منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 أحكام العيد وسننه ...... للشيخ محمد العثيمين R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 أحكام العيد وسننه ...... للشيخ محمد العثيمين R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  أحكام العيد وسننه ...... للشيخ محمد العثيمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 أحكام العيد وسننه ...... للشيخ محمد العثيمين 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  أحكام العيد وسننه ...... للشيخ محمد العثيمين Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041413
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 أحكام العيد وسننه ...... للشيخ محمد العثيمين Empty
مُساهمةموضوع: أحكام العيد وسننه ...... للشيخ محمد العثيمين    أحكام العيد وسننه ...... للشيخ محمد العثيمين Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 14, 2012 5:59 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ....


ما هي أحكام العيد، وما هي السنن التي فيه؟


جعل الله في العيد أحكاماً متعددة، منها:

أولاً:
استحباب التكبير في ليلة العيد من غروب الشمس آخر يوم من رمضان إلى حضور
الإمام للصلاة، وصيغة التكبير: الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله
أكبر، الله أكبر ولله الحمد. أو يكبر ثلاثاً فيقول: الله أكبر، الله أكبر،
الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد. وكل ذلك
جائز.
وينبغي أن يرفع الإنسان صوته بهذا الذكر في الأسواق والمساجد والبيوت، ولا ترفع النساء أصواتهن بذلك.

ثانياً:
أن يأكل تمراتٍ وتراً قبل الخروج للعيد؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان
لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات وتراً، ويقتصر على وتر كما فعل النبي
صلى الله عليه وسلم.

ثالثاً: يلبس أحسن ثيابه، وهذا للرجال، أما
النساء فلا تلبس الثياب الجميلة عند خروجها إلى مصلى العيد؛ لقول النبي صلى
الله عليه وسلم: "وليخرجن تفلات" أي في ثياب عادية ليست ثياب تبرج، ويحرم
عليها أن تخرج متطيبة متبرجة.

رابعاً: استحب بعض العلماء أن يغتسل
الإنسان لصلاة العيد؛ لأن ذلك مروي عن بعض السلف، والغسل للعيد مستحب، كما
شرع للجمعة لاجتماع الناس، ولو اغتسل الإنسان لكان ذلك جيداً.

خامساً:
صلاة العيد. وقد أجمع المسلمون على مشروعية صلاة العيد، ومنهم من قال: هي
سنة. ومنهم من قال: فرض كفاية. وبعضهم قال: فرض عين ومن تركها أثم،
واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر حتى ذوات الخدور والعواتق ومن
لا عادة لهن بالخروج أن يحضرن مصلى العيد، إلا أن الحيض يعتزلن المصلى، لأن
الحائض لا يجوز أن تمكث في المسجد، وإن كان يجوز أن تمر بالمسجد لكن لا
تمكث فيه.
والذي يترجح لي من الأدلة أنها فرض عين، وأنه يجب على كل ذكر
أن يحضر صلاة العيد إلا من كان له عذر، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ـ
رحمه الله ـ، وإذا فاتت الإنسان سقطت لأنها كالجمعة، والجمعة إذا فاتت
الإنسان سقطت، ولو أن الوقت وقت جمعة لقلنا لمن فاتته الجمعة لا تصلِّ
الظهر، لكن لمّا فاتته الجمعة وجبت صلاة الظهر؛ لأنه وقت الظهر، أما صلاة
العيد فليس لها صلاة مفروضة غير صلاة العيد وقد فاتت.
وذهب بعض أهل العلم إلى أنه يسن قضاؤها، فإذا أتيت صلاة العيد والإمام يخطب، تصلي العيد على الصفة التي صلاها الإمام.
ويقرأ
الإمام في الركعة الأولى: {سبح اسم ربك الأعلى}، وفي الثانية: {هل أتاك
حديث الغاشية}، أو يقرأ سورة {ق} في الأولى، وسورة القمر في الثانية،
وكلاهما صح به الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

سادساً: إذا
اجتمعت الجمعة والعيد في يوم واحد، فتقام صلاة العيد، وتقام كذلك صلاة
الجمعة، كما يدل عليه ظاهر حديث النعمان بن بشير الذي رواه مسلم في صحيحه،
ولكن من حضر مع الإمام صلاة العيد إن شاء فليحضر الجمعة، ومن شاء فليصل
ظهراً.

سابعاً: من أحكام يوم العيد ـ عيد الفطر ـ أنه تفرض فيه زكاة
الفطر، فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تخرج قبل صلاة العيد، ويجوز
إخراجها قبل ذلك بيوم أو يومين لحديث ابن عمر رضي الله عنهما عند البخاري:
"وكانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين"، وإذا أخرجها بعد صلاة العيد فلا
تجزئه عن صدقة الفطر لحديث ابن عباس: "من أداها قبل الصلاة فهي زكاة
مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات"، فيحرم على الإنسان أن
يؤخر زكاة الفطر عن صلاة العيد، فإن أخرها بلا عذر فهي زكاة غير مقبولة،
وإن كان بعذر كمن في السفر وليس عنده ما يخرجه أو من يخرج إليه، أو من
اعتمد على أهله أن يخرجوها واعتمدوا هم عليه، فذلك يخرجها متى تيسر له ذلك،
وإن كان بعد الصلاة ولا إثم عليه؛ لأنه معذور.

ثامنا : يُهنئ الناس
بعضهم بعضاً، ولكن يحدث من المحظورات في ذلك ما يحدث من كثير من الناس،
حيث يدخل الرجال البيوت يصافحون النساء سافرات بدون وجود محارم. وهذه
منكرات بعضها فوق بعض.
ونجد بعض الناس ينفرون ممن يمتنع عن مصافحة من
ليست محرماً له، وهم الظالمون وليس هو الظالم، والقطيعة منهم وليست منه،
ولكن يجب عليه أن يبين لهم ويرشدهم إلى سؤال الثقات من أهل العلم للتثبت،
ويرشدهم أن لا يغضبوا لمجرد اتباع عادات الاۤباء والأجداد؛ لأنها لا تحرم
حلالاً، ولا تحلل حراماً، ويبين لهم أنهم إذا فعلوا ذلك كانوا كمن حكى الله
قولهم: {وكذلك مآ أرسلنا من قبلك فى قريةٍ من نّذيرٍ إلاّ قال مترفوهآ
إنّا وجدنآ ءابآءنا علىٰ أمّةٍ وإنّا علىٰ ءاثـٰرهم مّقتدون}.
ويعتاد بعض الناس الخروج إلى المقابر يوم العيد يهنئون أصحاب القبور، وليس أصحاب القبور في حاجة لتهنئة، فهم ما صاموا ولا قاموا.
وزيارة
المقبرة لا تختص بيوم العيد، أو الجمعة، أو أي يوم، وقد ثبت أن النبي صلى
الله عليه وسلم زار المقبرة في الليل، كما في حديث عائشة عند مسلم. وقال
النبي صلى الله عليه وسلم: "زوروا القبور فإنها تذكركم الاۤخرة".
ولو
قيدها البعض بمن قسى قلبه لم يكن بعيداً، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم
علل الأمر بالزيارة بأنها تذكرة الاۤخرة، فكلما ابتعدنا عن الاۤخرة ذهبنا
إلى المقابر، لكن لم أعلم من قال بهذا من أهل العلم، ولو قيل لكان له وجه.
وزيارة
القبور من العبادات، والعبادات لا تكون مشروعة حتى توافق الشرع في ستة
أمور منها الزمن، ولم يخصص النبي صلى الله عليه وسلم يوم العيد بزيارة
القبور، فلا ينبغي أن يخصص بها.

تاسعا: ومما يفعل يوم العيد معانقة
الرجال بعضهم لبعض، وهذا لا حرج فيه، وتقبيل النساء من المحارم لا بأس به،
ولكن العلماء كرهوه إلا في الأم فيقبل الرجل رأسها أو جبهتها وكذلك البنت،
وغيرهما من المحارم يبعد عن تقبيل الخدين، فذلك أسلم.

عاشرا: ويشرع
لمن خرج لصلاة العيد أن يخرج من طريق ويرجع من آخر اقتداء برسول الله صلى
الله عليه وسلم، ولا تسن هذه السنة في غيرها من الصلوات، لا الجمعة ولا
غيرها، بل تختص بالعيد، وبعض العلماء يرى أن ذلك مشروع في صلاة الجمعة، لكن
القاعدة: "أن كل فعل وجد سببه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله
فاتخاذه عبادة يكون بدعة من البدع".

فإن قيل: ما الحكمة من مخالفة الطريق؟

فالجواب:
المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم: {وما كان لمؤمنٍ ولا مؤمنةٍ إذا
قضى اللّه ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص اللّه ورسوله
فقد ضلّ ضلـٰلاً مّبيناً}، ولما سئلت عائشة رضي الله عنها: ما بال الحائض
تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟ قالت رضي الله عنها: "كان يصيبنا ذلك فنؤمر
بقضاء الصوم، ولا نؤمر بقضاء الصلاة"، فهذه هي الحكمة.
وعلل بعض العلماء بأنه لإظهار هذه الشعيرة في أسواق المسلمين.
وعلل بعضهم بأنه لأجل أن يشهد له الطريقان يوم القيامة.
وقال بعضهم: للتصدق على فقراء الطريق الثاني. والله أعلم.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد السادس عشر - باب صلاة العيدين

_________________


 أحكام العيد وسننه ...... للشيخ محمد العثيمين 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
أحكام العيد وسننه ...... للشيخ محمد العثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مجموعة أسئلة في بيع و شراء الذهب ....للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
»  ( الفرق بين العفو والصفح) فائدة من تفسير آية للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله .
»  هكذا رمضان وإلا فـَلا..!!! للشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي حفظه الله
»  48" سؤالاً في الصيام لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين "
»  تفسير سورة القدر : الشيخ محمد بن صالح العثيمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: الدعوة والإرشاد-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا