منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (شيخ مدرسة العراق) R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (شيخ مدرسة العراق) R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (شيخ مدرسة العراق)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (شيخ مدرسة العراق) 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (شيخ مدرسة العراق) Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041613
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (شيخ مدرسة العراق) Empty
مُساهمةموضوع: عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (شيخ مدرسة العراق)    عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (شيخ مدرسة العراق) Icon_minitimeالإثنين أبريل 16, 2012 5:47 pm

 عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (شيخ مدرسة العراق) 851345

عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (شيخ مدرسة العراق)



 عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (شيخ مدرسة العراق) 2hflv28










عبد الله بن مسعود (شيخ مدرسة العراق)




ترجمته
: هو عبد الله بن مسعود بن غافل ، يصل نسبه إلى مضر ، ويكني بأبي عبد
الرحمن الهذلي ، وأمه أم عبد بنت عبدود، من هذيل ، وكان ينسب إليها أحيانا
فيقال ابن أم عبد كان رحمه الله خفيف اللحم ، قصيرا ، شديد الأدمة ، أسلم
قديما روي الأعمش ، عن القاسم بن عبد الرحمن ، عن أبيه قال : قال عبد الله
ـ يعني ابن مسعود ـ " لقد رأيتني سادس ستة ما على ظهر الأرض مسلم غيرنا"
وهو أول من جهر بالقرآن بمكة وأسمعه قريشا بعد رسول الله صلي الله عليه
وسلم ، وأوذي في الله من أجل ذلك، ولما أسلم عبد الله بن مسعود أخذه رسول
الله صلي الله عليه وسلم إليه فكان يخدمه في أكثر شؤونه ، وهو صاحب طهوره
وسواكه ونعله ، يلبسه إياه إذا قام ، ويخلعه ويحمله في ذراعه إذا جلس ،
ويمشي أمامه إذا سار ، ويستره إذا اغتسل ، ويوقظه إذا نام ، ويلج عليه
داره بلا حجاب ، حتى لقد ظنه أبو موسي الأشعري رضي الله عنه من أهل بيت
رسول الله صلي الله عليه وسلم ، ففي البخاري ومسلم عن أبي موسي الأشعري
رضي الله عنه قال : "قدمت أنا وأخي من اليمن فمكثنا حينا لا نري ابن مسعود
وأمه إلا من أهل بيت رسول الله صلي الله عليه وسلم ؛ لما نري من كثرة
دخوله ودخول أمه على رسول الله صلي الله عليه وسلم ولزومه له" هاجر إلى
الحبشة ، ثم إلى المدينة ، وصلي إلى القبلتين ، وشهد بدرا ،وأحدا ،
والخندق ، وبيعة الرضوان ، وسائر المشاهد مع رسول الله صلي الله عليه وسلم
، وشهد اليرموك بعد وفاة رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو الذي أجهز على
أبي جهل يوم بدر ، وقد شهد له رسول الله صلي الله عليه وسلم بالجنة وشهد
له بالفضل وعلو المنزلة ؛ يدل على ذلك ما أخرجه الإمام أحمد في مسنده عن
علي قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " لو كنت مؤمرا أحدا دون
مشورة المؤمنين لأمرت ابن أم عبد " وقد ولي بيت المال بالكوفة لعمر وعثمان
، وقدم المدينة في آخر عمره ، ومات بها سنة اثنتين وثلاثين ، ودفن بالبقيع
ليلا ، تنفيذا لوصيته بذلك ، وكان عمره يوم وفاته ، بضعا وستين سنة

مبلغه من العلم :

كان
ابن مسعود من أحفظ الصحابة لكتاب الله ، وكان رسول الله صلي الله عليه
وسلم يحب أن يسمع منه القرآن ، وقد أخبر هو بنفسه عن ذلك فقال : قال لي
رسول الله صلي الله عليه وسلم : اقرأ على سورة النساء ، قال قلت : أقرأ
عليك وعليك أنزل ؟ قال : إني أحب أن أسمعه من غيري ، فقرأت عليه حتى بلغت
" فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا " [ الآية 41
من سورة النساء ] ، فاضت عيناه صلي الله عليه وسلم وكان رسول الله صلي
الله عليه وسلم يقول : " من سره أن يقرأ القرآن رطبا كما أنزل ، فليقرأه
على قراءة ابن أم عبد " وكان ابن مسعود يعرف ذلك من نفسه ويعتزه به حتى
إنه كره لزيد بن ثابت نسخ المصاحف في عهد عثمان، وكان يري أنه أولي منه
بذلك ، وقد قال في هذا " يا معشر المسلمين : أعزل عن نسخ المصاحف ويتولاه
رجل والله لقد أسلمت وإنه لفي صلب رجل كافر" يريد زيد بن ثابت وعن مسروق
أنه قال " انتهي علم أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم إلى ستة : عمر ،
وعلي ، وعبد الله بن مسعود ، وأبي بن كعب ، وأبي الدرداء ، وزيد بن ثابت ،
ثم انتهي علم هؤلاء الستة إلى رجلين : علي ، وعبد الله " ، وقيل لحذيفة :
أخبرنا برجل قريب السمت والدل والهدي من رسول الله صلي الله عليه وسلم
نأخذ عنه ، فقال " لا نعلم أحدا أقرب سمتا ولا هديا برسول الله صلي الله
عليه وسلم من ابن أم عبد ، ولقد علم المحفوظون من أصحاب محمد صلي الله
عليه وسلم ، أن ابن أم عبد أقربهم إلى الله وسيلة " ولما سيره عمر رضي
الله عنه إلى الكوفة كتب إلى أهلها " إني قد بعثت عمار بن ياسر أميرا ،
وعبد الله بن مسعود ملعما ووزيرا ، وهما من النجباء من أصحاب رسول الله
صلي الله عليه وسلم من أهل بدر فاقتدوا بهما ، وأطيعوا واسمعوا قولهما ،
وقد آثرتكم بعبد الله على نفسي "

وقد أقام رضي الله عنه
بالكوفة يأخذ عنه أهلها الحديث والتفسير والفقه ، وهو معلمهم وقاضيهم ،
ومؤسس طريقتهم في الاعتداد بالرأي حيث لا يوجد النص ، ولما قدم على الكوفة
حضر عنده قوم وذكروا له بعض قول عبد الله وقالوا : يا أمير المؤمنين ما
رأينا رجلا أحسن خلقا ، ولا أرفق تعليما ، ولا أحسن مجالسة ، ولا أشد ورعا
من ابن مسعود ، قال علي : أنشدكم الله أهو الصدق من قلوبكم ؟ قالوا : نعم
، قال : اللهم اشهد أني أقول مثل ما قالوا وأفضل

ومن هذا
كله يتبين لنا مكانة ابن مسعود رضي الله عنه في العلم ، ومنزلته بين
إخوانه من الصحابة ، فالكل يشهد له ويقدمه على غيره ، وذلك فضل الله يؤتيه
من يشاء من عباده [ انظر ترجمة ابن مسعود في أسد الغابة ج 3 ص 256 ـ 260
]

قيمة ابن مسعود في التفسير : ـ

روى
ابن جرير وغيره عن ابن مسعود أنه قال: " كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات
لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن والعمل بهن" ،ومن هذا الأثر يتضح لنا مقدار
حرص ابن مسعود على تفهم كتاب الله والوقوف علي معانيه ، وعن مسروق قال "
قال عبد الله ـ يعني ابن مسعود ـ والذي لا إله غيره ما نزلت آية من كتاب
الله إلا وأنا أعلم فيم نزلت وأين نزلت ، ولو أعلم مكان أحد أعلم بكتاب
الله مني تناوله المطايا لأتيته" 0 وهذا الأثر يدل على إحاطة ابن مسعود
بمعاني كتاب الله ، وأسباب نزول الآيات ، وحرصه على تعرف ما عند غيره من
العلم بكتاب الله تعالي ولو لقي عنتا ومشقة ، وقال مسروق كان عبد الله
يقرأ علينا السورة ثم يحدثنا فيها ويفسرها عامة النهار ، وروي أبو نعيم في
الحلية عن أبي البحتري قال : قالوا لعلي : أخبرنا عن ابن مسعود ، قال :
علم القرآن والسنة ثم انتهي ، وكفي بذلك علما ، وقال عقبة بن عامر : ما
أدري أحدا أعلم بما نزل على محمد من عبد الله ، فقال أبو موسي : إن تقل
ذلك ، فإنه كان يسمع حين لا نسمع ، ويدخل حين لا ندخل ، وصح عن ابن مسعود
أنه قال : أخذت من في رسول الله صلي الله عليه وسلم سبعين سورة ، وقال أبو
وائد : لما حرق عثمان المصاحف بلغ ذلك عبد الله فقال : لقد علم أصحاب محمد
أني أعلمهم بكتاب الله وما أنا بخيرهم ، ولو أني أعلم أن أحدا أعلم بكتاب
الله مني تبلغه الإبل لأتيته قال أبو وائل : فقمت إلى الحلق أسمع ما
يقولون ، فما سمعت أحدا من أصحاب محمد ينكر ذلك عليه...

وغير
هذا كثير من الآثار التي تشهد لمنزلة ابن مسعود العالية في التفسير، وإذا
كان ابن مسعود يعلم هذا من نفسه ويتحدث به ، فإن أصحاب رسول الله صلي الله
عليه وسلم لم ينكروا عليه ذلك ، بل وتحدثوا بمكانته في العلم ، ومقدار
فهمه لكتاب الله ، وعلل ذلك أبو موسي الأشعري رضي الله عنه ؛ بأنه كان
يسمع حين لا يتيسر لهم السماع ، ويدخل حين لا يؤذن لهم الدخول ، الأمر
الذي جعله أوفر حظا في الأخذ عن الرسول صلي الله عليه وسلم ، وأعظم نصيبا
من الاعتراف من منهل النبوة الفياض، ولئن صح عن أبي الدرداء أنه قال بعد
موت ابن مسعود : ما ترك بعده مثله، لهي شهادة منه على مقدار علمه ، وسمو
مكانته بين أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم ، وبالجملة فابن مسعود كما
قيل : أعلم الصحابة بكتاب الله تعالي ، وأعرفهم بمحكمه ومتشابهه وحلاله
وحرامه ، وقصصه وأمثاله ، وأسباب نزوله ، قرأ القرآن فأحل حلاله وحرم
حرامه ، فقيه في الدين ، عالم بالسنة ، بصير بكتاب الله

الرواية عن ابن مسعود ومبلغها من الصحة : ـ

ابن
مسعود أكثر من روي عنه في التفسير من الصحابة بعد ابن عباس رضي الله عنه ،
قال السيوطي في الإتقان : وأما ابن مسعود فقد روي عنه أكثر مما روي عن علي
[ الإتقان ج2 ص 187 ] ، وقد حمل علم ابن مسعود في التفسير أهل الكوفة نظرا
لوجوده بينهم ، يجلس إليهم فيأخذون عنه ويرونن له ، فمن رواته مسروق بن
الأجدع الهمداني ، وعلقمة بن قيس النخعي ، والأسود بن يزيد وغيرهم من
علماء الكوفة الذين تتلمذوا له ورووا عنه وسنأتي نتكلم علي هؤلاء جميعا ـ
إن شاء الله تعالي ـ عند الكلام عن التفسير في عصر التابعين ، وقد وردت
أسانيد كثيرة تنتهي إلى ابن مسعود، نجدها مبثوثة في كتب التفسير بالمأثور
وكتب الحديث ، ومن هذه الروايات ما يمكن الاعتماد عليه والثقة به، ومنها
ما يعتريه الضعف في رجاله ، أو الانقطاع في إسناده، وقد تتبع العلماء
النقاد هذه الروايات ، كما تتبعوا غيرها بالنقد تجريحا وتعديلا وهذه هي
أشهر الطرق عن ابن مسعود

أولا : طريق الأعمش ، عن أبي الضحي ، عن مسروق ، عن ابن مسعود وهذه الطريق من أصح الطرق وأسلمها ، وقد اعتمد عليها البخاري في صحيحه

ثانيا: طريق مجاهد ، عن أبي معمر ، عن ابن مسعود ، وهذه أيضا طريق صحيحة لا يعتريها الضعف وقد اعتمد عليها البخاري في صحيحه أيضا

ثالثا:
طريق الأعمش ، عن أبي وائل ، عن ابن مسعود ، وهذه أيضا طريق صحيحة يخرج
البخاري منها ، وكفي بتخريج البخاري شاهدا على صحتها وصحة ما سبق

رابعا:
طريق السدي الكبير ، عن مرة الهمداني ، عن ابن مسعود وهذه الطريق يخرج
منها الحاكم في مستدركه ، ويصحح ما يخرجه وابن جرير يخرج منها في تفسيره
كثيرا ، وقد علمت فيما مضي قيمة السدي الكبير في باب الرواية

خامسا:
طريق أب روق عن الضحاك ، عن ابن مسعود وابن جرير يخرج منها في تفسيره
أيضا وهذه الطريق غير مرضية ؛ لأن الضحاك لم يلق ابن مسعود فهي طريق
منقطعة (1)



=======
1- د/ محمد حسين الذهبي - التفسير والمفسرون - 1/118.






 عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (شيخ مدرسة العراق) Flower64ro7



موقع هدي الإسلام

 عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (شيخ مدرسة العراق) Showca8pofhzoi8
 عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (شيخ مدرسة العراق) 44hk3




_________________


 عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (شيخ مدرسة العراق) 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (شيخ مدرسة العراق)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تعلم واستفد من مدرسة الصحابة رضي الله عنهم
»  حصريا اجمل انشودة لقصيدة لا اله الا الله الله الله/ فرقة البدر
»  ~¦♦¦~ مدرسة الثلاثين يوما ً~¦♦¦~
»  رمضان مدرسة الأخلاق
»  ~*¤®§(*§ تاريخ العراق القديم §*)§®¤*~

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا