منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
مقالة حول الادراك كاملة سنة ثالثة ثانوي R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
مقالة حول الادراك كاملة سنة ثالثة ثانوي R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

 مقالة حول الادراك كاملة سنة ثالثة ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
مقالة حول الادراك كاملة سنة ثالثة ثانوي 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : مقالة حول الادراك كاملة سنة ثالثة ثانوي Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1042033
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

مقالة حول الادراك كاملة سنة ثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: مقالة حول الادراك كاملة سنة ثالثة ثانوي   مقالة حول الادراك كاملة سنة ثالثة ثانوي Icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 4:46 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المقالة الاولى:هل الادراك محصلة لنشاط الذات او تصور لنظام الاشياء ؟ جدلية
i - طرح المشكلة :يعتبر
الادراك من العمليات العقلية التي يقوم بها الانسان لفهم وتفسير وتأويل
الاحساسات بإعطائها معنى مستمد من تجاربنا وخبراتنا السابقة . وقد وقع
اختلاف حول طبيعة الادراك ؛ بين النزعة العقلية الكلاسيكية التي تزعم ان
عملية الادراك مجرد نشاط ذاتي ، والنظرية الجشطالتية التي تؤكد على صورة او
بنية الموضوع المدرك في هذه العملية ، الامر الذي يدفعنا الى طرح التساؤل
التالي : هل يعود الادراك الى فاعلية الذات المٌدرِكة أم الى طبيعة الموضوع
المدرَك ؟
ii– محاولة حل المشكلة :
1- أ – عرض الاطروحة :يرى
انصار النزعة العقلية أمثال الفرنسيان ديكارت و آلان و الفيلسوف الارلندي
باركلي والالماني كانط ، ان الادراك عملية عقلية ذاتية لا دخل للموضوع
المدرك فيها ، حيث ان ادراك الشيئ ذي ابعاد يتم بواسطة احكام عقلية نصدرها
عند تفسير المعطيات الحسية ، لذلك فالادراك نشاط عقلي تساهم فيه عمليات
ووظائق عقلية عليا من تذكر وتخيل وذكاء وذاكرة وكذا دور الخبرة السابقة ...
ومعنى هذا ان انصار النظرية العقلية يميزون تمييزا قاطعا بين الاحساس و
الادراك .
1- ب – الحجة :ويؤكد
ذلك ، ما ذهب اليه ( آلان ) في ادراك المكعب ، فنحن عندما نرى الشكل نحكم
عليه مباشرة بأنه مكعب ، بالرغم اننا لا نرى الا ثلاثة أوجه وتسعة اضلاع ،
في حين ان للمكعب ستة وجوه و اثنى عشرة ضلعا ، لأننا نعلم عن طريق الخبرة
السابقة أننا اذا أدرنــا المكعب فسنرى الاوجه والاضلاع التي لا نراه الآن ،
ونحكم الآن بوجودها ، لذلك فإدراك المكعب لا يخضع لمعطيات الحواس ، بل
لنشاط الذهن واحكامه ، ولولا هذا الحكم العقلي لا يمكننا الوصول الى معرفة
المكعب من مجرد الاحساس .
ويؤكد ( باركلي ) ، أن الاكمه ( الاعمى ) اذا
استعاد بصره بعد عملية جراحية فستبدو له الاشياء لاصقة بعينيه ويخطئ في
تقدير المسافات والابعاد ، لأنه ليس لديه فكرة ذهنية او خبرة مسبقة
بالمسافات والابعاد . وبعد عشرين (20) سنة أكدت اعمال الجرّاح الانجليزي (
شزلندن ) ذلك .
وحالة الاكمه تماثل حالة الصبي في مرحلة
اللاتمايز ، فلا يميز بين يديه والعالم الخارجي ، ويمد يديه لتناول الاشياء
البعيدة ، لأنه يخطئ – ايضا – في تقدير المسافات لانعدام الخبرة السابقة
لديه .
اما ( كانط ) فيؤكد ان العين لا تنقل نتيجة
الاحساس الا بعدين من الابعاد هما الطول والعرض عند رؤية صورة او منظر مثلا
، ورغم ذلك ندرك بعدا ثالثا وهو العمق ادراكا عقليا ، فالعمق كبعد ليس
معطى حسي بل حكم عقلي .
هذا ، وتؤكد الملاحظة البسيطة والتجربة الخاصة ،
اننا نحكم على الاشياء على حقيقتها وليس حسب ما تنقله لنا الحواس ، فندرك
مثلا العصا في بركة ماء مستقيمة رغم ان الاحساس البصري ينقلها لنا منكسرة ،
و يٌبدي لنا الاحساس الشمس وكانها كرة صغيرة و نحكم عليها – برغم ذلك –

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
مقالة حول الادراك كاملة سنة ثالثة ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالة موسعة حول الاحساس و الادراك ( التمييز بين الاحساس و الادراك)
» مذكرات علوم اسلامية أولى ثانوي كاملة 1 ثانوي
» 57 مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي bac 2012
» نماذج اختبارات الفلسفة سنة ثالثة ثانوي bac
» 135 تاريخ مرتبة حسب الوحدات سنة ثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ التحـضـير لشـهادات الـتعـلــيم ][©][§®¤~ˆ :: التحضير لشهادة التعليم الثانوي 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2019 - الشعب آداب و فلسفة، و اللغات الأجنبية :: قسم شعب الآداب و الفلسفة-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا