منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
(http://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem39@yahoo.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer
شاطر | 
 

 فلاشات في العلوم الطبيعية سنة 2 ثانوي ع ت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسام الدين
المدير العام

المدير العام


الأوسمة وسام الاداري المميز

الجنـسية: gzaery
المزاج المزاج:
الـبـلـد: الجزائر
نوع المتصفح: fmfire
الهواية: chess
المهنة: studen
الجنس: ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات: 20272
العمر العمر: 20
تاريخ التسجيل: 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة: 691
نقاط نقاط: 811454
توقيع المنتدى: توقيع المنتدى + دعاء

مُساهمةموضوع: فلاشات في العلوم الطبيعية سنة 2 ثانوي ع ت   الخميس مارس 11, 2010 12:16 pm




السنة الدراسية 2006-2007
المستوى : 2 ع ت
الأستاذ صبحي عزيز
[center][center]الكفاءة القاعدية 01

[/center]

المجال التعلمي: آليات التنظيم على مستوى العضوية(40ساعة)
[center]الوحدة التعلمية 03: التنسيق العصبي الهرموني (10ساعة)

[/center]

الهدف التعلمي 01 : يبرز التنسيق العصبي الهرموني في التنظيم الوظيفي للعضوية.

I- المعارف المستهدفة:
يخضع الجهاز التناسلي الأنثوي، منذ البلوغ، إلى مراقبة المعقد تحت السريري النخامي.
يسمح نشاط الغدد
التناسلية و الجهاز المراقب لها بتنظيم الهرمونات الجنسية الأنثوية التي
تتميز بمراقبة رجعية سلبية في بداية و نهاية الدورة، و مراقبة رجعية
إيجابية في مرحلة الإباضة؛ يؤدي التناوب بين النمطين من المراقبة الرجعية
إلى الوظيفة الدورية للجهاز التناسلي الأنثوي.
П- الأهداف المنهجية :
* تجنيد المكتسبات القبلية *إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات *إثبات فرضية
الكفاءة المستهدفة في الوحدة: يبرز التنسيق العصبي الهرموني في التنظيم الوظيفي للعضوية.

Ш- التنظيم و سير الدرس:
أ- الأدوات: الكتاب المدرسي- جهاز إسقاط الصور- شفافيات – شريط فيديو حول الجهاز الغدي.
ب- سير الدرس:
- وضعية الانطلاق:
تكون من المكتسبات القبلية للتلاميذ حول: - الجاز العصبي – الجهاز الغدديللسنة أولى
- الإشكالية 1: ما هي المعلومات التي يقدمها تسجيل تغيرات الإفرازات الهرمونية خلال الدورات الجنسية ؟
- الإشكالية 2: كيف تتم المراقبة الرجعية ؟
-- التقصي:
1- المراقبة تحت السرسرية و النخامية للإفرازات المبيضية:
أ- إظهار العلاقة الوظيفية بين تطور الجريبات و نشاط الغدتين تحت السريرية و النخامية:
النشاط المقترح: إنشاء رسم تخطيطي وظيفي يبين العلاقة القائمة بين تطور الجريبية و نشاط الغدتين تحت السريرية و النخامية( ك م ص58 الوثيقة 01)

- تتميز المرحلة الجريبية بنضج جريب واحد.
- تتبعها المرحلة اللوتيئينية التي تتميز بتطور الجسم الأصفر ثم ضموره.
- يتم إفراز البروجيسترون بعد الإباضة في الجسم الأصفر.
- تحث الهرمونات المبيضية على نمو الجريبات و تطور بطانة الرحم.
- تتحكم المبايض في الدورة الرحمية،
بإفرازها للأستروجينات المسؤولة عن زيادة سمك مخاطية الرحم في مرحلة قبل
الإباضة ؛ كما تساهم فيما بعد، مع البروجيسترون، على نمو بطانة الرحم.


ب – إظهار الإفرازات الهرمونية الأنثوية خلال الدورة الجنسية :
النشاط المقترح: استخراج تواقت الإفرازات الهرمونية في مخطط اعتمادا على مكتسبات السنة الأولى ثانوي ( ك م ص 59 الوثيقة 02)
- في بداية المرحلة الجريبية تكون كمية LH و FSH
ضعيفة وتزداد كمية الأستروجينات ببطئ، ثم، ابتداءا من اليوم التاسع، نلاحظ
ارتفاع نسبة الأستروجينات بنسبة معتبرة؛ وفي نفس الوقت تزداد نسبة كل من LH و FSH بنسبة معتبرة في اليوم الثالث عشر من الدورة أي مباشرة قبل حدوث الإباضة.

الخلاصة: تتمثل
الدورة المبيضية في تطور جريب يتحول إلى جسم أصفر بعد الإباضة من جهة ، و
من جهة أخرى، في إفرازات دورية للهرمونات المبيضية التي تحث على نمو بطانة
الرحم: أستروجينات في المرحلة الجريبية و أستروجينات و بروجسترون في
المرحلة اللوتيئينية.
يخضع إنتاج الهرمونات المبيضية إلى مراقبة المعقد تحت السريري النخامي.

2- التنظيم الكمي للهرمونات المبيضي : المراقبة الرجعية:
الكفاءة المستهدفة: استخراج مفهوم المراقبة الرجعية
س)- كيف تتم المراقبة الرجعية ؟
للإجابة على هذا السؤال نتطرق للنشاطات التالية :
أ‌- تحليل عواقب استئصال المبايض على الإفرازات تحت السريرية النخامية :
( ك م ص 60 وثيقة 01)
- يؤدي استئصال المبايض إلى ارتفاع نسبة LH و FSH .

ب – إظهار تأثير حقن الهرمونات المبيضية على الإفرازات تحت السريرية و النخامية:
ب1على كائن سليم : (ك م ص 60 وثيقة 02)
ب2- على كائن مستأصل المبيضين : (ك م ص 61 وثيقة 03)
- يؤدي ارتفاع نسبة الهرمونات المبيضية إلى انخفاض إفرازات المعقد تحت السريري النخامي.
- إن نوع المراقبة التي تمّ إظهارها هي مراقبة رجعية سلبية.
ج- ملاحظة التصوير الإشعاعي الذاتي للمنطقة تحت السريرية:( ك م ص 61 وثيقة 4)
تبين الوثيقة وجود مستقبلات الأستراديول على مستوى الخلايا تحت السريرية، و بالتالي فهي الخلايا المستهدفة من طرف الأستراديول.
ملاحظة: إضافة إلى هذه الخلايا فإن الأستراديول يستهدف خلايا أخرى هي: الخلايا النخامية.
- تؤثر الهرمونات المبيضية( الأستراديول) على المعقد تحت السريري النخامي الذي تستهدفه ممّا يؤدي إلى إفراز أو عدم إفراز الهرمونات (LH-GnRH).

د- عواقب حقن جرعات قوية من الأستراديول على إفراز الهرمونات النخامية و تحت السريرية :(ك م ص62 وثيقة 05)
في غياب الهرمونات المبيضية ترتفع كمية LH ، و تنخفض عند وضع الزرع ، هذا يدل على وجود مراقبة رجعية سالبة للأستروجينات على إفرازات LH. يؤدي حقن الأستراديول إلى ظهور ذروة LH و بالتالي يمكن للأستروجينات أن تمارس مراقبة رجعية إيجابية على إفرازات LH عند ارتفاع تركيزها في الدم.
تمارس الهرمونات المبيضية مراقبة رجعية
تكون إمّا سالبة و إمّا إيجابية على إفرازات المعقد تحت السريري النخامي و
ذلك حسب تركيزها في الدم.
يعتبر هذا التأثير المضاعف مصدر دورات ذات مراحل مختلفة.




هـ - الطبيعة الدقيقة للإفرازات تحت السريرية البصرية:(ك م ص 62 وثيقة 06)
يؤدي الحقن المستمر لـ GnRHإلى انخفاض كبير في إفرازات الهرمونات النخامية؛ و يؤدي الحقن الدفقي إلى ارتفاع في إفراز الهرمونات النخامية.
-الإفراز التدفقي(الجرعي) لـ GnRH ضروري لتحريض الغدة النخامية على إفراز الهرمونات LH و FSH

و- معايرة نسبة الإفرازات تحت السريرية-النخامية خلال دورة جنسية: ( ك م ص63 وثيقة 07)
تتغير سعة و تواتر الإفرازات الدفقية
عند المرأة خلال الدورة الشهرية، حيث يكون التواتر أكبر في المرحلة
الجريبية منه في المرحلة اللوتيئينية، و تصل إلى أقصى حد لها في مرحلة قبل
الإباضة

الخلاصة:
يخضع العمل الدوري للجهاز التناسلي الأنثوي إلى مراقبة الغدد التناسلية و
المعقد تحت السريري النخامي، حيث يتم تنظيم التراكيز البلاسمية للهرمونات
المبيضية بتتالي آليات المراقبة الرجعية السلبية و الإيجابية.


التقويم : ك م ص 70-71-72-73


[/center]

_________________













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rafik4educ.yoo7.com
martha kasar
عضو جديد
عضو جديد



الجنـسية: gzaery
المزاج المزاج:
الـبـلـد: الجزائر
نوع المتصفح: unknow
الهواية: readin
المهنة: pharma
الجنس: انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات: 2
العمر العمر: 20
تاريخ التسجيل: 08/10/2011
السٌّمعَة السٌّمعَة: 1
نقاط نقاط: 20502
توقيع المنتدى: توقيع المنتدى + دعاء

مُساهمةموضوع: رد: فلاشات في العلوم الطبيعية سنة 2 ثانوي ع ت   السبت أكتوبر 08, 2011 11:19 am

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
martha kasar
عضو جديد
عضو جديد



الجنـسية: gzaery
المزاج المزاج:
الـبـلـد: الجزائر
نوع المتصفح: unknow
الهواية: readin
المهنة: pharma
الجنس: انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات: 2
العمر العمر: 20
تاريخ التسجيل: 08/10/2011
السٌّمعَة السٌّمعَة: 1
نقاط نقاط: 20502
توقيع المنتدى: توقيع المنتدى + دعاء

مُساهمةموضوع: رد: فلاشات في العلوم الطبيعية سنة 2 ثانوي ع ت   الإثنين أكتوبر 10, 2011 6:46 pm

شكرا على المشاركة المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نريمين
عضو فعال
عضو فعال



الجنـسية: gzaery
المزاج المزاج:
الـبـلـد: الجزائر
نوع المتصفح: fmfire
الهواية: painti
المهنة: studen
الجنس: انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات: 158
العمر العمر: 19
تاريخ التسجيل: 31/12/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة: 12
نقاط نقاط: 39407
توقيع المنتدى: توقيع المنتدى + دعاء

مُساهمةموضوع: رد: فلاشات في العلوم الطبيعية سنة 2 ثانوي ع ت   الثلاثاء يناير 08, 2013 8:32 pm

شكرا لك
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فلاشات في العلوم الطبيعية سنة 2 ثانوي ع ت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم ::  :: -
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2015

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا