منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 تثوير القرآن R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 تثوير القرآن R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  تثوير القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 تثوير القرآن 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  تثوير القرآن Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041613
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 تثوير القرآن Empty
مُساهمةموضوع: تثوير القرآن    تثوير القرآن Icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 8:52 am

 تثوير القرآن 851345



تثوير القرآن







لابد
للقارئ - للوهلة الأولى - أن يستغرب بعض الشيء عنوان هذا المقال، بل نحسب
فوق هذا، أن يثيره و يشد إنتباهه للتعرف على مضمونه، و ما يحتويه من معان
و أفكار، ترتبط بكيفية التعامل مع كتاب الله عز و جل.


و
الحق فإن الحديث عن تثوير القرآن، حديث ليس بالهزل، و إنما هو الفيصل و
الفصل، بل هو الأصل ... و إذا كان الأمر كذلك، فإننا نسعى من خلال هذا
المقال إلى لفت إنتباه من يعنيه الأمر، للقراءة و التأمل في هذه السطور ...


و
نبادر فنقول: إن مادة ثار يثور ثورة، من حيث اللغة، تفيد الهياج وحدَّة
الغضب؛ تقول: ثار الدخان و الغبار و غيرهما، يثور ثورًا و ثورانًا: ظهر و
سطع ... و في التنـزيل قوله تعالى: {و أثاروا الأرض ...} (الروم: 9) أي
قلبوها للزراعة و الحرث؛ و في الحديث - كما في الصحيحين - جاءه رجل من أهل
نجد ثائر الرأس يسأله الإيمان؛ أي منتشر شعر الرأس؛ و كل ما إستخرجته أو
هجته، فقد أثرته. و ثوَّرتُ الأمر: بحثته؛ و ثوَّر القرآن: بحث عن معانيه
و عن علمه و مقاصده ...


و
جاء في الأثر عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: (من أراد خير
الأولين و الآخرين فليثوِّر القرآن، فإن فيه خير الأولين و الآخرين). و في
لفظ: (علم الأولين و الآخرين) رواه الطبراني في "المعجم الكبير" و في
رواية: (من أراد العلم فليثوِّر القرآن).


قال بعض أهل العلم: تثوير القرآن قراءته و مفاتشة العلماء في تفسيره و معانيه.

إذا
تبين أصل الكلمة و معناها لغة، و ما جاء من آثار فيما نحن بصدد بيانه،
ننتقل خطوة أخرى، لنقول: إن الثورة التي - نحن المسلمين - بحاجة إليها
اليوم، هي ثورة القراءة و العلم و الفهم، و من ثَمَّ العمل و التطبيق؛
إنها ثورة "تثوير القرآن" و تفعيله بعد أن أصبح مهجورًا بكثير من أنواع
الهجران: {و قال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورًا}
(الفرقان: 30).


- لقد هجرنا القرآن أولاً بهجر قراءتنا له؛ و هذا أبسط أنواع الهجران.

- ثم هجرناه ثانيًا بهجر التفكر و التفاكر في معانيه و مقاصده و مراميه، فشغلتنا الحروف و الألفاظ، عن المعاني و الأهداف.

-
ثم هجرناه ثالثًا بالإشتغال و الإهتمام بآيات الأحكام فحسب، و تركنا - و
ربما أعرضنا - عن الإشتغال بآيات الأنفس و الآفاق، و نحوهما.


- ثم هجرناه رابعًا بتطويعه لأغراض عارضة، و إسقاط معانيه الأصلية الواسعة الشاملة، على قضايا ظرفية آنية فانية.

و
يُلَخِّصُ أنواع الهجران هذه، العمل ببعض آيات الكتاب و ترك العمل بالبعض
الآخر؛ و لا نقول هنا في حق بعض المسلمين الغافلين، ما قاله سبحانه في حق
اليهود الظالمين: {أفتؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض} لأن حسن الظن
بالمسلمين واجب شرعًا، لكنه التنبيه و التذكير و النصح.


لقد
آن للمسلم المعاصر - و قد بلغ الإنسان من العلم ما بلغ، و إمتلك من أدوات
البحث و وسائله ما إمتلك - أن يثوِّر القرآن، ليستخرج منه معانيه الكلية،
و أهدافه السامية، ليضبط بها سير وجهته، و يحدد من خلالها وجهة مقصده؛ و
هذا على مستوى الفرد، و الأمر على مستوى الأمة آكد و أوجب.


ثم
إن المسلمين اليوم، بقدر ما هم بحاجة إلى تثوير القرآن، ليفهموا آيات الله
المسطورة، فهم بحاجة أيضًا - لا تقل عن الحاجة الأولى - إلى تثوير
البصائر، ليروا آيات الله المنشورة، ليكون ذلك تصديقًا لما هو مسطور، و
تفعيلاً لما هو مقروء؛ و ليتحقق فيهم قول الله سبحانه: {سنريهم آياتنا في
الآفاق و في أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء
شهيد} (فصلت:53).


نسأل الله أن يجعلنا ممن {ألزمهم كلمة التقوى و كانوا أحق بها و أهلها و كان الله بكل شيء عليمًا} (الفتح: 26).

* ينظر في مادة هذا المقال كتاب (و إذ أعيد قراءة الجهاد) للأستاذ محمد نبيل خياط، دار الفكر، دمشق.







المصدر: مقالات إسلام ويب (islamweb.net)

_________________


 تثوير القرآن 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
تثوير القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا