منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
(http://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

شاطر | 
 

  فيتامين ب 12 و تأثيره على انخفاض الهيموجلوبين في الجسم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسام الدين
المدير العام

المدير العام
avatar

الأوسمة وسام الاداري المميز

الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 20709
العمر العمر : 24
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 908473
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

مُساهمةموضوع: فيتامين ب 12 و تأثيره على انخفاض الهيموجلوبين في الجسم   الإثنين نوفمبر 12, 2018 8:23 am

فيتامين ب 12 و تأثيره على انخفاض الهيموجلوبين في الجسم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 فيتامين B12

يعتبر الهيموجلوبين أحد أهم العناصر الموجودة في دم الإنسان ، هذا العنصر الذي لابد أن يتم الحفاظ عليه بنسب معينة لا ينخفض عنها ، و ذلك حفاظا على صحة الفرد ، و لهذا العنصر ارتباط وثيق بعدد من الفيتامينات و المعادن و منها فيتامين ب 12.
فيتامين ب 12
فيتامين ب 12 هو جزء من مجموعة فيتامينات ب التي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من العديد من وظائف الجسم ، و واحدة من أهم أدوار فيتامين ب 12 مساعدته في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، هذه الخلايا التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم بمساعدة بروتين يسمى الهيموجلوبين ، و نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يسبب فقر الدم ، أو نقص في كمية كريات الدم الحمراء و الهيموجلوبين في مجرى الدم .

كما أن فيتامين ب 12 فيتامين قابل للذوبان في الماء ، و يوجد في العديد من الأطعمة التي نأكلها ، و بما أنه قابل للذوبان في الماء ، فإن الجسم لا يخزنه بكميات كبيرة ، لذا فإن الإمداد اليومي من هذا الفيتامين ضروري للحفاظ على الصحة العامة ، و وفقا للمعاهد الصحية الوطنية ، فإن المصادر الجيدة لفيتامين ب 12 تشمل اللحوم الحمراء و الدواجن و الحليب و البيض و بعض الأسماك و حبوب الإفطار المعززة و الخبز ، و هذا الفيتامين مهم للتكوين الطبيعي لخلايا الدم الحمراء ، و كذلك لصحة الأعصاب في الدماغ و الجهاز العصبي.


الهيموغلوبين
الهيموجلوبين هو البروتين الرئيسي الموجود في خلايا الدم الحمراء ، و يسمح التركيب الكيميائي للهيموغلوبين له بربط الأوكسجين القادم إلى الرئتين للانتقال إلى أنسجة الجسم ، و كذلك يقوم الهيموجلوبين بربط ثاني أكسيد الكربون ، و هو المنتج الرئيسي للنفايات في عملية التمثيل الغذائي للخلية ، و يطلقه من خلال الرئتين ، حتى نتمكن من إخراجه من الجسم ، و عندما تنخفض مستويات الهيموجلوبين إلى ما دون نطاق معين .

قد تتطور أعراض فقر الدم ، و يمكن أن يؤثر نقص فيتامين ب 12 على إنتاج خلايا الدم الحمراء ، مما يقلل من عدد خلايا الدم الحمراء المتداولة في الدم ، و بالتالي يقلل من كمية الهيموجلوبين المتاحة لنقل الأوكسجين.
الأعراض
يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 فقر الدم الكتلي ، و كذلك يسبب هذا النوع من فقر الدم إنتاج خلايا دم حمراء بشكل أقل ، مما يقلل من كمية الهيموجلوبين في الدم ، و وفقا لأبحاث MedlinePlus ، تشمل أعراض فقر الدم الكبير أو الكتلي الضعف و الشحوب و الإسهال أو الإمساك ، و كذلك التعب و فقدان الشهية و ضيق التنفس أثناء التمرينات الرياضية ، و يؤدي نقص فيتامين ب 12 أيضاً إلى تلف الأعصاب ، مما يسبب خدر و وخز في الأطراف ، و الارتباك و فقدان التوازن.

العلاج 
يشمل علاج نقص فيتامين ب 12 زيادة استهلاك الأطعمة المحتوية على فيتامين ب 12 ، بالإضافة إلى تناول مكملات ب 12 ، و يتطلب امتصاص الغذاء و المكملات التي تحتوي على فيتامين ب 12 ، عن طريق الفم وجود بروتين يسمى العامل الجوهري.

و بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون إنتاج العامل الجوهري ، على سبيل المثال أولئك الذين يعانون من حالة تسمى فقر الدم الخبيث الذي يدمر هذه الخلايا في المعدة ، فإن حقن فيتامين ب 12 تكون ضرورية لمنع النقص.

_________________

يرجى الإبلاغ عن أي رابط لا يعمل قصد إصلاحه، كما يمكنكم طرح انشغالاتكم و آرائكم عبر أيقونة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو اتصلوا بنا عبر صفحة الفيسبوك بالضغط هنـــــــاا.


شرح كيفية التحميل من موقع up-4ever.com [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/%25D9%2585%25D9%2586%25D8%25AA%25D8%25A
 
فيتامين ب 12 و تأثيره على انخفاض الهيموجلوبين في الجسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ منتــــدى الأســـــرة ][©][§®¤~ˆ :: قســـــــم التغذية والصحة-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا