منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 العلوم التي يحتاج المفسر إلى معرفتها R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 العلوم التي يحتاج المفسر إلى معرفتها R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  العلوم التي يحتاج المفسر إلى معرفتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 العلوم التي يحتاج المفسر إلى معرفتها 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  العلوم التي يحتاج المفسر إلى معرفتها Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041853
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 العلوم التي يحتاج المفسر إلى معرفتها Empty
مُساهمةموضوع: العلوم التي يحتاج المفسر إلى معرفتها    العلوم التي يحتاج المفسر إلى معرفتها Icon_minitimeالخميس يوليو 05, 2012 11:50 am

 العلوم التي يحتاج المفسر إلى معرفتها 851345





بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله





















العلوم التي يحتاج المفسر إلى معرفتها




اختلف الناس في تفسير القرآن ، هل يجوز لكل أحد الخوض فيه ؟

فقال
قوم : لا يجوز لأحد أن يتعاطي تفسير شئ من القرآن ، وإن كان عالما أديبا
متسعا في معرفة الأدلة والفقه والنحو والأخبار والآثار ، وليس له إلا أن
ينتهي إلى ما روي عن النبي صلي الله عليه وسلم في ذلك ،

ومنهم من قال : يجوز تفسيره لمن كان جامعا للعلوم التي يحتاج المفسر إليها وهي خمسة عشر علما

أحدها
: اللغة ؛ لأن بها يعرف شرح مفردات الألفاظ ومدلولاتها بحسب الوضع قال
مجاهد : لا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتكلم في كتاب الله إذا
لم يكن عالما بلغات العرب ولا يكفي في حقه معرفة اليسير منها ، فقد يكون
اللفظ مشتركا ، وهو يعلم أحد المعنيين والمراد الآخر

الثاني
: النحو ، لأن المعنى يتغير ويختلف باختلاف الإعراب ، فلابد من اعتباره ؛
أخرج أبو عبيد عن الحسن ، أنه سئل عن الرجل يتعلم العربية يلتمس بها حسن
المنطق ، ويقيم بها قراءته ، فقال : حن ، فتعلمها ، فإن الرجل يقرأ الآية
فيعيا بوجهها ، فيهلك فيه.

الثالث : التصريف ، لأن به تعرف
الأبنية واصيغ ، قال ابن فارس : ومن فاته علمه فاته المعظم ، لأن "وجد"
مثلا كلمة مبهمة ، فإذا صرفناها اتضحت بمصادرها

وقال
الزمخشري : من بدع التفاسير قول من قال : إن الإمام في قوله تعال : (يوم
ندعو كل أناس بإمامهم ) ، جمع "أم" ، وأن الناس يدعون يوم القيامة
بأمهاتهم دون آبائهم ، قال : وهذا غلط أوجبه جهله بالتصريف ، فإن "أما" لا
يجمع علي "إمام"

الرابع : الاشتقاق ، لأن الاسم إذا كان
اشتقاقه من مادتين مختلفتين ، اختلف المعنى باختلافهما ، كالمسح ، هل هو
من السياحة أو المسح !

الخامس والسادس والسابع : المعاني والبيان والبديع ..

لأنه يعرف بالأول : خواص تراكيب الكلام من جهة إفادتها المعنى ،

وبالثاني : خواصها من حيث اختلافها بحسب وضوح الدلالة وخفائها ،

وبالثالث : وجوه تحسين الكلام ،

وهذه
العلوم الثلاثة هي علوم البلاغة ؛ وهي من أعظم أركان المفسر؛ لأنه لابد له
من مراعاة ما يقتضيه الإعجاز ، وإنما يدرك بهذه العلوم.

قال
السكاكي : اعلم أن شأن الإعجاز عجيب يدرك ولا يمكن وصفه ، كاستقامة الوزن
تدرك ولا يمكن وصفها ، وكالملاحة ، ولا طريق إلى تحصيله لغير ذوي الفطر
السليمة إلا التمرن على المعاني والبيان.

وقال ابن
أبي الحديد : اعلم أن معرفة الفصيح والأفصح ، والرشيق والأرشق من الكلام
أمر لا يدرك إلا بالذوق ، ولا يمكن إقامة الدلالة عليه ، وهو بمنزلة
جاريتين إحداهما بيضاء مشربة بحمرة دقيقة الشفتين ، نقية الثغر ، كحلاء
العينين ، أسلة الخد ، دقيقة الأنف ، معتدلة القامة ، والأخري دونها في
هذه الصفات والمحاسن ؛ لكنها أحلي في العيون والقلوب منها ، ولا يدري سبب ذلك
؛ ولكنه يعرف بالذوق والمشاهدة ، ولا يمكن تعليله ، وهكذا الكلام 0نعم
يبقي الفرق بين الوصفين ، أن حسن الوجوه وملاحتها وتفضيل بعضها على بعض
يدركه كل من له عين صحيحة ، وأما الكلام فلا يدرك إلا بالذوق ، وليس كل من
اشتغل بالنحو واللغة والفقه يكون من أهل الذوق وممن يصلح لانتقاد الكلام ،
وإنما أهل الذوق هم الذين اشتغلوا بعلم البيان ، وراضوا أنفسهم بالرسائل
والخطب والكتابة والشعر ، وصارت لهم بذلك دربة وملكة تامة ؛ فإلى أولئك
ينبغي أن يرجع في معرفة الكلام، وفضل بعضه على بعض.

وقال
الزمخشري : من حق مفسر كتاب الله الباهر وكلامه المعجز أن يتعاهد بقاء
النظم على حسنه ، والبلاغة على كمالها ، وما وقع به التحدي سليما من
القادح.

وقال غيره : معرفة هذه الصناعة بأوضاعها ، هي عمدة
التفسير المطلع على عجائب كلام الله تعالي ، وهي قاعدة الفصاحة ، وواسطة
عقد البلاغة

الثامن : علم القراءات ، لأن به يعرف كيفية النطق بالقرآن ، وبالقراءات بترجح بعض الوجوه المحتملة على بعض

التاسع
: أصول الدين بما في القرآن من الآيات الدالة بظاهرها على ما لا يجوز على
الله تعالي، فالأصولي يؤول ذلك ، ويستدل على ما يستحيل وما يجب وما يجوز

العاشر :أصول الفقه ، إذ به يعرف وجه الاستدلال على الأحكام والاستنباط

الحادي عشر : أسباب النزول والقصص ، إذ بسبب النزول يعرف معنى الآية المنزلة فيه بحسب ما أنزلت فيه .

الثاني عشر : الناسخ والمنسوخ ليعلم المحكم من غيره.

الثالث عشر : الفقه

الرابع عشر : الأحاديث المبينة لتفسير المجمل والمبهم.

الخامس
عشر : علم الموهبة ؛ وهو علم يورثه الله تعالي لمن عمل بما علم ، وإليه
الإشارة بحديث : " من عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم " .

قال
ابن أبي الدنيا : وعلوم القرآن وما يستنبط منه بحر لا ساحل له . قال :
فهذه العلوم ـ التي هي كالآلة للمفسر ـ لا يكون مفسرا إلا بتحصيلها ، فمن
فسر بدونها كان مفسرا بالرأي المنهي عنه ، وإذا فسر مع حصولها لم يكن مفسرا بالرأي المنهي عنه .

قال
: والصحابة والتابعون كان عندهم علوم العربية بالطبع لا بالاكتساب ،
واستفادوا العلوم الأخري من النبي صلي الله عليه وسلم .

قلت
: ولعلك تستشكل علم الموهبة ، وتقول : هذا شئ ليس في قدرة الإنسان ، وليس
كما ظننت من الإشكال ، والطريق في تحصيله ارتكاب الأسباب الموجبة له من
العمل والزهد.

قال في البرهان : اعلم أنه لا يحصل للناظر
فهم معاني الوحي ، ولا يظهر له أسراره وفي قلبه بدعة أو كبر أو هوى أو حب
الدنيا ، أو وهو مصر على ذنب ، أو غير متحقق بالإيمان أو ضعيف التحقيق ،
أو يعتمد على قول مفسر ليس عنده علم ، أو راجع إلى معقوله ؛ وهذه كلها حجب
وموانع بعضها آكد من بعض .

قلت : وفي هذا المعنى قوله
تعالي : ( سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق) ، قال سفيان
بن عيينة : يقول : أنزع عنهم فهم القرآن . أخرجه ابن أبي حاتم .

1- السيوطي - الاتقان في علوم القرآن، 4/185 وما بعدها.

_________________


 العلوم التي يحتاج المفسر إلى معرفتها 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
العلوم التي يحتاج المفسر إلى معرفتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ''بيان التوحيد'' أهم الامور التي يجب على المسلم معرفتها
» أمور عليك معرفتها قبل اجتياز اختبار البكالوريا في الأدب العربي
»  لغز يحتاج الى الفطنة
» ادعية لمن يحتاج الدعاء
»  لغز سهل جدا لكن يحتاج قليلا من التفكير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا