منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
أرجو المساااااااعدة   عااااااااااااااااااااااجل و هااام R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
أرجو المساااااااعدة   عااااااااااااااااااااااجل و هااام R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

 أرجو المساااااااعدة عااااااااااااااااااااااجل و هااام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بوتي
عضو مهتم
عضو مهتم
بوتي


أرجو المساااااااعدة   عااااااااااااااااااااااجل و هااام 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : أرجو المساااااااعدة   عااااااااااااااااااااااجل و هااام Pi-ca-50
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : safa
الهواية : sports
المهنة : studen
الجنس : انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 20
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 29/12/2012
السٌّمعَة السٌّمعَة : 11
نقاط نقاط : 84019
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

أرجو المساااااااعدة   عااااااااااااااااااااااجل و هااام Empty
مُساهمةموضوع: أرجو المساااااااعدة عااااااااااااااااااااااجل و هااام   أرجو المساااااااعدة   عااااااااااااااااااااااجل و هااام Icon_minitimeالسبت يناير 05, 2013 2:06 pm

'54668')
الرجاء المساعدة من جميع أعضاء المنتدى أنا أريد مقالات فلسفية عن الشعور و عن الدال و المدلول فأرجو أنكم ماتبخلوا بالمساعدة العاااااجلة رجااااااءا


('مرحبا')



'4564554')
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
أرجو المساااااااعدة   عااااااااااااااااااااااجل و هااام 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : أرجو المساااااااعدة   عااااااااااااااااااااااجل و هااام Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041613
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

أرجو المساااااااعدة   عااااااااااااااااااااااجل و هااام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجو المساااااااعدة عااااااااااااااااااااااجل و هااام   أرجو المساااااااعدة   عااااااااااااااااااااااجل و هااام Icon_minitimeالسبت يناير 05, 2013 4:13 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مقال فلسفي حول الشعور

طرح المشكلة :
ان التعقيد الذي تتميز به الحياة النفسية ، جعلها تحظى باهتمام علماء
النفس القدامى والمعاصرون ، فحاولوا دراستها وتفسير الكثير من مظاهرها .
فاعتقد البعض منهم ان الشعور هو الاداة الوحيدة التي تمكننا من معرفة
الحياة النفسية ، فهل يمكن التسليم بهذا الرأي ؟ او بمعنى آخر : هل
معرفتنا لحياتنا النفسية متوقفة على الشعور بها ؟
II – محاولة حل المشكلة :
1-أ- عرض الاطروحة :

يذهب انصارعلم النفس التقليدي من فلاسفة وعلماء ، الى الاعتقاد بأن الشعور
هو أساس كل معرفة نفسية ، فيكفي ان يحلل المرء شعوره ليتعرف بشكلٍ واضح
على كل ما يحدث في ذاته من احوال نفسية او ما يقوم به من افعال ، فالشعور
والنفس مترادفان ، ومن ثـمّ فكل نشاط نفسي شعوري ، وما لا نشعر به فهو ليس
من انفسنا ، ولعل من ابرز المدافعين عن هذا الموقف الفيلسوفان الفرنسيان "
ديكارت " الذي يرى أنه : « لا توجد حياة أخرى خارج النفس الا الحياة
الفيزيولوجية » ، وكذلك " مين دو بيران " الذي يؤكد على أنه : « لا توجد
واقعة يمكن القول عنها انها معلومة دون الشعور بها » . وهـذا كله يعني ان
الشعور هو اساس الحياة النفسية ، وهو الاداة الوحيدة لمعرفتها ، ولا وجود
لما يسمى بـ " اللاشعور " .
1-ب- الحجة :

ويعتمد انصار هذا الموقف على حجة مستمدة من " كوجيتو ديكارت " القائل : «
أنا أفكر ، إذن أنا موجود » ، وهذا يعني ان الفكر دليل الوجود ، وان النفس
البشرية لا تنقطع عن التفكير الا اذا انعم وجودها ، وان كل ما يحدث في
الذات قابل للمعرفة ، والشعور قابل للمعرفة فهو موجود ، اما اللاشعور فهو
غير قابل للمعرفة ومن ثـمّ فهو غير موجود .
اذن لا وجود لحياة نفسية لا
نشعر بها ، فلا نستطيع ان نقول عن الانسان السّوي انه يشعر ببعض الاحوال
ولا يشعر بأخرى مادامت الديمومة والاستمرار من خصائص الشعور .
ثـم إن
القول بوجود نشاط نفسي لا نشعر به معناه وجود اللاشعور ، وهذا يتناقض مع
حقيقة النفس القائمة على الشعور بها ، فلا يمكن الجمع بين النقيضين الشعور
واللاشعـور في نفسٍ واحدة ، بحيث لا يمكن تصور عقل لا يعقل ونفس لا تشعر .
وأخيرا
، لو كان اللاشعور موجودا لكان قابلا للملاحظة ، لكننا لا نستطيع ملاحظته
داخليا عن طريق الشعور ، لأننا لا نشعر به ، ولا ملاحظته خارجيا لأنه نفسي
، وماهو نفسي باطني وذاتي . وهذا يعني ان اللاشعور غير موجود ، وماهو
موجود نقيضه وهو الشعور .
1-جـ- النقد :

ولكن الملاحظة ليست دليلا على وجود الاشياء ، حيث يمكن ان نستدل على وجود
الشئ من خلال آثاره ، فلا أحد يستطيع ملاحظة الجاذبية او التيار الكهربائي
، ورغم ذلك فاثارهما تجعلنا لا ننكر وجودهما .
ثم ان التسليم بأن
الشعورهو اساس الحياة النفسية وهو الاداة الوحيدة لمعرفتها ، معناه جعل
جزء من السلوك الانساني مبهما ومجهول الاسباب ، وفي ذلك تعطيل لمبدأ
السببية ، الذي هو اساس العلوم .
2-أ- عرض نقيض الاطروحة :
بخلاف
ما سبق ، يذهب الكثير من انصار علم النفس المعاصر ، ان الشعور وحده ليس
كافٍ لمعرفة كل خبايا النفس ومكنوناتها ، كون الحياة النفسية ليست شعورية
فقط ، لذلك فالانسان لا يستطيع – في جميع الاحوال – ان يعي ويدرك اسباب
سلوكه . ولقد دافع عن ذلك طبيب الاعصاب النمساوي ومؤسس مدرسة التحليل
النفسي " سيغموند فرويد " الذي يرى أن : « اللاشعور فرضية لازمة ومشروعة
.. مع وجود الادلة التي تثبت وجود اللاشعور » . فالشعور ليس هـو النفس
كلها ، بل هناك جزء هام لا نتفطن – عادة – الى وجوده رغم تأثيره المباشر
على سلوكاتنا وأفكارنا وانفعالاتنا ..
2-ب- الحجة :

وما يؤكد ذلك ، أن معطيات الشعور ناقصة ولا يمكنه أن يعطي لنا معرفة كافية
لكل ما يجري في حياتنا النفسية ، بحيث لا نستطيع من خلاله ان نعرف الكثير
من أسباب المظاهرالسلوكية كالاحلام والنسيان وهفوات اللسان وزلات الاقلام
.. فتلك المظاهر اللاشعورية لا يمكن معرفتها بمنهج الاستبطان ( التأمل
الباطني ) القائم على الشعور ، بل نستدل على وجودها من خلال اثارها على
السلوك . كما أثبت الطب النفسي أن الكثير من الامراض والعقد والاضطرابات
النفسية يمكن علاجها بالرجوع الى الخبرات والاحداث ( كالصدمات والرغبات
والغرائز .. ) المكبوتة في اللاشعور.
2جـ - النقد :

لا شك ان مدرسة التحليل النفسي قد أبانت فعالية اللاشعور في الحياة
النفسية ، لكن اللاشعور يبقى مجرد فرضية قد تصلح لتفسير بعض السلوكات ،
غير أن المدرسة النفسية جعلتها حقيقة مؤكدة ، مما جعلها تحول مركز الثقل
في الحياة النفسية من الشعور الى اللاشعور ، الامر الذي يجعل الانسان اشبه
بالحيوان مسيّر بجملة من الغرائز والميول المكبوتة في اللاشعور.
3- التركيب :

وهكذا يتجلى بوضوح ، أن الحياة النفسية كيان معقد يتداخل فيه ماهو شعوري
بما هو لاشعوري ، أي انها بنية مركبة من الشعور واللاشعور ، فالشعور
يمكننا من فهم الجانب الواعي من الحياة النفسية ، واللاشعور يمكننا من فهم
الجانب اللاواعي منها .
III– حل المشكلة :
وهكذا
يتضح ، أن الانسان يعيش حياة نفسية ذات جانبين : جانب شعوري يُمكِننا
ادراكه والاطلاع عليه من خلال الشعور ، وجانب لاشعوري لا يمكن الكشف عنه
الا من خلال التحليل النفسي ، مما يجعلنا نقول أن الشعور وحده غير كافٍ
لمعرفة كل ما يجري في حيتنا النفسية .

**************************
الدال والمدلول


هل العلاقة بين الدال والمدلول ضرورية أم اعتباطية ؟
تقديم المشكل :

لو تأملنا أحداث قصة حي بن يقضان للفيلسوف بن طفيل لوجدناها قصة تجري
وقائعها في جزيرة نائية يلعب الدور الرئيسي فيها حي الذي ولد تلقائيا من
غير أب فتعهدته ظبيه فقدت
صغيرها حتى اشتد عوده وأصبح قادرا على مجاراة البهائم في العدو والدفاع عن
النفس ولما ماتت الظبية اخذ يبحث عن سر الحياة والموت فاكتشف بمجاراة
الحيوانات أصوات قلدها
عوضها بإشارات ثم في أعقاب ذلك التقى بفتيين فتعلم منهما الكلام وعلى ضوء
هذه القصة الرمزية نجد بان اللغة لدى الإنسان بدأت طبيعية وانتهت اصطلاحية
يعرفها العلماء:"
هي تلك الرموز والحركات والرسومات التي يقوم بها الإنسان لكي يتصل
بغيره." ويعرفها الجرجاني:"هي كل ما يعبر به قوم عن أغراضهم." واللغة
تحمل علامة رمزية
لسانية تنقسم إلى قسمين: دال وهو الصوت ومدلول وهو المعنى
لكن المشكل هنا لا يتعلق باللغة بل بأقسام العلامة اللغوية فهل العلاقة بين الدال والمدلول في العلامة الرمزية ضرورية أم اعتباطية ؟

محاولة حل المشكل:
للإجابة عن هذا الإشكال المطروح انقسم علماء اللغة إلى قسمين:

ج1 : قسم أول يرى أن العلاقة بين الدال والمدلول علاقة طبيعية ضرورية ويؤكد ذلك أيميل بينفست وحججهم على ذلك :
-إن اللفظ دائما يطابق ما يدل عليه في العالم الخارجي
-أساس هذه المطابقة محاكاة الإنسان لأصوات الطبيعة
-تطور الحياة الاجتماعية والاقتصادية دفع بالإنسان إلى إبداع كلمات وألفاظ تدل على أشياء
-اثبت علماء اللغة المعاصرين الترابط الوثيق بين الدال والمدلول في العلامة اللسانية
-العلامة اللسانية لبنة واحدة يتحد فيها الدال والمدلول وبدون هذا الاتحاد تفقد العلامة اللسانية خاصيتها الذهنية
-الإنسان لا يقبل الأصوات التي لا تحمل تمثلا للأشياء لان الأصوات التي لا تحمل معاني هي غريبة ومجهولة
-يقول بينفست : (إن العلاقة بين الدال والمدلول ليست اعتباطية بل هي على عكس ذلك ضرورية )
النقد: تصطدم بعض الحقائق التي اقرها علماء اللغة على انه لا توجد علاقة
ضرورية بين الدال والمدلول لأنه لا يوجد تناسب بين ما نملكه من أصوات
ومعاني.ثم وكيف تفسر تعدد
الألفاظ لشيء واحد؟

ج2 : وقسم ثاني يرى أن العلاقة بين الدال والمدلول علاقة اعتباطية (ارنست كاسيرر ) حججهم على ذلك :
-إن العلامة اللسانية لا توحد بين الاسم والشيء وبين المفهوم والصورة السمعية
-إن المعنى يعبر عنه في لغات أخرى بتتابع أصوات أخرى فمثلا كلمة
تلميذ-lélève-student تبين تباين الأصوات وهذا يعني انه لا علاقة بين
الدال والمدلول
-يتقيد الفرد في وضع العلامات اللغوية بالمجتمع إذ لا يمكن للفرد أن يشير إلى كلمة أخت بأصوات أخرى حسب هواه
-اللغة نشاط رمزي والعلاقة فيه بين الأسماء والأشياء غير ضرورية بواسطة
هذا النشاط يتمثل الإنسان الواقع دون الحاجة إلى إحضاره في شكله المادي.
-يقول كاسيرر :"بقدر ما يتقدم النشاط الرمزي بقدر ما يتراجع الواقع المادي "
النقد : اقر علم اللسانيات وعلم اللغة بأنه لا دال بدون مدلول، فالعلامة اللغوية تقوم على التناسب بين الدال والمدلول


ج3: انطلاقا من الجزء1 والجزء2 نصل إلى أن اللغة هي كل نشاط يقوم به
الإنسان ويعبر عن علامة لغوية يدرسها علم الرموز باعتباره أدوات اتصال
لذلك يصعب تحديد طبيعة العلاقة بين
الدال والمدلول حسب علم المعاني والألفاظ (الدلالة)

الخروج من المشكل :
وأخيرا نصل إلى أن العلاقة بين الدال والمدلول هي علاقة اعتباطية مبدئيا
وضرورية ممارسة فلا يمكن تصور عالم الألفاظ (الدال) بدون عالم المعاني
(المدلول) والقدرة على
استيعاب الألفاظ يتناسب مع القدرة على تحديد المعاني .

أرجو الإستفادة

في المرة القادمة اختي الكريمة ضعي طلبات في قسم الطلبات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وشكرا لك


_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
أرجو المساااااااعدة عااااااااااااااااااااااجل و هااام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أرجو المساعدة
» لغز جديد أرجو الحل
» أرجو المساعدة عاجل
» حلول كتاب أرجو المساعدة
» مكتبة فلاشية أرجو التثبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][المنتدى الإداري][©][§®¤~ˆ :: قسم شؤون المنتدى-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا