منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 النسيان - من طبيعة الإنسان R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 النسيان - من طبيعة الإنسان R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  النسيان - من طبيعة الإنسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 النسيان - من طبيعة الإنسان 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  النسيان - من طبيعة الإنسان Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1042033
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 النسيان - من طبيعة الإنسان Empty
مُساهمةموضوع: النسيان - من طبيعة الإنسان    النسيان - من طبيعة الإنسان Icon_minitimeالأربعاء يوليو 20, 2011 10:19 am


 النسيان - من طبيعة الإنسان 65125394

 النسيان - من طبيعة الإنسان 2w3ujhk1

الحمد لله الذي خلّص قلوب عباده المتقين من ظُلْم الشهوات ، وأخلص عقولهم عن ظُلَم الشبهات

أحمده حمد من رأى آيات قدرته الباهرة ، وبراهين عظمته القاهرة ، وأشكره شكر من اعترف بمجده وكماله

واغترف من بحر جوده وأفضاله وأشهد أن لا إله إلا الله فاطر الأرضين والسماوات ، شهادة تقود قائلها إلى الجنات

وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ، وحبيبه وخليله ، والمبعوث إلى كافة البريات ، بالآيات المعجزات

والمنعوت بأشرف الخلال الزاكيات صلى الله عليه وعلى آله الأئمة الهداة ، وأصحابه الفضلاء الثقات

وعلى أتباعهم بإحسان ، وسلم كثيرا

أما بعد :

فإن اصدق الحديث كتاب الله ، وأحسن الهدي هدي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وشر الأمور محدثاتها،

وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار

ــــ أعاذنا الله وإياكم من النار ــــ


 النسيان - من طبيعة الإنسان 51430590

اسم السورة : الكهف | رقم الآية : 24

{ إِلاَّ أَن
يَشَآءَ ٱللَّهُ وَٱذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىٰ أَن
يَهْدِيَنِ رَبِّي لأَقْرَبَ مِنْ هَـٰذَا رَشَداً }



 النسيان - من طبيعة الإنسان 51430590









قوله: {وَٱذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} تأكيد
لما قبله أى: لا تقولن أفعل غدا إلا ملتبسا بقول: إن شاء الله، واذكر ربك
-سبحانه- إذا نسيت تعليق القول بالمشيئة، أى: عند تذكرك بأنك لم تقرن قولك
بمشيئة الله، فأت بها.
قال الآلوسى: قوله {واذكر ربك} أى: مشيئة ربك، فالكلام على حذف مضاف، إذا نسيت، أى: إذا فرط منك نسيان ذلك ثم تذكرته. فهو أمر بالتدارك عند التذكر .. .
وقال بعض العلماء ما ملخصه: للمفسرين فى تفسير قوله -تعالى-: {وَٱذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} قولان:
الأول
- أن هذه الجملة مرتبطة ومتعلقة بما قبلها: والمعنى: إنك إن قلت سأفعل غدا
كذا ونسيت أن تقول إن شاء الله، ثم تذكرت بعد ذلك فقل: إن شاء الله.
أى: اذكر ربك معلقا على مشيئته ما تقول إنك ستفعله غدا إذا تذكرت بعد النسيان.
وهذا القول هو الظاهر، لأنه يدل عليه ما قبله، وهو قوله -تعالى-: {وَلاَ تَقْولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذٰلِكَ غَداً إِلاَّ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ} وهو قول الجمهور.
الثانى:
أن هذه الجملة لا تعلق لها بما قبلها، وأن المعنى: إذا وقع منك النسيان
لشئ فاذكر ربك، لأن النسيان من الشيطان، كما قال -تعالى- عن فتى موسى: {وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاَّ ٱلشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ....}. وعلى هذا القول يكون المراد بالذكر: التسبيح والاستغفار، وعلى الأول المراد به أن تقول: إن شاء الله أو ما يشبه ذلك.
والمقصود
من هذه الآية الكريمة بيان أن تعليق الأمور بمشيئة الله - تعالى - هو الذى
يجب أن يفعل، لأنه - تعالى - لا يقع شئ إلا بمشيئته فإذا نسى المسلم ثم
تذكر، فإنه يقول: إن شاء الله، ليخرج بذلك من عهدة عدم التعليق بالمشيئة،
وبذلك يكون قد فوض أمره إلى الله -تعالى-.
وليس المقصود بها التحلل من يمين قد وقعت، لأن تداركها قد فات بالانفصال، ولأن الاستثناء المتأخر لا أثر له ولا تحل به اليمين.
ثم ختم -سبحانه- الآية الكريمة بقوله: {وَقُلْ عَسَىٰ أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لأَقْرَبَ مِنْ هَـٰذَا رَشَداً}
أى: قدم -أيها الرسول الكريم- مشيئة ربك عند إرادة فعل شئ، وأت بها إذا
نسيت ذلك عند التذكر، وقل عسى أن يوفقنى ربى ويهدينى ويدلنى على شئ أقرب فى
الهداية والإِرشاد من هذا الذى قصصته عليكم من أمر أصحاب الكهف.
قال صاحب الكشاف: وقوله: {لأَقْرَبَ مِنْ هَـٰذَا ..} اسم
الإِشارة يعود إلى نبأ أصحاب الكهف: ومعناه: لعل الله يؤتينى من البينات
والحجج على أنى نبى صادق، ما هو أعظم فى الدلالة وأقرب رشدا من نبأ أصحاب
الكهف.
وقد فعل -سبحانه- ذلك، حيث آتاه من قصص الأنبياء، والإِخبار بالغيوب، ما هو أعظم من ذلك وأدل،.
ثم بين -سبحانه- على وجه اليقين، المدة التى قضاها أصحاب الكهف راقدين فى كهفهم، فقال -تعالى-: {وَلَبِثُواْ فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِاْئَةٍ سِنِينَ وَٱزْدَادُواْ تِسْعاً ...}.




الوسيط في تفسير القرآن الكريم/ طنطاوي


 النسيان - من طبيعة الإنسان 51430590


لا تنسونا من صالح دعائكم بالثبات على دين الحق

أسأل الله الاخلاص والقبول

أخوكم في الله ~ مدآح

_________________


 النسيان - من طبيعة الإنسان 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
النسيان - من طبيعة الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف ننسى من لا يستحقون النسيان
» قرص حقيبة الأستاذ-علوم طبيعة و حياة
» قرص حقيبة الأستاذ-علوم طبيعة و حياة
» طبيعة الذاكرة هل هي فردية و ذاتية أم اجتماعية
» قرص حقيبة الأستاذ-علوم طبيعة و حياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا