منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه (اسلام ويب) R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه (اسلام ويب) R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه (اسلام ويب)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه (اسلام ويب) 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه (اسلام ويب) Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041733
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه (اسلام ويب) Empty
مُساهمةموضوع: إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه (اسلام ويب)    إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه (اسلام ويب) Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 10:14 am

 إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه (اسلام ويب) 851345

إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه (اسلام ويب)






بسم الله الرحمن الرحيم



إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه



(التداين) حاجة
إنسانية لا غنى للناس عنه، وهو من أعظم أسباب رواج المعاملات؛ لأن المقتدر
على تنمية المال قد يعوزه المال، فيضطر إلى (التداين)، ليظهر مواهبه في
التجارة، أو الصناعة، أو الزراعة؛ ولأن صاحب المال قد ينضب ماله الآن، بيد
أنه قادر على تحصيله بعد حين، فإذا لم يتداين اختل نظام ماله، ما يؤدي
بالتالي إلى اختلال النظام المالي للمجتمع، ومن ثم شرع الله تعالى للناس
(التداين) تيسيراً لمعاملاتهم، واستثماراً لطاقاتهم، وإبقاء للمجتمع
محافظاً على نشاطه وحيويته
.
وقد وردت في شأن (الدين) أطول آية في القرآن الكريم، مطلعها قوله تعالى: {
يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه} ومختتمها قوله سبحانه: {واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم} (البقرة:282). وجهتنا التالية بيان سبب نزول هذه الآية، وما يتعلق بها من أحكام.
فيما يتعلق بسبب نزول هذه الآية روى
الطبري وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما، في قوله: {يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه}، قال: أُنزلت في (السَّلَم) إلى أجل معلوم.
وذكر الإمامان
الرازي وابن كثير، أن
الآية نزلت في (السَّلَف) - وهو (السَّلَم) عينه - لأن النبي صلى الله
عليه وسلم قَدِم المدينة، وهم يسلفون في التمر السنتين والثلاث، فقال صلى
الله عليه وسلم: (من أسلف، فليسلف في كيل معلوم، ووزن معلوم، إلى أجل
معلوم)، متفق عليه
.
هذا ما تذكره كتب التفسير بخصوص سبب نزول هذه الآية الكريمة.
والمراد بـ (السَّلَم) في قول
ابن عباس رضي
الله عنهما: (السَّلَف)، وهو: أن يدفع شخص مالاً مقابل سلعة معلومة في أجل
محدد، فكأن صاحب المال قد (أسلم) أو (سلَّم) الثمن إلى صاحب السلعة،
والسلعة ليست موجودة الآن، ولكنها في طور الوجود
.
و(السَّلَم) بحسب تعريف الفقهاء: بيع معلوم في الذمة، محصور بالصفة، بعين حاضرة، أو ما في حكمها، إلى أجل معلوم.
وبحسب المروي عن
ابن عباس في
سبب نزول هذه الآية، فإن المراد بـ (التداين) في الآية: (السَّلَم)
أو(السَّلَف) فحسب، ولا يدخل (القرض) المتعارف عليه بين الناس. يؤكد هذا ما
رواه
البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه قال: (أشهد أن السلف المضمون إلى أجل مسمى، أن الله تعالى أحله، وأذن فيه)، ثم قرأ الآية.
وإلى رأي
ابن عباس جنح
قوم من المفسرين، فقالوا: المراد بـ (المداينة): (السَّلَم)، فالله سبحانه
وتعالى لما منع الربا في الآية المتقدمة، أذن في (السَّلَم) في هذه الآية
.
وثمة فريق من المفسرين ذهبوا إلى أن المراد بـ (التداين) في الآية: القرض المعروف والشائع بين الناس. وقد ضعَّف
الرازي هذا القول؛ لأن (القرض) - بحسب رأيه - لا يمكن أن يُشترط فيه الأجل، و(الدين) المذكور في الآية قد اشترط فيه الأجل.
والذي عليه جمهور المفسرين: أن المراد بـ (التداين) في الآية: (القرض) المعروف، و(السَّلَم) المشروع. قال
الطبري: "وقد يدخل في ذلك القرض والسَّلَم، وكل ما جاز فيه السَّلَم مسمىً أجل بيعه، يصير ديناً على بائع ما أسلم إليه فيه".
والحاصل:
أن الآية نزلت بخصوص بيع (السَّلَم)، وهو بيع ما ليس بموجود، ولكنه قابل
للوجود. وأن (القرض) يدخل في معنى (التداين)؛ لأنه بمعنى (السَّلَم) في
المحصلة، وبالتالي يتعين كتابة المتفق عليه بين المتعاملين في كلا
التعاملين: (السَّلَم) و(القرض).




اللهم تقبل صيامنا وقيامنا

المصدر:اسلام ويب islamweb.net


_________________


 إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه (اسلام ويب) 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه (اسلام ويب)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  DLC جديد للعبة Assassin's Creed Revelations تحت مسمى Ottoman Edition.
» جاء اسلام ..........فهل من مرحب
» موسوعة رتاج التعليمية للسنة الثانية ثانوي - أكبر موسوعة تعليمية -
»  كيفية نزول القرآن الكريم (اسلام ويب)
»  الكنيسة في احدى الدول العربيّة.. حزينة من اسلام المسيحيّات بسبب قضيّة الطلاق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا