طريقك إلى الدكتوراه فى العلوم الاجتماعية (موضوع متجدد)
طريقك إلى الدكتوراه فى العلوم الاجتماعية
موضوع متجدد - تابعونا
تكتسب الدراسات
العليا - الدراسة ما بعد المرحلة الجامعية - أهمية متزايدة لأغراض علمية
وعملية، ففي الكثير من مجتمعات اليوم، يتزايد عدد الطلاب والطالبات الذين
يواصلون دراستهم بعد المرحلة الجامعية من أجل الحصول على درجة عليا (
دبلوم، ماجستير ودكتوراه ) في مجالات لها علاقة بدراستهم الجامعية الأساس.
لكن ما إن يفرغ طالب الدراسات العليا من مرحلة المقررات ويكون عليه إعداد
أطروحة لتكملة متطلبات درجته العليا، نجده يواجه في هذه المرحلة الحيرة
وعدم الوضوح وذلك بسبب أن مقررات الدراسة الجامعية الأساس، وربما مقررات
الدراسات العليا أيضاً، لا تساعد كثيراً في اختيار موضوع الأطروحة وإعداد
الخطة وكتابة الأطروحة ومناقشتها.
ولذلك فكرت منذ فترة فى عمل موضوع شامل ومتجدد باستمرار يكون عوناً لباحثى
وطلبة الدراسات العليا على انجاز بحوثهم ودراساتهم العليا، أحاول فيه -
والله المستعان - أن أوفر كل ما أستطيع الحصول عليه من كتب ودراسات وأبحاث
فى فنون البحث العلمى وأسسه ومتطلباته، من الناحيتين النظرية والتطبيقية،
بما يوفر للباحثين القاعدة والأساس اللازم لمساعدتهم على إنجاز بحوثهم على
الوجه الأفضل.
وسيشمل هذا الموضوع المتجدد - بإذن الله - كتب ودراسات عن أساسيات البحث
العلمى فى العلوم الاجتماعية، وتقنيات إجراء البحوث، ومناقشة خطوات البحث
تفصيلياً، إضافة إلى بعض المراجع المساعدة فى كيفية التخطيط للبحث،
وكتابته، وضبطه لغوياً، وبعض المراجع فى مناهج البحث ونظرياته، وطرقه
الكمية والكيفية.
أرجو من الله عز وجل التوفيق فى انجاز ما أصبو إليه، بشكل يكون عوناً
للباحثين فى العلوم الاجتماعية، بما يوفر عليهم الوقت والجهد ويأخذ
بأيديهم إلى بر الأمان.
أدعو الله عز وجل أن يفيد هذا الموضوع جميع الباحثين ، وألا تنسونا من صالح دعاءكم بظهر الغيب.
وللجميع منى دوماً خالص المحبة
ونبدأ على بركة الله بأول موضوع
دليل كتابة مخططات الماجستير والدكتوراه
خطوط إرشادية لتقديم مخطط
للتسجيل لدرجتى الماجستير والدكتوراه
إعداد
الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة
لجنة التوثيق والمعلومات
قسم المكتبات والوثائق والمعلومات
إدارة الدراسات العليا بآداب القاهرة
مقدمة الدليل:
يمثل إعداد اقتراح البحث أو مخطط الرسالة العلمية Proposal مرحلة مهمة من
مراحل العملية البحثية، إذ أن المخطط - فضلاً عن كونه يحدد مسار البحث
ويرسم أبعاده - ينبئ عن مدى تمكن الباحث مو موضوع بحثه ووضوح المشكلة فى
ذهنه، وأهليته للتصدى لها، ويعتبر مخطط الرسالة العلمية مرحلة من مراحل
تأهيل طالب الدراسات العليا وتنفيذ رسالته، ويمكن تشبيهها بالرسم التخطيطى
للمهندس المعمارى الذى يقدمه قبل أن يبدأ البناء. فمشروع البحث الجيد فى
النهاية هو نتيجة طبيعية لاقتراح البحث الأولى المصمم بدرجة عالية من
الدقة. وعموماً فإن مخطط البحث هو بمثابة وثيقة سوف تساعد الباحث على وضع
الفروض أو التساؤلات الملائمة الخاصة ببحثه، فضلاً عن إعداد الأدوات
الفعالة لجمع البيانات المطلوبة واختيار المنهج أو المناهج المناسبة
لإجراء بحثه.
ومخطط البحث بمثابة تعاقد بين الطالب والقسم العلمى التابع له، تصف
العناصر الأساسية التى سيقوم بها الباحث فى المستقبل، ومرشداً له فى
دراسته المستقبلية لضمان عدم انحراف الموضوع نتيجة تشتت الباحث فى اتجاهات
عدة من شأنها أن تؤدى غلى إحداث تغييرات جذرية به. كما يمكن أن يعمل
المخطط كأداة أتصال، تُعلم الآخرين فى المجال عن مشروع البحث الذى سيجرى
تنفيذه، وذلك لإتاحة الفرصة أمامهم لاختيار نقاط بحثية ذات علاقة دون
الانتظار لحين انتهاء الباحث من دراسته واكتشاف إغفاله لبعض النقاط المهمة
التى وعد بتغطيتها أثناء إعداده لمخطط الدراسة.
ولما كان المخطط بهذه الأهمية، فإن إعداده يتطلب وقتاً وجهداً كبيراً، وأن
تتخذ المؤسسات العلمية الإجراءات اللازمة للتأكد من كونه على مستوى من
الدقة تتناسب مع أهميته. غير أن الملاحظ ضعف مستوى كثير من المخططات،
وغلبة الطابع الإنشائى عليها بسبب الإسهاب فى تفصيلات لا لزوم لها،
والإفراط فى سرد تساؤلات وأهداف من الصعب قياسها أو الإجابة عنها، كذا
تضخم بعض النخططات بلا داعى بسبب الاستخدام اللاواعى للأبناط وأحجامها،
هذا فضلاً عن عدم وصف المصادر والمراجع وصفاً ببليوجرافياً مقنناً. وقد
ترجع هذه المظاهر إلى تسرع الباحث فى إعداده لمخطط دراسته، أو اعتقاده خطأ
بأن التركيز فقط على عنوان الدراسة يكفى فى هذه المرحلة.
وتهدف هذه المجموعة من الخطوط الإرشادية إلى مساعدة طلاب الدراسات العليا
فى مرحلة إعدادهم لمخططاتهم، من خلال دليل معيارى يسترشد به الطلاب ويحظى
باتفاق عام بين الأساتذة المشرفين فى القسم الواحد، وفى الأقسام الأخرى،
حتى وإن اختلفوا فى رؤية كل منهم حول ترتيب هذه العناصر، على أن تترك قضية
رؤية المشرف فى ترتيب العناصر إلى العمل الفعلى داخل الرسالة.
وهكذا، يختص هذا الدليل الإرشادى بوضع قواعد لتقديم خطة للتسجيل على مستوى
الماجستير والدكتوراه، من خلال تحديد عناصر المخطط الأساسية وترتيبها،
والاعتبارات والأسس الواجب مراعاتها عند صياغة كل منها. وتجدر الإشارة إلى
أن هذا الدليل لا يغنى عن الرجوع إلى الكتابات المتخصصة ومراجع مناهج
البحث، ولا يستغنى به عن توجيهات هيئة الإشراف.
رابط تحميل الدليل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]