منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 (لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ)..سورة التَّكَاثُرُ R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 (لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ)..سورة التَّكَاثُرُ R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  (لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ)..سورة التَّكَاثُرُ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 (لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ)..سورة التَّكَاثُرُ 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  (لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ)..سورة التَّكَاثُرُ Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1042053
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 (لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ)..سورة التَّكَاثُرُ Empty
مُساهمةموضوع: (لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ)..سورة التَّكَاثُرُ    (لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ)..سورة التَّكَاثُرُ Icon_minitimeالأربعاء يوليو 20, 2011 10:17 am

 (لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ)..سورة التَّكَاثُرُ 851345

(لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ)..سورة التَّكَاثُرُ

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
(لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ)..سورة التَّكَاثُرُ
سورة التَّكَاثُرُ
الحمد لله والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم

قال تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ



الهاكم اي شغلكم اما التكاثر
فقال الله تعالى في موضع اخر
بسم الله الرحمن الرحيم
اعْلَمُوا
أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ
بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ
أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ
يَكُونُ حُطَامًا .



ويقول الله سبحانه وتعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا
أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ
هُمُ الْخَاسِرُونَ


حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ

حَتَّى
زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ يعني: حتى متم، ودفنتم في المقابر فهم استمروا على
هذا اللهو، أو استمروا على هذا التكاثر الذي أغفلهم عن الآخرة، حتى وضعوا
في قبورهم، وهذا الانشغال عن أمر الآخرة إنما جاء من الغفلة التي أورثها
التكاثر؛ ولهذا قال الله -جل وعلا- مبينا أن الغفلة تجعل الإنسان يعرض عما
أمامه: اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ
بالاضافه
الى ذلك كلمة زرتم الزياره الغير دائمه فالله سبحانه وتعالى جعل النهاية في يوم القيامه فهي مجرد زياره لحين البعث قال تعالى



بسم
الله الرحمن الرحيم
وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ

وبسم الله الرحمن الرحيم
النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ


بعدها يتم الفصل بيين العباد وفي هذا ايات كثيره سنكتفي بالاتي ..

بسم الله الرحمن الرحيم
فَأَمَّا
مَن طَغَى{37} وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا{38} فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ
الْمَأْوَى{39} وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ
عَنِ الْهَوَى{40} فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى{41}


يكمل قوله تعالى ..
كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ
ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ


وجائت هنا في امرين الاول عندما يأتي اجل الانسان سيعلم ان كل هذا زائل ويرفع الغطاء عنه في سكرات الموت
ويعلم ان كل ما صنعه باقي وهو راحل
وقال تعالى في هذا


بسم الله الرحمن الرحيم
وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ


ثم كلا سوف تعلمون في يوم القيامه سيعرف المرء مالحياة الدنيا وبما كان سعيه
فقال الله في ذلك الكثير ومنها ..



بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16)
إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17)
مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18)
وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19)
وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ (20)
وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (21)
لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22)




وبسم الله الرحمن الرحيم
{53}
وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن
يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ{54} وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ
مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن

قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ
العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ{55} أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا
حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ

السَّاخِرِينَ{56}
أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ{57}
أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ
مِنَ

الْمُحْسِنِينَ{58} بَلَى قَدْ جَاءتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ.




وبسم الله الرحمن الرحيم
فَأَمَّا
مَن طَغَى{37} وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا{38} فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ
الْمَأْوَى{39} وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ
عَنِ الْهَوَى{40} فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى{41}


كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ

هنا اليقين وهو ان تعلم جهنم من كتاب الله حق العلم حتى تصبح موقننا بها
فالله سبحانه وتعالى وصف جهنم وصفا دقيقا بهذا ستدرك مالعذاب وستكون لك منعه
وهنالك مثال بسيط عندما تود استأجار شقه فتذهب الى السمسارالوسيط الذي بينك وبين صاحب الشقه
ويبدأ السمسار بالشرح فيها ثلاث غرف وفيها كذا وفيها كذا وفيها كذا
شرح دقيق حتى تصبح موقننا فيها وانت لم تراها انما الوصف الدقيق ..
تنتقل معه الى المرحله الثانيه من الوصف الغيبي الى اليقين
وهذا حال جهنم والجنه وكل ما ذكره الله في كتابه حق وسنراه رأي العين فالجنه غيب والملائكه غيب وكل شيئ ذكره الله
ووعدك فيه ستراه امام عينك يقينا .





ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ


بمعنى ستراها رأي العين اي يقينا وامام عينك وقال تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه الآية الكريمة تكلم فيها النبي -صلى الله عليه وسلم- وهي


قوله عز وجل : (وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا -يعني النار-كَانَ عَلَى

رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا*ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا

جِثِيًّا) (71-72) سورة مريم.



وقال فيها النبي صلى الله عليه وسلم
بأن الورود المرور والعرض، هذا هو الورود،

يعني مرور المسلمين عليها إلى الجنة، ولا يضرهم ذلك،

سترى الدرك الاسفل وسترى شجرة الزقوم وكل شيئ ذكر في كتابه
حتى تعلم ان ما وعدهم الله حق ولا ننسى ان هنالك منفذ في الجنه يطلع فيه اهل الجنه على اهل النار قال تعالى


بسم الله الرحمن الرحيم
فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ (55) (الصافات)



وقال هذا بعد ان تكلم عن قرينه الذي كان مكذبا للبعث
فسأل عنه فعندما اطلع رأه في سواء الجحيم
بعدها يقول سبحانه وتعالى



ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ



هذا
تأكيد من الله -جل وعلا- بأن العباد سيسألون عن النعيم الذي هم فيه، ففي
أول السورة قال: أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ والذي يلهي الإنسان ويتكاثر به
إنما هو النعيم، فأخبر جل وعلا أن العباد سيسألون عن هذا النعيم، وهذا
السؤال من الله -جل وعلا- لعباده أجمعين ليس مختصا بالكافر دون المؤمن،
وإنما العباد كلهم سيسألون.
سيسأله ربه -جل وعلا- عن هذا النعيم من أين
اكتسبته؟ وفيما صرفه؟ وعلى أي وجه صرفه؟ وبماذا قابل هذا النعيم؟ فمَن
اكتسب هذا النعيم من وجهه، وأنفقه وصرفه فيما أباح الله له، وصرفه على
الوجه الذي أباح الله من غير إسراف ولا مخيلة، ولا تبذير، وقابل هذه النعم
بشكر الله -جل وعلا- فإنه ينجو من مغبة هذا السؤال، ومن لم يجب الله -جل
وعلا- فإنه يطرح إلى النار، إن لم يكن ممن سبقت له مغفرة الله -جل وعلا- من
الموحدين.
وقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه خرج ذات يوم فوجد
أبا بكر وعمر، فقال لهما: ما أخرجكما هذه الساعة؟ قالا: أخرجنا الجوع.
فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: والذي نفسي بيده ما أخرجني إلا الذي
أخرجكما، ثم اصطحبهما -صلى الله عليه وسلم- إلى رجل من الأنصار فأضافهم،
وقدم للنبي -صلى الله عليه وسلم- وصاحبيه ماء عذبا وعذقا فيه بسر ورطب
وتمر، وذبح لهم الشاة، فأكلوا منها، فلما انتهوا قال صلى الله عليه وسلم:
والله لتسألن عن هذا النعيم .

فدل ذلك على أن المؤمن يُسأل عن
النعيم، وأن هذا النعيم يسأل عنه المؤمن قل أو كثر، فمن أخذه من وجهه ووضعه
في وجهه، وقابله بشكر الله -جل وعلا- فهو إلى خير، وإن لم يكن كذلك، فلا
يلومن إلا نفسه.



[size=16]هذا وما من علم الى ومن الله وما من جهل او نسيان فمني ومن الشيطان [/size]

 (لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ)..سورة التَّكَاثُرُ Logom


_________________


 (لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ)..سورة التَّكَاثُرُ 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
(لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ)..سورة التَّكَاثُرُ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا