منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 الدعوة إلى الله R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 الدعوة إلى الله R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  الدعوة إلى الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 الدعوة إلى الله 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  الدعوة إلى الله Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1045633
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 الدعوة إلى الله Empty
مُساهمةموضوع: الدعوة إلى الله    الدعوة إلى الله Icon_minitimeالأحد سبتمبر 02, 2012 9:46 am





بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد .

أيها
الأخوة الكرام ، بادئ ذي بدء أشكر القائمين على هذا المركز الإسلامي على
هذه الدعوة الكريمة ، التي إن دلت على شيء فعلى حسن الظن بي ، وأرجو الله
أن أكون عند حسن ظنكم .
أخوتنا الكرام ، سؤال لماذا تصلي ؟ يقول أحدكم لأن الصلاة فرض ، وما الدليل؟ قوله تعالى :


﴿ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي ﴾

( سورة طه )

لكن
الذي يغيب عن المسلمين أن كل أمر في القرآن الكريم يقتضي الوجوب ، وأن كل
أمر في السنة الصحيحة يقتضي الوجوب ، فأنت لست أمام خمس عبادات شعائرية ،
الدين عشرات بل مئات الألوف من الأوامر التفصيلية ، فلذلك ننطلق في هذه
المحاضرة من أن كل أمر في القرآن الكريم وفي السنة الصحيحة يقتضي الوجوب .



الدعوة إلى الله فرض عين على كل مسلم في حدود ما يعلم ومع من يعرف فقط :

من
هذه الأوامر الأمر بالدعوة إلى الله ، لذلك عنوان هذا اللقاء الطيب أصول
الدعوة إلى الله ، قد يتوهم أحدكم أن هذا الموضوع يتعلق بالخطباء والدعاة
، سأؤكد لكم أن الدعوة إلى الله فرض عين على كل مسلم ، كما أنك تصلي ينبغي
أن تدعو إلى الله ، ولكن الدعوة إلى الله كفرض عين في حدود ما تعلم ومع من
تعرف فقط ، الدليل :


﴿ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ﴾

( سورة فصلت )

أي ليس على وجه الأرض إنسان أفضل عند الله ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً، الله عز وجل يقول :


﴿ قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي ﴾

( سورة يوسف الآية : 108 )

فكل متبع لرسول الله ينبغي أن يدعو إلى الله على بصيرة ، أي بالدليل والتعليل ، هذا الذي على الدعوة فرض عين ، الدليل الآخر :


﴿
وَالْعَصْر (1)إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2)إِلَّا الَّذِينَ
آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا
بِالصَّبْرِ (3)﴾


( سورة العصر )

التواصي بالحق أحد أركان النجاة ، التواصي بالحق هو الدعوة إلى الله كفرض عين ، التواصي بالحق في حدود ما تعلم ومع من تعرف .


الدعوة إلى الله كفرض كفاية تحتاج إلى تفرغ وإلى تبحر وإلى تعمق :

إذاً
عنوان هذا اللقاء الطيب الدعوة إلى الله كفرض عين ، لكنه لا أكتمكم أن
هناك دعوة إلى الله كفرض كفاية ، إذا قام بها البعض سقطت عن الكل ، الدعوة
إلى الله كفرض كفاية تحتاج إلى تفرغ ، وإلى تبحر ، وإلى تعمق :


﴿ وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ ﴾

( سورة آل عمران الآية : 104 )

منكم للتبعيض ، فنحن موضوعنا متعلق بالدعوة إلى الله كفرض عين على كل مسلم .


من جلس في مجلس ذُكر الله فيه تنزلت الملائكة و حفت الرحمة هذا المجلس :

كتطبيق
عملي حضرت خطبة جمعة ، وتأثرت بها ، عندك لقاءات طوال الأسبوع مع أصدقائك
، مع زملائك ، مع جيرانك ، مع من تحب ، مع أقربائك ، مع أهلك ، مع أولادك
، الذي استمعت إليه انقله لهم فقط ، الدليل النبوي :

(( بلغوا عني ولو آية ))

[ أخرجه البخاري والترمذي عن ابن عمرو ]

تكلم
، لأنه حينما تجلس في مجلس لا يذكر الله فيه يقوم الجالسون عن أنتن من
جيفة حمار ، أما إذا جلست مجلساً ذكرت الله فيه تنزلت الملائكة ، وحفت
الرحمة هذا المجلس ، وذكر الله هؤلاء فيمن عنده .


((
وَمَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ يَتْلُونَ
كِتَابَ اللَّهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلَّا نَزَلَتْ
عَلَيْهِمْ السَّكِينَةُ ، وَغَشِيَتْهُمْ الرَّحْمَةُ ، وَحَفَّتْهُمْ
الْمَلَائِكَةُ ، وَذَكَرَهُمْ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ ))


[ أخرجه مسلم عن أبي هريرة ]

هذا التطبيق العملي .


من خصائص الدعوة إلى الله عز وجل :

1 ـ الاتباع لا الابتداع :

أعرض
بلمحة عارضة مشكلة المسلمين ، هناك دعوة إلى الله خالصة ، وهناك دعوة إلى
الذات مغلفة بدعوة إلى الله ، الدعوة إلى الله الخالصة من خصائصها الاتباع
، بينما الدعوة إلى الذات المغلفة بدعوة إلى الله من خصائصها الابتداع ،
الآن دققوا عندما أضاف المسلمون على دينهم ما ليس منه تقاتلوا ، وسالت
الدماء ، وعندما حذف المسلمون من دينهم ما علم منه بالضرورة ضعفوا ، إن
أضفت نتقاتل ، وإن حذفت نضعف ، لذلك لو واحد من الأخوة الأكارم سألني ما
التجديد ؟ دققوا فيما سأقول : التجديد أن ننزع عن الدين كل ما علق به مما
ليس منه.
مثلاً بناء حجري مع مضي الأيام
أصبح الحجر أسود ، أي ترسبت عليه طبقة سوداء من الغازات ، ومن الدخان ،
فتجديد هذا البناء لا بحذف غرفة ، ولا بإضافة طابق، فقط بنزع الطبقة
السوداء التي علقت على أحجاره ، الدين توقيفي من عند الله ، لا يضاف عليه
، ولا يحذف منه ، ولكن ننزع منه كلّ ما علق به مما ليس منه .


2 ـ التعاون لا التنافس :

ومن
خصائص الدعوة إلى الله الخالصة التعاون ، ومن خصائص الدعوة إلى الذات
التنافس ، فالإنسان يتنافس مع أخيه المؤمن بقدر بعده عن الله ، ويتعاون
معه بقدر طاعته لله .


3 ـ الاعتراف بالآخر :

ومن خصائص الدعوة إلى الله الخالصة الاعتراف بالآخر ، ومن خصائص الدعوة إلى الذات إلغاء الآخر .

4 ـ قبول النصيحة و عدم رفضها :

ومن
خصائص الدعوة إلى الخالصة قبول النصيحة ، ومن خصائص الدعوة إلى الذات رفض
النصيحة ، وهذا الكلام يفسر ما يجري بين المسلمين من خصومات وتراشق تهم في
بلادهم الأصلية ، وفي المهاجر الغربية ، علامة إيمانك ، وإخلاصك ، واتصالك
بالله ، وطاعتك له ، التعاون مع بقية المؤمنين ، لأنه ما لم يكن انتماؤك
لمجموع المؤمنين فلست مؤمناً لقول الله عز وجل :



﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ﴾

( سورة الحجرات الآية : 10 )

من قواعد الدعوة إلى الله :

1 ـ الدعوة إلى الله بالعمل الصالح و القول الحسن :

هناك
قواعد في الدعوة إلى الله يحتاجها كل مسلم ، أنت لأن الدعوة إلى الله فرض
عين يحتاجها كل من في هذا اللقاء الطيب ، حينما تتوهم أن الدعوة إلى الله
من اختصاص الخطباء الكبار والدعاة فأنت واهم :


(( بلغوا عني ولو آية ))

[ أخرجه البخاري والترمذي عن ابن عمرو ]

﴿ قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي ﴾

( سورة يوسف الآية : 108 )

فإن لم تدعُ إلى الله عز وجل لست متبعاً لرسول الله ، وإن لم تتبع رسول الله فأنت لا تحب الله ، الدليل :


﴿
قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ
اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾


(سورة آل عمران)

2 ـ القدوة قبل الدعوة :

القاعدة
الثانية : القدوة قبل الدعوة ، التقيت مع الشيخ الشعراوي في مصر لقاءين،
وألفت من خلال هذين اللقاءين كتاباً ، قبيل انتهاء اللقاء الأول سألته ما
نصيحتك إلى الدعاة ؟ فقال : ليحذر الداعية أن يراه المدعو على خلاف ما
يدعو فقط ، القدوة قبل الدعوة .
سيدنا عمر ـ
رضي الله عنه وأرضاه ـ كان إذا أراد إنفاذ أمرٍ جمع أهله وخاصَّته ، وقال
: " إني قد أمرت الناس بكذا ونهيتهم عن كذا ، والناس طير إن رأوكم وقعتم
وقعوا ، وايم الله لا أوتين بواحدٍ وقع فيما نهيت الناس عنه إلا ضاعفت له
العقوبة لمكانته مني " ، فصارت القرابة من عمر مصيبة .
القدوة
قبل الدعوة لا تتوهم أن أحداً يصغي إليك إن لم تكن قدوة له ، هذا الكلام
تحتاجه مع أولادك ، تحتاجينه مع بناتك ، يحتاجه المعلم في الصف ، والموظف
في الدائرة ، والداعية في المسجد ، قبل أن تستقيم على أمر الله لا تطمع أن
يصغي أحد إليك ، القدوة قبل الدعوة ، هذه حقيقة أولى ، فأنت حينما تطبق
هذا المنهج العظيم ، يمكن أن تكون داعية صامتاً لأن استقامتك دعوة ، وصدقك
دعوة ، وقد تحتاجون أنتم في هذه البلاد إلى دعوة صامتة اسكت ولا كلمة قدم
عملاً متقناً ، قدم خدمة ، والله إنسان من اليونان سافر إلى تركيا في
الصيف ، وصل إلى بلدة من أجمل بلاد تركيا ، بقي من الساعة الثانية عشرة
ظهراً وحتى الثانية عشرة ليلاً ، يبحث عن مكان ينام فيه فلم يجد ، طرق أحد
البيوت ـ طبعاً ليس مسلماً هو من اليونان ـ فتح له صاحب البيت فقال له :
هل بالإمكان أن أنام عندك ؟ قال له : تفضل ، عندي بيتان ، أعطاه البيت
بغرفه وغرفة نومه ، وهيأ له طعاماً ، ثم ذهب ، هذا السائح نام في البيت مع
أهله وأولاده ، واستمتع كثيراً ، فلما استيقظ صباحاً وجد صاحب البيت ينام
تحت الشجرة هو وأهله وأولاده كي يقنعه بالدخول إلى البيت ، هل تصدقون أن
هذا كان سبب إسلامه ؟
القضية سهلة جداً ،
هذه القصة طبقوها في فرنسا ، الفرنسي إنسان لا يمكن أن يقرأ تفسير القرطبي
، وفتح الباري في شرح صحيح البخاري ، الإسلام عنده أنت ، حدثنا الدكتور
عربي القشاط ـ كنا معه في سويسرا ـ أن هناك امرأة عدوة للإسلام عداوة غير
معقولة ، أحد المسلمين الأطباء البيطريين في الطريق رآها مع كلب لها ،
سألها عن صحة كلبها فقالت له : إنه مريض ، قال : أتحبين أن أعالجه لك ؟
قالت له : أتمنى ذلك ، فلما عالج كلبها انتهت عداوتها ، الإحسان قبل
البيان ، القدوة قبل الدعوة .
شاب في أمريكا
أحب فتاة فاستأذن والده في الزواج منها ، قال له : لا يا بني إنها أختك
وأمك لا تدري ـ أبوه كان زير نساء ـ فلما أحبّ ثانية قال : يا أبي هذه
فتاة أحببتها ، قال له : أيضاً هذه أختك وأمك لا تدري ، الثالثة كذلك فضجر
من أبيه ، وشكا إلى أمه ، قالت له: خذ أياً شئت أنت لست ابنه وهو لا يدري .
كلهم ضحكوا معنى هذا أنهم يفهمون اللغة العربية .


3 ـ الإحسان قبل البيان :

القاعدة
الثالثة ، الإحسان قبل البيان ، افتح قلب من تدعوه بإحسانك ليفتح لك عقله
لبيانك ، الإحسان قبل البيان ، سيدنا معاوية جاءه كتاب من مواطن قال له :
أما بعد فيا معاوية ـ لم يخاطبه بأمير المؤمنين أو خليفة المسلمين ـ أما
بعد : فيا معاوية إن رجالك قد دخلوا أرضي، فانههم عن ذلك ، وإلا كان لي
ولك شأن والسلام ، استدعى ابنه يزيد ، قال له : ما ترى يا يزيد ؟ قال له :
أرى أن ترسل له جيشاً أوله عنده وآخره عندك يأتوك برأسه ، هذا تطاول عليك
، فقال له : غير ذلك أفضل ، فجاء بالكاتب وقال له : اكتب ، أما بعد : فقد
وقفت على كتاب ولد حواري رسول الله ، ولقد ساءني ما ساءه ، والدنيا كلها
هينة جنب رضاه ، لقد نزلت له عن الأرض ومن فيها ، يأتي الجواب لسيدنا
معاوية ، أما بعد : فيا أمير المؤمنين ! ، اختلف الوضع ، أطال الله بقاءك
، ولا أعدمك الرأي الذي أحلك من قومك هذا المحل ، استدعى ولده يزيد وقال
له : اقرأ الجواب ، يا بني من عفا ساد ، ومن حلُم عظُم ، ومن تجاوز استمال
إليه القلوب .
قبل أن تكون داعية ، متكلماً
، فصيحاً ، طليق اللسان ، معك قصص ، وشواهد وأدلة ونصوص ، كن محسناً ، هذا
الذي أمامك لا يحتاج إلى فلسفة يحتاج إلى إحسان ، فلذلك إذا أرادت أخت
كريمة أن تكون داعية في فرنسا ، عليها أن تنتبه لمن تعلمهم ، أن تنتبه لهم
، لحاجاتهم ، لعلاقتهم بأهلهم ، لمشاكلهم ، حينما تقدمين لهم خدمة تفتحين
قلبهن لك ، عندئذ يفتحن عقلهن لك ، الإحسان قبل البيان .
ثمامة
بن أثال من أكبر المجرمين بحق أصحاب رسول الله ، وقع بيد أصحاب النبي عليه
الصلاة والسلام أسيراً ، لكنهم ما عرفوه ، هو زعيم قبيلة كبير ، ربطوه في
سارية المسجد ، مرّ به النبي عليه الصلاة والسلام و قال له : ما تظن أني
فاعل بك ؟ قال : إن تقتل تقتل ذا دم ، وإن تنعم تنعم على شاكر ، وإن تسأل
مالاً تعطه ، النتيجة قدم له النبي عليه الصلاة والسلام طعاماً من بيته ،
وأكرمه ، وأطلق صراحه ، هذا ثمامة صار من كبار أتباع رسول الله صلى الله
عليه وسلم ، الإحسان قبل البيان ، افتح قلب من حولك بإحسانك ليفتحوا لك
عقلهم لبيانك .
قبل أن تتكلم ، وتتفاصح ،
وتأتي بالدليل ، وأن تكون في أعلى درجة من التحضير ، هل قدمت لهؤلاء الذين
حولك إحساناً ؟ هل قدمت لهم خدمة ؟ هل أعنتهم على حياتهم ؟ لذلك فرق الناس
بين المربي وبين المعلم ، المعلم يتكلم ، يلقي درساً فقط ، أما المربي
يربي هذه النفس ، أنتِ تستطيعين وأنتَ أيها الأخ تستطيع أن تجعل من حولك
يفتحون عقولهم لك إذا فتحت قلوبهم بإحسانك .


4 ـ المبادئ لا الأشخاص :

في
الدعوة إلى الله قاعدة أخرى ، المبادئ لا الأشخاص ، نحن نعرف الرجال بالحق
ولا نعرف الحق بالرجال ، سيدنا عمر جاءه ملك الغساسنة جبلة بن الأيهم ، في
أثناء طوافه حول الكعبة داس بدويٌّ من فزارة طرف ردائه ، فانخلع رداؤه عن
كتفه ، فالتفت إلى هذا الأعرابي من فزارة ، و ضربه ضربة هشمت أنفه ، هذا
الأعرابي شكاه إلى عمر .
القاعدة الرابعة في
الدعوة المبادئ لا الأشخاص ، النظام فوق الجميع ، المبادئ فوق الجميع ،
والأمم ترقى إذا اعتمدت مقاييس موضوعية ، وتتخلف إذا اعتمدت مقاييس
انتمائية .
سيدنا عمر جاء بهذا الملك ـ جبلة
ـ وقف هذا البدوي ـ بالتعبير المعاصر من السوقة ، من الدرجة السفلى من
السلم ـ وقف هذا الملك إلى جانبه سيدنا عمر سأل هذا الملك، وقال له :
أصحيح ما ادعى هذا الفزاري الجريح ؟
قال جبلة : لست ممن ينكر شياً ، أنا أدبت الفتى ، أدركت حقي بيدي .
فقال
عمر : أرضِ الفتى ، لابد من إرضائه ، مازال ظفرك عالقاً بدمائه ، أو يهشمن
الآن أنفك ـ المبادئ لا الأشخاص ـ و تنال ما فعلته كفك .
قال : كيف ذلك يا أمير ؟ هو سوقة ، وأنا عرش وتاج ؟ كيف ترضى أن يخر النجم أرضاً ؟
قال عمر : نزوات الجاهلية ، ورياح العنجهية قد دفناها ، أقمنا فوقها صرحاً جديداً ، وتساوى الناس أحراراً لدينا وعبيداً .
فقال جبلة : كان وهماً ما جرى في خلدي أنني عندك أقوى و أعز ، أنا مرتد إذا أكرهتني .
فقال
عمر : عالم نبنيه ، كل صدع فيه يداوى ، وأعز الناس بالعبد بالصعلوك تساوى
، المبادئ لا الأشخاص ، الأمم تتقدم إذا اعتمدت مقاييس موضوعية ، وتتأخر
وتتخلف وتضعف إذا اعتمدت مقاييس انتمائية.


5 ـ المضامين لا العناوين :

الآن
المضامين لا العناوين ، كل جماعة تتوهم أن دينها خط رفيع ، فإذا خرجت عنه
قيد أنملة خرجت من الدين ، هذا الذي فرق المسلمين ، هذا الذي أوقع بينهم
العداوة والبغضاء ، هذا الذي دفعهم إلى تراشق التهم ، المضامين لا
العناوين ، يجب أن تعرفه من أي حلقة ؟ من أي جماعة ؟ من أي دين ؟ من شيخه
؟ من أجل أن تصنفه ؟ لا ، الدين ليس خطاً ، شريط عريض فيه يمين وفيه يسار
وكل من في هذا الشريط على العين والرأس ، مادامت العقيدة سليمة والسلوك
صحيحاً على العين والرأس هذا المعنى يجمعنا ولا يفرقنا ، وما من وقت يحتاج
فيه المسلمون إلى جمع الشمل ، ورأب الصدع ، وتوحيد الكلمة كهذا الوقت ،
لأن الطرف الآخر وضعنا في جميعاً في سلة واحدة ، وينبغي أن نقف جميعاً في
خندق واحد .


المجرم الآن من يطرح قضية خلافية بين المسلمين وهم في أمس الحاجة إلى التوحد والتعاون:

أقول
لكم والله لا أبالغ : من يطرح قضية خلافية الآن بين المسلمين يكون مجرماً،
نحن في أمس الحاجة إلى أن نتوحد ، نتعاون فيما اتفقنا ، ويعذر بعضنا بعضاً
فيما اختلفنا ، أو ينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا ، والله الذي لا إله إلا
هو بإمكان أي داعية أن يدعو إلى الله لخمسين عاماً بالأمور المتفق عليها .
مثلاً
أليس عاراً على أمة الإسلام في أوربا ، في فرنسا ، في أمريكا ، الصيام
ثلاثة أيام ، كل جماعة تصوم بيوم من الأيام ، ألا يوجد أي مجال ليعرف
الطرف الآخر متى العيد عندنا ؟ عند الجماعة الفلانية العيد يوم السبت ،
الجماعة الثانية العيد يوم الأحد ، مشكلة كبيرة وصدقوا ولا أبالغ ، دققوا
في هذا المثل هذه المشكلات تمثل بحصة في حجر في بناء مئة طابق ، موضوع
صغير جداً نختلف فيه ، ونتصارع ، ونتقاتل ، وتسيل الدماء ، أليس هذا وصمة
عار ؟ المسلمون يتقاتلون وبينهم من القواسم المشتركة خمسة وتسعون بالمئة ،
والطرف الآخر يتعاونون و بينهم من القواسم المشتركة خمسة بالمئة ، هذا هو
العقل ، يتقاتلون والدماء تسيل وبينهم من القواسم المشتركة خمسة وتسعون
بالمئة ، والطرف الآخر يتعاونون و بينهم من القواسم المشتركة خمسة بالمئة
، أقمت في مدينة في سويسرا الغداء كان في إيطاليا وكنا في سويسرا ودخلنا
إلى مطعم في فرنسا ، معقول ! أين الحدود والسدود والجمارك والأمن وبطاقة
الخروج ورسم الخروج ؟ بلاد واحدة يتعاونون و بينهم من القواسم المشتركة
خمسة بالمئة ، ونتقاتل وبيننا من القواسم المشتركة خمسة وتسعون بالمئة ،
وهذه وصمة عار بحقنا .


.


والحمد لله رب العالمين

_________________


 الدعوة إلى الله 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
الدعوة إلى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الدعوة الى الله بالموعظة لا بالقصص للشيخ سعد بن عبد الرحمن الحصين حفظه الله
»  حكم الدعوة الى الله للشيخ بن باز رحمة الله عليه
»  فضل الدعوة إلى الله ومنـزلتها
»  الرفق في الدعوة إلى الله
»  كلمة في منهج الدعوة إلى الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: الدعوة والإرشاد-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا