الأستاذ لشهب يونس
المدير العام
الجنـسية : المزاج : الـبـلـد : نوع المتصفح : الهواية : المهنة : الجنس : الْمَشِارَكِات : 21381 العمر : 29 تاريخ التسجيل : 01/02/2009 السٌّمعَة : 751 نقاط : 1041673 توقيع المنتدى :
| موضوع: التخريج ودراسة الأسانيد السبت ديسمبر 24, 2011 6:43 pm | |
| التخريج ودراسة الأسانيد |
بسم الله الرحمن الرحيم
تعد هذه المادة غاية من دراسة علوم الحديث حيث لايصل الطلاب اليها إلا بعد اتقانهم لمصطلحات الائمة وحدود الحديث, ومعرفتهم بمسالك النقاد في الجرح والتعديل , والفاظهم المتفق عليها والمختلف فيها, وطبقات الرواة ووفياتهم ,وشروط ترقي الحديث الضعيف الى الحسن لغيره, وكذلك الحسن للصحيح لغيره , واتقان معرفة مصادر الحديث التي ترويه باسانيده المختلفة ,لذا جاء تعريف التعريف متضمنا لجميع هذه المعاني فهو : (هو معرفة حال الراوي والمروي ، ومخرجه ، وحكمه ، صحة وضعفاً ، بمجموع طرقه وألفاظه ). ولعل أول من تناول أصول التخريج بالتاليف المحدث أبو الفيض أحمد بن الصديق الغماري ( ت1380هـ ) في كتابه : ( حصول التفريج بأصول التخريج) أو كيف تصير محدثا . ثم جاء الاستاذ الدكتور محمود الطحان والف كتابه : (أصول التخريج ودراسة الاسانيد) حيث ضمن كتابه خمسة طرق لتخريج الحديث والتي لم يخرج عنها أكثر من الف في أصول التخريج بعده وهي : الطريقة الأولى : التخريج عن طريق معرفة راوي الحديث من الصحابة. الطريقة الثانية : التخريج عن طريق معرفة أول لفظ من متن الحديث . الطريقة الثالثة : التخريج عن طريق معرفة كلمة يقل دورانها على الالسنة من أي جزء من متن الحديث. الطريقة الرابعة : التخريج عن طريق معرفة موضوع الحديث. الطريقة الخامسة : التخريج عن طريق النظر في حال الحديث متنا وسندا. وخصص الباب الثاني لدراسة الاسانيد. ثم نشط عدد من الباحثين في استعمال الحاسوب لخدمة السنة النبوية, وفي نطاق تخريج الاحاديث ففي سنة1989 وجهت لي دعوة وللأستاذ الدكتور أكرم العمري والشيخ حماد الانصاري والاستاذ الدكتور عبد العزيز القاري من قبل : شركة صخر وعرضوا فكرة ادخال صحيح البخاري في الحاسوب واجراء ما امكنهم في هذا البرنامج من وسائل ميسرة للوصول الى المصادر التي خرجت الحديث ومن كل طرقه,ثم توسع البرنامج ليشمل الكتب التسعة الصحيحين والسنن الاربعة والموطأ ومسند أحمد والدارمي. وتوسعت البرامج بصورة كبيرة فشملت عدة الآف من الكتب التي خرج أصحابها الاحاديث النبوية فيها ومع ذلك لابد لطالب العلم في هذه المادة من أن يتقن عمله بالتخريج بصورة منظمة حتى يحصل على النتائج المطلوبة . وقد بدأت التدريس لهذه المادة منذ عام 1390 في كلية الحديث بالجامعة الاسلامية وتدرس المادة فيها لمدة سنتين . ودرستها في معظم الأقسام الشرعية وغيرها .وهي : 1)قسم الحديث ,2) قسم التفسير, 3) قسم الفقه ,4) قسم أصول الفقه ,5) قسم العقيدة ,6) قسم التأريخ حيث يحتاج الدارس للسيرة النبوية وتاريخ صدر الاسلام ومابعده للروايا ت التأريخية ثم مراعاة منهج المحدثين والأخباريين ,7)قسم القراآت حتى يقف الطالب على القراآت النبوية والمخرجة في كتب الصحاح وغيرها , 8) درستها لطلاب وطالبات كلية التربية مرحلة الدكتوراه وذلك لحاجتهم الماسة لمعرفة ما ورد في السنة النبوية والسيرة في تربيته صلى الله عليه وسلم لصحابته الكرام رضي الله عنهم . كتتبع طرق حديث أخي أنس الصغير (أبا عمير,ابن أبي طلحة الانصاري) : ياأبا عمير ما فعل النغير وهو جزء حديثي لابي العباس أحمد بن أبي أحمد الطبري البغدادي القاص (ت 335هـ ) ط 1413 حيث استخرج الفوائد التربوية الخاصة في معاملة الاطفال وغير ذلك حيث بلغت الفوائد (66) وزاد عليها الحافظ ابن حجر (ت852هـ ) ومما من الله به علي أن أسلك مع طلابي الذين أدرس لهم هذه المادة أسلوبا مميّزا أجعلهم مقبلين عليها متشوقين للعمل فيها وأتطرق معهم لامور ضرورية متعلقة بها لم يتطرق لبعضها معظم من كتب فيها – وفي مكتبتي الخاصة مالايقل عن 25 كتاب وبعض الابحاث الخاصة با لتخريج – من ذلك ما تميزت به مصنفات التخريج حيث سلك المصنفون ثلاثة مناهج هي مع المثا ل عليها: 1)المطول : يسرد المصنف الطرق ، ويبين الكلام في الرجال ، ويعرج على علل الحديث المعلول منها ، ويأتي باختلاف النقاد والأئمة في كل حديث ، ثم يذكر الغريب الوارد في الحديث وبعض فوائده ، ومن المصنفات في ذلك : 1 )البدر المنير في تخريج أحاديث الشرح الكبير ، لأبي حفص عمر بن علي بن أحمد الأنصاري " ابن الملقن " (ت804هـ ) . 2 )تخريج الحافظ محمد مرتضى الزبيدي (ت 1205هـ )لاحاديث إحياء علوم الدين والذي ضمنه في كتابه : ( إتحاف السادة المتقين في شرح إحياء علوم الدين) 3 )إخبار الأحياء بأخبار الإحياء ، لزين الدين عبدالرحمن بن الحسين العراقي (ت806هـ ) . 2)المقتضب : يكتفي بذكر الحديث ، والصحابي الذي رواه ، والمصدر الذي أخرجه ، والحكم عليه ، ومن المصنفات في ذلك : 4 )المغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الحديث والآثار ، لزين الدين عبدالرحمن بن الحسين العراقي (ت806هـ ) . خلاصة البدر المنير ، لأبي حفص عمر بن علي بن أحمد الأنصاري "ابن الملقن"(ت804هـ) 3)المتوسط : لا إطناب ولا إيجاز ، ومن المصنفات في ذلك : 5 )التلخيص الحبير في تخريج أحاديث شرح الوجيز الكبير ، للحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت852هـ ) . 6 )الكشف المبين في تخريج أحاديث إحياء علوم الدين ، لزين الدين عبدالرحمن بن الحسين العراقي (ت806) ، قال عنه ابن فهد : " كتب فيه جزءاً يسيراً " . وكذلك المنهج المتبع في تراجم رواة الاسانيد والمراجع الخاصة بها بالنسبة لرجال الكتب الستة , وغيرها. ويلزم كل طالب بتخريج حديث واحد يطبق فيه المنهج الذي بينته له وهذا البحث يشغل حيزا مميّزا في الدرجة. ومن نتائج تدريس هذه المادة اقبال العديد من الطلاب في تحقيق ودراسة بعض الكتب الخاصة بتخريج أحاديث كتاب معين وخرجت موسوعة قيمة خاصة بالتخريج وهي كتاب (البدر المنير في تخريج الاحاديث والاثار الواردة في شرح العزيز) لابن النحوي, الانصاري ابن الملقن حيث خرج ب27 مجلد.
| | |
|