منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
مبحث لطيف: العلاقة بين مرسوم الخط والتفسير R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
مبحث لطيف: العلاقة بين مرسوم الخط والتفسير R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

 مبحث لطيف: العلاقة بين مرسوم الخط والتفسير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
مبحث لطيف: العلاقة بين مرسوم الخط والتفسير 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : مبحث لطيف: العلاقة بين مرسوم الخط والتفسير Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041433
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

مبحث لطيف: العلاقة بين مرسوم الخط والتفسير Empty
مُساهمةموضوع: مبحث لطيف: العلاقة بين مرسوم الخط والتفسير   مبحث لطيف: العلاقة بين مرسوم الخط والتفسير Icon_minitimeالأحد أغسطس 12, 2012 7:53 am

من المباحث اللطيفة: العلاقة بين مرسوم الخط والتفسير.

وفي هذا المبحث نظائر مستجادة، فمنها:

1 - قيل في معنى قوله تعالى: (إنَّ هذان لساحران) : "إنها ذان لساحران" وهما في النطق سواء، ولا يفرَّق بينهما إلا برسم المصحف.
والمعنى على هذا التأويل: إنها (أي القضية، أو القصة): ذان لساحران. وإعرابها: "إنَّ": حرف توكيد، والضمير اسمها، و"ذان": مبتدأ، واللام للتوكيد، وساحران: خبر "ذان"، والجملة "ذان لساحران" خبر إنَّ.
وهذا يبطله مخالفة الرسم، فـ"إن" مفصولة عن "هذان".

2 - قيل في معنى قوله تعالى: (ومما رزقناهم ينفقون): "ومما رزقنا هم ينفقون" فـ"رزقنا" كلمة، و"هم" ضمير منفصل. وهي في الرسم: (ومما رزقنهم ينفقون) فهذا يبطل جعل"هم" ضميرا منفصلا.

3- فسر بعض العلماء قوله تعالى: (ولا الذين يموتون وهم كفار) بأن جعل اللام مؤكدة، ولو كان كما قال لكان رسمها: "ولَلَّذين يموتون وهم كفار".

4- قيل في قوله تعالى: (وإذا كالوهم أو زونوهم يخسرون) المعنى: وإذا كالوا هم، أو وزنوا هم، يخسرون. فالضمير "هم" على هذا القول توكيد، ولو كان كذلك لوجب إثبات ألف بعد واو الجماعة.

ينظر: إبراز المعاني (2/593)، النشر (2/160).

_________________


مبحث لطيف: العلاقة بين مرسوم الخط والتفسير 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
مبحث لطيف: العلاقة بين مرسوم الخط والتفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس النقطة و الخط المستقيم و الخط المنحني - Powerpoint
»  -:-:-: كولكشن لطيف للأطفال :-:-:-
» المواقع الخاصة بالقرآن الكريم والقراءات والتفسير وعلوم القرآن
»  العلاقة بين التنمية والبيئة
»  ▌ / جهل المشكلة يادي الى تمير العلاقة /▌

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا