منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
مذكرات نموذجية لسنة الخامسة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
مذكرات نموذجية لسنة الخامسة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 مذكرات نموذجية لسنة الخامسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
مذكرات نموذجية لسنة الخامسة 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : مذكرات نموذجية لسنة الخامسة Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041853
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

مذكرات نموذجية لسنة الخامسة Empty
مُساهمةموضوع: مذكرات نموذجية لسنة الخامسة   مذكرات نموذجية لسنة الخامسة Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 31, 2010 4:46 am

مذكرات نموذجية لسنة الخامسة 851345

مذكرات نموذجية لسنة الخامسة

النشاط : قواعد نحوية المحور : العلاقات الاجتماعية
العنوان : الجملة الاسمية ( أنواع المبتدأ )
الكفاءة القاعدية : القدرة على التمييز بين الجملة الاسمية و الجملة الفعلية
مؤشر الكفاءة : أن يتعرف على أنواع المبتدأ من خلال الجملة الاسمية

أدوات التقويم وضعية التعليم و الأنشطة المقترحة الأهداف الوسيطة المراحل
تقويم مبدئي يعرب الجملة إعرابا صحيحا
ـــ مبتدأ مرفوع
ـــ خبر مرفوع يكتب المعلم الجملة على السبورة يقوم المتعلمون بإنجاز المطلوب على الألواح إعراب الجملة الشتاء قادم
تصحيح على السبورة ثم على الألواح أن يراجع مكونات الجملة الاسمية وضعية الانطلاق
تقويم بنائي يقرا قراءة صحيحة
يجيد تحديد نوعية الجمل
ــ جمل اسمية
ــ مبتدأ
ــ خبر






ـ اسم إشارة
ـ ضمير منفصل
ـ اسم

ـ جملة اسمية

ـ مرفوع يتعرف على مكونات الجملة الاسمية



يتعرف على أنواع المبتدأ





يجيد القراءة يقرا المعلم الفقرة من الكتاب القراءة على مسامع المتعلمين
المتعلمون منصتون
يدون المعلم الفقرة على السبورة
يناقش المعلم المتعلمين لاستنتاج الجمل المستهدفة
ـ هذه راحيل
ـ الكوخ صغير
ـ هي جادة
ـ هي أرملة
ـ المال قليل
ـ يقرا المتعلمون الجمل

ما نوع هذه الجمل و مم تتكون كل منها ؟
ـ يلون المعلم الكلمات المستهدفة
هذه ـ هي ـ هي ـ الكوخ ـ المال
ـ يسمي المتعلمون الكلمات
ماذا تكون كل كلمتين ؟
مبتدأ و خبر
ما حالة كل من المبتدأ و الخبر ؟
إذن ما هي حالة الاسمية ؟
الجملة الاسمية جملة تتكون من مبتدأ و خبر
أتذكر
الجملة الاسمية هي جملة تتكون / تتركب / تتألف / تتشكل من مبتدأ و خبر
المبتدأ هو اسم مرفوع تبدأ به الجملة
الخبر هو اسم مرفوع يأتي بعد المبتدأ ليتمم المعنى
يكون المبتدأ اسم
1 ـ الكوخ صغير
ضميرا
2 ـ هي جادة
اسم إشارة
3 ـ هذه هي راحيل
ـ يقرا المتعلمون القاعدة قراءة صحيحة
يدون المتعلمون القاعدة على الكراسات . أن يستنتج الجمل المقصودة
أن يقرا

أن يحدد نوع الجمل

أن يذكر نوع الكلمات



أن يسمى الجملة الاسمية



أن يكتشف القاعدة و يفهمها


أن يقرا قراءة صحيحة مرحلة بناء التعلمات الأساسية
تقويم ختامي
تمرين كتابي على الألواح
يعرف أنواع المبتدأ

تمرين كتابي على الكراسات 1 ـ آيتي بجمل اسمية
يكون المبتدأ فيها مرة اسما و مرة اسم إشارة و مرة ضميرا
تصحيح على السبورة و على الألواح
2 ـ اتمم كل جملة بمبتدأ مناسب
1 ) ............... غزيرة
2 ) ............... عالم
3 ) ............... طبيب
4 ) ................ مظلمة
3 ـ أعرب الجملة
هو مسلـــم
هـذه امــرأة أن يقدم جمل اسمية
أن يتمم جملا بمبتدأ و أن يعرب الاستثمار

















النشاط : قراءة استثمار النص ص 28 المحور : العلاقات الاجتماعية
العنوان : من رأفة الفقراء
الكفاءة القاعدية : التحكم في القراءة المسترسلة مع الفهم واحترام علامات الوقف
مؤشر الكفاءة : أن يتدرب على القراءة المسترسلة مع الفهم و يحترم علامات الوقف



المراحـــل
الفقرة 1 في إحدى القرى.................................. تساعدها في ذلك ابنتها
1 ) يوقظ المعلم اهتمام المتعلمين بتمهيده للنص بسؤال له علاقة بالنص
ـ لمن تعطى الزكاة ؟
2 ) يقرا المعلم النص كاملا قراءة نموذجية لتمكين المتعلمين من بناء معنى النص العام
3 ) يقرا المتعلمون الفقرة 1 قراءة صامتة
4 ) يطرح المعلم حول الفقرة سؤالا
ـ كيف وصف الكاتب راحيل
5 ) يقرا المتعلمون قراءة فردية
6 ) يتدخل المعلم لشرح الكلمات الصعبة
7 ) يستغل المعلم السبورة استغلال وظيفيا لتدوين الإجابات الصحيحة و الجيدة حتى
يرسخ في أذهان المتعلمين أهمية الكتابة
8 ) تعطى كلمة أو كلمتين للبحث عن شرحها في القاموس
تدعى = تسمى = تلقب = يقال لها
أرملة = من توفى عنها زوجها
تلتقط = تجمع الاجتهاد = الكسل
إسناد العبارة إلى الضمير هن
فكانت تخرج أيام الحصاد و تلتقط السنابل المتروكة في الحقول
إعراب الجملة
(( تجمع فضلات الأثمار المنسية في البساتين ))












النشاط : تعبير شفهي و التواصل الوحدة : 2 ح 1
العنوان : الوعد المنسي المحور : القيم الإنسانية
الكفاءة القاعدية : القدرة على التعبير عن الذات و المواقف بشكل طبيعي و تلقائي
مؤشر الكفاءة : أن يعبر على تصرفه لو كان مكان الأخ الأكبر

أدوات التقويم النشاط التعليمي التعلمي الأهداف الوسيطية المراحل
تقويم مبدئي
ذكر و التعرف على الخلق الطيب
الوفاء بالوعد و قيمته يذكر المتعلمون الخلق الطيب الذي ورد في النص و قيمته
الوفاء بالوعد
يدون المعلم الإجابة على السبورة
يقرا المتعلمون الإجابة أن يذكر الخلق الطيب الذي ورد في النص و قيمته وضعية الانطلاق

تقويم بنائي
محاكاة المتعلم الوصول بالمتعلم إلى فهم المشهد و التعبير عنه
يعبر المتعلمون تعبيرا صحيحا يلاحظ المتعلمون الصورة
ـ يعبر المتعلمون عم يشاهدون
ـ يناقش المعلم المتعلمين حول فحوى المشهد بطرح أسئلة
ـ يذكر المتعلمون عاقبة عدم الوفاء بالوعد
ـ يعبر المتعلمون عم يشاهدون بطرح فرضيات
ـ يصحح المعلم الفرضيات الخاطئة
ـ يشجع المعلم المتعلمين على التعبير
ـ يخلق المعلم الفرضيات التي تحفز المتعلمين على التعبير استغلال إمكانيات
المتعلم للوصول إلى المعنى بمساعدته على طرح فرضيات مرحلة بناء التعلمات
الأساسية
تقويم ختاما
يحسن و يجيد الإجابة و التصرف و التلخيص يتخيل المتعلم نفسه أمام موقف مماثل
كيف تتصرف لو كنت مكان الأخ الأكبر ؟
هل تذهب و تترك أخويك؟
يقوم المتعلمون بتلخيص النص أن يعرف كيفية التعبير عن التصرف عند وجوده أمام موقف مماثل
أن يلخص النص استثمار المكتسبات










النشاط : رياضيات المجال : العمليات و الحساب
العنوان : جمع الأعداد
الكفاءة القاعدية : تجنيد المعلومات المتعلقة بالأعداد و العمليات لحل المشكلات
مؤشر الكفاءة : أن يتحكم في الآلية الجمع

أدوات التقويم وضعية التعلم و الأنشطة المقترحة الأهداف الوسيطية سيرورة الحصة
تقويم مبدئي
ينجز العملية
ـــ 10691 يكتب المعلم على السبورة عملية جمع من ثلاثة( أرقام ) أعداد
يجمع المتعلمون على الألواح
10691= 4123 +4323 +2245
تصحيح على السبورة و على الألواح
أن يراجع آلية الجمع بالإضافة وضعية الانطلاق
تقويم بنائي
يعرض المتعلم المطلوب منه في مشكل يجد الجواب عن طريق عملية الجمع
يتأمل المتعلمون الوضعية و يفهمون المطلوب
يجدون مجموع ما صرفته العائلة في شراء المكتبة و الأريكة و الطاولة المستديرة

يحسب مجموع الدنانير المدفوعة فهم و تحليل التعليمة



إيجاد المجموع المدفوع عن طريق الجمع 1) فهم التعلمة



2) البحث

يعرض المتعلم النتائج المحصل عليها و التبرير















ـ 500

ـ 672

ـ 4650 يعرض كل فوج ما أنجزه و مناقشة العروض حسب ترتيبها بالنسبة لخطا و الصواب
ثمن الطاولة + ثمن الأريكة + ثمن الطاولة المستديرة

مجموع المشتريات الثلاثة
42642= 25162 دج + 12000+ 5480
كتابة النتيجة بالحروف

اثنان و أربعون ألفا و ستمائة و اثنا و أربعون
25162+5480+12000

42642= 25162 + 17480
42642= ( 25162 + 12000 )+ 5480
مجموع ما دفعته العائلة

ـ في عملية الجمع تعبير ترتيب وضع الأعداد لا يغير النتيجة
ـ يقرا المتعلمون الحوصلة لترسيخ
238 + ( 142 + 120) = 238 + 142 +120
500= 238 + 262= 234+266+172
= 1050 + 3500 + 100
تصحيح جماعي و فردي تشخيص
و تحليل
و تصحيح الأخطاء


التوصل إلى النتيجة الصحيحة تصنف
و تصدق


أن يتعرف على الحوصلة

أن ينجز المجاميع حسب المثال 3)العرض و الاستدراك


4) الحوصلة التصديق
تقويم ختامي

يتمكن من احترام المراتب و عدم نسيان الإضافة و التحصل على النتيجة الصحيحة
ــ 1495
ـ 15410
ــ 51016
ينجز المتعلمون عمليات الجمع عموديا
= 1250+120+25
= 1458+3698+10254
23614 + 25763 + 1639

يكمل المجاميع
. . . . 8 7 5 2 1
7 4 5 3 + . . . . . +
ـــــــ ــــــــ
11973 = 23398 = أن يتمكن من آلية الجمع الاستثمار





النشاط : قواعد نحوية المحور : العلاقات الاجتماعية
العنوان : الجملة الاسمية ( أنواع المبتدأ )
الكفاءة القاعدية : القدرة على التمييز بين الجملة الاسمية و الجملة الفعلية
مؤشر الكفاءة : أن يتعرف على أنواع المبتدأ من خلال الجملة الاسمية

أدوات التقويم وضعية التعليم و الأنشطة المقترحة الأهداف الوسيطة المراحل
تقويم مبدئي يعرب الجملة إعرابا صحيحا
ـــ مبتدأ مرفوع
ـــ خبر مرفوع يكتب المعلم الجملة على السبورة يقوم المتعلمون بإنجاز المطلوب على الألواح إعراب الجملة الشتاء قادم
تصحيح على السبورة ثم على الألواح أن يراجع مكونات الجملة الاسمية وضعية الانطلاق
تقويم بنائي يقرا قراءة صحيحة
يجيد تحديد نوعية الجمل
ــ جمل اسمية
ــ مبتدأ
ــ خبر






ـ اسم إشارة
ـ ضمير منفصل
ـ اسم

ـ جملة اسمية

ـ مرفوع يتعرف على مكونات الجملة الاسمية



يتعرف على أنواع المبتدأ





يجيد القراءة يقرا المعلم الفقرة من الكتاب القراءة على مسامع المتعلمين
المتعلمون منصتون
يدون المعلم الفقرة على السبورة
يناقش المعلم المتعلمين لاستنتاج الجمل المستهدفة
ـ هذه راحيل
ـ الكوخ صغير
ـ هي جادة
ـ هي أرملة
ـ المال قليل
ـ يقرا المتعلمون الجمل

ما نوع هذه الجمل و مم تتكون كل منها ؟
ـ يلون المعلم الكلمات المستهدفة
هذه ـ هي ـ هي ـ الكوخ ـ المال
ـ يسمي المتعلمون الكلمات
ماذا تكون كل كلمتين ؟
مبتدأ و خبر
ما حالة كل من المبتدأ و الخبر ؟
إذن ما هي حالة الاسمية ؟
الجملة الاسمية جملة تتكون من مبتدأ و خبر
أتذكر
الجملة الاسمية هي جملة تتكون / تتركب / تتألف / تتشكل من مبتدأ و خبر
المبتدأ هو اسم مرفوع تبدأ به الجملة
الخبر هو اسم مرفوع يأتي بعد المبتدأ ليتمم المعنى
يكون المبتدأ اسم
1 ـ الكوخ صغير
ضميرا
2 ـ هي جادة
اسم إشارة
3 ـ هذه هي راحيل
ـ يقرا المتعلمون القاعدة قراءة صحيحة
يدون المتعلمون القاعدة على الكراسات . أن يستنتج الجمل المقصودة
أن يقرا

أن يحدد نوع الجمل

أن يذكر نوع الكلمات



أن يسمى الجملة الاسمية



أن يكتشف القاعدة و يفهمها


أن يقرا قراءة صحيحة مرحلة بناء التعلمات الأساسية
تقويم ختامي
تمرين كتابي على الألواح
يعرف أنواع المبتدأ

تمرين كتابي على الكراسات 1 ـ آيتي بجمل اسمية
يكون المبتدأ فيها مرة اسما و مرة اسم إشارة و مرة ضميرا
تصحيح على السبورة و على الألواح
2 ـ اتمم كل جملة بمبتدأ مناسب
1 ) ............... غزيرة
2 ) ............... عالم
3 ) ............... طبيب
4 ) ................ مظلمة
3 ـ أعرب الجملة
هو مسلـــم
هـذه امــرأة أن يقدم جمل اسمية
أن يتمم جملا بمبتدأ و أن يعرب الاستثمار

















النشاط : قراءة استثمار النص ص 28 المحور : العلاقات الاجتماعية
العنوان : من رأفة الفقراء
الكفاءة القاعدية : التحكم في القراءة المسترسلة مع الفهم واحترام علامات الوقف
مؤشر الكفاءة : أن يتدرب على القراءة المسترسلة مع الفهم و يحترم علامات الوقف



المراحـــل
الفقرة 1 في إحدى القرى.................................. تساعدها في ذلك ابنتها
1 ) يوقظ المعلم اهتمام المتعلمين بتمهيده للنص بسؤال له علاقة بالنص
ـ لمن تعطى الزكاة ؟
2 ) يقرا المعلم النص كاملا قراءة نموذجية لتمكين المتعلمين من بناء معنى النص العام
3 ) يقرا المتعلمون الفقرة 1 قراءة صامتة
4 ) يطرح المعلم حول الفقرة سؤالا
ـ كيف وصف الكاتب راحيل
5 ) يقرا المتعلمون قراءة فردية
6 ) يتدخل المعلم لشرح الكلمات الصعبة
7 ) يستغل المعلم السبورة استغلال وظيفيا لتدوين الإجابات الصحيحة و الجيدة حتى
يرسخ في أذهان المتعلمين أهمية الكتابة
8 ) تعطى كلمة أو كلمتين للبحث عن شرحها في القاموس
تدعى = تسمى = تلقب = يقال لها
أرملة = من توفى عنها زوجها
تلتقط = تجمع الاجتهاد = الكسل
إسناد العبارة إلى الضمير هن
فكانت تخرج أيام الحصاد و تلتقط السنابل المتروكة في الحقول
إعراب الجملة
(( تجمع فضلات الأثمار المنسية في البساتين ))












النشاط : تعبير شفهي و التواصل الوحدة : 2 ح 1
العنوان : الوعد المنسي المحور : القيم الإنسانية
الكفاءة القاعدية : القدرة على التعبير عن الذات و المواقف بشكل طبيعي و تلقائي
مؤشر الكفاءة : أن يعبر على تصرفه لو كان مكان الأخ الأكبر

أدوات التقويم النشاط التعليمي التعلمي الأهداف الوسيطية المراحل
تقويم مبدئي
ذكر و التعرف على الخلق الطيب
الوفاء بالوعد و قيمته يذكر المتعلمون الخلق الطيب الذي ورد في النص و قيمته
الوفاء بالوعد
يدون المعلم الإجابة على السبورة
يقرا المتعلمون الإجابة أن يذكر الخلق الطيب الذي ورد في النص و قيمته وضعية الانطلاق

تقويم بنائي
محاكاة المتعلم الوصول بالمتعلم إلى فهم المشهد و التعبير عنه
يعبر المتعلمون تعبيرا صحيحا يلاحظ المتعلمون الصورة
ـ يعبر المتعلمون عم يشاهدون
ـ يناقش المعلم المتعلمين حول فحوى المشهد بطرح أسئلة
ـ يذكر المتعلمون عاقبة عدم الوفاء بالوعد
ـ يعبر المتعلمون عم يشاهدون بطرح فرضيات
ـ يصحح المعلم الفرضيات الخاطئة
ـ يشجع المعلم المتعلمين على التعبير
ـ يخلق المعلم الفرضيات التي تحفز المتعلمين على التعبير استغلال إمكانيات
المتعلم للوصول إلى المعنى بمساعدته على طرح فرضيات مرحلة بناء التعلمات
الأساسية
تقويم ختاما
يحسن و يجيد الإجابة و التصرف و التلخيص يتخيل المتعلم نفسه أمام موقف مماثل
كيف تتصرف لو كنت مكان الأخ الأكبر ؟
هل تذهب و تترك أخويك؟
يقوم المتعلمون بتلخيص النص أن يعرف كيفية التعبير عن التصرف عند وجوده أمام موقف مماثل
أن يلخص النص استثمار المكتسبات










النشاط : رياضيات المجال : العمليات و الحساب
العنوان : جمع الأعداد
الكفاءة القاعدية : تجنيد المعلومات المتعلقة بالأعداد و العمليات لحل المشكلات
مؤشر الكفاءة : أن يتحكم في الآلية الجمع

أدوات التقويم وضعية التعلم و الأنشطة المقترحة الأهداف الوسيطية سيرورة الحصة
تقويم مبدئي
ينجز العملية
ـــ 10691 يكتب المعلم على السبورة عملية جمع من ثلاثة( أرقام ) أعداد
يجمع المتعلمون على الألواح
10691= 4123 +4323 +2245
تصحيح على السبورة و على الألواح
أن يراجع آلية الجمع بالإضافة وضعية الانطلاق
تقويم بنائي
يعرض المتعلم المطلوب منه في مشكل يجد الجواب عن طريق عملية الجمع
يتأمل المتعلمون الوضعية و يفهمون المطلوب
يجدون مجموع ما صرفته العائلة في شراء المكتبة و الأريكة و الطاولة المستديرة

يحسب مجموع الدنانير المدفوعة فهم و تحليل التعليمة



إيجاد المجموع المدفوع عن طريق الجمع 1) فهم التعلمة



2) البحث

يعرض المتعلم النتائج المحصل عليها و التبرير















ـ 500

ـ 672

ـ 4650 يعرض كل فوج ما أنجزه و مناقشة العروض حسب ترتيبها بالنسبة لخطا و الصواب
ثمن الطاولة + ثمن الأريكة + ثمن الطاولة المستديرة

مجموع المشتريات الثلاثة
42642= 25162 دج + 12000+ 5480
كتابة النتيجة بالحروف

اثنان و أربعون ألفا و ستمائة و اثنا و أربعون
25162+5480+12000

42642= 25162 + 17480
42642= ( 25162 + 12000 )+ 5480
مجموع ما دفعته العائلة

ـ في عملية الجمع تعبير ترتيب وضع الأعداد لا يغير النتيجة
ـ يقرا المتعلمون الحوصلة لترسيخ
238 + ( 142 + 120) = 238 + 142 +120
500= 238 + 262= 234+266+172
= 1050 + 3500 + 100
تصحيح جماعي و فردي تشخيص
و تحليل
و تصحيح الأخطاء


التوصل إلى النتيجة الصحيحة تصنف
و تصدق


أن يتعرف على الحوصلة

أن ينجز المجاميع حسب المثال 3)العرض و الاستدراك


4) الحوصلة التصديق
تقويم ختامي

يتمكن من احترام المراتب و عدم نسيان الإضافة و التحصل على النتيجة الصحيحة
ــ 1495
ـ 15410
ــ 51016
ينجز المتعلمون عمليات الجمع عموديا
= 1250+120+25
= 1458+3698+10254
23614 + 25763 + 1639

يكمل المجاميع
. . . . 8 7 5 2 1
7 4 5 3 + . . . . . +
ـــــــ ــــــــ
11973 = 23398 = أن يتمكن من آلية الجمع الاستثمار





_________________


مذكرات نموذجية لسنة الخامسة 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
مذكرات نموذجية لسنة الخامسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرات نموذجية لجميع مواد التحضيري
» مذكرات القراءة للسنة الخامسة
» أكثر من 350 تمرين محلولة في مادة الرياضيات لسنة الخامسة ابتدائي
» جميع مذكرات السنة الخامسة في كل المواد
» كتابي في قواعد اللغة العربية النحو والصرف والإملاء لسنة الخامسة إبتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ التعلــيم الابــتــدائــي ][©][§®¤~ˆ :: الســنة الخامــسة ابــتدائــي-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا