منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 صيغ التحديث وعلاقته بالتدليس R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 صيغ التحديث وعلاقته بالتدليس R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  صيغ التحديث وعلاقته بالتدليس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 صيغ التحديث وعلاقته بالتدليس 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  صيغ التحديث وعلاقته بالتدليس Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041693
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 صيغ التحديث وعلاقته بالتدليس Empty
مُساهمةموضوع: صيغ التحديث وعلاقته بالتدليس    صيغ التحديث وعلاقته بالتدليس Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 03, 2012 9:45 am



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
إنَّ
من أهم ما يميز منهج المتـأخرين عن منهج المتقدمين هو إغراق المتأخرين في
الاعتماد على صيغ التحديث ، والتي توجد عادة في الأسانيد ، إذا نراهم
كثيراً ما يصححون الأسانيد ويحكمون عليها بالإتصال بمجرد النظر إلى ظاهر
لفظ التحديث
فإذا كان الراوي مدلساً –
مثلاً – و جاءت لفظة التحديث مصرحة بالسماع فيأتي المتأخر ليطير بها فرحاً
ويصيح : فلان مدلس وقد صرح بالسماع ، وكأن العنعنة هي مظنة الإنقطاع فقط ،
أو أنَّ التصريح بالسماع دليل الإتصال
فلا
العنعنة عند المتقدمين علة بذاتها إذا كان الراوية مدلساً ، ولا التصريح
بالسماع نافٍ لهذه العلة ، وذلك لاحتمال أن تكون هذه الصيغ غير صحيحة –
كما سنرى في هذا المبحث إن شاء الله – فقد تكون من وهم الرواة أنفسهم ،
كما سنرى
ولعلَّ هذا المبحث سيلقي الضوء على هذا الجانب الهام من جوانب
دراسة الأسانيد ، كما سيبين أيضاً عظمة أسلافنا المتقدمين ، وبُعدِ نظرهم
في نقد الأسانيد والمتون على حد سواء
فالذي
سيقف على هذه المبحث – والذي اسأل الله تعالى أن ينفع به طلاب العلم –
يدرك بجلاء كيف أنَّ هؤلاء النقاد لم يسلموا عقولهم إلى هذه الأوهام
الواردة في الأسانيد أو المتون وكيف أنَّهم استطاعوا أن يميزوا هذه
الأوهام بكل جدارة وثقة
و هذا بعض من جهود الأئمة النقاد في الكشف عن
أوهام الراوية وصيغ التحديث ، أضعه بين يدي طلاب العلم راجياً المولى
سبحانه وتعالى القبول
أمَّا جمهور المتأخرين فإنَّهم يعتمدون
على هذه الصيغ في إثبات الإتصال بين الراوي وشيخه ، دون البحث في كلام
النقاد لإثبات هذا الاتصال أو نفيه ، فالكثير من هذه الصيغ ربما تكون من
تصرف الرواة
وفي ذلك يقول الشيخ عبد الرحمن المعلمي رحمه الله تعالى :
"
اشتهر في هذا الباب العنعنة مع أنَّ كلمة :" عن "ليست من لفظ الراوي الذي
يذكر اسمه قبلها ، بل هي لفظ من دونه وذلك كما لو قال همَّام :" حدثنا
قتادة عن أنس "فكلمة :" عن "من لفظ همَّام لأنَّها متعلقة بكلمة :"
حدَّثنا "وهي من قول :" همَّام "لأنَّه ليس عادتهم أن يبتدىء الشيخ فيقول
:" فلان"
والحقيقة إنَّ الأسباب التي تحمل الرواة على التصرف في صيغ التحديث ، عديدة ، منها :
1
– ما قد تكون بسبب ضعف الراوي وقلة ضبطه : إذا أنَّ الراوي الضعيف فكما
أنَّه لا يضبط متن الحديث ، فكذلك لا يضبط الإسناد ضبطاً يجعل المرء يطمئن
إليه ، وأمثلة ذلك كثيرة ، منها :
1 - قال ابن أبي حاتم :" حدثنا محمد
بن إبراهيم بن شعيب حدثنا عمرو بن علي قال ذكر ليحيى يعني ابن سعيد حديث
موسى بن عبيدة عن عمر بن الحكم قال سمعت سعدا يحدث عن النبي  قال صلاة في
مسجدي هذا ، فأنكر أن يكون عمر بن الحكم سمع من سعد "ولعلَّ التصريح
بالسماع هنا هو من تصرف موسى بن عبيدة وهو ضعيف كما هو معلوم ، وقد أشار
ابن أبي حاتم إلى هذا في قوله - بعد أن أورد هذا النص في تقدمة كتابه
الجرح والتعديل - :" ولم يرض – أي يحيى القطان - موسى بن عبيدة"
2 –
وقال ابن أبي حاتم : " سمعت أبي يقول ، وذكر حديثا حدثه مسلم بن إبراهيم
حدثنا ربيعة بن كلثوم ، قال : سمعت الحسن ، يقول : حدثنا أبو هُرَيرة ،
قال : أوصاني خليلي بثلاث
قال : أبي لم يعمل ربيعة بن كلثوم شيئا ، لم يسمع الحسن من أبي هُرَيرة شيئا
قلت لأبي رحمه الله : إنَّ سالما الخياط روى عن الحسن ، قال : سمعت أبا هُرَيرة ، قال : هذا ما يبين ضعف سالم "
3 – و قال ابن أبي حاتم : " كتب إلي علي بن أبي طاهر حدثنا أحمد بن محمد بن هانىء الأثرم قال قيل لأبي عبد الله أحمد بن حنبل :
ليست لعبد الله بن زيد صحبة صحيحة؟؟
فقال : أما صحيحة فلا ، ثم قال : شيء يرويه أبو بكر بن عياش عن أبي حصين عن أبي بردة عن عبد الله بن زيد ، قال : سمعت النبي
وضعفه أبو عبد الله وقال ما أرى ذاك بشيء "
2 – ومنها ما قد يكون بسبب وهم الراوي الثقة : وذلك أنَّ الثقة قد يهم في الإسناد ، كما قد يهم في المتن
و
من جملة أوهام الأسانيد التي يمكن أن يقع فيها الثقة ، هذه المسألة - أي
مسألة صيغ التحديث - فقد يهم الثقة في ذكر التصريح بالسماع في إسناد ما ،
والصحيح أنَّه يُروى من غير التصريح بالسماع ، و لا يعرف هذا إلاَّ الإمام
الجهبذ النقاد ، والأمثلة على هذا كثيرة ، منها :
1 – قال علي بن المديني رحمه الله تعالى : " همام بن الحارث لقي أبا مسعود وأسامة بن زيد وعبد الله بن مسعود
وعن همام بن الحارث قال : صلى بنا عمر ، وهذا وهم
انظر كيف حكم ابن المديني على هذا التصريح باللقاء بالوهم
2– وقال ابن أبي حاتم : " سألت أبي عن سفر بن نسير هل سمع من أبي الدرداء شيئا ؟؟
فقال : لا ، قلت : فإن أبا المغيرة روى عن عمر بن عمرو بن عبد الأحموسي عن السفر بن نسير إنه سمع أبا الدرداء فقال هذا وهم"
انظر
كيف حكم أبو حاتم الرازي رحمه الله تعالى على هذا التصريح بالسماع بالوهم
، في حين أنَّه أتى من طريق الثقات ، فأبو المغيرة واسمه : عبد القدوس بن
بن الحجاج الخولاني ثقة جليل القدر شيخ أحمد والبخاري ، وحديثه في الكتب
الستة
وكذا الحال في عمرو بن عبد الأحمسي ، هو ثقة ، ثقات الحمصيين
بل
و لم يسلم من أمثال هذه الأوهام كبار النقاد أيضاً ، و هذين المثالين
يوضحان المقصود ، فالأول عن شعبة بن الحجاج ، والآخر عن علي بن المديني
1 – قال الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى :
" ذكر علي بن المديني أنَّ شعبة وجدوا له غير شيء فيه الإخبار عن شيوخه ويكون منقطعاً "
2
– وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى - وهو يتحدث عن تصريح سماع الأعمش
من مجاهد ، في حديث أخرجه البخاري رحمه الله تعالى – ما نصه :
" قوله
عن الأعمش حدثني مجاهد أنكر العقيلي هذه اللفظة وهي حدثني مجاهد ، وقال :
إنما رواه الأعمش بصيغة عن مجاهد ، كذلك رواه أصحاب الأعمش عنه وكذا أصحاب
الطفاوي عنه ، وتفرد بن المديني بالتصريح ، قال : ولم يسمعه الأعمش من
مجاهد و إنما سمعه من ليث بن أبي سليم عنه فدلسه ، وأخرجه بن حبان في
صحيحه من طريق الحسن بن قزعة حدثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي عن الأعمش
عن مجاهد بالعنعنة ، وقال : قال الحسن بن قزعة ما سألني يحيى بن معين إلا
عن هذا الحديث ، وأخرجه بن حبان في روضة العقلاء من طريق محمد بن أبي بكر
المقدمي عن الطفاوي بالعنعنة أيضا ، وقال : مكثت مدة أظن ان الأعمش دلسه
عن مجاهد و إنما سمعه من ليث حتى رأيت على بن المديني رواه عن الطفاوي
فصرح بالتحديث يشير إلى رواية البخاري التي في الباب "
انظر إلى قول الحافظ ابن حجر : " وتفرد بن المديني بالتصريح "والصحيح أنَّه من رواية الأعمش عن ليث بن أبي سليم عن مجاهد
3 – والسبب الثالث الذي يدعو الرواة إلى التصرف في صيغ التحديث : هو تأول الراوي لهذه الصيغ :
ولعلَّ
أوضح مثال في هذا ، ما كان يصنعه الحسن البصري رحمه الله تعالى عندما كان
يحدث عن بعض لم يسمع منهم و مع ذلك كان يصرح بالسماع منه
فقد أجمع
النقاد على أنَّ الحسن البصري رحمه الله تعالى لم يسمع من ابن عبَّاس بل
لم يره ، إذا أنَّ الحسن البصري رحمه الله تعالى كان بالمدينة حين دخل ابن
عبَّاس إلى البصرة ، ومع ذلك كثيراً ما كان يقول :" حدَّثنا ابن عبَّاس
"أو :" حطبنا ابن عبَّاس بالبصرة "
ولا يقصد من هذا الصنيع شكرا أو الإيهام بالسماع ، بل تأول ذلك على أنَّ ابن عبَّاس حدَّث أهل البصرة بهذا ، لا حدثه هو
وفي ذلك يقول الحافظ ابن رجب رحمه الله تعالى :
" فقد تستعمل :" ثنا "في الإرسال ، كما كان ابن الحسن يقول :" ثنا ابن عبَّاس "ويتأول أنَّه حدَّث أهل البصرة "
وممن كان يصنع صنيع الحسن البصري رحمه الله تعالى هذا ، ثابت ومجاهد ، وفي ذلك يقول علي بن المديني رحمه الله تعالى :
" حديث الحسن خطبنا ابن عباس بالبصرة ، إنما هو كقول ثابت قدم علينا عمران بن حصين ومثل قول مجاهد قدم علينا علي "
ومن هنا كان ينبغي على الباحث أن يكون على حذر من هذا الأمر الهام ، ولا يغتر بمجرد ذكر السماع والتحديث في الأسانيد
ورحم
الله إمام أهل السنة والجماعة الإمام أحمد بن حنبل على تفطنه المبكر لمثل
هذه القضية الحساسة ، حيث قال الحافظ ابن رجب رحمه الله تعالى ما نصه :
"
وكان أحمد يستنكر دخول التحديث في كثير من الأسانيد ، ويقول : هو خطأ ،
يعني ذكر السماع قال في رواية عن حمَّاد عن قتادة نا خلاد الجهني :" هو
خطأ ، خلاد قديم ما رأى قتادة خلاداً "
وذكروا
لأحمد قول من قال : عن عراك بن مالك سمعتُ عائشة ، فقال : " هذا
خطأ"وأنكره ، وقال :" عراك من أين سمع من عائشة؟إنَّما عن عروة عن عائشة "
وكذلك
ذكر أبو حاتم الرازي : أنَّ بقية بن الوليد كان يروي عن شيوخ ما يسمعه ،
فيظن أصحابه أنَّه سمعه ، فيروون عن تلك الأحاديث ويصرحون بسماعه ، ولا
يضبطون ذلك ، وحينئذٍ فينبغي التفطن لهذه الأمور ، ولا يغتر ذكر السماع
والتحديث في الأسانيد "
وفي الختام أقول :
هذا بعضاً من جهود
الأئمة النقاد في الكشف عن أوهام الراوية وصيغ التحديث ، والذي يدلل بحق
على العلقية النقدية الفريدة التي كان يتحلى بها العلماء من سلفنا الصالح
، رحمهم الله تعالى وألحقنا بهم على خير وهدى

الهوامش :
1 - انظر التنكيل بما في تأنيب الكوثري من أباطيل :(1/184)0
2- المراسيل لابن أبي حاتم:(ص138)0وتقدمة الجرح والتعديل:(1/245)0
3 - انظر تقدمة الجرح والتعديل:(1/245)0
4 - انظر المراسيل لابن أبي حاتم:(ص36)0
5 - انظر المراسيل لابن أبي حاتم:(ص102)0
6 - انظر علل علي بن المديني:(ص16)0
7 - انظر المراسيل لابن أبي حاتم:(ص86)0
8 - انظر تهذيب التهذيب لابن حجر:(6/329)0
9 - انظر الجرح والتعديل لابن أبي حاتم:(6/128)0
10 - انظر شرح علل الترمذي لابن رجب الحنبلي:(1/370)0
11 - انظر فتح الباري:(11/233-234)
12 - انظر علل على بن المديني:(ص51)0و المراسيل لابن أبي حاتم:(ص33)0
13 - انظر شرح علل الترمذي لابن رجب:(1/269-370)0وتمام كلام ابن رجب :" ولكن هذا استعمال نادر ، والحكم للغالب "0
14 - انظر علل علي بن المديني:(ص51)0والمراسيل لابن أبي حاتم:(ص33)0
15 - انظر شرح علل الترمذي لابن رجب الحنبلي:(1/356)0

_________________


 صيغ التحديث وعلاقته بالتدليس 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
amoree
وسام التميز
وسام التميز



الأوسمة العضو المميز
 صيغ التحديث وعلاقته بالتدليس 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  صيغ التحديث وعلاقته بالتدليس Pi-ca-51
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : writin
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1258
العمر العمر : 25
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
السٌّمعَة السٌّمعَة : 371
نقاط نقاط : 151237
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 صيغ التحديث وعلاقته بالتدليس Empty
مُساهمةموضوع: رد: صيغ التحديث وعلاقته بالتدليس    صيغ التحديث وعلاقته بالتدليس Icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 12:49 pm

جزاك الله خيرااااااااا وبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صيغ التحديث وعلاقته بالتدليس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ===التحديث الجديد لـــــ: starligt twin-box 7 HD ====
»  الانترنت وعلاقته بالثقافة والأدب !؟
»  ::::::((( أخر تحديث OFFLINE UPDATE NOD32&ESET دون النت + شرح طريقة التحديث )))::::::
»  ►-♥.•°•. مدى استخدام أسلوب حل المشكلات لدى معلمي العلوم وعلاقته بمستوى التحصيل العل
»  *¤®§(*§ العملاق الألماني: AVIRA free AntiVirus بنسخته 2011 و كيفية التحديث اليدوي بالشرح الكامل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا