(*)
انظر هذه المعاني في كتاب : الذخائر و الأعلاق في آداب النفوس و مكارم
الأخلاق , لأبي الحسن سلام بن عبد الله الباهلي الإشبيلي , ص5 .
قال الراغب الأصفهاني : " اللُبّ : العقل الخالص من الشوائب , وسمي بذلك لكونه
خالص ما في الإنسان من معانيه , كاللُّباب و اللُّب من الشيء . وقيل :
هو ما زكى من العقل , فكل لُبٍّ عقل , وليس كل عقل لبـًّا . و لهذا علّق
الله تعالى الأحكام التي لا تدركها إلا العقول الذكيّة بأولي الألباب "(1)
.
"
(اللبُّ) الذي يخاطبه القرآن وظيفته عقلية , تحيط بالعقل الوازع و العقل
المدرك و العقل الذي يتلقى الحكمة ويتعظ بالذكر و الذكرى , و خطابه
لِـأُنَاسٍ من العقلاء , لهم نصيب من الفهم و الوعي أَوْفَر من نصيب العقل
الذي يكــفّ صاحبه عن السوء , ولايرتقي إلى منزلة الرسوخ في العلم , و
التمييز بين الطيّب و الخبيث , والتمييز بين الحسن و الأحسن في العقول"(2)
.
ونجد كلمة ( النّهى ) وردت بمعنى العقل في موضعين من سورة ( طه ) :
قوله تعالى : { إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لأُولِي النُّهَى }(3)(4) .
"
و النُّهية هي العقل الناهي عن القبائح , جمعها نُهى , و تنهية الوادي :
حيث
ينتهي إليه السيل "(5) , لذا خاطب الله الإنسان بالانتهاء عن المعاصيفي
مواضع عدة من القرآن(6) , لأن العقل هو الذي يكبح جماح النفس عن التردي في
المهالك .
وفي
موضع من القرآن سُمّي العقل ( حِجْرًا ) , و ذلك قوله تعالى : { هَل فِي
ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِيحِجْرٍ }(7) , قال الراغب الأصفهاني :
"
فقيل للعقل حِجْر لكون الإنسان في منع منه , مما تدعوا إليه نفسه "(8) , و
قال
ابن كثير : { هَل فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْر } أي لذي عقل و لب و حجا
, و إنما سمي العقل حجرًا لأنه يمنع الإنسان من تعاطي ما لا يليق به من
الأفعال و الأقوال "(9) .
وورد لفظا : (الحُكم ) و ( الحِكْمة ) بمعنى الفهم و العقل , في أكثر من موضع في القرآن , و منها :
قوله تعالى : { و آتَيْنَـهُ الحُكْمَ صَبِيًا }(10) , وذلك في يحي .
و قوله تعالى : { وَ لَقَد آتَيْنَا لُقْمَانَ الحِكْمَةَََ }(11) .
و ذكر يحي بن سلاّم أن المراد ب( الحُكم ) و( الحِكمة ) في هذه الآيات:العقل والفهم .
(1) المفردات قي غريب القرآن , ص446 .
(2) التفكير فريضة إسلامية للعقاد , ص14 .
(3) سورة طه , الآية : ( 54 ) .
(4) سورة طه , الآية (128 ).
(5) المفردات في غريب القرآن , ص507 .
(6) ا نظر : المعجم المفهرس لألفاظ القرآن , مادة : " نهى " .
(7) سورة الفجر , الآية : (5 ).
(8) المفردات في غريب القرآن , ص109 .
(9) تفسير ابن كثير , 4/507 .
(10) سورة مريم , الآية ( 12 ).
(11) سورة لقمان , الآية ( 12 ).
مستجمع