الأستاذ لشهب يونس
المدير العام
الجنـسية : المزاج : الـبـلـد : نوع المتصفح : الهواية : المهنة : الجنس : الْمَشِارَكِات : 21381 العمر : 29 تاريخ التسجيل : 01/02/2009 السٌّمعَة : 751 نقاط : 1041873 توقيع المنتدى :
| موضوع: إعراب ( صديد ) ؟ الخميس ديسمبر 22, 2011 4:01 pm | |
| إعراب ( صديد ) ؟ |
اختلف المعربون في إعراب ( صديد ) في قوله تعالى : ( ويسقى من ماء صديد )على ثلاثةِ أقوال :
القول الأول : أن يكون نعتا لـ«ماء» ، وفيه وجهان: أحدهما: أنه على حَذْفِ أداة التشبيه، أي: ماءٍ مثلِ صديد، كما تقول : مررت برجل أسد أي : كأسد ، وعلى هذا فليس الماءُ الذي يَشْرَبونه صَديداً، بل ماء حقيقي مثل الصديد ، ويشهد لهذا قوله تعالى : ( وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل ) ولكن هذا القول فيه من جهة الصناعة ما يضعفه ، وهو مجيء النعت جامد ، والأصل في النعت أن يكون مشتقا والثاني: أنَّ الصديدَ لَمَّا كان يُشبه الماءَ أُطْلِقَ عليه ماءٌ، وليس هو ماءً حقيقةً، وعلى هذا فيكونون يشربون نفسَ الصديد المُشْبِهِ للماء. وهو قول ابن عطية ، إذ يقول : ( وقوله: وَيُسْقى مِنْ ماءٍ وليس بماء لكن لما كان بدل الماء في العرف عندنا عد ماء، ثم نعته ب صَدِيدٍ كما تقول: هذا خاتم حديد، و «الصديد» القيح والدم، وهو ما يسيل من أجساد أهل النار، قاله مجاهد والضحاك.) ، وهذا القول فيه من جهة المعنى مخالفة للظاهر ، إذ الأصل في الماء هو الماء الحقيقي ، وفيه من جهة الصناعة ما في الوجه السابق .
القول الثاني: أنه عطفُ بيانٍ، وإليه ذهب الزمخشريُّ، إذ يقول : ( فإن قلت : ما وجه قوله تعالى مِنْ ماءٍ صَدِيدٍ؟ قلت : صديد عطف بيان لماء ، قال وَيُسْقى مِنْ ماءٍ فأبهمه إبهاما ثم بينه بقوله صَدِيدٍ وهو ما يسيل من جلود أهل النار يَتَجَرَّعُهُ يتكلف جرعه وَلا يَكادُ يُسِيغُهُ ..) وهذا القول فيه من جهة المعنى مخالفة للظاهر ، إذ الأصل في الماء هو الماء الحقيقي ، وفيه من جهة الصناعة مسألة مجيء عطف البيان في النكرات ، وهو ممنوع عند البصريين ، وجائز عند الكوفيين ، والأولى حمل الكلام على ما لا خلاف فيه .
| | |
|
نور الحياة المشرفة المميزة
الجنـسية : المزاج : الـبـلـد : نوع المتصفح : الهواية : المهنة : الجنس : الْمَشِارَكِات : 890 العمر : 30 تاريخ التسجيل : 01/11/2011 السٌّمعَة : 485 نقاط : 130059 توقيع المنتدى :
| |