منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
منهجية الاجابة على مختلف اسئلة علوم الطبيعة والحياة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
منهجية الاجابة على مختلف اسئلة علوم الطبيعة والحياة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

 منهجية الاجابة على مختلف اسئلة علوم الطبيعة والحياة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
منهجية الاجابة على مختلف اسئلة علوم الطبيعة والحياة 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : منهجية الاجابة على مختلف اسئلة علوم الطبيعة والحياة Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041713
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

منهجية الاجابة على مختلف اسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty
مُساهمةموضوع: منهجية الاجابة على مختلف اسئلة علوم الطبيعة والحياة   منهجية الاجابة على مختلف اسئلة علوم الطبيعة والحياة Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 31, 2010 5:05 am

منهجية الاجابة على مختلف اسئلة علوم الطبيعة والحياة 851345

منهجية الاجابة على مختلف اسئلة علوم الطبيعة والحياة

نبدأ باسم الله أولا بتعليمة التحليل

تحليل منحني بياني:

رياضيا: المنحني هو
مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة باحداثية ترتيب وفاصلة كل
منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعد قد يكون ( الزمن او
تركيز مادة او اضافة و حقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر يؤثر
في الظاهرة.............الخ
مراحل تحليل منحني بياني: بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتين هما:

01- تحديد الظاهرة المدروسة:

قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور
التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن

02- دراسة تغيرات الظاهرة:

*- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى
فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات
المستعملة سم او متر
او دقيقة او ثانية ..............الخ

*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ

*- لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض
او المنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او
منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:

تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ CO2 في الوسط ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ

ملاحظة مهمة جدا اذا
كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني
انه توجد بين هذه الظواهر علاقت سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية
الانظلاق في التفسير وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة
تغيرات ظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان
يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجية التحليل اما
التفسير الذي سناتي على ذكره فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف
علمية يكون التلميد قد اكتسبها من قبل.

والأن سوف ادرج بعض الأمثلة المتنوعة في كيفية تحليل وثيقة بشكل منحني بياني :

الرابط التالي يحتوي على الملف كاملا منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة
نبدأ باسم الله أولا بتعليمة التحليل

تحليل منحني بياني:

رياضيا: المنحني هو
مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة باحداثية ترتيب وفاصلة كل
منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعد قد يكون ( الزمن او
تركيز مادة او اضافة و حقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر يؤثر
في الظاهرة.............الخ

مراحل تحليل منحني بياني:

بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتين هما:

01- تحديد الظاهرة المدروسة:

قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور
التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن

02- دراسة تغيرات الظاهرة:

*- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى
فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات
المستعملة سم او متر او دقيقة او ثانية ..............الخ

*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ

*- لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض
او المنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او
منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:

تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ CO2 في الوسط ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ

ملاحظة مهمة جدا اذا
كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني
انه توجد بين هذه الظواهر علاقت سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية
الانظلاق في التفسير وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة
تغيرات ظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان
يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجية التحليل اما
التفسير الذي سناتي على ذكره فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف
علمية يكون التلميد قد اكتسبها من قبل.

والأن سوف ادرج بعض الأمثلة المتنوعة في كيفية تحليل وثيقة بشكل منحني بياني :

http://www.2shared.com/file/4229545/..._________.html


_________________


منهجية الاجابة على مختلف اسئلة علوم الطبيعة والحياة 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
منهجية الاجابة على مختلف اسئلة علوم الطبيعة والحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص لجميع دروس اللغة العربية + منهجية الاجابة على مختلف الأسئلة
» منهجية الاجابة عن اسئلة مادة العلوم طبيعية
» جميع دروس علوم الطبيعة والحياة 2as علوم تجريبية
» كل ما يخص علوم الطبيعة والحياة
» قرص علوم الطبيعة والحياة محمول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ التحـضـير لشـهادات الـتعـلــيم ][©][§®¤~ˆ :: التحضير لشهادة التعليم الثانوي 2020-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا