منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 كتابة الحديث بين النهي والإباحة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 كتابة الحديث بين النهي والإباحة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  كتابة الحديث بين النهي والإباحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 كتابة الحديث بين النهي والإباحة 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  كتابة الحديث بين النهي والإباحة Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1042033
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 كتابة الحديث بين النهي والإباحة Empty
مُساهمةموضوع: كتابة الحديث بين النهي والإباحة    كتابة الحديث بين النهي والإباحة Icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 12:32 pm

 كتابة الحديث بين النهي والإباحة 851345

كتابة الحديث بين النهي والإباحة


 كتابة الحديث بين النهي والإباحة 14xt8

لا يخالف أحد من المؤرخين وأهل العلم في أن
السنة لم تدون في دواوين خاصة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا حتى
في عهد الصحابة وكبار التابعين ، وإنما بدأ هذا التدوين بمعناه الصحيح في
عهد الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز ، الذي أمر بجمع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكلف بذلك أهل العلم والثقة والإتقان كالإمام الزُّهْري وغيره .



 كتابة الحديث بين النهي والإباحة Sanstitre18bd9

وأما في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن تدوين الصحابة رضوان الله عليهم للسنة وكتابتهم، مر بمرحلتين مهمتين :


- مرحلة النهي عن الكتابة .
- مرحلة نسخ النهي والسماح بها .



أولاً : مرحلة النهي عن الكتابة :


كانت هذه المرحلة في بداية الأمر ؛ حيث نهاهم
النبي صلى الله عليه وسلم عن كتابة الأحاديث خشية الخلط بين السنة والقرآن
، ولأمور واعتبارات أخرى ، وعمدة هذا النهي ما رواه مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تكتبوا عني ، ومن كتب عني غير القرآن فليمحه ) ، وهو أصح ما ورد في هذا الباب .



وعن أبي سعيد قال
: " جهدنا بالنبي صلى الله عليه وسلم أن يأذن لنا في الكتابة فأبى " ، وفي
رواية عنه قال : " استأذنَّا النبي صلى الله عليه وسلم في الكتابة فلم
يأذن لنا " .



ثانياً : نسخ النهي والسماح بالكتابة :


وهذه المرحلة جاءت بعد أن استقرت الدعوة ،
وارتفعت المحاذير المتوقعة من كتابة السنة في أول الأمر ، فعند ذلك أذن
رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكتابة ، وقد ذكر أهل العلم أحاديث
الإباحة وجواز الكتابة ، وبَوَّب الإمام البخاري باباً في صحيحه قال : "باب كتابة العلم " وذكر أحاديث عدة تدل على جواز الكتابة .



وروى الإمام أحمد وأبو داود عن عبد الله ابن عمرو قال
: كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه ،
فنهتني قريش عن ذلك ، وقالوا : تكتب كل شيء تسمعه من رسول الله صلى الله
عليه وسلم، ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب والرضا ؟
فأمسكْتُ عن الكتابة حتى ذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأومأ
بإصعبه إلى فيه ( أي فمه ) فقال : ( اكتب .. فو الذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حق ) .



ومما يدل على إباحة الكتابة أيضاً أن بعض
الصحابة كانت لهم صحائف كتبوا فيها من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما سمعوه أو بعضه ، فكان لعبد الله ابن عمرو صحيفة تسمى ( الصادقة ) ، رواها عنه حفيده عمرو بن شُعَيب ، وكان لجابر بن عبد الله الأنصاري صحيفة ، وكذلك أنس بن مالك كانت له صحيفة وكان يبرزها إذا اجتمع الناس .



 كتابة الحديث بين النهي والإباحة Sanstitre18bd9

بين النهي والإباحة :


وقد نظر أهل العلم في أحاديث النهي عن الكتابة وأحاديث الإباحة وجمعوا بين الأحاديث من عدة أوجه :


الوجه الأول :
ذهب الأغلب إلى أن النهي
كان في أول الإسلام مخافة اختلاط الحديث بالقرآن ، فلما أُمِن الالتباس ،
سمح لهم النبي صلى الله عليه وسلم بتدوين الحديث وكتابته ، فكانت أحاديث
الإباحة ناسخة لأحاديث المنع .
وممن ذهب إلى هذا الإمامان الجليلان النووي وابن حجر عليهما رحمة الله ، وطائفة كبيرة من أهل العلم .



الوجه الثاني :
وذهب قوم إلى أن النهي
إنما كان عن كتابة الحديث مع القرآن في صحيفة واحدة ؛ لأنهم كانوا يسمعون
تأويل الآية ، فربما كتبوه معها ، فنُهوا عن ذلك لخوف الاشتباه .



الوجه الثالث :
أن النهي كان في حق من يوثق بحفظه مخافة أن يتَّكل على الكتابة ، وأما الإذن فهو في حق من لا يوثق بحفظه .



والخلاصة أن أوْلى الأقوال ، هو القول بالنسخ
، حيث كان النهي في بداية الأمر ثم نسخ بعد ذلك ، لزوال المحذور من
الكتابة ، ويؤيد هذا عموم الألفاظ ، وأنها متأخرة في الزمن ، وهو قول أكثر
أهل العلم .



 كتابة الحديث بين النهي والإباحة Sanstitre18bd9

ومن هنا يتبين بطلان قول من قال : إن السنة
لم تدون في عصر الرسالة ، والحق أنها دونت لكن ليس بالصورة التي تمت
فيما بعد في عصور التدوين ، غير أن من المجمع عليه أنها كانت محفوظة في
الصدور ، وفي بعض الصحائف والسطور في عصر الصحابة ، وتلقاها عنهم التابعون ،
ثم بدأ التدوين في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عن الجميع .



 كتابة الحديث بين النهي والإباحة Sanstitre18bd9

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته -إسلام ويب

 كتابة الحديث بين النهي والإباحة Sanstitre18bd9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
كتابة الحديث بين النهي والإباحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سلسلة من أنواع علوم الحديث: معرفة الحسن من الحديث
» سلسلة من أنواع علوم الحديث: معرفة الضعيف من الحديث
»  النهي عن هجر القرآن ووجوب الحكم به
»  النهي عن هجر القرآن ووجوب الحكم به
»  النهي عن هجر القرآن ووجوب الحكم به

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا