منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب من المولد الى الوفاه R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب من المولد الى الوفاه R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب من المولد الى الوفاه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب من المولد الى الوفاه 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب من المولد الى الوفاه Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1045613
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب من المولد الى الوفاه Empty
مُساهمةموضوع: حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب من المولد الى الوفاه    حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب من المولد الى الوفاه Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 21, 2011 12:16 pm

 حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب من المولد الى الوفاه 851345

حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب من المولد الى الوفاه




 حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب من المولد الى الوفاه Images?q=tbn:ANd9GcQYgn-Fzn7gxA67VG2yVsoomMh1Upz7fkbypa1xm9rjd3_UfB24

الحمد
لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ،
اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما
ينفعنا و انفعنا بما علمتنا وزدنا علماً وأرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه ،
وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون
أحسنه ، و أدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين وبعد





الشيخ محمد بن عبد الوهاب



ترجم
للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ، كثير من المؤرخين والأدباء والكتاب
وأصحاب التراجم والعلماء .. كثرة لم تقع إلا للأعلام المجددين ، بل لو
استقرأنا عدد التراجم للعلماء والأعلام في جميع الميادين الإسلامية من بعد
عصره ؛ لوجدنا أن ترجمة الشيخ تأخذ أعلى رقم من بين هذه التراجم ، وقل أن
تجد كتاب تاريخ أو تراجم لأهل عصره أو ليقظة المسلمين الحديثة وحاضر العالم
الإسلامي ، أو لآل سعود على الخصوص ؛ إلا وتجد للشيخ ترجمة أو شيئاً منها .




أولاً : نسب الشيخ :

هو
محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن
محمد بن بريد بن مشرف بن عمرو بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن
وهيب
[1] .



ثانيا : مولده ونشأته العلمية :

ولد
الشيخ محمد بن عبد الوهاب سنة ألف ومائة و خمس عشرة ( 1115 هـ ) ، من هجرة
المصطفى صلى الله عليه وسلم ، في بلدة العيينة من بلدان نجد
[2] .



تعلم
القرآن وحفظه عن ظهر قلب قبل بلوغه عشر سنين ، و كان حاد الفهم وقّاد
الذهن ذكي القلب سريع الحفظ ، قرأ على أبيه في الفقه ، و كان رحمه الله في
صغره كثير المطالعة في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في أصل الإسلام ،
فشرح الله صدره في معرفة التوحيد وتحقيقه ومعرفة نواقضه المضلة عن طريقه ،
و جد في طلب العلم وأدرك و هو في سن مبكرة حظاً وافراً من العلم ، حتى إن
أباه كان يتعجب من فهمه ويقول : لقد استفدت من ولدي محمد فوائد من الأحكام
[3] .



وهكذا
نشأ الشيخ محمد بن عبد الوهاب نشأة علمية ؛ فأبوه القاضي كان يحثه على طلب
العلم و يرشده إلى طريق معرفته ، ومكتبة جده العلامة القاضي سليمان بن علي
بأيديهم ، و كان يجالس بعض أقاربه من آل مشرف وغيرهم من طلاب العلم ،
وبيتهم في الغالب ملتقى طلاب العلم وخواص الفقهاء سيما الوافدين باعتباره
بيت القاضي ، ولا بد أن يتخلل اجتماعاتهم مناقشات ومباحث علمية يحضرها
الشيخ محمد بن عبد الوهاب .




ثالثًا : أثر البيئة في توجيه الشيخ علمياً :

لقد
أبصر الشيخ البيئة من حوله بواقعها ، والناس في حياتهم على الغالب في
تناقض وتصادم ، مع ما نشأ عليه من علم وما عرفه من الحق على يد أبيه ، ومن
خلال مطالعته لكتب المحققين من علماء السلف الصالح ، فما تعلّمه في وادٍ ،
والواقع الجاري من الناس على العموم والغالب في وادٍ آخر .


ذلك
أن البيئة في نجد على الخصوص كما هو سائر البلاد الأخرى على العموم بيئة
جاهلية بيئة خرافة وبدعة ، امتزجت بالنفوس فأصبحت جزءاً من عقيدتها إن لم
تكن هي عقيدتها
[4] .



ولاشك
أن بيئة هذه عقيدتها مناقضة لما نشأ عليه الشيخ ولما تربى وتعلمه ، فكان
لابد أن يخرج إلى هذه البيئة يعاملها بمقتضى سنة الله في خلقه ، والشيخ بين
أمرين :




إما
أن يستسلم للبيئة ويصبح مثل الآخرين ، وإما أن يصمّم على محاربة الخرافة
المنتشرة .. لكن قد اختار الشيخ رحمه الله على أن يقوم لله قومة انصدعت لها
جبال الجاهلية وتقطعت بها غيوم الباطل وشبهاته ، فعزم على تنحية البدع من
الحياة التي حوله ، و إيقاظ النائمين وتنبيه الغافلين ، والعمل على نشر
الإسلام والنور من الكتاب والسنة وسيرة الصالحين .




رابعًا : رحلة الشيخ وطلبه للعلم :

هنا
توجه الشيخ للرحلة في طلب العلم ؛ للتسلح بسلاح ماض قاطع ؛ فإن إنكار
الشيخ لهذه الأمور الشائعة جعلته في مواجهة مع علماء السوء وتلبيساتهم
وشبهاتهم ، وتأليب العامة عليه ، وتهتمهم إياه بالانحراف والجهل ، فكان كل
ذلك يزيد من حرصه على تحصيل العلم وإدراك الحق ؛ فلابد أن يرحل في طلب
العلم وتحقيق ما شرح الله له صدره من حقيقة هذا الدين القيم .




فرحل الشيخ إلى مكة والمدينة والبصرة غير مرة طلباً للعلم ، ولم يتمكن من الرحلة إلى الشام [5] ، وتتلمذ على جمع كبير من العلماء منهم :

الشيخ
عبد الله بن إبراهيم آل السيف ، والشيخ على أفندي ، والشيخ إسماعيل
العجلوي ، والشيخ عبد اللطيف العفالقي ، والشيخ محمد العفالقي ، والشيخ
محمد المجموعي .. وغيرهم .




غير
أنّه قلّت نفقته فقفل راجعًا ، فأتى الإحساء ، فنزل بها عند الشيخ عبد
الله بن عبد اللطيف الشافعي ، وقرأ عنده ما شاء الله أن يقرأ ، ثم توجّه
إلى ( حريملاء ) حيث أنّ أباه قد انتقل إليها ، فلازمه واشتغل عليه في علم التفسير والحديث وغيرهما
[6] .



وعكف
على كتب الشيخين : شيخ الإسلام ابن تيمية ، والعلامة ابن القيم ـ رحمها
الله ـ فزادته تلك الكتب علمًا ونورًا وبصيرة ، ونفخت فيه روح العزيمة
، وكان لكتب هذين الإمامين أكبر الأثر في تكوين شخصيته العلمية المتميّزة
[7] ، ورأى
الشيخ بثاقب نظره ما بنجد وما بالأقطار التي رحل إليها من العقائد الضالة ،
والعادات الفاسدة ، فصمّم على القيام بالدعوة الإصلاحية .






خامسًا : مؤلفات الشيخ :

قام
الشيخ رحمه الله تعالى بتأليف عدد من الكتب والرسائل المهمة ، و قد امتازت
مؤلفات الشيخ رحمه الله بالأسلوب القرآني المحض ، وأدلته كلها مأخوذة من
القرآن والسنة ، و ذو أسلوب واضح لا يوجد فيه أي تعقيد :




كتاب التوحيد : و هذه الرسالة هي من أشهر مؤلفاته ، و ذكر فيه الشيخ حقيقة التوحيد و حدوده ، و الشرك و مفاسده .

كتاب كشف الشبهات : ونستطيع أن نسميه تكملة لكتاب التوحيد .

كتاب الأصول الثلاثة : و هي معرفة الرب ، و معرفة دين الإسلام ، و معرفة الرسول .

كتاب شروط الصلاة و أركانها .

كتاب القواعد الأربع : حيث ذكر في هذه الرسالة بعض نواحي التوحيد على طريقة مؤثرة و سهلة .

كتاب فضل الإسلام : و قد وضح فيه مفاسد البدع و الشرك ، كما وضح شروط الإسلام .

كتاب الكبائر .

كتاب نصيحة المسلمين : و هذا كتاب مستقل قد جمع فيه أحاديث تتعلق بجميع نواحي التعليمات الإسلامية .

الهدي النبوي : و هو ملخص لكتاب زاد المعاد للإمام ابن القيم رحمه الله .

كتاب السيرة : و هو ملخص من كتاب السيرة لابن هشام .

كتاب
تفسير لبعض سور القرآن : و هي مجموعة لبعض تعليقات الشيخ على آيات وسور
مختلفة من القرآن و قد استنبط عشرات من المسائل من آية واحدة ، و هذه هي
أهم مزاياها .




و للشيخ عدة رسائل صغيرة أخرى غير ما ذكرنا [8] .



سادسًا : علم الشيخ وصفاته :

كان
الشيخ رحمه الله تعالى علماً من الأعلام ، ناصراً للسنة وقامعاً للبدعة ،
خبيراً مطلعاً ، إماماً في لتفسير والحديث والفقه وأصوله ، وعلوم الآلة
كالنحو والصرف والبيان ، عارفاً بأصول عقائد الإسلام وفروعها ، كشافاً
للمشكلات ، حلالاً للمعضلات ، فصيح اللسان ، قوي الحجة ، مقتدراً على إبراز
الأدلة وواضح البراهين بأبلغ عبارة وأبينها
، تلوح
على محياه علامات الصلاح وحسن السير ، وصفاء السريرة ، يحب العباد ويغدق
عليهم من كرمه ويصلهم ببره وإحسانه ، ويخلص لله في النصح والإرشاد ، كثير
الاشتغال بالذكر والعبادة ، قلما يفتر لسانه من ذكر الله
[9] .



وكان
يعطي عطاء الواثق بربه ، ويتحمل الدَّين الكثير لضيوفه ومن يسأله ، وكان
عليه أبهة العظمة ، تنظره الناس بعين الإجلال والتعظيم مع كونه متصفاً
بالتواضع واللين ، مع الغني والفقير ، والشريف والوضيع
.




وكان يخصّ طلبة العلم بالمحبة الشديدة ، وينفق عليهم من ماله ، ويرشدهم على حسب استعدادهم ، وكان يجلس كل يوم ، عدة مجالس ليلقي دروسه في مختلف العلوم : من توحيد ، وتفسير،وحديث ،وفقه ،وأُصول وسائر العلوم العربية ، وكان عالماً بدقائق التفسير والحديث،وله الخبرة التامة في علله ورجاله، غير ملول ولا كسول من التقرير والتحرير،والتأليف والتدريس.



وكان
صبوراً عاقلاً ،حليماً ، لا يستفزه الغضب إلا أن تنتهك حرمة الدين أو تهان
شعائر المسلمين ، فحينئذ يناضل بسيفه ولسانه ، معظماً للعلماء ، منوهاً
بما لهم من الفضائل ، آمراً بالمعروف ، ناهياً عن المنكر ، غير صبور على
البدع ، ينكر على فاعليها بلين ورفق ، متجنباً الشدة والغضب والعنف ، إلا
أن تدعو إليه الحاجة
[10] .



ولا
غرو إذا اتصف الشيخ بتلك السجايا الحميدة ، والأخلاق الكريمة ، فقد ورث
تلك عن آبائه وأسلافه الأبرار ،لأنهم كانوا معروفين بالعلم والفضل والزهد
.




سابعًا : أبناء الشيخ :

ذكر في ( عنوان المجد ) أن
الشيخ رحمه الله قد أخذ عنه العلم عدّة من العلماء الأجلاء ، منهم أبناؤه
الأربعة العلماء ، والقضاة الفضلاء ، الذين درسوا العلوم الشرعية والفنون
الأدبية كما درسوا الفروع والأصول ، وصارت لهم ملكة في المعقول والمنقول
، وهم : حسين ، عبد الله ، علي ، إبراهيم .




وقد كان لكل واحد منهم قرب بيته مدرسة ، وعنده من طلاب العلوم من أهل الدرعية والغرباء العدد الكثير ، بحيث قد يعده السامع أنه قد بولغ في العدد ، ولا زال العلم في ذرية الشيخ وسيكون إن شاء الله باقياً إلى أن تقوم الساعة [11] .



وآل
الشيخ في هذا اليوم ، هم القائمون في المملكة العربية السعودية بالوظائف
الدينية ، من الإفتاء ، والتدريس ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،
ورئاسة المعاهد والكليات ، وحل المشاكل ، والدفاع عن حوزة الدين ، ونصر
شريعة سيد المرسلين فجزاهم الله أحسن الجزاء ، ووفقنا وإياهم لما يحبه
ويرضاه
.




ثامنًا : وفاة الشيخ رحمه الله :

في
عام ست ومائتين وألف من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم (1206 هـ ) توفي
الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ، وكان للشيخ من العمر نحو اثنتين
وتسعين سنة ، وتوفي ولم يخلِّف ديناراً ولا درهماً ، فلم يوزع بين ورثته
مال ولم يقسَّم
[12]



المصدر
حسن قاري الحسيني




[1] حسين خلف الشيخ خزعل ، تاريخ الجزيرة العربية في عصر الشيخ محمد عبد الوهاب ، بيروت ، دار ومكتبة الهلال ، د.ت ، 53 .

[2] حسين بن غنّام ، تاريخ نجد ، تحقيق ناصر الأسد ، بيروت ، دار الشروق ، ط 2 ، 1985 هـ ، 81 .

[3] المصدر نفسه .


[4] سيأتي ذكر الحالة الدينية والسياسية لنجد .


[5] انظر
: عثمان بن بشر النجدي ( 1290 هـ ) ، عنوان المجد في تاريخ نجد ، تحقيق
محمد ناصر الشثري ، الرياض ، دار الحبيب ، 1999 ، 1 ، 30 .



[6] أحمد بن حجر آل أبو طامي ، الشيخ محمد بن عبد الوهاب عقيدته السلفية ودعوته الإصلاحية ، الرياض ، الأمانة العامة ، 1419 هـ ، 25 .

[7] صالح بن فوزان الفوزان ، من مشاهير المجدّدين في الإسلام ، الرياض ، الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية ، 1408 هـ ، 56 .


[8] وانظر أيضاً حول مؤلفات الشيخ كتاب : مجموعة التوحيد ، والذي أشرف على طباعته مكتبة الرياض الحديثة بالرياض .


[9] آل أبو طامي ، الشيخ محمد بن عبد الوهاب عقيدته السلفية ودعوته الإصلاحية ، 38 .



[10] انظر : ابن غنّام ، تاريخ نجد ، 85 .


[11] آل أبو طامي ، الشيخ محمد بن عبد الوهاب عقيدته السلفية ودعوته الإصلاحية ، 41 .


[12] انظر : ابن غنّام ، تاريخ نجد ، 90 .






_________________


 حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب من المولد الى الوفاه 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب من المولد الى الوفاه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مواقف من حياة الصحابة****محمد بن عبدالرحمن العريفي
»  فضل شهر شعبان الشيخ محمد حسان
» الشيخ محمد البشير الابراهيمي ****
»  ▌ !!◄ الثبات على الدين [ الشيخ : محمد العريفي ] ►!!▌
»  فستذكرون ما أقول لكم الشيخ محمد سعيد رسلان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا