منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 مسائل الحج R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 مسائل الحج R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  مسائل الحج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 مسائل الحج 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  مسائل الحج Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041853
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 مسائل الحج Empty
مُساهمةموضوع: مسائل الحج    مسائل الحج Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 23, 2011 12:20 pm

 مسائل الحج 851345

مسائل الحج




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س95/ هل يستحسن الحج كل سنة لمن يرغب ذلك ولا يشق عليه أو الأفضل كل ثلاث سنوات مرة أو كل سنتين مرة؟

جـ/ فرض
الله الحج على كل مكلف مستطيع مرة في العمر ، وما زاد على ذلك فهو تطوع
وقربة يتقرب بها إلى الله، ولم يثبت في التطوع بالحج تحديد بعدد ، وإنما
يرجع تكراره إلى وضع المكلف المالي والصحي وحال من حوله من الأقارب
والفقراء، وإلى اختلاف مصالح الأمة العامة ودعمه لها بنفسه وماله ، وإلى
منزلته في الأمة ونفعه لها حضراً أو سفراً في الحج وغيره ، فلينظر كل إلى
ظروفه وما هو أنفع له وللأمة فيقدمه على غيره.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س96/
أريد أن أؤدي فريضة الحج هذه السنة ، ولم أقض قضاء رمضان هذا العام ، حيث
أنني كنت نفساء ، وبعدها أرضع طفلي ولم أتمكن من قضائه قبل موعد الحج ؟


جـ/ يجب عليك أداء فريضة الحج إن كنت مستطيعة لذلك، وتيسر المحرم، وتقضين صيام رمضان بعد ذلك إن شاء الله.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س97/ حججت وعمري عشر سنوات ذات مرة، وفي مرة أخرى كان عمري ثلاث عشرة سنة، فهل تجزئان عن الحجة الواجبة؟

جـ/
تجزؤك الحجة المذكورة عن حجة الفريضة إذا كانت بعد تحقق البلوغ ؛ بإنزال
المني عن شهوة، أو بإنبات الشعر الخشن حول القبل، لأن الذكر والأنثى يبلغان
بوجود أحدهما، وبإكمال خمس عشرة سنة ، والحيض في حق المرأة.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س98/
هل الذي حج حجة الإسلام ثم بعدها زنى وتهاون بالصلاة ؛ فرض يصليه وفرض
يتركه ، ثم بعد ذلك تاب ، فهل حجه هذا يكفيه أم يعيد حجة الإسلام؟


جـ/ ثبت
عن رسول الله أنه قال : " بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ،
وأن محمداً رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج
بيت الله الحرام " ، وشأن الصلاة عظيم ، وقد ذكرها الله بعد الشهادتين ؛
ولهذا قال : " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر " .
فهذا الشخص يصلي فرضاً ويترك فرضاً متلاعب بدين الله عز وجل ، والشخص إذا
ترك فرضاً واحداً يستتاب ثلاثاً ، فإن تاب وإلا قتل ، وقد ذكرتم أنه تاب ،
ومن تاب تاب الله عليه ، وعلى هذا الأساس يعيد الحج احتياطاً وخروجاً من
الخلاف ؛ لقوله : " دع ما يريبك إلى ما لا يريبك " ، وأما ما ذكرته من أنه
زنا بعدما حج فإن كان فعله للزنا استحلالاً له فهذا كفر محبط لعمله السابق ،
ويعيد الحج ، وإن كان يفعله مع اعتقاد تحريمه فهذا كبيرة من كبائر الذنوب ،
ولابد فيها من التوبة ، وحجه صحيح ، وإثم الزنا باق عليه حتى يتوب.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س99/
ما حكم من حج من مال حرام – يعني : فوائد بيع المخدرات – ثم يرسلون تذاكر
الحج لآبائهم ويحجون ، مع علم بعضهم أن تلك الأموال جمع من تجارة المخدرات ،
هل هذا الحج مقبول أم لا؟


جـ/ كون الحج من مال حرام لا يمنع من صحة الحج ، مع الإثم بالنسبة لكسب الحرام ، وأنه ينقص أجر الحج ، ولا يبطله.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س100/
أنا رجل عمري 28 سنة ، ولم أقض فريضة الحج بسبب دين علي متفرق ، فهل يسمح
لي بقضاء الفريضة دون أذن أصحاب الديون ، علماً أنه ليس هناك مال يمكن
التسديد منه فيما لو حصلت الوفاة؟ أرجو الإفادة والإيضاح أجزل الله لكم
الأجر والمثوبة؟


جـ/ من
شروط وجوب الحج : الاستطاعة ، ومن الاستطاعة : الاستطاعة المالية ، ومن كان
عليه دين مطالب به بحيث أن أهل الدين يمنعون الشخص عن الحج إلا بعد وفاء
ديونهم فإنه لا يحج ؛ لأنه غير مستطيع ، وإذا لم يطالبوه ويعلم منهم
التسامح فإنه يجوز له ، وقد يكون حجه سبب خير لأداء ديونه.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س101/ إذا أراد المسلم أن يقضي فريضة الحج وهو عليه دين ، فهل إذا استأذن من صاحب أو أصحاب الدين وسمح له بالحج فهل حجه صحيح؟

جـ/ إذا
كان الواقع كما ذكر من سماح الدائن أو الدائنين لك في الحج قبل تسديد ما
عليك لهم من الدين فلا حرج عليك في أداء الحج قبل التسديد ، ولا تأثير
لكونك مديناً لهم على صحة حجك في مثل هذه الحالة.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س102/ هل يجوز للإنسان أن يرسل والديه إلى الحج قبل أن يذهب هو إلى الحج؟

جـ/ الحج
فريضة على كل مسلم حر بالغ مستطيع السبيل إلى أدائه ، مرة في العمر . وبر
الوالدين وإعانتهما على أداء الواجب أمر مشروع بقدر الطاقة ، إلا أن عليك
أن تحج عن نفسك أولاً ، ثم تعين والديك إن لم يتيسر الجمع بين حج الجميع ،
ولو قدمت والديك على نفسك صح حجهما.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س103/ يقول بعض الناس: أن يوم عرفة إذا صادف يوم جمعة يكون كمن أدى سبع حجات . هل هناك دليل من السنة في ذلك؟

جـ/ ليس في ذلك دليل صحيح ، وقد زعم بعض الناس : أنها تعدل سبعين حجة ، أو اثنتين وسبعين حجة ، وليس بصحيح أيضاً.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س104/ من أين يحرم الحاج بالحج يوم التروية؟

جـ/ يحرم
من المنزل الذي ينزل فيه بمكة كما أحرم أصحاب النبي – صلى الله عليه وسلم –
من منازلهم في الأبطح في حجة الوداع بأمر من النبي – صلى الله عليه وسلم
-.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س105/ هل يطوف الحاج بعد إحرامه للحج يوم الثامن طوافاً للإحرام؟

جـ/ لا
يشرع طواف يسمى طواف الإحرام بل السنة في حق الحاج إذا أحرم يوم التروية أن
يخرج مباشرة إلى منى فيصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر فهذا
هو هدي النبي – صلى الله عليه وسلم -.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س106/ ما حكم ترك الذهاب إلى منى يوم التروية والتوجه مباشرة إلى عرفات؟

جـ/
السنة الذهاب إلى منى يوم التروية والمبيت بها ليلة عرفة ولكن ذلك ليس
بواجب بل هو مستحب فمن تركه وتوجه مباشرة يوم عرفة إلى عرفة فلا شيء عليه
والله أعلم.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س107/ ما حكم تساهل الحجاج في الدفع من مزدلفة قبل منتصف الليل ؟ وكذلك التساهل في المبيت بمنى ليالي أيام التشريق؟

جـ/ لا
يجوز التساهل بمناسك الحج والتلاعب بها ؛ فإن ذلك دليل على ضعف التقوى قال
تعالى : ( ذلك من يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ) <الحج آية
32> . فيجب المبيت بمزدلفة ليلة العاشر والمبيت بمنى ليالي أيام التشريق
فقد بات النبي – صلى الله عليه وسلم – كذلك وقال : " خذوا عني مناسككم " ،
لكنه رخص للضعفة من النساء والرجال في الدفع من مزدلفة بعد ذهاب النصف
الأول من الليل ، ورخص للسقاة والرعاة في ترك المبيت بمنى ليالي أيام
التشريق فدل هذا على أن المبيت هذه الليالي واجب على من عدا هؤلاء.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س108/ ما حكم فوات المبيت بمزدلفة ، لتعذره بسبب زحام السيارات أو تعطل طرق السير؟

جـ/ من
فاته المبيت بمزدلفة فقد فاته واجب من واجبات الحج يجبره بذبح شاة في مكة
توزع على الفقراء ولا إثم عليه ما دام الذي منعه عذر صحيح.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س109/ الطواف حول الكعبة أنواع، فما هي هذه الأنواع وما حكم كل منها؟

جـ/
أنواع الطواف حول الكعبة كثيرة : منها : طواف الإفاضة في الحج ويسمى أيضاً
طواف الزيارة ، ويكون بعد الوقوف بعرفات يوم عيد الأضحى أو بعده ، وهو
الركن من أركان الحج . ومنها : طواف القدوم للحج ، ويكون للمحرم بالحج
وللقارن بين الحج والعمرة حينما يصل إلى الكعبة ، وهو واجب من واجبات الحج
أو سنة من سننه على خلاف بين العلماء . ومنها طواف العمرة وهو ركن من
أركانها ، لا تصح بدونه . ومنها طواف الوداع ويكون بعد انتهاء أعمال الحج
والعزم على الخروج من مكة المكرمة ، وهو واجب على الصحيح من قولي العلماء
على كل حاج ما عدا الحائض والنفساء ، فمن تركه وجب عليه ذبيحة تجزئ أضحية .
ومنها الطواف وفاءً بنذر من نذر الطواف بالكعبة ، وهو واجب من أجل النذر .
ومنها : الطواف تطوعاً . وكل منها : سبعة أشواط ، يصلي الطائف بعدها
ركعتين خلف مقام إبراهيم إذا تيسر ذلك ، فإن لم يتيسر صلاهما في بقية
المسجد.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س110/ متى ينتهي طواف الإفاضة؟

جـ/ يبدأ
طواف الإفاضة بعد منتصف الليل من ليلة النحر للضعفة ومن في حكمهم ، وليس
لنهايته وقت محدد ، لكن الأولى أن يبادر الحاج بالطواف للإفاضة قدر
استطاعته ، مع مراعاة الرفق بنفسه ، وتحين الأوقات التي يكون المطاف فيها
خفيفاً من الزحام ؛ حتى لا يؤذي ولا يؤذى.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س111/ حكم من أتم أعمال الحج ما عدا طواف الإفاضة ثم توفي ، هل يطاف عنه أو لا؟

ج/ من
أتى بأعمال الحج ما عدا طواف الإفاضة ثم مات قبل ذلك لا يطاف عنه ؛ لقول
ابن عباس – رضي الله عنهما - : " بينما رجل واقف مع رسول – صلى الله عليه
وسلم – إذ وقع عن راحلته فوقصته فمات ، فذكروا ذلك للنبي – صلى الله عليه
وسلم – فقال : " اغسلوه بماء وسدر ، وكفنوه في ثوبيه ، ولا تحنطوه ولا
تخمروا رأسه ، فإن الله تعالى يبعثه يوم القيامة ملبياً " رواه البخاري
ومسلم وأصحاب السنن ، فلم يأمر النبي – صلى الله عليه وسلم – بالطواف عنه ،
بل أخبر بأن الله يبعثه يوم القيامة ملبياً ، لبقائه على إحرامه بحيث لم
يطف ولم يطف عنه.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س112/
إذا طاف الحاج طواف الإفاضة ونسي أحد الأشواط ولم يعلم إلا بعد خروجه من
المسجد الحرام فما الحكم؟ وإذا كان العلم به بعد التحلل الأول بناءً على أن
هذا الطواف أحد الاثنين الذين يحصل بهما التحلل الأول فما الحكم؟


جـ/ إذا طاف الحاج طواف الإفاضة ونسي أحد الأشواط، وطال الفصل فإنه يعيد الطواف وإن كان الفصل قريباً فإنه يأتي بالشوط الذي نسيه.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س113/ امرأة منعها الحيض من طواف الإفاضة وهي ملتزمة بالسفر مع رفقتها ماذا عليها؟

جـ/
الواجب على هذه المرأة وعلى وليها الانتظار حتى تطهر وتتطهر وتطوف طواف
الإفاضة لكن إذا لم يمكنها الانتظار وأمكنها العودة لأداء الطواف جاز لها
أن تسافر ثم تعود بعد الطهر لأداء الطواف فإن لم يمكنها العودة أو خافت أن
لا يمكنها ذلك كسكان البلاد البعيدة عن مكة المكرمة كأهل المغرب و
أندونيسيا وأشباه ذلك – جاز لها على الصحيح ان تتحفظ وتطوف بنية الحج- و
أجزأها ذلك عند جمع من أهل العلم منهم شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن
القيم رحمة الله عليهما وآخرون من أهل العلم.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س114/ ما حكم المبيت ليالي منى خارج منى إذا لم يتيسر له ذلك سواء بسبب الزحام او بسبب عمله؟

جـ/ على من حج أن يلتمس مكاناً له داخل منى وإذا لم يجد فليلتمس مكان يلي مني ولا شيء عليه ومن تركه بلا عذر فعليه دم.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س115/ ما حكم ترك المبيت بمنى ليالي أيام التشريق؟

جـ/
المبيت بمنى ليالي أيام التشريق واجب من واجبات الحج من تركه لغير عذر أثم
ووجب عليه دم وشاه أو سبع بقرة أو سبع بدنة يذبح بمكة ويطعم لمساكين الحرم
ولا يأكل منه شيئاً فإن لم يستطع صام عشرة أيام فإن تعذر عليه حصول المكان
ونزل في أقرب مكان يلي منى كمزدلفة و العزيزية أو غيرها من الأراضي الخارجة
عن منى والله أعلم.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س116/ هل يجوز البقاء في مكة على نصف الليل ثم الذهاب إلى المبيت بمنى ؟

جـ/
المبيت بمنى أكثر الليل كاف وهو من واجبات الحج والأفضل أن البيت في منى
الليل كله تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم فمن مكث خارج منى من غير عذر
معتبر ثم ياتي إليها بقية الليل بحيث لا يتم له وجود في منى إلا أقل القليل
فلا يصدق عليه أنه بات بمنى فقد ترك واجباً من واجبات الحج ويترتب عليه دم
يذبحه في مكة للفقراء.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س117/ هل يجوز تقديم طواف الإفاضة على رمي جمرة العقبة يوم العيد ؟

جـ/ نعم
يجوز ولا حرج على من فعله لحديث عبدالله بن عمرو بن العاص وفيه : ( فما سئل
يومئذ – يعني يوم النحر- عن شيء قدم ولا أخر إلا قال افعل ولا حرج ) متفق
عليه، لكن الأفضل ترتيب أعمال يوم النحر على النحو التالي : الرمي ثم النحر
أو الذبح ثم الحلق او التقصير ثم الطواف والسعي.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س118/ ما هو وقت الذبح للفدية والهدي فكثيراً ما يخطئ الحجاج في وقت الذبح ؟

جـ/ يجب
ذبح هدي التمتع والقران في وقته المحدد وأيام الذبح يوم العيد وثلاثة أيام
بعده وأما ما وجب لترك واجب أو فعل محظور وهو الفدية فيذبح بعد وجود سببه
سواء كان في أيام الذبح أو قبلها أو بعدها مع وجوب المبادرة إلى أداء
الواجب.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س119/ هل يجوز للحاج تأخير رمي جمرة العقبة الأولى إلى اليوم الثاني أو الثالث من أيام التشريق بدون عذر أم لا وما حكم من فعل ذلك؟

جـ/ لا
يجوز للحاج تأخير رمي جمرة العقبة إلى اليوم الثاني أو الثالث من أيام
التشريق بدون عذر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم رماها يوم العيد وتبعه في
ذلك الصحابة فلم يؤخروها إلى ايام التشريق بلا عذر وقد قال النبي صلى الله
عليه وسلم (خذوا عني مناسككم ) ومن أخرها إلى أيام التشريق بلا عذر فقد
خالف السنة وحرم من بعض أجر نسكه وعليه أن يستغفر الله لما مضى ويحرص على
أداء نسكه على وجهه الشرعي في المستقبل.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س120/ ما حكم من


_________________


 مسائل الحج 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
مسائل الحج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: منتدى الحج والعمرة-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا