منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
ما وراء مناسك الحج والعمرة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
ما وراء مناسك الحج والعمرة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

 ما وراء مناسك الحج والعمرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
ما وراء مناسك الحج والعمرة 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : ما وراء مناسك الحج والعمرة Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041853
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

ما وراء مناسك الحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: ما وراء مناسك الحج والعمرة   ما وراء مناسك الحج والعمرة Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 08, 2010 4:10 pm

ما وراء مناسك الحج والعمرة 851345

ما وراء مناسك الحج والعمرة

الحجالمبرور هو أسهل جسر يعبر بصاحبه إلى جنات النعيم .فــ (الحج المبرور ليسله جزاء إلا الجنة ) (1) ولكي تؤتي هذه الشعيرة ثمارها و أهدافها المرجوة,يجب على كل مسلم أن يستعد لها مبكرا ويهيئ نفسه لها كل التهيئة , وليكنذلك من خلال تعلم مناسك الحج وأحكامه الفقهية, وأسرار الحج وفوائده,ومعالمه. وليتدرب على إتقان فقه الآثار المعنوية للحج . كما ويجب عليه ألايغفل فقه ما وراء المناسك . وليعلم كل حاج أو معتمر أن المسلم أنه إن لميتقن هذا الفقه فلا يمكن لهذه الشعيرة أن تؤتي أكلها ولا أهدافها المرجوة. ولا يمكن إن تحدث رحلة الحج أو العمرة مرددوها أو الأثر المرجو منها فينفوس الحجيج والمعتمرين .
وإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قالفي الحديث: ( إن الرجل لينصرف وما كتب له إلا عشر صلاته تسعها ثمنها سبعهاسدسها خمسها ربعها ثلثها نصفها " (2) وإذا كان بن عباس قال: ليس لك منصلاتك إلا ما عقلت منها ,. فإن هاتين القاعدتين يمكن إن تنسحبا على-عبادات أخرى – منها مناسك الحج والعمرة . وبالتالي فعلى الحاج أو المعتمرأن يعلم أنه ليس له من عبادته إلا ما عقل منها ووعى, وكان قلبه حاضرامستشعرا المعنى والمغزى من كل منسك أو شعيرة في تلكم الرحلة بدءا من مجردالتفكير فيها حتى ما بعد العودة منها. ومن هناك جاءت هذه المحاولة للتذكيربفقه ما وراء مناسك الحج والعمرة وللتذكير بنوايا عديدة يمكن للحاج أنيستشعرها في هذه الرحلة . أمور جمعناها علها تكون للحجيج ذادا وللمعتمرينمعينا .

1) عند خروجك من بيتك : لا تنسى أن تودع أهلك وأصدقائك بالدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم
يقول المقيم للمسافر :
(استودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك )
ويقول أيضاً :( زودك الله بالتقوى )
ويقول أيضاً :( لا تنسانا يا أخي من دعائك )
قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب رضى الله عنه عند سفره
بينما ويقول المسافر للمقيمين :
( أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ) .

2)وأنت تودع أهلك وأصحابك بهذا الدعاء استشعر ما فيه من ذكر لله, وافتراقعلى الله . وفيه التواصي بالحق و الثبات على الأمر و الحرص على حسنالخاتمة . استشعر العاطفة , وحب الخير المتبادل وهذه أمور لا تجدها إلابيننا نحن المسلمين .

3) وأنت فيطريق سفرك إلي أداء المناسك عبر البحر أو البر أو الجو, أو في أي وسيلةسير وسفر، استحضر طريق الآخرة والجنة ، وسبيل النجاة يوم الدين . استحضرأن كل خطوة تخطوها في أداء الحج والعمرة ما هي إلا رمزا لخطوات حياتك صوبالطريق إلى الآخرة . لذلك اغتنم في رحلة الحج كل خطوة تخطوها من أجلمضاعفة الأجر, وليكن ذلك بالمحافظة على الصلوات في أوقاتها و على الذكرالدائم , والورد القرآني و الوتر والضحى و الوضوء . احرص في رحلتك علىمصاحبة الصالحين ورؤية أفعالهم والتأسي بهم . احرص على غَضِّ البصر عن كلمحرم وعن كل زينة من مباهج الدنيا حتى ما كان منها مباحا .والمعنى : أنتتخلى عن كل فضـول ، من بصر أو طعام أو مخالطة أو نوم أو كلام .

4)وأنت تحج أو تعتمر إياك أن تنوي أن تعود إلى المعصية , فالتوبة مهمة جدا،وإلا فكيف بك تفد على الله في بيته الحرام وتدعوه أن يغفر لك ويرحمك وأنتتنوي أن تعصيه مرة أخرى بعد العودة؟ يقول أحد العلماء: أخشى أن يخرج منينوي الحج وهو يصر على أن يعود إلى المعصية وينادي: لبيك اللهم لبيك فيردالله عليه: لا لبيك ولا سعديك،لأنه كان ينوي الرجوع إلى المعصية مرةأخرى.فعاهد ربك على ألا تعود إلى المعاصي والذنوب بعد الحج ما أحياك الله.

5) استحضر أن رحلة الحج و العمرةليست رحلة بالبدن فقط من مكان إقامتك إلي مكة وما بعدها , ثم العودة .ولكنها في المقام الأول رحلة قلوب . قلوب ذهبت إلى هناك لتتزود وتمتلئبالفيوضات والبركات والإيمانيات . .إنها رحلة ربانية ، رحلة نورانية ،رحلة قلوب وأرواح تسعى إلى خالقها ، فتتصل بأصلها وتستمد القوة و الحياة والسعادة وتتزود بالتقوى خير زاد .فاحرص على أن تبحث في كل فعل أو قول أوعمل على ما يسمو بقلبك ويزكيه . فلا تنشغل إلا بالله ولا ينشغل قلبك إلابالله .وعندما ينشغل القلب بالله ويتزود من فضله وإحسانه ورحماته يتحققالحج المبرور و الزاد الموفور و الذنب المغفور وتعود بإذن ربك طاهراًنقياً كيوم ولدتك أمك .

6) إذا يسرالله لك أمر الحج أو العمرة فتذكر أن الله أذن لك ولم يأذن لغيرك فعندماتفكر بهذه الطريقة تشعر بأنك في نعمة عظيمة يغبطك عليها كثير من المسلمين. فكم من مريض لا يستطيع الذهاب إلى الحج , وكم من امرأة لا تجد محرما ,وكم من فقير لا يجد نفقة الحج وقلبه يتقلب شوقا لهذه الزيارة, وكم من سجين, وكم من أسير, وكم... وكم ... وكم .....
فعندما تنظر إلى حجك أوعمرتك بهذه الطريقة تستشعر مقدار النعمة التي أنت فيها لما دعاك الله إلىبيته وسهل لك كل السبل فاحرص أن تقابل ذلك بالشكر والحمد لله المنعم .

7)حاول أن تفرق بين الأهداف والوسائل وتذكر أن الإحرام و الميقات، والنيةوالتلبية، والطواف، والسعي، والتقصير، والوقوف بعرفات وأداء المناسك فيمنى ثم المبيت فيها، ثم الطواف.. كل هذه وسائل، والهدف الأساس منها هوتحقيق التقوى . و كلمة التقوى يقصد بها تحقيق الهدى والمغفرة. وبتعبيرآخر؛ العفو والرضوان. ومن دون معرفة هاتين الشعبتين الشاملتين تبقى الحكمةمن فريضة الحج غامضة لدى مؤديها. فالمرء إن لم يكن عارفاً بالهدف ممايفعله فإنه نادرا من يفشل في تحقيقه، وإن هو حققه فإنما يحقق نسبةً ضئيلةمنه، فيما ستبقى أعماله غير منضبطة ومتوازنة مع خط الهدف الذي يرغب فيتحقيقه. فتذكر الهدف ولا تخلط بين الأهداف والوسائل .

8)تذكر أن رحلة الحج و العمرة أشبه برحلة الموت إلي الدار الآخرة فما أشبهالحاج الذي يخرج من بيته وقد اغتسل ولبس ملابس الإحرام وخرج من مشاغلالدنيا ليخلص بقلبه لله وترك الأهل و المال و الولد خلفه ، ما أشبهه بمنيخرج من الدنيا عند لقاء الله ، فالاغتسال يقابله التغسيل, وملابس الإحرامتقابل ملابس التكفين, والخروج من مشاغل الدنيا يقابله الخروج الجسدي منالدنيا ، وتوديع الأهل وترك المال و الولد أمر مشترك في الحالين ، فماأجمل أن يتذكر الحاج هذا المعنى ويأخذ العبرة و العظة ، ويستعد للقاء اللهعلى طهر ونقاء ، فيرد المظالم ويقضى الديون ويطلب الصفح ممن أساء إليهويتوب إلى الله فربما لقى الله في سفره هذا ، وبهذا يبدأ رحلته بدءاًطيباً كريماً . (3)

9) إذا وصلتالميقات تذكر أن أول ما يجب فعله هو الوضوء أو الاغتسال، فإذا توضأت أواغتسلت فاستحضر نية أنك تتطهر من ذنوب الداخل والخارج. من ذنوبك الحسيةوالمعنوية .

10) عند الإحرام منالميقات استحضر أن لحظة الإحرام من أهم الأوقات في تلك الرحلة لأنهاالبداية. ولأنها البداية ، فَتَحَرَّ الإخلاص بأقصى ما تستطيع من جهد .نَقِّ قلبك من أيِّ مُرَادٍ سوى الله . واستحضر وأنت تحرم من الميقات أنالله عز وجل قد حد حدودا وشرع شرائع وأمر الناس بالتزامها ، ووقوفك فيالميقات للإحرام مظهر من مظاهر بيعتك ومعاهدتك لأحكم الحاكمين. فاحرص علىأن تخضع لشرعه وأوامره وتلزم حدوده وتحترم جناب ما أمر فتأتيه ، وما نهىعنه فتجتنبه من بداية الرحلة لنهايتها . وبعد الرحلة وفيما بقى لك من حياة.

11)إذا لبست الإحرام انس بهرجة الدنيا,وزينتها وزخارفها ومباهجها ومناصبها .انس ابن من أنت،وانس الحسب والنسب والجاه والسلطان و الوظيفة . انس مكانتكومنزلتك في دنيا الناس . وربي في نفسك خلق التواضع لله , والتذلل لله .وحبذا التحلي بهذا الخلق في الحج والعمرة وما بعدهما, و طيلة حياتك بعدالعودة إلى وطنك .واعلم أن التواضع نتاج التقوى فمن اتقى الله تواضع لله ,ومن تكبر كان مفتقدا لتقواها

وأنت تلبي استشعر تلبية الشجروالحجر من حولك : ( ما من مسلم يلبي إلا لبى ما عن يمينه وشماله من حجر أوشجر أو مدر حتى تنقطع الأرض من ها هنا وها هنا ) (4) وأنت تلبي استحضر أنمن معاني لبيك اللهم لبيك : أن اتجاهي إليك وحدك يا رب, وان قصدي إليكوحدك يا رب , وأن محبتي لك وحدك يا الله, وأن خضوعي لك وحدك يا الله , وأن إخلاصي لك وحدك يا الله . (5) فاستحضر هذا المعاني وأنت تلبي بــ :لبيك الهم لبيك .

12) وأنت تقوللبيك ال لهم لبيك استشعر انك تلبي دعوة سيدنا إبراهيم عليه السلام لماأمره الله بالأمر المعروف : ( وإذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كلضامر يأتين كل فج عميق ) (6) وتذكر رد الخليل على الرحمن لما قال له : ربوما يبلغ صوتي ؟ قال : أذن وعلى البلاغ .0 فنادي إبراهيم: يا أيها الناسكتب الله عليكم الحج إلى البيت العتيق, فسمعه من بين السماء والأرض وكل منفي أرحام النساء وأصلاب الرجال . فها أنت اليوم تلبي نداء الله على لسانسيدنا إبراهيم وتقول : لبيك اللهم لبيك . رددها من قلبك وأنت توقن أنوفودك إلى بيت الله كان باستدعاء منه سبحانه وتعالى وهذا كرم منه وفضليستحق منك المزيد من الشكر .فلتخرج لبيك الهم لبيك من قلبك وهي تحمل كلمعاني الشكر والحمد والثناء لله رب العالمين

13)تذكر أن لبيك اللهم لبيك, لبيك لا شريك لك لبيك " ليس مجرد شعار يرددهالحاج كلما صعد جبلا أو هبط واديا إنما هو نوع من أنواع التربية العمليةللإنسان المسلم, حيث يتكرس في مفهومه سرعة تلبيته لله رب العالمين فيحملذلك في ذاكرته ليعود إلى بلده متجسدا هذا الشعار الخالد لبيك اللهم لبيك .فإذا رأى طاعة أسرع إليها متمثلا ذلك الشعار لبيك اللهم لبيك
وكذلك وإذا رأى معصية أسرع منها لبيك اللهم لبيك .

14)تذكر انك منذ عقدت النية على الذهاب إلى مكة أنك في ضيافة الله .و أنك وكلمن يؤدي الفريضة في ضيافة الرحمن فتعهد أن تتعامل مع ضيوف الرحمن بكل رفقولين وتسامح وحب وتعاون ، تعين الضعيف و المريض وتقضى حاجة المحتاج:{ فلارفث ولا فسوق ولا جدال في الحج } (7) أترك الجدل والمخاصمة والشجار وعدمالانشغال بالناس. وكن كالتابعي الذي كان إذا نوى الحج أو العمرة يقول: لقدتصدقت بجسدي على المسلمين،، بمعنى أن أي فعل يتم تجاه جسدي في الحج، مثلما يحدث من التدافع والضرب وغيره فهذا صدقة منى تصدقت بها على من آذاني .

15)إذا دخلت المسجد الحرام فتصور نفسك أنك عبد آبق ارتمى في أحضان مولاه داخلبيته ، وخاصة عند الدخول الأول ، وخاصة في الحجة الأولى. احسب نفسك فيمقام الله, وأمام حضرته وفي بيته المبجل المقدس ، وأنك تستأذنه في الدخول، فذلك هو مهوى أفئدة اصطفاها الله من الناس إلى حج هذا البيت المعمور .فهذا الشعور لا يتحقق ولا يتكرر في أي بقعة من بقاع الأرض.لذلك وأنت فيهذا المقام تذكر ذنوبك وهفواتك وزلاتك وتقصيرك وأنت في بيت الكريم .اسكبدموع الندم واطلب منه في إلحاح الصفح عما مضى والتوفيق فيما بقى .

16)وأنت تطوف حول الكعبة تذكر أن الطواف حول البيت صلاة. صلاة في صورة خطواتودورات ودعوات, فأده كأدائك للصلاة في خشوع وحضور قلب وأدب ورفق بإخوانكأثناء الطواف واستشعر اطلاع الله عليك وأنت تؤدى هذه العبادة حول بيتهالحرام ، واعلم أن قلبك هو موضع نظر الرب جل جلاله . فأخل قلبك من كل شيءإلا الله وحب الله ، الإخلاص لله حينئذٍ تسمو روحك وكأنها هي التي تطوفحول البيت وليست الأقدام ، ولتكثر من ذكر الله و الدعاء لك ولإخوانكولدعوتك وللإسلام والمسلمين . وأنت في هذا المقام لا تنسى أولى القبلتينوثالث الحرمين: المسجد الأقصى الأسير, وأدعو الله أن يرزقك صلاة في رحابهبعد أن يخلصه من براثن اليهود .

17)وأنت تطوف تذكر أن الملائكة تطوف فوقك. استشعر صورة الملائكة فوقك وهيتطوف . أين؟ . أنها تطوف حول العرش وأين؟ حول بيت الله المعمور في السماءالسابعة في نفس النقطة , وبنفس الحركة التي تتحرك بها وبنفس الاتجاه،واسأل نفسك ما هي حالة خشوع الملائكة وذلهم لله تبارك وتعالى؟ فطف مثلهموفي مثل خشوعهم وذلهم لله عز وجل، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (منتشبّه بقوم فهو منهم أو هو معهم ) (8) فحاول أن تكون ملائكيّ الطبع فيطوافك , وفي حجك , في عمرتك وبعد الحج وبعد العمرة. وعند العودة إلي بلدك.وحبذا التحلي بهذا الخلق في كل شئون حياتك .

18)وأنت تطوف حول الكعبة المعظمة تعلم كيف تطوف في حياتك حول الأمور العظيمةولا تجعل طوافك ومحور تحركاتك حول الأمور التافهة والرخيصة .

19)وأنت تطوف في الأشواط الثلاثة الأولى استحضر نية إظهار قوة المسلمين, وذلكوأنت تنفذ ما يسمى بالرمل والاضطباع وهو إخراج الكتف الأيمن خارج رداءالإحرام ، وتبدأ الطواف على هيئة الجري البطيء ( وهو الرمل )وذلك للرجالفقط، وهذا سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وفعلها عليه الصلاة والسلام،وكانت مناسبة هذا : عندما دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة ليقوم بالعمرة. و كان كل أهل مكة - وهم على كفرهم - ينظرون إليه ويقولون : إن محمداوأصحابه أصابتهم حمى شديدة وأصابهم المرض فقال النبي صلى الله عليه وسلم:(رحم الله رجلا أراهم من نفسه قوة ( فبدأ الصحابة رضوان الله عليهم فيإظهار أكتافهم اليمنى، وبدأ في الطواف على هذه الهيئة وفعلوا مثلما فعلالنبي صلى الله عليه وسلم وذلك ثلاثة أشواط فقط، وبعد انتشار الإسلاموعندما جاء النبي صلى الله عليه وسلم لفتح مكة , أتى البيت ليطوف به ففعلما فعله في عمرة القضاء، فقال له عمر رضي الله عنه، يا رسول الله: كنتتفعل ذلك لإظهار قوة المسلمين أمام أهل الكفر فقال له النبي صلى الله عليهوسلم: ( هذه سنتي ولا بد أن تفعلها وفي نفسك نية ) فاستحضر هذه النيةأثناء الرمل والاضطباع , وأدها من هذا المنطلق .

20)وأنت تستلم الحجر الأسود استحضر معنى المعاهدة مع رب العالمين في هذاالموقف .عاهد ربك على التوبة والرجوع إلى الله. قل في نفسك: يا رب تبتوندمت ولن أعود إلى الذنوب مرة أخرى، وتعاهد الله خالصا: يا رب إني قدخلعت قلبي من كل معصية ومن كل شهوة ومن كل إصرار على ذنب ومن كل فتنةتملكت قلبي قبل أن أخرج للحج أو للعمرة.واحرص على إن تصدق الله ليصدقك .

21)عند مقام إبراهيم صلى ركعتين إن تيسر وتذكر الصلة الروحية الممتدة عبرالأجيال بيننا وبين سيدنا إبراهيم عليه السلام واستجابة الله لدعواته بأنبعث فينا محمداً صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين .

22)وأنت تشرب ماء زمزم تذكر أنه ليس كغيره من الماء , فقد خصه الله كذلك بخيركثير ولنتذكر عند شربنا منه السيدة هاجر أم إسماعيل , وكم قاسا من العطشقبل ظهور زمزم ، فلنروض أنفسنا على تحمل المشاق في سبيل الله في ميادينالجهاد والعمل لنصرة دينه عز وجل .

23)وأنت تشرب ماء زمزم تذكر أنه لا بد من الفرج بعد الشدة وأن مع العسر يسرا, فالليل مهما طال لا بد من الفجر . فثق بربك القائل ( ومن يتق الله يجعلله مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب) (9) وتأكد أن من سنن الله في الكون إنبعد كل عسر يسرا .

24) وأنت تشربماء زمزم اجتهد في استحضار أكبر عدد من النوايا واشرب منه متيقنا أن ماءزمزم لما شرب له . ومن النوايا التي يمكن استحضارها عند شرب ماء زمزم أنتقول : اللهم إني أشرب ماء زمزم لتغسل عن قلبي كل ران ، وتزيل عن فهمي كلحجاب يحول دون فهم مرادك ومراد رسولك صلى الله عليه وسلم في القرآنوالسـنة . اللهم قوي حفظي ، وسدد فهمي، وارزقني الإصابة في اجتهادي ،وأعلِ همتي وأمض عزمي ، وسهل علي العبادة وحببها إلى قلبي يا أرحمالراحمين

25) إذا وقفت على جبلالصفا تذكر جهر النبي بدعوته. واستحضر ما لاقاه هو وأصحابه الكرام في سبيلتوصيلها إلينا نقية خالصة . وتذكر رد عدو الله أبو لهب عليه, واستشعر وأنتعلى الصفا أنه في هذا المكان معانقة السماء للأرض و نزول قوله تعالى : "تبت يدا أبي لهب وتب * ما أغنى عنه ماله وما كسب* سيصلى نارا ذات لهب*وامرأته حمالة الحطب * في جيدها حبل من مسد (10) وتذكر غضب الله وتوعدهلأبي لهب وامرأته بنار جهنم الموقدة جزاء الكيد لدعوة الله ورسوله. وتذكرالتباب والهلاك والسخرية والزراية والمصير المشئوم الذي جعله الله جزاءلكل الكائدين لدعوة الله في الدنيا وفي الآخرة . تذكر هذه المعاني وعاهدربك من فوق جبل الصفا أن تكون عند عودتك إلى بلدك عونا للدعوة وللدعاةوالعاملين في حقل الدعوة . واحذر أن تكون في يوم من الأيام معاديا لدعوةالله بقول أو بفعل .

26) وأنت تسعيبين الصفا و المروة تذكر أن السعي عبادة وليس مجرد سير هذه الأشواط وإنصاحبها شعور بالتعب و المشقة. ففي هذا المقام تذكر السيدة هاجر وسعيها بينالصفا و المروة بحثاً عن الماء لوليدها الذي أشرف على الهلاك فما أجدرناأن نتحمل المشاق و السفر و الجهاد في سبيل الله وفي سبيل دعوته , وليكنذلك تعبداً وتقرباً إلى الله, و زكاة لصحتنا وشغلاً لأبداننا بطاعة اللهعز وجل .

27) في أيام إقامتك بمكةوفى رحاب البيت الحرام ما أروع وأجمل أن تنتهز الفرصة وتؤدى جميع الصلواتو الكعبة المشرفة أمام نظريك .وتذكر إن الصلاة في المسجد الحرام بمئة ألفصلاة . فاحرص على الصلاة في المسجد الحرام لتحصل على المزيد من الأجروالثواب .

28) في أيام إقامتك بمكةعش ذكريات أيام الدعوة الأولى في مكة حين تسير في شعابها وبين أرجائها ،وتذكر ما تعرض له رسول الله صلى الله عليه وسلم و المسلمون الأوائل ، منإعنات وتعذيب وإيذاء بسبب عقيدة التوحيد ، وتذكر صبرهم وثباتهم وإصرارهمعلى تبليغ الدعوة .وليكن ذلك لك دافعا على التشبه بهؤلاء الأفذاذ في البذلوالعطاء .

29) في أيام إقامتك بمكةتذكر دار الأرقم بن أبى الأرقم التي ربى فيها رسول الله صلى الله عليهوسلم هؤلاء الأبطال الذي اندكت على أيديهم كل الضلالات وحصونها من عبدةالأصنام وعبدة النار ، والروم و اليهود ، واستشعر أنك تسير على أرض سارعليها رسول الله صلى الله عليه وسلم .

30)في أيام إقامتك بمكة اجتهد في هدوء الليل أن تتنحى جانباً في رحاب الكعبةوتتهجد لله وتناجيه وتخبت له وتخشع وتطرق باب الكريم بركعات وسجدات ودعواتودمعات من خشيته ، وفى هذا الجو الرباني لا تنس أن تسأل الله أن يعز جندهوينصر دينه ويهزم أعداء الإسلام في كل مكان .

31)حينما يقع بصرك على مشهد الحجيج ابتهج بمشهدهم المهيب , و أدعو الله منقلبك إن يوحد هذه الجموع على يد قائد رباني . يقود هذه الأمة وهذه الجموعلنشر دعوة لا الله إلا الله في ربوع العالمين .ادعوا الله أن يوحد هذهالجموع ليكونوا حقاً كالجسد الواحد وكالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاًوليتدارسوا أهم القضايا التي يعيشها العالم الإسلامي والأقليات الإسلامية، وكيد الأعداء وكل ما يهم المسلمين .

32)وأنت على عرفات تذكر أنه ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً منالنار من يوم عرفه وأنه ليدنو عز وجل ثم يباهى بهم الملائكة فيقول ما أرادهؤلاء ؟ ) .(11) فاستغل كل دقيقة من دقائق وقوفك بعرفات في الدعاء والذكروالاستغفار والتقرب إلى الله واحذر من تضيع الوقت في اللهو واللغو والقيلوالقال . واستحضر أن الله يباهي بك الملائكة في ذلك اليوم فأري الله مننفسك ما يجعلك أهلا لهذه للمباهاة .

33)تذكر أن من أهداف الوقوف بعرفات أن يصل الحاج إلى معرفة نفسـه، وبالتاليتوصله إلى معرفة ربه -كل حسب درجته- تلك المعرفة لن تتأتّى لأحد ما لميتنازل عن كبريائه وغروره و ذاتيته وأنانيته في مقابل استسلامه وخضوعه للهتعالى والتمسك بدينه ،ففي عرفات حاول أن تخلص وتجتهد في أن تهجر الهوىالذي يحجبك عن الله . حاول أن تتخلص من كل ما يبعدك عن الله . لتعود بعدالحج وقد أصبحت إنسانا صالحا مصلحا .فلا يكفي للمسلم أن يعود بعد الحجصالحا فقط لكن حبذا أن يعود كل حاج بعد الحج إلى وطنه صالحا مصلحا تصلحنفسك وتدعو غيرك للخير وتدله عليه . تعود بعد الحج وقد ارتقت معرفتك بنفسكوبربك . وقد جاء في الحديث: " أن أقرب ما يكون العبد إلى الله حين السجود"(12) نظراً إلى أن الساجد قد وضع أشرف وأكرم ما لديه –وهو جبهته- علىالأرض عنواناً للخضوع والانصهار والعبودية وهجران الذات. فهو يرغم أنفهعلى الخضوع والاقتراب إلى الله. وكذلك الوقوف في عرفات، حيث يجب أن يتجردفيه الفرد منا من كل شيء لتكتمل له معرفته بربه و بعظمته وبجبروته وبجلاله, وفي نفس الوقت يتعرف الإنسان على حقيقة نفسه من حيث ضعفه وحاجتهوافتقاره إلى مالك الملك ورب السماوات والأرض .

34)وأنت على عرفات تذكر الموقف الأكبر يوم القيامة، يوم يجمع الله الأولينوالآخرين في صعيد واحد فيقفون خمسين ألف سنة، وهم في العرق على قدرأعمالهم كما ثبت في الصحيح نعم !! إنه موقف مؤثر والله،ويزداد تأثيره فيالنفس حينما يرى الإنسان انصراف الناس من موقف عرفة، ويتذكر بذلك انصرافالناس من الموقف الأكبر: فريقٌ في الجنة، وفريقٌ في السعير ! ويتذكر ذلك ـأيضاً ـ حينما ينصرف الناس من حجهم إلى بلدانهم : أناسٌ مقبولون قد غفرتذنوبهم، وآخرون يعودون إلى أوطانهم وليس لهم من حجهم إلا التعب والنصب ـ!! فيا لها من حسرة عظيمة إن لم يقبل من العبد عملُه .

35)وأنت على عرفات تذكر زلاتك وهفواتك و ذنوبك كلها تذكر كل ما يمكنك أنتتذكره من هذه الزلات والهفوات والذنوب . مررها على مخيلتك . .تذكرها فيهذا الموقف , واعترف بعد أن تخليت عن كبريائك وغرورك وأنانيتك أنها ذنوب .ذنوب أغضبت الجبار ساعة أن اقترفتها , ثم استغفر الغفار وتذلل له واطلبمنه العفو والغفران . واعلم أن أول شروط الاستغفار الندم على الذنب؛ ثماعزم على ألا تعود لمثل هذه الذنوب مرة أخرى .

36)وعند الإفاضة من عرفات ودع هذا الجبل الحبيب , وهذا اليوم المبارك, وهذاالموقف العظيم , و أكثر من ذكر ربك ودعاؤه برجاء القبول امتثالا لقول اللهعز وجل ( فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كماهداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين) (13) والمشعر الحرام هو المزدلفة .والقرآن هنا يأمرنا بذكر الله عنده بعد الإفاضة من عرفات ثم يذكر المسلمينبأن هذا الذكر من هداية الله لهم ; وهو مظهر الشكر على هذه الهداية ,ويذكرهم بما كان من أمرهم قبل أن يهديهم وإن كنتم من قبله لمن الضالينضلال . فأكثر من ذكر الله ولا تنشغل بغير ذلك .

37)وأنت ترمي الجمرات تذكر أنه رمز يهدف إلي تحقيق معنى الانقياد للأمروتحقيق العبودية بالامتثال ، وإن لم يكن للعقل حظ في هذا الفعل .أيضا تذكرتعرض إبليس لسيدنا إبراهيم عليه السلام لثنيه عن طاعة أمر الله وعدماستجابة الخليل لهذه الوسوسة ، فاستحضر وأنت ترمي كل جمرة خطورة نزغاتالشيطان ووسوسته وضرورة مقاومته . استحضر وأنت ترمي الجمرات أن هذا الرميهو بمثابة بيعة و إعلان ومعاهدة منك أمام الله وأما الخلائق المحتشدة حولالجمرات على العمل الدائم والد ؤوب على دحر هذا الشيطان الرجيم وحزبهاليوم وغدا وفي كل حين. في مني وفي مكة وفي كل بقعة تطأها قدماك .

38)وأنت ترمي الجمرات تذكر يوم أن أراد الشيطان أن يوسوس لسيدنا إبراهيم.,وأن يغريه بعدم ذبح ابنه إسماعيل فرماه بالجمرات ,ولم يستحب لوسوسته .فاستحضر في قلبك أن رمي الجمرات ما هو إلا رمزا . رمز لرمي الشر بكل صورةوأشكاله الصغيرة والكبيرة . فعاهد ربك فور الانتهاء من رمي آخر جمرة علىإعلان الحرب على الشيطان وحزبه , وعلى الشر وأهله وعلى الباطل وأهله, وعلىا الفساد وأهله في بلدك وفي كل مكان تذهب إليه .

39)وعند ذبح الهدى وعند توزيعه على المحتاجين من المسلمين في كل مكان تذكرأنها قربة لله ومرضاة له رجاء أن أ يعتقك الله من النار. و تذكر معنىالعطف على الفقراء والمساكين وإطعامهم من أفضل الهدي . وتذكر فقراءالمسلمين في كل بقاع الأرض . وتذكر إخوانك المسلمين المضيق عليهم شعوباوإفرادا وجماعات وادعوا الله لهم أن يفرج كربهم ، وأن يبدل حالهم إلي أفضلالأحوال .

40) عند الحلق أوالتقصير استحضر الذلة والانكسار بين يدي الله ، واستحضر إن بكل شعرة تخرجلا بد أن تعقد لله عهدا وولاء بالعبودية والانقياد ، وأنك طأطأت الرأسلتحلق شعرك معلنا أنك راض بفعل كل شيء يرضي الله عز وجل ، وأنك أسلمتالناصية لمن بيده أمرها . فعاهد ربك فور الانتهاء من الحلق أو التقصير علىفعل كل ما يرضي الله عز وجل وأنت راضي قانع سعيد مستبشر حتى ولو كان فيهذا الأمر مشقة على نفسك .

41)وعند طواف الوداع استحضر الإحساس بفراق أشرف البقاع وأعظمها على وجهالمعمورة . واجتهد أن تجعلها أعز الأماكن وأحبها إلى قلبك . وادعوا اللهمن أعماق أعماقك , وكلك رجاء وأمل ورغبة في قبول الله هذا الحج ورجاء ألاتكون هذه الزيارة هي آخر عهدك ببيت الله الحرام .

42) وأنت في الحج أفهم الحج على أنه فرصة لتوسيع المعارف حيث إن التعارف مقصود بحد ذاته. قصده الله في قرآنه حيث
قالتعالى: " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائللتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم " (14) فالتعارف له دوره الإيجابيوالكبير في حياة المسلم فهو يوسع المدارك , ويصقل المعارف , وينقل الخبرات. وإننا لنستغرب من أشخاص يذهبون ويرجعون من بيت الله الحرام ولا يوسعوندائرة معارفهم مع إخوانهم في العالم الإسلامي الرحيب , إنها فرصة سانحةلكل مسلم أن يكون صداقات أساسها الإيمان وقوامها الحب في الله فربما يسعدالإنسان يوم القيامة بمحبة أخ أحبه لله فقط وفي بيت الله : (وجبت محبتيللمتحابين في ) (15)

43) وفىالرحلة إلى المدينة تذكر هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم و المسافات التيقطعها وهو مطارد , واستقبال أهل المدينة, وبدئه ببناء المسجد. عش هذهالذكريات العطرة ، وما فيها من إنجازات كبيرة على يد رسول الله صلى اللهعليه وسلم وصحابته و الغزوات و الفتوحات وتطهير الجزيرة من الشرك والأصنامومن اليهود بعد حنثهم العهود كما هي عادتهم التي قررها القرآن .

44)وفى مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم تذكر حديث رسول الله صلى الله عليهوسلم الذي:( مابين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي ) (16)فعش هذه السعادة الروحية التي هي أقرب إلى سعادة أهل الجنة برضوان الله -واستشعر الصلة الروحية بينك وبين الرسول الحبيب وأنه حريص عليناوبالمؤمنين رءوف رحيم عزيز عليه إعناتنا ، سلِّم عليه وصلِّ عليه وادعالله أن يجازيه عنا خير ما جازى نبياً عن أمته ، وكذلك الخليفة الأول أبىبكر الصديق رضى الله عنه ، وعمر بن الخطاب أمير المؤمنين ، وادع الله أنيحشرنا مع هؤلاء النفر الكرام .

45)وفي زيارتك لمسجد النبي صلى الله عليه وسلم احرص على أن تجعل هذا اللقاءحقيقيا، بمعنى أنك لست ذاهبا إلى زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلموإنما أنت ذاهب للقاء النبي صلى الله عليه وسلم شخصيا، والدليل على ذلكحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه:( من صلى عليّ وسلّم قيّضالله ملائكة سيارة تبلغني سلام من سلم عليّ.) وحديث آخر يقول فيه صلى اللهعليه وسلم(: ما من رجل يصلي ويسلم عليّ إلا ردّ الله عليّ روحي فأردّعليه) إذن يجب عليك أن تشعر بعلاقتك وصلتك بالرسول صلى الله عليه وسلم وأناللقاء لقاء حقيقي ، ويجب أن تستشعر شوقك لملاقاته صلى الله عليه وسلم.

46)وأنت في مسجد النبي صلى الله عليه اسأل نفسك: هل سيكون لقائي برسول اللهصلى الله صلى الله عليه وسلم باردا وعاطفتي فاترة؟ هل ستقول السلام عليكميا رسول الله وتذهب وفقط؟ وهل صلتي برسول الله مجرّد أمر روتيني لاستكمالالعمرة أو الحج؟ والإجابة يجب أن تكون لا . لماذا ؟ لأن محبة النبي صلىالله عليه وسلم مفروضة علينا فرضا ، لأنه من المعلوم إن حب الله ورسولهوالإسلام والمؤمنين فرض وليس نافلة، فإياك أن يكون حبك للنبي صلى اللهعليه وسلم شكليا. بل عاهد ربك ونبيك أن يكون حبك لهما حبا عمليا ما أحياكالله بعد اليوم .

47) وأنت في مسجدالنبي صلى الله عليه وسلم اسأل نفسك: هل سيفرح بي الرسول أم لا؟! هل رصيديمن تطبق سنته القولية والعملية سيجعله يفرح بي,ويبتهج بزيارتي؟ إذا وجدتخيرا فاحمد الله . وإذا كانت الأخرى فعاهد ربك ونبيه وأنت في مسجده آنتجتهد في إتباع هديه وسنته في كل أمور حياتك صغيرها وجليلها .عاهده علىأنك ستوثق الصلة بحبه وسنته وأن علاقتك به ستكون مختلفة من اليوم .

48)وأنت تزور المَشاهد في المدينة تذكر الأحداث التي جرت عليها و التي غيرتوجه التاريخ وزر البقيع الذي يطوى أبطالاً أطهاراً وزر أُحد هذا الجبلالذي دارت عنده غزوة أُحد وتذكر ما فيها من عبر ودروس .

49)وأنت في المدينة التزم بالسنة في المأكل والمشرب والركوب والنوم وفي كلشيء كان للرسول صلى الله عليه وسلم فيه فعل أو قول أو إقرار،

50)تفرغ وقطع نفسك للعبادة وليس للشراء مثل ما يحدث من بعض الناس، والشراءيكون بعد الانتهاء من العبادة بنية الترويح على النفس. وكم من القبيح أنيشتغل العبد بذلك ، والمنادي ينادي ( حي على الفلاح ) وهو في بلد الصلاحوالفلاح !!. كن سمحاً في بيعك وشرائك وأعمالك حتى يرحمك الله .

51)وبعد العودة إلي بلدك و بعد الانتهاء من المناسك احكي لأهلك ولأصدقائك عنالرحلة وعن الروحانيات والمشاعر والفيوضات التي عشتها في الرحلة . احكيلهم عن مشاهداتك وذكرياتك وانطباعاتك .احكي لهم بإخلاص وصدق ولتكن نيتك فيذلك تشويق من لم يحج منهم إلي أداء فريضة الحج خاصة المستطيعين منهم احكيلهم وشوقهم لعلك بتشويقك هذا تفتح قلب أحدهم وتجعله يعزم وينوي على أداءالفريضة في العام القادم . عندها تسعد و تؤجر .

اسأل الله أن يرزق الجميع الحج المبرور والذنب المغفور .

طارق حسن السقا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


----------------------------------
(1) صحيح مسلم - 3355
(2) سنن أبي داود – 796
(3) زاد على الطريق – مصطفى مشهور
(4) رواه الترمذي
(5) فتح الباري شرح صحيح البخاري – باب التلبية
(6) الحج- 27
(7) البقرة 197
(8) رواه أبو داود
(9) الطلاق – 2
(10) سورة المسد
(11) رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها
(12) رواه مسلم
(13) البقرة 198
(14) الحجرات -13
(15) رواه احمد
(16) رواه البخاري

_________________


ما وراء مناسك الحج والعمرة 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
ما وراء مناسك الحج والعمرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  دليل الحج والمعتمرفي مناسك الحج والعمرة للشيخ فريد الانصاري رحمه الله باللهجة المغربية******
»  أخطاء في مناسك الحج والعمرة
»  أخطاء في مناسك الحج والعمرة
»  سلسلة تعليم مناسك الحج والعمرة عملي (مرئي)
»  مناسك الحج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: منتدى الحج والعمرة-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا