منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 تنافر الحروف في اللغة العربية - أبنية الكلام R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 تنافر الحروف في اللغة العربية - أبنية الكلام R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  تنافر الحروف في اللغة العربية - أبنية الكلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 تنافر الحروف في اللغة العربية - أبنية الكلام 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  تنافر الحروف في اللغة العربية - أبنية الكلام Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041653
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 تنافر الحروف في اللغة العربية - أبنية الكلام Empty
مُساهمةموضوع: تنافر الحروف في اللغة العربية - أبنية الكلام    تنافر الحروف في اللغة العربية - أبنية الكلام Icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 1:06 pm

 تنافر الحروف في اللغة العربية - أبنية الكلام 851345

تنافر الحروف في اللغة العربية - أبنية الكلام



تنافر الحروف في اللغة العربية - أبنية الكلام



لا تجتمع الحروف الصاد والقاف والكاف مع الجيم في كلمة عربية فإن اجتمعت تكون الكلمة دخيلة أو معرّبة مثل الكلمات التالية:





صولجان، صاج، صهريج، إجاص، منجنيق، سجق، جوالق، جصّ، جوقة، جوسق، جلّق، مكياج، قرطاج.





واختلاف اللغات كاختلاف البشر بعضها يأخذ من بعض مصداقاً لقوله تعالى


(ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم)





ومن دلاءل قدرة الله تعالى
اختلاف الألسن أي اللغات وقد خالط تعالى بين لغة قوم ولغة قوم آخرين وبين
نُطق شخص وشخص آخر ليعرف أحدنا الآخر ولو تشابهت الأصوات واللغات لما حصل
أي تعارف بين الناس فسبحان الله العليم القدير.







وكذلك لا يوجد في العربية كلمة فيها راء قبلها لام فإذا وجدت تكون الكلمة دخيلة أو معرّبة مثل كلمة ليرة وهي اسم لعملة أجنبية.

أما في الكلمات مثل الرسول والرياح وغيرها فهي لا تعتبر كلمة واحدة وإنما كلمتان




(ال: وهي كلمة تعريف وتحديد وعموم) و(رسول) و(ال) و (رياح).

أما اللام فيسبقها الراء في الكلمات العربية مثل رحيل، رعيل، رسول.



أبنية الكلام





قال ابنُ دُرَيْدٍ في الجمهرة:



إذا
أردت أن تُؤَلِّف بناءً ثُنائيّاً أو ثلاثيّاً أو رُباعيّاً أو خُماسيّاً
فخذْ من كل جنس من أجناس الحروف المتباعدة ، ثم أَدِرْ دَارَةً فوّقع
ثلاثة أحرف حَواليها ، ثم فُكَّها من عند كل حرفٍ يمنة ويسرة ، حتى تُفَكّ
الأحرفُ الثلاثة فيخرج من الثلاثي ستة أبنية ، وتسعة أبنية ثنائية.




فإذا فعلت ذلك:



استقصيتَ من كلام العرب ما تكلَّموا به ، وما رغبوا عنه.



قال:



وأنا مفسّر لك ما يرتفع من الأبنية الثنائية والثلاثية والرباعية والخماسية إن شاء اللّه تعالى بضَرْبٍ من الحِساب واضح.



فإذا أردت أن تستقصي من كلام العرب ما كان على حرفين مما تكلَّموا به أو رغبوا عنه مما يَأتَلف أو لا يأتلف ، مثل:



كم ، وقد ، وعن ، وأخواتها.



فانظر:



إلى الحروف المعجمة ، وهي ثمانيةٌ وعشرون حرفاً ، فاضْرب بعضها في بعض تبلغ سبعمائة وأربعة وثمانين حَرْفاً ، ولا يكون الحرف الواحد كلمة.



فإذا أزوجتهن حرفين حرفين:



صِرْن ثلاثمائة واثنتين وتسعين بناءً.



مثل:



دم وما أشبهه.



فإذا قَلَبْتَهُ:



عاد إلى سبعمائة وأربعة وثمانين بناء.



منها .....



ثمانية وعشرون بناء مشتَبهة الحرفين.



مثله ، قلْبُه وغير قَلبه لفظٌ واحد.



ومنها .....



ستمائة بناء صحيحة ثنائية لا واو فيها ولا ياء ولا همزة.



يجمعها ثلاثمائة قبل القلب.



ومنها .....



مائة وخمسون بناء ثنائية ممزوجة بهذه الأحرف الثلاثة المعتلة:



الياء والواو والهمزة.



ويجمعها:



خمسة وسبعون بناءً ثنائياً قبل القلب.



ومنها .....



ستة أبنية معتلّة.



يَجْمَعُها:



ثلاثة أبنية قبل القلْب.



ومنها .....



ثلاثة أبنية مضاعفة ، وخمسة وعشرون بناء ثنائياً صحاحاً مضاعفة.



فافهم ، فقد بيَّنت لك عِدّة ما يخرج من الثنائي مما تكلَّموا به ورغبوا عنه.



وإذا أردت أن تؤلّف الثلاثي:



فاضرب ثلاثة أحرف معتَلات في التسعة الثنائية المعتلة ، فتصير .....



سبعة وعشرين بناء ثلاثية معتلات كلها.



وتضرب الثلاثة المعتلات أيضاً في مائة وخمسين بناء ثنائياً ، حرف منها صحيح وحرف منها معتل ، فتصير .....


أربعمائة وخمسين 450 بناء ثلاثياً:


حرفان منها معتلاَّن وحرف صحيح.


وتضرب الثلاثة المعتلات في ستمائة بناء صحيحة الحرفين ، فتصير .....


ألفاً وثمانمائة 1800 بناء ثلاثي:



حرفان منها صحيحان وحرف معتل.



وتضرب خمسة وعشرين حرفاً صحيحاً في ستمائة بناء ثنائي صحاح الحروف ، فتصير .....


خمسة عشر ألفاً وستمائة وخمسة وعشرين 15625 بناء ثلاثياً.



فهذا أكثرُ ما يخرج من البناء الثلاثي.


فإذا أردت أن تؤلِّف الرباعي:



فعلى القياس تضرب الثلاثة المعتلات في سبعة وعشرين بناء ثلاثياً.


ثم .....


تضرب في أربعمائة وخمسين.



ثم .....



في الألف والثمانمائة.


ثم .....



تضرب الخمسة والعشرين الصحاح في الخمسة عشر ألف بناء ثلاثي صحاح الحروف.


فما بَلَغ فهو:


عدد الأبنية الرباعية.



وكذلك .....



سبيل الخماسي الصحيح.


فأما السداسي:


فلا يكون إلاّ بالزوائد.


وذكر حمزة الأصبهاني في كتاب " الموازنة " فيما نقله عنه المؤرخون قال:


ذَكَر الخليل في كتاب " العَيْن "
أن مبلغ عدد أبنية كلام العرب المُسْتَعمَل والمهمل على مراتبها الأربع ،
من الثنائيّ والثلاثي والرباعي والخماسي من غير تكرار ، اثنا عشر ألف ألف
وثلاثمائة ألف وخمسة آلاف وأربعمائة واثنا عشر:



الثنائيّ .....


سَبعِمائة وستة وخمسون.


والثلاثي .....


تسعة آلاف ألف وستمائة وخمسون.



والرباعي .....


أربعمائة مائة ألف وواحد وتسعون ألفاً وأربعمائة.


والخماسي .....



أحد عشر ألف ألف وسبعمائة ألف وثلاثة وتسعون ألفاً وسِتمائة.


وقال أبو بكر محمد بن حسن الزَّبَيدي في " مختصر كتاب العَين " :


عدّةُ مُسْتَعْمَلِ الكلام كلِّه ومُهمَلِه ستةُ آلاف ألف وسِتِّمائة ألف وتسعةٌ وخمسون ألفاً وأربعمائة.



المستعملُ منها .....


خمسةُ آلاف وسِتمائة وعشرون.


والمهملُ .....


ستة آلاف ألف وستمائة ألف وثلاثة وتسعون ألفاً وسبعمائة وثمانون.



عِدَّةُ الصحيح منه .....


ستة آلاف ألف وستمائة ألف وثلاثة وخمسون ألفاً وأربعمائة.



والمعتلَّ .....


ستة آلاف.



المستعملُ من الصحيح .....


ثلاثة آلاف وتسعمائة وأربعة وأربعون.



والمهملُ منه .....



ستة آلاف ألف وتسعة وثمانون ألفاً وأربعمائة وستة وخمسون.


المستعمل من المعتل .....



ألف وستمائة وستة وسبعون.


والمهملُ منه .....



أربعة آلاف وثلاثمائة وأربعة وعشرون.



عدّة الثنائيّ:


سبعمائة وخمسون.


والمستعملُ منه .....


أربعمائة وتسعة وثمانون.



والمهملُ .....



مائتان وواحد وستون.



الصحيح منه .....


ستّمائة.


والمعتل .....



مائة وخمسون.


المستعمل من الصحيح .....



أربعمائة وثلاثة.


والمهمل .....


مائة وسبعة وتسعون.


والمستعمل من المعتل .....



ستة وثمانون.


والمهملُ .....


أربعة وستون.



وعدّة الثلاثي:


تسعة عشر ألفاً وستمائة وخمسون.


المستعمل منه .....


أربعة آلاف ومائتان وتسعة وستون.


والمهملُ .....


خمسة عشر ألفاً وثلاثمائة وواحد وثمانون.


الصحيح منه .....


ثلاثة عشر ألفاً وثمانمائة.



والمعتلُّ سوى اللّفيف .....


خمسة آلاف وأربعمائة.


واللَّفيفُ .....

أربعمائة وخمسون.



المستعمل من الصحيح .....


ألفان وستمائة وتسعة وسبعون.


والمهملُ .....


أحد عشر ألفاً ومائة وواحد وعشرون.


والمستعملُ من المعتل سوى اللّفيف .....


ألف وأربعمائة وأربعة وثلاثون.


والمهملُ .....


ثلاثة آلاف وتسعمائة وستة وستون.



والمستعملُ من اللفيف .....


مائة وستة وخمسون.


والمهملُ .....



مائتان وأربعة وتسعون.


وعدّة الرّباعيّ:



ثلاثمائة ألف وثلاثة آلاف وأربعمائة.


المستعمل .....



ثمانمائة وعشرون.


والمهملُ .....



ثلاثمائة ألف وألفان وخمسائة وثمانون.



وعدَّة الخماسيّ:


ستة آلاف ألف وثلاثمائة ألف وخمسة وسبعون ألفاً وستمائة.


المستعمل منه .....



اثنان وأربعون.


والمهملُ .....



ستة آلاف ألف وثلاثمائة ألف وخمسة وسبعون ألفاً وخمسمائة وثمانية وخمسون.


قال الزَّبيدي:



وهذا العددُ من الرباعي والخماسي على الخمسة والعشرين حرفاً من حروف المعجم خاصة دون الهمزة وغيرها ، وعلى ألاّ يتكرر في الرباعي والخماسيّ حرف من نَفْس الكلمة.


قال:



وعدّة الثنائي الخفيف والضربين من المضاعف ، ألفا حرف ومائتا حرف وخمسة وسبعون حرفاً.


المستعملُ من ذلك .....


ألف حرف وثمانمائة وخمسة وعشرون.
والمعتل .....

أربعمائة وخمسون.


المستعملُ من الصحيح .....



تسعة وخمسون.


والمهمل .....


ألف وسبعمائة وستة وستون.


والمستعملُ من المعتل .....


ثلاثة وأربعون.


والمهمل .....



أربعمائة وسبعة.

المصدر :-
الاسيوطي


_________________


 تنافر الحروف في اللغة العربية - أبنية الكلام 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
تنافر الحروف في اللغة العربية - أبنية الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف أصبحت اللغة العربية علما في متناول الجميع لدراسته - نشاة اللغة العربية
» لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى
»  تعلم الحروف الهجائية العربية والانجليزية للحضانة
» فلاشات رائعة لتعليم الأطفال الحروف العربية
» حمل موسوعة تعليم الحروف العربية والإنجليزية للأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ منتديات اللغات ][©][§®¤~ˆ :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا