منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

 عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة

اذهب الى الأسفل 
+4
asmaa1s1
hrach
moh1991
الأستاذ لشهب يونس
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1045653
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Empty
مُساهمةموضوع: عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة   عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 4:16 pm

عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة 851345

عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة

إسم الملف : عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة
الكاتب :
مادة الملف : فلسفة
تاريخ الإضافة : 22/08/11

وصف الملف : الملف
يحتوي عتلى وضعيات و مشكلات فلفسفية شاملة للبرنامج الدراسي مع حلولها
النموذجية التي ستمكنكم من تحسين مستواكم في اختيار الاجابة الهادفة التي
لا تؤثر سلبا على مقالاتكم او تحليلاتكم النصية

عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة 1822708625



عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة 621556
الحل مرفق مع الملف



_________________


عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
moh1991
عضو جديد
عضو جديد



عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Pi-ca-17
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : unknow
الهواية : sports
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 6
العمر العمر : 33
تاريخ التسجيل : 13/11/2011
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
نقاط نقاط : 95226
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة   عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Icon_minitimeالسبت يناير 28, 2012 7:32 pm

شكرا على هذا المنتدى الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hrach
عضو فعال
عضو فعال



الأوسمة وسام التقدم
عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة 41627710
نوع المتصفح : unknow
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 152
العمر العمر : 45
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 11
نقاط نقاط : 111891
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة   عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Icon_minitimeالثلاثاء مايو 22, 2012 1:03 pm

merci bien
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asmaa1s1
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة 41627710
نوع المتصفح : unknow
الجنس : انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 51
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 05/11/2010
السٌّمعَة السٌّمعَة : 3
نقاط نقاط : 104066
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة   عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 29, 2012 8:06 pm

w
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asmaa1s1
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة 41627710
نوع المتصفح : unknow
الجنس : انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 51
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 05/11/2010
السٌّمعَة السٌّمعَة : 3
نقاط نقاط : 104066
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة   عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 29, 2012 8:07 pm

cccc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاين
عضو فعال
عضو فعال



الأوسمة المركز الثاني
عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Pi-ca-16
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : huntin
المهنة : profes
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 110
العمر العمر : 70
تاريخ التسجيل : 16/11/2011
السٌّمعَة السٌّمعَة : 251
نقاط نقاط : 102101
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة   عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2012 7:34 pm

عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة 954403
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاين
عضو فعال
عضو فعال



الأوسمة المركز الثاني
عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Pi-ca-16
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : huntin
المهنة : profes
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 110
العمر العمر : 70
تاريخ التسجيل : 16/11/2011
السٌّمعَة السٌّمعَة : 251
نقاط نقاط : 102101
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة   عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2012 7:37 pm

عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة 851345
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dosaf
عضو جديد
عضو جديد



عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Pi-ca-52
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : netsca
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 6
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 25/10/2012
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
نقاط نقاط : 88520
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة   عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Icon_minitimeالخميس أكتوبر 25, 2012 3:05 am

thank yyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyou
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dosaf
عضو جديد
عضو جديد



عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Pi-ca-52
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : netsca
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 6
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 25/10/2012
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
نقاط نقاط : 88520
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة   عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2012 8:19 pm

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dosaf
عضو جديد
عضو جديد



عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Pi-ca-52
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : netsca
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 6
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 25/10/2012
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
نقاط نقاط : 88520
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة   عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2012 8:20 pm

الدرس : التفكير الرياضي

الإشكال:هل ترى أن المفاهيم الرياضية في تطورها نابعة من التجربة أم من العقل ؟

لقد انقسم المفكرون في تفسير نشأة المفاهيم الرياضية إلى نزعتين ،نزعة عقلية أو مثالية يرى أصحابها أن المفاهيم الرياضية من ابتكار العقل دون التجربة ،ونزعة تجريبية أو حسية يذهب أنصارها إلى أن المفاهيم الرياضية مهما بلغت من التجريد العقلي فإنها ليست من العقل في شي وليست فطرية ؛بل يكتسبها الإنسان عن طريق تجاربه الحسية فما حقيقة الأمر ؟فهل المفاهيم الرياضية في نموها انبثقت من التجربة أم من العقل ؟
يرى أصحاب الاتجاه المثالي أو العقلي أن المفاهيم الرياضية نابعة من العقل وموجودة فيه قبليا فهي توجد في العقل قبل الحس أي أن العقل لم يفتقر في البداية إلى مشاهدة العالم الخارجي حتى يتمكن من تصور مفاهيمه وإبداعها وقد كان على رأس هذه النزعة أفلاطون الذي يرى أن المعطيات الأولية الرياضية توجد في عالم المثل فالخطوط والأشكال والأعداد توجد في العقل وتكون واحدة بالذات ثابتة وأزلية يقول أفلاطون(إن العلم قائم في النفس بالفطرة والتعلم مجرد تذكر له ولا يمكن القول أنه اكتساب من الواقع المحسوس)؛فهو يرى أن المفاهيم الرياضية لا ندركها إلا بالذهن وحده ،فالتعريفات الرياضية مجالها ذهني ولا تتحقق إلا بواسطة العقل دون حاجة إلى المحسوسات فالتعريفات للحقائق الرياضية واحد لا يتغير واضح متميز وعلى شاكلة هذا الطرح ذهب ديكارت إلى أن الأعداد والأشكال الرياضية أفكار لا يجوز فيها الخطأ وفي هذا يقول (إنها ما ألقاه الله في الإنسان من مفاهيم)أي بمعنى المفاهيم الرياضية ويؤكد مالبرانش من جهته ذلك حيث يقول(إن العقل لا يفهم شيئا ما إلا برؤيته في فكره اللانهائي التي لديه وأنه لخطأ خالص أن تظن ما ذهب إليه فلاسفة كثيرون من أن فكره اللانهائي قد تكونت من مجموعة الأفكار التي تكونها عن الأشياء الجزئية بل العكس هو الصحيح ،فالأفكار الجزئية تكتشف وجودها من فكره اللانهائي كما أن المخلوقات كلها تكتسب وجودها من الكائن الإلهي الذي لا يمكن أن يتفرع وجوده عن وجودها )إننا فيم يقول لم نخلق فكرة الله ولا فكرة الامتداد بكل ما يتفرع عنها من حقائق رياضية وفيزيائية فقد جاءت إلى عقولنا من الله و يمكن أن نضم كانط إلى هذه النزعة رغم أنه كان يقصد التركيب بين التفكير العقلي والتفكير الحسي فهو يرى أن الزمان والمكان مفهومان عقليان قبليان سابقان لكل معرفة تجريبية ويؤطرانها وهم يرون أن هذه الحقائق تدعم نظرتهم وهي كالتالي :إن الملاحظة لا تكشف لنا على الأعداد بل على المعدودات كذلك أن المكان الهندسي الذي نتصوره على شكل معين يشبه المكان الحسي الذي نلاحظ بالإضافة إلى أن الخط المستقيم التام الاستقامة لا وجود له كذلك بعض القوانين كالعلاقات بين الأشكال كما أن الكثير من المعاني الرياضية مثل 0.7 لا ترجع إلى الواقع المحسوس .
إن القول بهذا الرأي لم يصمد للنقد ذلك أنه مهما تبدو المعاني الرياضية مجردة فإنه لا يمكن القول بأنها مستقلة عن الواقع الحسي و إلا فكيف نفسر الاتجاه التطبيقي للهندسة لدى الشعوب القديمة خاصة عند الحضارات الشرقية في استخدامها الطرق الرياضية في الزراعة والحساب وهذا ما يدل على ارتباط الرياضيات أو التفكير الرياضي بالواقع .
وعلى عكس الرأي السابق نجد أصحاب المذهب الحسي أو التجريبي مثال جون لوك *دافيد هيوم* جون ستورات مل يرون أن المفاهيم الرياضية في رأيهم مأخوذة-مثل جميع معارفنا- من صميم التجربة الحسية ومن الملاحظة العينية ،فمن يولد فاقدا لحاسة فيما يقول هيوم لا يمكن بالتالي أن يعرف ما كان يترتب على انطباعات تلك الحاسة المفقودة من أفكار فالمكفوف لا يعرف ما اللون والأصم لا يعرف ما الصوت ،إن الانطباعات المباشرة التي تأتينا من العالم الخارجي هي بمثابة توافد للأفكار ومعطيات للعقل ،ونجد جون ستوارت ميل يرى (أن المعاني الرياضية فيما يقول والخطوط والدوائر التي يحملها كل واحد في ذهنه هي مجرد نسخ من النقط والخطوط والدوائر التي عرفها في التجربة ) ،وهناك من الأدلة والشواهد من الواقع النفسي ومن التاريخ ما يؤيد هذا الموقف ،فعلم النفس يبين لنا أن الأعداد التي يدركها الطفل في بادئ الأمر كصفة للأشياء ولكنه لا يقوى في سنواته الأولى على تجريدها من معدوداتها ثم أنه لا يتصور إلا بعض الأعداد البسيطة فإذا ما زاد على ذلك قال عنه (كثير ) فمثلا لو أعطينا طفل ثلاث حبات زيتون وأعطينا بالمقابل أخاه الأكبر خمس حبات فنلاحظ أن الطفل الصغير يشعر بضيق كبير لأنه يرى أن حصته أقل من حصة أخيه لكن حكمه لا يستند إلى أن حصة أخيه الأكبر تفوقه بـ (2) لأن هذه العملية تتطلب منه النظر إلى كمية الزيتون باعتبارها وحدات مجردة من منافعها ثم طرح مجموع الوحدات التي لديه من مجموع الوحدات التي كانت من نصيب أخيه وهذه العملية ليس بوسع الطفل القيام بها في مرحلته الأولى ،كذلك أن الرجل البدائي لا يفصل هو الآخر العدد عن المعدود فقد كان يستخدم لكل شيء كلمة خاصة به فمثلا العدد(2) يعبر عن جناحي الطير والعدد (4) يعبر عن قدمي الطير وقد كان لليد تأثير كبير في الحساب حتى قال أسبيناس أنها أداة الحساب ،إذن فالمفاهيم الرياضية بالنسبة لعقلية البدائي والطفل لا تفارق مجال الإدراك الحسي وكأنها صفة ملامسة للشيء المدرك كالطول والصلابة .أما من التاريخ فتاريخ العلوم يدلنا على أن الرياضيات قبل أن تصبح علما عقليا قطعت مرحلة كلها تجريبية ودليل ذلك أن العلوم الرياضية المادية هي التي تطورت قبل غيرها فالهندسة كفن قائم بذاته سبقت الحساب والجبر لأنها أقرب للتجربة ويظهر أيضا أن المفاهيم الرياضية الأكثر تجريدا أخذت نشأتها بمناسبة مشاكل محسوسة مثل تكعيب البراميل وألعاب الصدفة التي عملت على ظهور حساب الاحتمالات .
إنه لمن الواضح أن العلم لا يجد أية صعوبة في تطبيق هذه المعاني ولكن هذا لا يعني أن ننكر دور العقل في تحصيل هذه المعاني ولهذا ظهر الاتجاه التوفيقي بين الطرفين .
إن الخطأ الذي وقع فيه المثاليون والتجريبيون هو أنهم فصلوا العقل عن التجربة والحق أنه لا وجود لعالم مثالي أو عقلي ولأعداد وأشكال هندسية تتمتع بوجود لذاتها مثل الأفكار الأفلاطونية والقوالب الكانطية القبلية ونجد جون بياجي الذي يرى أن للعقل دورا إيجابيا ذلك أن عملية التجريد واكتساب المعاني عمل عقلي ويرى في المقابل أن العقل لا يحمل أي معاني فطرية قبلية بل كل ما فيه قدرة على معرفة الأشياء وتنظيمها ويرى كذلك جون سارتون أن العقل لم يدرك المفاهيم الرياضية إلا من جهة ارتباطها بلواحقها المادية ولكنه انتزعها بالتجربة من لواحقها حتى أصبحت مفاهيم عقلية بحتة ،وأيضا نجد بوانكاري يقول (لو لم يكن في الطبيعة أجسام صلبة لما وجد علم الهندسة فالطبيعة في نظره بدون عقل مسلط عليها لا معنى لها يقول أحد العلماء الرياضيين (إن دراسة معمقة للطبيعة تعد أكثر المنابع إثمارا للاكتشافات الرياضية)
لا شك أن التجربة كانت في البداية منطلق التفكير الرياضي ومنه له ولكن منذ ذلك العهد أصبح من الصبياني طرح مشكلة أسبقية العقل أو التجربة في نشوء هذا التفكير لأن هذا التفكير الرياضي تطور بصفة مستقلة نحو النطاق أو المملكة العقلية الخالصة ،رغم الفارق الذي يظهر بين التجربة من جهة والمجرد العقلي من جهة أخرى فإن اللغة الرياضية تبقى نافعة جدا في معرفة العالم المحسوس معرفة علمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل
عضو vip
عضو vip
امل


الأوسمة العضو المميز
عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Pi-ca-21
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : readin
المهنة : studen
الجنس : انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 235
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 11/10/2011
السٌّمعَة السٌّمعَة : 41
نقاط نقاط : 100743
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة   عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Icon_minitimeالأربعاء يونيو 05, 2013 6:59 pm

عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة 766247
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nada_anfal
عضو مهتم
عضو مهتم



عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Pi-ca-51
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : writin
المهنة : studen
الجنس : انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 16
العمر العمر : 27
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
نقاط نقاط : 73710
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة   عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:21 pm

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عدد هائل من المواضيع الفلسفية المحلولة
» مجموعة من المواضيع المحلولة في اللغة العربية
» مجموعة هائلة من المواضيع المحلولة في الفرنسية
» مجموعة هائلة من المواضيع المحلولة في الفرنسية
» مجموعة هائلة من المواضيع المحلولة في الفرنسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ التحـضـير لشـهادات الـتعـلــيم ][©][§®¤~ˆ :: كل ما هو جديد في BAC 2019 :: فلسفة Philosophie-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا