منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 نصيحة لمن يكثر من ذكر عيوب الناس R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 نصيحة لمن يكثر من ذكر عيوب الناس R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  نصيحة لمن يكثر من ذكر عيوب الناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 نصيحة لمن يكثر من ذكر عيوب الناس 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  نصيحة لمن يكثر من ذكر عيوب الناس Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1045713
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 نصيحة لمن يكثر من ذكر عيوب الناس Empty
مُساهمةموضوع: نصيحة لمن يكثر من ذكر عيوب الناس    نصيحة لمن يكثر من ذكر عيوب الناس Icon_minitimeالسبت أكتوبر 15, 2011 9:20 am

 نصيحة لمن يكثر من ذكر عيوب الناس 851345

نصيحة لمن يكثر من ذكر عيوب الناس


 نصيحة لمن يكثر من ذكر عيوب الناس 7irtny1288924340_638

السؤال : ما النصيحة التي يمكن
أن تقدم لشخص شغله الشاغل الحديث عن عيوب المسلمين؟ كما أنه أيضاً يتحدث عن
غير المسلمين وأنهم في ضلال وأن هذا الأمر يشكّل مصدر إزعاج له ولكنه
أبداً لا يتحدث عن كيفية هدايتهم. فما نصيحتكم؟


الجواب :

الحمد لله

أولاً :

جعل الله عز وجل هذه الأمة خير أمة أخرجت للناس ، تأمر
بالمعروف ، وتنهى عن المنكر ، وتنصح لله ، وتعين المحتاج ، وتغيث الملهوف ،
وتكف الأذى ، وتنصر المظلوم ، فكانت خير الأمم ، وأنفع الناس للناس .

وأخرج الله منها أئمة يهدون بأمره ، ويدعون إلى شرعه ،
ويقيمون الناس على المحجة البيضاء ، وهم صابرون محتسبون ممتثلون قول الله
عز وجل : (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ
الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) النحل/125 ، فيحببون
دين الله إلى الناس ، ويرغبونهم في الامتثال لشرعه ، والانقياد لحكمه .

قال ابن كثير رحمه الله :

"(وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) أي : من احتاج منهم
إلى مناظرة وجدال ، فليكن بالوجه الحسن برفق ولين وحسن خطاب . فأمره تعالى
بلين الجانب، كما أمر موسى وهارون عليهما السلام حين بعثهما إلى فرعون
فقال : (فَقُولا لَهُ قَوْلا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى)
" انتهى .

"تفسير ابن كثير" (4/613) .

وقال السعدي رحمه الله :

"أي : ليكن دعاؤك للخلق مسلمهم وكافرهم إلى سبيل ربك المستقيم
المشتمل على العلم النافع والعمل الصالح (بِالْحِكْمَةِ) أي : كل أحد على
حسب حاله وفهمه وقوله وانقياده .

ومن الحكمة الدعوة بالعلم لا بالجهل والبداءة بالأهم فالأهم ،
وبالأقرب إلى الأذهان والفهم ، وبما يكون قبوله أتم ، وبالرفق واللين ،
فإن انقاد بالحكمة ، وإلا فينتقل معه بالدعوة بالموعظة الحسنة ، وهو الأمر
والنهي المقرون بالترغيب والترهيب .

إما بما تشتمل عليه الأوامر من المصالح وتعدادها ، والنواهي
من المضار وتعدادها ، وإما بذكر إكرام من قام بدين الله وإهانة من لم يقم
به .

وإما بذكر ما أعد الله للطائعين من الثواب العاجل والآجل وما
أعد للعاصين من العقاب العاجل والآجل ، فإن كان المدعو يرى أن ما هو عليه
حق ، أو كان داعيةً إلى الباطل ، فيجادل بالتي هي أحسن ، وهي الطرق التي
تكون أدعى لاستجابته عقلا ونقلا" انتهى .

"تفسير السعدي" (ص 452) .

فالدعوة إلى الله إنما تكون بالحسنى والحكمة والبصيرة ؛ حتى لا ينفر الناس من الدين .

ثانياً :

الانشغال بذكر عيوب الناس والإكثار من ذلك أمر مذموم ، وقد يشغله ذلك عن النظر في عيوب نفسه والاهتمام بإصلاحها .

كما قيل : "من نظر في عيوب الناس ، عمي عن عيوب نفسه" .

"الزهد" للبيهقي (1/195) .

وعن محمد بن النضر الحارثي قال : ذُكِرَ رجل عند الربيع بن
خيثم فقال : "ما أنا عن نفسي براض فأتفرغ منها إلى ذم غيرها ، إن العباد
خافوا الله على ذنوب غيرهم وأمنوه على ذنوب أنفسهم" .

"شعب الإيمان" (16/100) .

وقال بعضهم : تقيدت ببيت سمعته :

لَنفسي أبكي لست أبكي لغيرها لنفسي في نفسي عن الناس شاغل

وقال آخر : لا أحسب أحدا لا يتفرغ لعيب الناس إلا عن غفلة غفلها عن نفسه ، ولو اهتم لعيب نفسه ما تفرغ لعيب أحد .

"فيض القدير" (4/371) .

وروى الترمذي (2032) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ :
صَعِدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمِنْبَرَ
فَنَادَى بِصَوْتٍ رَفِيعٍ فَقَالَ : (يَا مَعْشَرَ مَنْ أَسْلَمَ
بِلِسَانِهِ وَلَمْ يُفْضِ الْإِيمَانُ إِلَى قَلْبِهِ ، لَا تُؤْذُوا
الْمُسْلِمِينَ ، وَلَا تُعَيِّرُوهُمْ ، وَلَا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ ؛
فَإِنَّهُ مَنْ تَتَبَّعَ عَوْرَةَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ تَتَبَّعَ اللَّهُ
عَوْرَتَهُ ، وَمَنْ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ وَلَوْ فِي
جَوْفِ رَحْلِهِ) ، صححه الألباني في "صحيح الترمذي" .

قال في "تحفة الأحوذي" :

"(وَلَا تُعَيِّرُوهُمْ) مِنْ التَّعْيِيرِ وَهُوَ
التَّوْبِيخُ وَالتَّعْيِيبُ عَلَى ذَنْبٍ سَبَقَ لَهُمْ مِنْ قَدِيمِ
الْعَهْدِ , سَوَاءٌ عُلِمَ تَوْبَتُهُمْ مِنْهُ أَمْ لَا " انتهى .

وروى مسلم (2623) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
(إِذَا قَالَ الرَّجُلُ هَلَكَ النَّاسُ فَهُوَ أَهْلَكُهُمْ) .

قال النووي رحمه الله :

"اتَّفَقَ الْعُلَمَاء عَلَى أَنَّ هَذَا الذَّمّ إِنَّمَا
هُوَ فِيمَنْ قَالَهُ عَلَى سَبِيل الْإِزْرَاء عَلَى النَّاس ,
وَاحْتِقَارهمْ , وَتَفْضِيل نَفْسه عَلَيْهِمْ , وَتَقْبِيح أَحْوَالهمْ
... وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ : مَعْنَاهُ لَا يَزَال الرَّجُل يَعِيب
النَّاس , وَيَذْكُر مَسَاوِيَهُمْ , وَيَقُول : فَسَدَ النَّاس ,
وَهَلَكُوا , وَنَحْو ذَلِكَ فَإِذَا فَعَلَ ذَلِكَ فَهُوَ أَهْلَكُهُمْ
أَيْ أَسْوَأ حَالًا مِنْهُمْ بِمَا يَلْحَقهُ مِنْ الْإِثْم فِي عَيْبهمْ ,
وَالْوَقِيعَة فِيهِمْ , وَرُبَّمَا أَدَّاهُ ذَلِكَ إِلَى الْعُجْب
بِنَفْسِهِ , وَرُؤْيَته أَنَّهُ خَيْر مِنْهُمْ" انتهى .

وقال ابن عبد البر رحمه الله :

هذا معناه عند أهل العلم أن يقولها الرجل احتقارا للناس
وإزراء عليهم وإعجابا بنفسه ، وأما إذا قال ذلك تأسفا وتحزنا وخوفا عليهم
لقبح ما يرى من أعمالهم فليس ممن عني بهذا الحديث ، والفرق بين الأمرين :
أن يكون في الوجه الأول راضيا عن نفسه معجبا بها حاسدا لمن فوقه محتقرا لمن
دونه ، ويكون في الوجه الثاني ماقتا لنفسه موبخا لها غير راض عنها " انتهى
.

"التمهيد" (21/242) .

فليحذر المسلم من تتبع عورات المسلمين ، وترصد زلاتهم ،
والوقوع في أعراضهم ، ولينشغل إما بإصلاح نفسه ، أو إصلاح غيره بالحكمة
والموعظة الحسنة .

وعلى الواحد منا أن يسأل الله للناس الهداية ، ويسعى في
هدايتهم وإرشادهم ، دون أن يقع في ذمهم ، وينشغل بذكر عيوبهم ، إلا لمصلحة
شرعية تترتب على ذلك ، كالتحذير من فعلهم ، سواء في ذلك مسلمهم وكافرهم ،
وهو مع ذلك يبغض ما هم عليه من الانحراف أو الضلال ، ولا يواليهم ولا
يتابعهم ، ولكن يسعى بهم إلى سبل السلام .

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (فَوَاللَّهِ لَأَنْ
يَهْدِيَ اللَّهُ بِكَ رَجُلًا خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَكَ حُمْرُ
النَّعَمِ) رواه البخاري (3701) ومسلم (2406) .

نسأل الله تعالى أن يصلح أحوالنا وأحوال المسلمين .

وينظر لمزيد الفائدة جواب السؤال رقم : (93218) و (131777) .

والله أعلم .

المصدر:الإسلام سؤال وجواب





_________________


 نصيحة لمن يكثر من ذكر عيوب الناس 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
نصيحة لمن يكثر من ذكر عيوب الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصيحة من عندي
» 108 نصيحة لشباب
»  30 نصيحة في الشهر الكريم
»  29 نصيحة ... لـ تعلم أي لغة جديدة !!
» 25 نصيحة طبية عامة *****

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: الدعوة والإرشاد-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا