منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 العبقرية في اللغة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 العبقرية في اللغة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  العبقرية في اللغة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 العبقرية في اللغة 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  العبقرية في اللغة Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041873
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 العبقرية في اللغة Empty
مُساهمةموضوع: العبقرية في اللغة    العبقرية في اللغة Icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2012 12:22 pm

 العبقرية في اللغة 851345

العبقرية في اللغة



العبقرية في اللغة

الناظر
في امكانيات اللغة ومقدرة محاكاتها لجميع الاشياء بما تتطلبها الاشياء،
يقف معجبا ويقفل راجعا عاجزا عن كيفية مقدرة اللغة على تطويع نفسها بحيث
تؤدي اغراضا جمة وفي مجالات لاتنتهي.
والمتدبر الصامد يصل بفكره الى
شيء. فالازرار التي تؤدي الى مهام ما لآلة قد جاءت متأخرة عن آلتها، بمعنى
ان وظيفة الآلة كانت اسبق في ذهن مخترعها فصممها لتؤدي تلك الوظيفة، بعدها
وضع لها زر ايصال وقطع قوة وغيرها.
هذه الازرار هي لغة تخاطب بها تلك الآلة.
كذلك
نفس الامر ينطبق على لغات الحاسبة، فصممت الحاسبة اولا ثم بعد حين صممت
لها لغات وفقا لامكانيات آلتها ومحاكية لبنائها التصميمي.

اما
المتدبر لامر اللغة الموضوعة لنا والتي وقف معجبا بامكانياتها، فيتوصل الى
عكس المسير السابق، فلإن جاءت لغات الآلة لاحقة لآلاتها؛ فقد جاءت النفوس
والعقول مبنية على مخطط اللغة لاحقة لها لاسابقة.
ولكي نتدبر بعض تلك الاعاجيب والاعجازات سأفتح هذه الصفحة لندلوا فيها مانرى من تلك الدرر العبقرية.



(1)

التذكير والتأنيث في الاشياء



اللغة
العربية ليس فيها جنس ثالث ـ كما هو الحال مثلا في الانجليزية ـ التي فيها
ضمير للجمادات وغير العاقل. هذا يستدعي الى وقفة تفكر. فلابد ان في الامر
حكمة، لابد ان لغة القرآن قد نظرت في بواطن الاشياء فرأت فيها صفات ذكورية
وانثوية فذكّرت وانّثت على ذلك.
هكذا يتجه التفكير الى ان كل شيء مؤنث
في لغة العرب، لابد فيه من صفات غالبة تحاكي انثوية نساء البشر، وان
الاشياء على عمومها الاول مذكرة كما كان خلق البشر جميعهم من ذكرية آدم.
وهذه قاعدة اولى في التذكير والتأنيث، فكل اصل سيأخذ صفة الذكورة ويأخذ
الفرع صفة الانوثة وكل اعلى في سلسلته يذكّر الى فروعه والادنى منه في
صفته.
قاعدة ثانية هي ان تضع الشيء او خاصته وفقا لمجموعته المعهودة
ونسبة الى اشيائه التي يأتي معها او فيها، فالذهب يأتي في خانة المعادن
الا انه يأتي في صفته المعهودة مع مجموعة الحلي والزينة. فتذكّر الاشياء
وتؤنّث وفق تسلسلها في مجموعتها ونسبتها الى بعضها.
وكقاعدة عامة ثالثة
يؤنّث الشيء ماحاكى خصائص اثوية ويذكّر ماحاكى خصائص ذكورية. فكل شيء يتصف
بالانثوية اكثر يؤنّث، كرقته وجذبه وحمله وفرزه لمولود ـ لمنتوج ـ. ويذكّر
لعقمه وغلضه وعنفوانه واندفاعه وولوجه، ويذكر ايضا لعطائه باعتبار ان
الرجل هو الذي يسعى لطلب الرزق.
فالكأس مؤنثة لانها تحمل الماء في
جوفها، والسفينة والفلك لانها تحمل الركاب، والارض لانها تحمل على ظهرها،
والسماء لانها تحمل في محتواها. والجنة والنار بجاذبيتهما. فالجنة لانها
المشتاق اليها كما يشتاق الحببيب لحبيبته وتجذبه بحبها وزينتها. والنار
لانها تجذب الناس اليها بدفئها ولاغراض الطبخ عليها فيتقربون منها.
والشمس انِّثت لانها تبعث شعاعا، وتؤنّث المجاميع ـ كالرجال والاشياء ـ لانها تحدث امرا عند اجتماعها.
وذكِّر
الماء لانه اصل الحياة كأصل آدم للبشر، وذكر الماء والهواء لانهما يلجان ـ
كما يلج الرجل حلّه ـ فالهواء يلج الاشياء والانوف ويبلغ الجوف.
وذكر الذهب وانثت الفضة لأنه فوقها واعلى منها جوهرا في سلسلته من مجموعة الحلي والجواهر، وكافأ علوه علو الرجل في بيته وعلى اهله.
وذكر الحديد لقساوته، وذكر الفم لانه يلتهم وانثت الاذن لانها يولج فيها برقة.
القبر
حفرة في الارض، وانما ذكر القبر وانثت الحفرة لأنّ الحفرة يوضع فيها ثم
يخرّج منها، اما القبر فيؤتى بالشيء اليه يوضع فيه فيبتلعه دون ان يخرج
منه ـ نسبة الى الحياة الدنيا التي نحياها ووضعت الالفاظ تبعا لها.
كذلك
انثت السوق لانه يدخل فيها ويخرج منها. وذكر الليل لأنه يغشى الناس
ويغطيهم فكأنه فراش يعلوهم وذكر النهار لأنه يمد الخلق بنوره وعطاياه وما
خبأه فيه الله من نعم وسَوق رزق، بينما انثت الليلة لأنّ فيها الود والأنس
والسمر.
ولكون الاشياء والامور تذكر وتؤنث وفقا لمجموعتها وتوازن
وتوافق خصائصها؛ فكذلك ذكر القتال وانثت الحرب. فمع ان الحرب فيه قتال
والقتال تعني الحرب، الا انّ كل لفظة ترسم من المعنى زاوية وتصور مشهدا
غير ماتصوره الاخرى. فالقتال فيه صورة التشابك والاحتكاك والعنف هي
الاقوى، وهي صفات ذكورية، بينما الحرب هي صورة التقاء الطرفين واقترابهما
من بعضهما، فصورة الجذب الى بعضهما هي البادية الى الذهن اولا، والحرب سبب
ذلك ووسيلته فؤنثت.
وذكر البحر وانثت الارض، لكون نسبتهما الينا فيها
فارق، فالارض تحوينا وتضمنا كأمنا بينما كان الاصل فينا الطين فذكر، اما
البحر فهو مصدر مد وعطاء لامصدر حنان ورقة لنا ليضمنا فشابه الرجل في
عطائه وسعيه.

هكذا اذا ذهبت تنظر في سر التذكير والتأنيث للاشياء
لوجب عليك ان تجمع مقدار مافيه من نقاط لصالح الذكورة، ومافيه لصالح
تأنيثه ثم تنظر أي مجموع يغلب لديك. وليس لك ان تعجب في ان ترى في الشء
الواحد مايؤيد ذكورته وفيه مايؤيد انثويته، فبناء الرجل فيه كذلك جينات
انثوية بالاضافة الى الذكرية (x,y)
كذلك قد تجد صفات هي على الغالب
تأتي في الرجل إلا انك قد تراها في أنثى. فقد تجد امرأة فيها قساوة
وعنفوان، وقد تجد رجل فيه رقة وميلان، مع ذلك هناك صفات حاسمة لايمكن ان
تأتي الا في احد الجنسين، فلايمكن ان ترى مثلا رجل يولد؛ فخاصة الولادة هي
امر حاسم في التأنيث. وللحديث بقي


_________________


 العبقرية في اللغة 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
العبقرية في اللغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف أصبحت اللغة العربية علما في متناول الجميع لدراسته - نشاة اللغة العربية
» لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى
»  تعليم اللغة الفرنسية and تعليم اللغة الانجليزية
»  ♣♣♣ المشَاكَلة في اللغة ♣♣♣
»  نشأة اللغة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ منتديات اللغات ][©][§®¤~ˆ :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا