منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
تطبيقات في مادة النقد R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
تطبيقات في مادة النقد R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

 تطبيقات في مادة النقد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hana
عضو جديد
عضو جديد



تطبيقات في مادة النقد 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : تطبيقات في مادة النقد Pi-ca-21
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : unknow
الهواية : painti
المهنة : studen
الجنس : انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 11
العمر العمر : 28
تاريخ التسجيل : 01/11/2010
السٌّمعَة السٌّمعَة : 3
نقاط نقاط : 98831
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

تطبيقات في مادة النقد Empty
مُساهمةموضوع: تطبيقات في مادة النقد   تطبيقات في مادة النقد Icon_minitimeالسبت يناير 15, 2011 2:36 pm

التطبيق الأوّل

1 ـ وضّح المقصود بكلّ من المفهومين النقديين الآتيين:
*الشعر الغنائي.------------------------------------------
*الشعر الحر.---------------------------------------------
أكمل بما يناسب:
أـ من الملامح الفنية للصورة الخيالية:
---------------------------------------------
---------------------------------------------
ب ـ من مصادر الموسيقا الداخلية:
الألفاظ الموحية المنغمة.
---------------------------------------------
---------------------------------------------
---------------------------------------------
3 ـ قال الشاعر مصوّراً عظمة النصر في حرب أكتوبر:

شمسُ غرناطةٍ أطلت علينا بعد يأسٍ وزغردت ميسلونُ
استردَّتْ بك أيـامها بدرٌ واستعادتْ شبـابها حـطّينُ
صدق السيفُ حاكماً وحكيماً وحدهُ السيفُ، يادمشقُ اليقينُ
أ ـ في ضوء فهمك للأبيات السابقة وضّح:
الفكرة المحورية.------------------------------------------------------------------
جمال التصوير في قوله: (استعادت شبابها حطّين)
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ب ـ من المقاييس الفنية للحكم على الألفاظ: الإيحاء. طبّق هذا المقياس على كلّ من:
شمس غرناطة.---------------------------------------
صدق السيف.----------------------------------------
ج ـ وضّح من الأبيات أثر العاطفة في اختيار الشاعر ألفاظه.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2 ـ اذكر اثنين من مصادر الموسيقى الخارجية في الأبيات.
--------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------

التطبيق الثاني.

قال الشاعر متحسّراً على مجد الأندلس الغابر:

"هذا هوَ التاريخُ يذبحنا..
فكيفَ نفرُ من سيفِ العصور؟
غرناطة سقطت..
فلا وردٌ، ولا آسٌ
ولا ماءٌ يغنّي في نوافير القصور
ما عاد يمكنُ أن أُعيدَ قصائدي الأولى
وأرقصُ فوقَ موسيقى البحور..
فعقاربُ الأيامِ سيدتي تدور
ومواقفي
وعواطفي أيضاً تدور!!"
1 ـ ماذا نسمّي هذا النوع من الشعر؟-------------------------
2 ـ بيّن ملامح الصورة الشعرية وخطوطها في النصّ السابق.
الملامح.-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الخطوط.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

3 ـ وضّح جمال التصوير في قوله: "لا ماء يغنّي في نوافير القصور".
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4 ـ أورد ثلاثة عناصر من مصادر الموسيقى الداخلية مع الأمثلة.
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5 ـ يعتبر الرمز من الخصائص الرئيسة في الشعر الحر، فماذا قصد الشاعر ب"عقارب الأيام"؟
--------------------------------------------------------
7 ـ أجب ب (نعم) أوب(لا) حول ملامح الصورة الخيالية عند الشاعر:

تقوم العلاقة بين أجزاء الصورة على الأثر النفسي، ( )
صورة وصفية مباشرة. ( )
أجزاؤها متناسقة. ( )
تلائم الفكرة والإحساس. ( )
وضّحت عاطفة الشاعر. ( )

التطبيق الثالث

أجب عن جميع الأسئلة التالية:
1 ـ وضّح المقصود بكل من المفهومين النقديين الآتيين"
تراسل الحواس.--------------------------------------------------------------------------------------------------------
عمود الشعر.---------------------------------------------------------------------------------------------------------
2 ـ أكمل بما يناسب:
أ ـ من فنون الشعر:
--------------------------
--------------------------
ب ـ من مقاييس الحكم على الألفاظ:
--------------------------------
--------------------------------
3 ـ قال الشاعر يرثي ابنه:

"أواجه موتك وحدي
وأجمع كل ثيابك وحدي
وألثم قمصانك العاطرات
ورسمك فوق جواز السفر
وأصرخ مثل المجانين وحدي
فكيف أقاوم سيف الزمان؟
وسيفي انكسر.."
أ ـ من خلال قراءتك للنصّ، وضح امتزاج العاطفة بالأفكار.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ب ـ من المقاييس الفنية للعبارة الشعرية تنوّع الأساليب. طبّق ذلك على الأبيات.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ج ـ من مقاييس الصورة الجيدة الإيحاء. طبّق ذلك على الصورة "سيفي انكسر"
------------------------------------------------------------
د ـ وضّح مصادر الموسيقى الخارجية للأبيات.
------------------------------------------------------------


التطبيق الرابع.

أجب عن جميع الأسئلة التالية
1 ـ وضّح المقصود بكلّ من المفهومين النقديين الآتيين:
شعر المعارضات.-----------------------------------------------------------------------------------------------------
الشعر الغنائي.-------------------------------------------------------------------------------------------------------
2 ـ أكمل بما يناسب:
أ ـ من عناصر العمل الأدبي:
------------------------
------------------------
ب ـ من المقاييس الفنية لتقويم العبارة الشعرية:
-----------------------------
-----------------------------
3 ـ قال الشاعر:

"إن يحبسونا .. إنّهم
لن يحبسوا نار الكفاحْ
لن يحبسوا عزم الشباب الحرّ
يعصف كالرياحْ
لن يحبسوا أغنيةً
تعلو على هذي البطاحْ
طلعتْ على الأرض الخصيبةِ
مثل أنوار الصباحْ.."
أ ـ حلل الأبيات السابقة مبيّناً ما يأتي:
الفكرة الرئيسة.--------------------------------------------------------------------------------------------------------
الجدة والابتكار في الأفكار.-------------------------------------------------------------------------------------------------
ب ـ وضّح أثر عاطفة الشاعر في الصورة الآتية: "نار الكفاح".
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ج ـ وضّح الإيحاء في كلمة "يعصف".
---------------------------------------------------------
د ـ استخرج من الأبيات السابقة عنصراً من عناصر الموسيقى الداخلية.
---------------------------------------------------------

التطبيق الخامس.

أجب عن جميع الأسئلة التالية:
1 ـ وضّح المقصود بكلّ من المفهومين النقديين الآتيين:
*التشخيص.--------------------------------------------------------------------------------------------------------
*الإيحاء.----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2 ـ أكمل بما يناسب:
أ ـ من الملامح الفنية للصورة الخيالية:
*---------------------------------
*---------------------------------
ب ـ غاية العمل الأدبي تتمثّل في:
*---------------------------------
*---------------------------------
3 ـ قال الشاعر في الوطن:

وطنٌ عليه من الزمان وَقارُ النورُ مِلءُ شِعابهِ والنارُ
تغفو أساطيرُ البطولةِ فوقَهُ ويهزّها من مهدها التذكارُ
هذي الديارُ عشِقتُها ولطالما هزّت حنينَ العاشقين ديارُ
أ ـ حلل الأفكار تحليلاً أدبياً.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ب ـ من المقاييس الفنية للحكم على جمال الألفاظ الإيحاء.
طبّق هذا المقياس على ألفاظ الشاعر من خلال البيت الأول.
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ج ـ وضّح من الأبيات ما يأتي:
1 ـ أثر عاطفة الشاعر في اختيار صوره في البيت الثاني.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2 ـ مصادر الموسيقى الداخلية.


قال كثير عزة :

أريد لأنسى ذكرها فكأنما .... تمثـّل لي ليلى بكل سبيل

فنقدوه بأنه كان يحبها حقاً فلماذا يريد أن ينسى ذكرها ؟؟

______

قال البحتري في مدح المعتز بالله :

لا العذل يردعه ولا التـّعنـ .... يفُ عن كرم ٍ يصدّه

فنقدوه بقولهم أن هذا من أهجن ما مدح به الخليفة فمن ذا يعنـّنف الخليفة أو يصده ؟؟

______

قال أبو تمام :

تكاد عطاياه يجن جنونها .... إذا لم يعوذها بنغمة طالب ِ

فنقدوه فقالوا ما باله يحوجها إلى الجنون ويلتمس لها العوز والرقي لقد كلف نفسه شططاً.

______

قال أبو نواس عندما كان يهنئ الفضل بن يحي البرمكي بدار جديدة انتقل إليها :

أربع البلى إن الخشوع لباد .... عليك وأني لم أخنك ودادي

وقال في نهايتها :

سلام على الدنيا إذا ما قدمتمُ .... بني برمك من رائحين وغاد

فتطير منها الفضل واشمأز حتى كلح وجهه وظهرت الوجمة عليه وهذا بحد ذاته نقد

______

قال ابن الفاض :

كهلال الشك لولا أنه .... أن عيني عينه لم تتأي

فنقدوه بقولهم أن المعنى عادي وعاطفته مألوفة وأسلوبه ثقيل ومبتذل

______

قال عمر بن أبي ربيعة :

ثم أسبطرت تشتد في أثري .... تسأل أهل الطواف عن عمر

نقدوه بقولهم أنه يتشبب بالمرأة , ثم يدُعها ويشبب بنفسه

______

قال الفرزدق :

إذا التقيت الأبطال أبصرت وجهه .... مضيئاً وأعناق الكـُماةِ خضوع

نقدوه بقولهم أنه قد أساء القسمة , وأخطأ التركيب وكان يجب عليه أن يقول أبصرته سامياً وأعانق الملوك خضوع أو أبصرت لونه مضيئاً وألوان الكماة كاسفة وفي هذا النقد مجاولة لإخضاع الشعر للمنطق وليس كما ذكر الفرزق مسبقاً....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطبيقات في مادة النقد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطبيقات في مادة النقد
» مذكرات و حلول تطبيقات في مادة العلوم الطبيعية - 4 متوسط -
»  .•°°•.♥.•° ( سلسلة الأعجاز و النقد في اللغة {01} ) .•°°•.♥.•°
» تلخيصات هامة في النقد الأدبي (مطوية).
» مسابقات الماجستير // تخصصات:"علم النفس التربوي،الإعلام،الفلسفة،النقد المغاربي واللسانيات" //**جامعة مستغانم 2012/2013**

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][منتديات الجامعة و البحث العلمي][©][§®¤~ˆ :: المواضيع العامة-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا