منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 بطلان القول بعدم تخطئة المخالف للشيخ صالح الفوزان حفظه الله R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 بطلان القول بعدم تخطئة المخالف للشيخ صالح الفوزان حفظه الله R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  بطلان القول بعدم تخطئة المخالف للشيخ صالح الفوزان حفظه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 بطلان القول بعدم تخطئة المخالف للشيخ صالح الفوزان حفظه الله 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  بطلان القول بعدم تخطئة المخالف للشيخ صالح الفوزان حفظه الله Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041413
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 بطلان القول بعدم تخطئة المخالف للشيخ صالح الفوزان حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: بطلان القول بعدم تخطئة المخالف للشيخ صالح الفوزان حفظه الله    بطلان القول بعدم تخطئة المخالف للشيخ صالح الفوزان حفظه الله Icon_minitimeالجمعة مارس 08, 2013 6:44 am



بسم الله الرحمن الرحيم


بطلان القول بعدم تخطئة المخالف للشيخ صالح الفوزان حفظه الله
الحمد لله ربّ العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمّد وآله وصحبه.. وبعد :
فقد
كثر على ألسنة بعض الكتاب أنه لا تجوز تخطئة المخالف ، وأنه يجب احترام
الرأي الآخر ، وأنه لا يجوز الجزم بأن الصواب مع أحد المختلفين دون الآخر .
وهذا
القول ليس على إطلاقه ؛ لأنه يلزم عليه أن جميع المخالفين لأهل السنة
والجماعة على صواب ولا تجوز تخطئتهم ، وهذا تضليل ؛ لأنه يخالف قول النبي
- صلى الله عليه وسلم : (( وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها
في النار إلا واحدة. قيل : مَن هي يا رسول الله ؟ قال : هم مَن كان على
مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي ))
ويلزم على هذا القول
أيضاً أن المخالف للدليل في مسائل الاجتهاد لا يقال له مخطئ ، ولا يردّ
عليه ، وهذا يخالف قول النبي - صلى الله عليه وسلم : (( إذا اجتهد الحاكم
فأصاب فله أجران. وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر واحد)) ؛ فدل على أن أحد
المجتهدين المختلفين مخطئ ، لكن له أجر على اجتهاده ولا يتابع عليه ؛ لأن
اجتهاده خالف الدليل ، وإنما يصحّ اعتبار هذا القول ، وهو عدم الجزم
بتخطئة المخالف ، في المسائل الاجتهادية التي لم يتبين فيها الدليل مع أحد
المختلفين ، وهو ما يعبر عنه بقولهم : " لا إنكار في مسائل الاجتهاد " ، و
" الاجتهاد لا ينقض بالاجتهاد " ، وهذا من اختصاص أهل العلم وليس من حق
المثقفين والمفكرين الذين ليس عندهم تخصص في معرفة مواضع الاجتهاد وقواعد
الاستدلال أن يتكلموا ويكتبوا فيه .
ولو كان لا يخطأ أحد
من أصحاب الأقوال والمذاهب لكانت كتب الردود والمعارضات التي ردّ بها
العلماء على المخالفين كلها مرفوضة ، ولما كان لقوله تعالى : { فَإِن
تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ } فائدة
ولا مدلول ؛ لأنه لا تجوز تخطئة المخالف ، وهذا لازم باطل ؛ فالملزوم باطل
، وما نقرؤه وما نسمعه من اتهام للعلماء الذين يردّون على المخالفين بأنهم
يحتكرون الصواب لهم ، ويخطئون مَن خالفهم ، وأنهم يصادرون الآراء
والأفكار.. إلى آخر ما يقال ؛ فهو اتهام باطل ؛ فإن العلماء المعتبرين لا
يحتكرون الصواب في أقوالهم ، وإنما يخطئون مَن خالف الدليل ، وأراد قلب
الحقائق ؛ فيردّون على مَن هذه صفته عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم
: ((الدين النصيحة ، قلنا : لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ولكتابه ولرسوله
ولأئمة المسلمين وعامتهم )) .
وقد ردّ الله - سبحانه
وتعالى - على أهل الضلال في مواضع كثيرة من كتابه الكريم ، وشرع لنا الردّ
عليهم ؛ إحقاقاً للحق ، وإزهاقاً للباطل .
ولولا ذلك
لشاع الضلال في الأرض ، وخفي الحق ، وصار المعروف منكراً ، والمنكر
معروفاً ، بل شرع الله لنا ما هو أعظم من ذلك ، وهو جهاد أهل الباطل
بالسيف والسنان ، وبالحجة والبيان ؛ قال تعالى : { يَا أَيُّهَا
النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ } .
وإذا
كان حصل من بعض المتعالمين سوء أدب مع المخالفين ، وتجاوز للحدود المشروعة
في الردّ فهذا لا ينسب إلى العلماء ، ولا يتخذ حجّة في السكوت عن بيان
الحق ، والردّ على المخالف.
هذا ما أحببت التنبيه عليه ؛
{ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي
إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ } ،

وصلى الله وسلم على نبينا محمّد وعلى آله وصحبه .
صالح بن فوزان الفوزان
عضو هيئة كبار العلماء
جريدةُ الجزيرةِ - العدد 11672

_________________


 بطلان القول بعدم تخطئة المخالف للشيخ صالح الفوزان حفظه الله 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
بطلان القول بعدم تخطئة المخالف للشيخ صالح الفوزان حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: الدعوة والإرشاد-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا