منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 الإسلام في الأندلس ( نبذة) R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 الإسلام في الأندلس ( نبذة) R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  الإسلام في الأندلس ( نبذة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 الإسلام في الأندلس ( نبذة) 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  الإسلام في الأندلس ( نبذة) Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041733
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 الإسلام في الأندلس ( نبذة) Empty
مُساهمةموضوع: الإسلام في الأندلس ( نبذة)    الإسلام في الأندلس ( نبذة) Icon_minitimeالخميس يونيو 28, 2012 3:42 am


 الإسلام في الأندلس ( نبذة) 851345



الإسلام في الأندلس.. إشكالية التاريخ والحضارة

امتطى
ابو عبدالله الصغير صهوة فرسه مولياً ظهره لقصر الحمراء الشهير في يوم
بارد من ايام كانون الثاني 1492م. علت وجه أبي عبدالله سحابة كثيرة من
الحزن وخيم على الركب الصغير صمت طويل ينبئ عما يكتنف قلوب هذا الركب من
غم شديد.


سار
ابو عبدالله تتبعه امه وبعض من اهله وصحبه في ذلك الطريق الملتوي الطويل
الذي يمر بين شعاب غرناطه وجبالها متجهاً إلى منفاه ليفارق غرناطة إلى
الابد.


كانت
الشمس قد آذنت بالغروب واخذت تعكس باشعتها الذهبية على جدران قصر الحمراء
لتكسي حجارته بصبغة حمراء باهتة فتضفي عليه سحراً وجاذبية.


توقف
أبو عبدالله قليلاً عند تلة صغيرة تُشرف على وادي غرناطة المكتظ ببيوته
البيضاء ليلقي نظرة وداع اخيرة على مدينته الحزينة التي يتوسطها قصره
الشهير.. تسارعت في ذهن أبي عبدالله ذكريات الصبا وأيامه الجميلة التي
قضاها في صالات وأروقة هذا القصر وفي حدائقه الفناء الواسعة كان ابو
عبدالله يعرف ان تلك الوقفة سوف تكون الاخيرة وان تلك النظرة ستكون
النهائية اذ ليس يأمل ابداً بأن يرى مدينته المحبوبة ثانية، تمنى ابو
عبدالله لو تطول تلك الوقفة لعله يستطيع ان يملأ عينيه بتلك المناظر
الساحرة التي تثير في نفسه ذكريات الصبا، إلاّ ان الحزن الذي يعتصر قلبه
سرعان ما استحوذ على عينيه وإذا بهما تنهمران دمعاً ساخناً حاول جاهداً ان
يخفيه عن نظرات امه الحادة التي عاجلته بلسانها الذرب.


إبك مثل النساء ملكاً مضاعاً***لم تحافظ عليه مثل الرجال

نسيت
عائشة الام انها كانت سبباً هاماً لسقوط غرناطة اخر معقل للاسلام في
الديار الاندلسية بسبب غيرتها وتسلطها على ولدها أبي عبدالله واحابيل
مكرها التي كانت تنسج شباكه في غرف القصر وصالاته.


وهكذا
غادر ابو عبدالله آخر سلاطين بني الاحمر غرناطة تاركاً اهلها المسلمين
لرحمة الاسبان الذين لم تعرف الرحمة يوماً إلى قلوبهم سبيلاً، ولتبدأ
مرحلة بائسة طويلة مليئة بالاحزان والدموع، متسربلة بالدماء.. وليسدل
الستار اخيراً على الاسلام في الاندلس بعد بضعة قرون من السنين.


كان رحيل أبي عبدالله آخر ملوك بني الاحمر بداية النهاية للحكم الاسلامي في تلك البقاع كما سنرى.

فتح الاندلس

كانت
شبه الجزيرة الايبرية «اسبانيا» تحت حكم الملوك القوط الذين هاجروا اليها
من داخل اوروبا وقد عانى الاسبان كثيرا من ظلمهم وسوء ادارتهم وقد كانوا
يتحينون الفرص للتخلص منهم.


حانت
الفرصة عندما جاء ملك القوط لذريق إلى الحكم بعد ان اغتصب الحكم من الملك
الشرعي واغتياله. فقد طلب بعض الاسبان النجدة من موسى بن نصير الذي أرسل
قائداً شاباً مع جيش صغير من المسلمين. كان هذا القائد هو طارق بن زياد
الذي وطأت اقدامه هو وجيشه ارض الاندلس في شهر رجب 92 هـ «711م» عند
المضيق المسمى باسمه لهذا اليوم «جبل طارق».


استطاع
المسلمون من هزيمة لذريق وقتله وتشتيت جيشه بصورة تامة وبهذا بدأ الفتح
الاسلامي لهذه البلاد وبدأ حقبة جديدة في تاريخ اسبانيا. لقد قابل الاسبان
دخول الجيش الاسلامي بارتياح وترحيب ظاهرين اذ هم لاقوا الامرين من ظلم
وتعسف ملوك القوط السابقين.. ولم تمض فترة قصيرة إلاّ وكان المسلمون
يسيطرون على معظم البلاد الاسبانية واخترقوا جبال البايرينز إلى جنوب
فرنسا إلاّ انهم خسروا معركة بلاط الشهداء مع شارل مارتل ملك الافرنج
وبهذا توقف الزحف الاسلامي إلى قلب اوروبا بسبب فتنة عمياء لاقتسام
الغنائم بين العرب والبربر حيث قتل في تلك المعركة القائد المسلم
عبدالرحمن الغافقي عندما اضطرب الجيش الاسلامي وتقهقر امام ضربات الافرنج
الذين استعادوا الهجوم واستغلوا الفرصة احسن استغلال.


لم
تكن سيطرة المسلمين على اسبانيا كاملة تماماً اذ بقيت جيوب صغيرة للاسبان
في الشمال والشمال الغربي في المناطق الجبلية الوعرة كانوا ينفذون منها
للهجوم والتخريب. لم يدر في خلد المسلمين الفاتحين ان هذه الجيوب الصغيرة
سوف تكون نواة لممالك الاسبان مستقبلاً لينطلقوا منها في التهام ممالك
الاسلام في اسبانيا الواحدة تلو الاخرى عندما ضعف المسلمون ولم يكن طموح
الاسبان لينتهي إلاّ بطرد المسلمين بصورة نهائية كما سوف نرى.


على
مرّ السنين دخل الكثير من الاسبان في الاسلام وكثر التزاوج بين الفاتحين
والاسبان بحيث نشأ جيل كبير من المولودين الذين يحملون في عروقهم دماء
اسبانية اضافة إلى الدماء العربية والبربرية وقد ارتقى الكثير منهم في
مناصب الدولة العالية مثل ابن حزم الاندلسي الذي اعتنق جده الاسلام.


لقد
نشأت تركيبة اجتماعية وعرقية خاصة في الاندلس كانت سبباً في نشوء الفتن
والاضطرابات التي كانت تؤججها سوء الادارة احيانا. فكان هناك العرب
والبربر والاسبان، والعرب انقسموا بدورهم إلى قيسية ويمانية مع ما رافقها
من فتن كبيرة وكان هناك البربر والتنافس التقليدين بينهم وبين العرب وكان
الاسبان بقسميهم المسلم والمسيحي اضافة إلى المهجنين.


كانت هذه التركيبة العرقية والاجتماعية نواة فيما بعد لممالك الطوائف المتناصرة والتي انتهت بفنائها جميعاً كما سنرى خلال البحث.

الحكم الأموي المباشر في الأندلس

دخلت
الاندلس المرحلة الثانية من تاريخها السياسي عندما فوّضت اركان الخلافة
على بني امية في دمشق حيث هزم اخر خلفائهم مروان بن محمد امام جيوش
العباسيين في معركة الزاب سنة 132 هـ.


وولى
هائماً على وجهه وكأن الارض لا تسع لهربه بما وسعت ليلقى حتفه على يد
العباسيين ولتبدأ مرحلة دموية كان الامويون وقودها حيث أذاق بنو العباس
الامويين حر الحديد وبأس السيف وجرعوهم مرارة الذل والهوان وشردوهم وراء
كل حجر ومدر.. نجا من تلك المذابح شاب اموي اسمه عبدالرحمن استطاع عبور
الفرات وهرب إلى شمال افريقيا، وبمساعدة اخواله البربر استطاع العبور إلى
الاندلس. استطاع عبدالرحمن الملقب «الداخل» من تأليف القبائل اليمانية
التي كانت ناقمة على هيمنة القبائل القيسية وبمساعدة البربر استطاع ان
يخضع الاندلس لسيطرته وان يبايعوه أهل الاندلس اميراً عليها سنة 138 هـ
«755م». حاول الخليفة ابو جعفر المنصور عبثاً اخضاع عبدالرحمن الداخل حيث
استطاع عبدالرحمن هذا (الذي لقبه المنصور بلقب صقر قريش، ان يهزم جيش
المنصور وأن يبرد برؤوس قادة الجيش إلى المنصور لتصله إلى مكة اثناء موسم
الحج).


اتخذ
عبدالرحمن قرطبة عاصمة له وبدأ ببناء وتوسعة مسجدها الشهير فدخلت قرطبة
مرحلة مزدهرة اصبحت معها فيما بعد محط الانظار ومهد الحضارة.


استمرت
السلالة الاموية في حكم الاندلس حيث بلغت اوج حكمها في زمن عبدالرحمن
الثالث الذي دام حكمه لأكثر من خمسين عاماً وامتد سلطانه إلى شمال افريقيا
وليقهر الاسبان وليجعل من اسبانيا قبلة الامصار وعروس اوروبا. إليها تشدّ
الرحال لطلب العلم والادب والفنون وحتى صارت اللغة العربية هي لغة العلم حتى في اوروبا.


بدأ
حكم عبدالرحمن الثالث في سنة 300 هـ وانتهى عام 350 هـ واستطاع ان يخلع
على نفسه لقب أمير المؤمنين وسمى نفسه الناصر لدين الله وبهذا اصبحت دار
الاسلام يحكمها ثلاثة خلفاء «الاموي والعباسي والفاطمي» في آن واحد.


وقد
توسعت قرطبة في عصره ليبلغ عدد سكانها النصف مليون تقريباً، وقد بدأ
الناصر ببناء مدينة الزهراء التي استمر بناؤها 17 عاما ليجعلها مدينته
المفضلة وهي تبعد عن قرطبة عدة اميال ولكن لم يمهل الزمن مدينة الزهراء
هذه طويلا اذ قد دمرت بعد خمسين سنة تقريباً في فتنة البربر الشهيرة.


توفي
الخليفة الناصر سنة 350 هـ فخلفه ولده الحكم الثاني الذي حكم لغاية سنة
366 هـ والذي اشتهر بحبه للعدل والعلم والحكمة. وقد بلغت جامعة قرطبة في
عصره منزلة علمية عالية جعلتها في مصاف جامعة الازهر في القاهرة والمدرسة
النظامية في بغداد.


لما
حضرت الحكم الوفاة نظر وهو على فراش الموت إلى ولده الصغيرة نظرة اسى وحزن
وكأنه علم بما سيكتنف ارض الاندلس من فتن مضطربة بعده، كان ولده لا يجاوز
احد عشر عاماً فأوصى له بالخلافة ولقبه «هشام الثاني» وجعل عليه وصياً
وزيره الحاجب محمد بن أبي عامر الملقب بالمنصور والذي لم يكن عند حسن ظن
سيده، اذ سرعان ما استحوذ على كل مراكز القوى وتخلص من منافسيه الواحد تلو
الاخر بالقتل والاغتيال وقلص من نفوذ هشام الثاني الذي جعله لا يغادر
القصر وصيّره خليفة بغير سلطان.


جمع
المنصور هذا قدرة ادارية كبيرة وكفائة عسكرية عالية يخالطها الكثير من
الحنكة السياسية وميل إلى البطش والتنكيل.. خاض المنصور مع النصارى
الاسبان عدة معارك اثبت فيها نفسه شبحاً مرعباً للاسبان تتحدث به كتبهم
لحد الآن وفي احدى المعارك استولى على كنيسة سنتياغو وجعل الاسرى الاسبان
يحملون الاجراس على ظهورهم لمسافة 400 ميلاً إلى قرطبة..


وبموت
الحاجب المنصور سنة 1002م بدأ الهبوط السريع لحكم الاسلام في الاندلس فلم
يمض إلاّ وقت قصير حتى اندلعت فتنة البربر الذين دمروا مدينة الزهراء
رائعة المدن في الاندلس وتعاقب على الخلافة الاموية خلفاء ضعفاء لم يتركوا
اثرا يذكر إلاّ شيئاً ادبيا خالداً ألا وهو غرام الشاعر ابن زيدون
«بالولادة» بنت الخليفة المستكفي التي عافت حياة الحريم وكانت على درجة
كبيرة من الادب والعلم فأغرم بها الشاعر ابن زيدون الذي انتهى امره معها
بالفراق فخلدها بقصيدته الرائعة:





أضحى التنائي بديلاً من تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا

بنتم وبنا فما ابتلت جَوانحُنا شوقاً إليكم ولا جفت ماقينا

بالأمس كنا وما يخشى تفرقُنا والآن نحن وما يرجى تلاقينا

يا جنّة الخلد بدلـنا بَسلسلِها والكوثر العذب زقوماً وغسلينا



خاتمة

لابد
لنا ان نعرج ولو باختصار على الجانب الحضاري لمسلمي الاندلس. فقد ترعرت
حضارة زاهية في ربوع الاندلس كان لسانها العربية ومادتها الاسلام.. وقد
شملت هذه الحضارة مختلف الجوانب كالزراعة والصناعة والتجارة والادب والفن
والمعمار والفلسفة وفن الحروب والفروسية.


فقد
انشا المسلمون نظام ري متقن استطاع ان يحي الكثير من ارض الموات وتحولت
بسببه ارض اسبانيا الى مروج خضراء وقد دخل العرب الفاتحون معهم المحاصيل
الزراعية التي لم تكن معروفة في اسبانيا من قبل مثل النخيل والرز وقصب
السكر.. كما برعوا في تربية دود القز وصناعة الانسجة الحريرية.


اما
بالنسبة للفن المعماري فنظرة فاحصة إلى قصر الحمراء ومسجد قرطبة وقصر
اشبيلية جديرة ان تثبت ما وصل إليه المسلمون من درجة عالية من الرقي في
الفن المعماري والذي لا يزال محط انظار العالم إلى وقتنا الحاضر.


كما
علينا ان لا ننسى التراث الفلسفي الكبير الذي خلفه لنا كبار الفلاسفة
المسلمين مثل ابن رشد الذي كان له الاثر الكبير في نقل تراث الفلسفة
اليوناني إلى اوربا عن طريق الاندلس وقد ذكر برتراند راسل انّه كانت مدرسة
فلسفية في اوربا من اتباع ابن رشد.




_________________


 الإسلام في الأندلس ( نبذة) 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
الإسلام في الأندلس ( نبذة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: أدب وشعر-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا