هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
العالم الإسلامي ، مجاله الجغرافي و السياسي 1453/ 1914
كاتب الموضوع
رسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام
الجنـسية : المزاج : الـبـلـد : نوع المتصفح : الهواية : المهنة : الجنس : الْمَشِارَكِات : 21381 العمر : 30تاريخ التسجيل : 01/02/2009 السٌّمعَة : 751 نقاط : 1045633 توقيع المنتدى :
موضوع: العالم الإسلامي ، مجاله الجغرافي و السياسي 1453/ 1914 الخميس أكتوبر 18, 2012 6:36 am
الوضعية الأولى: العالم الإسلامي ، مجاله الجغرافي و السياسي 1453/ 1914 الإشكالية : العالم الإسلامي بموقعه الجغرافي و عمقة الحضاري و الديني و غناه المادي شكل نقطة إستقطاب و محور إنشغال دولي ولا يزال. التعليمات : 1/ اعتمادا على مكتسباتك القبلية و الخرائط ص 13 ، حدد المجال الجغرافي و السياسي للعالم الاسلامي ، مبرزا مظاهر اهميته و محوريته. 2/ من خلال دراستك في المرحلة السابقة (المتوسط)و الصور والخريطة ص 13 ، استعرض مراحل تشكل العالم الاسلامي . 3/ إستعن بالخرائط ص 14-15 والنصين ص 15 في توصيف وضع العالم الاسلامي قبيل 1453. 4/ من خلال إجابة التعليمة السابقة ، خلُصت إلى أن العالم الاسلامي قبيل 1453 تعرّض لعملية تمزيق و تفتيت ، ظهرت على إثرها دول ضعيفة ، إستعرضها دون شرح. 5/ إلى ماذا تشير الوثيقة 2 ص 23 ؟ . 6/ في ظل هذه الظروف ، ظهرت الدولة العثمانية كدولة مركزية قوية تحاول تجميع ما تفتت ، بيّن مراحل تشكلها كخلافة اسلامية . 7/ النص ص 13 يؤكد حقيقة تاريخية ثابتة ، إستنبطها . 8/ النص ص 26 يشير إلى بعض المكونات الحضارية للمجتمعات الإسلامية ، إستخرجها و اشرحها . 9/ بعد إنجاز المنتوج ، استخرج التواريخ المعلمية و مثلها في خط زمني . ( لك حرية إختيار مقياس الرسم )
نشاط منزلي ، إبحث فيما يلي : 1/ مصطلحات : الحروب الصليبية - التتار - الطرق الصوفية - السنة - الشيعة - أهل الذمة 2/ أعــــــــــلام : - عثمان أرطغرل - محمد الفاتح - 3/ مواقـــــــــع : القسطنطينية - الأناضول - الشام - البلقان 4/ بحـــــــــــث : هل تتمنى قيام عالم إسلامي موحد ، وما هي عوامل تحقيق ذلك في رأيك ؟
المنتوج : 1/ تحديد المجالين الجغرافي و السياسي للعالم الاسلامي ومظاهر حيويته :
- الجغرافي : يمتد من المحيط الهادي شرقا إلى الأطلسي غربا ، ومن المتوسط ووسط آسيا شمالا إلى المحيط الهندي و افريقيا الاستوائية جنوبا - السياسي : يتكون من 55 دولة تشكل "منظمة المؤتمر الاسلامي" ، موزعة كالتالي :
- 28 دولة في افريقيا
- 25 دولة في آسيا
- دولتان في أوربا (البوسنة والهرسك - ألبانيا )
قائمة دول منظمة المؤتمر الاسلامي
*يجب على التلميذ تحديد مجموعة من الدول على الخريطة من القارات الثلاثة وايضا تحديد دول لها بعدين (عربي اسلامي) و دول أخرى لها بعد اسلامي ، بمعنى التفريق بين العروبة و الاسلام لأن معظم التلاميذ يعتقدون أن العالم العربي هو المجال الجغرافي و البشري للعالم الاسلامي فقط.
- أهميته : - الاستراتيجية : - مركز العالم (يتوسط العالم ) - يشرف على مصطحات هامة ( ذكر بعضها ) - يشرف على مضايق حيوية ( ذكر بعضها ) - الاقتصادية : - غني بالثروات الطبيعية ( ذكر بعضها ) - مُلتقى طرق التجارة بحكم توسطه للعالم - قوة بشرية هائلة ( أكثر من مليار و نصف المليار ) - الحضارية و الدينية : - مهد الحضارات القديمة ( ذكر بعضها ) -مهد الديانات السماوية الثلاث (ذكرها ) - موطن مقدسات الديانات الثلاث ( مكة - حائط البراق= حائط المبكى - كنيسة القيامة - المسجد الأقصى ...) *نتيجة يجب ان يتوصل اليها التلميذ : هذه الأهميات هي التي جعلته محور انشغال دولي ماضيا و حاضرا و مستقبلا .
2/ مراحل تشكل العالم الاسلامي : - البعثة النبوية الشريفة في القرن 7 م . - دولة المدينة المنورة وبداية الفتوحات الاسلامية . - استمرار الفتوحات الاسلامية في عهد : الخلفاء الراشدون - الدولة الأموية - العباسية .
3/ توصيف وضع العالم الاسلامي قبيل 1453: - الإجتياح المغولي (التتاري) من الشرق للعالم الاسلامي و سقوط بغداد . - الإجتياح الصليبي الأوربي من الغرب للعالم الاسلامي ( مصر و الشام ) - بداية حروب الإسترداد في الأندلس وتفكك الدولة الاسلامية فيها . - ظهور دول اسلامية كثيرة زادت في تمزق العالم الاسلامي .
4/ الدويلات الاسلامية الناشئة عن التفتت : أ/ في آسيا : - المماليك ( 1250/1517) : في مصر و الشام . - العثمانيون ( 1299/1924) : في الأناضول ( حيث تركيا اليوم ) . - الصفويون ( 1501/1785) : في إيران و جنوب العراق ) . - المغول : كونوا امارات متناحرة في و سط آسيا و الهند . - ممالك جنوب شرق آسيا : في أندونيسيا . بـ/ في افريقيا : - الموحدون (1147-1269) : - حكمت المغرب الاسلامي و الاندلس
- انهزمت امام الإسبان في معركة "حصن العقاب" 1219 - تفككت الدولة الموحدية إلى ثلاث دويلات هي :
- الحفصيون في المغرب الادني (تونس)
- الزيانيون في المغرب الأوسط (الجزائر)
- المرينيون في المغرب الأقصى
- الأندلس : خروج المسلمين منها بعد سقوط آخر معقل لهم " إمارة غرناطة " 1492" - امبراطورية مالي (1225-1488): امتدت في افريقيا الغربية - مملكة سنغاي (1493-1591):خلفت امبراطورية مالي - مملكة الهوسا (ق14-ق19):غرب النيجر. - مملكة بورنو (1507-1819):في التشاد حاليا . - مملكة الفونج (تزامنت مع دولة المماليك في مصر )
أتمنى أن تستفيدو _ منقول _
5/ شرح الوثيقة 2 ص 23 : يتم توجيه التلميذ خلال استثماره للوثيقة للوصول إلى الفكرة التالية : ضعف الامم و الدول يبدأ من الداخل من خلال الفتن و الإنقسامات و هو عامل مفصلي في سقوط الدول و انهيارها .
6/ مراحل تشكل الدولة العثمانية : - مصر و الشام : -هزيمة العثمانيين للمماليك في معركة "مرج دابق "1516 ثم معركة "الريدانية " 1517 ( *المواقع موجودة في الكتاب ويجب التنبيه إليها ). - الحجاز : إلتحق بالدولة العثمانية سلميا 1517. - الخليج و اليمن : إستنجاد السكان بالعثمانيين ضد الغارات البحرية البرتغالية . - المغرب الاسلامي : إستنجاد السكان بالعثمانيين ضد الغارات البحرية البرتغالية و الإسبانية .( المغرب الأقصى لم يخضع لـ ( دع ) بسبب قوة الدولة السعدية الحاكمة ) - البلقان : فتحه العثمانيون عسكريا . 7/ النص ص 13 يؤكد حقيقة تاريخية ثابتة هي : توحُد العالم الإسلامي هو الاداة الوحيدة لرد العدوان و الاطماع الغربية .
8/ المكونات الحضارية للمجتمع الإسلامي : - المجتمع الإسلامي متنوع من حيث الاعراق و الاجناس و الثقافات اللغات . - رغم هذا التنوع إلا أن ذلك لم يكن عائقا أما قيام عالم اسلامي موحد . - من بين الأعراق المشكلة للعالم الإسلامي ( الأتراك - الفرس - العرب - البربر - الاكراد - شعوب وسط و شرق آسيا - أفارقة .....) - يتكون المجتمع الإسلامي من :
- المسلمون : هم الاغلبية ، ينقسمون إلى فرق عديدة منها ( السنة - الشيعة )
- أهل الذمة : هم قلة من المسيحيين و اليهود ....
9/ الخط الزمني : إليك التواريخ المعلمية التالية :
- 1453 : فتح القسطنط على يد محمد الفاتح - 1492 : سقوط إمارة غرناطة في الأندلس - 1517 : معركة الريدانية وسقوط دولة المماليك في مصر - 1518 : التحاق الجزائر رسميا بـ ( دع)
المطلوب : مثل هذه السنوات في خط زمني ** التأكيد على ضرورة الالتزام بمقياس الرسم حل النشاط الننزلي :
1/ المصطلحات :
- الحروب الصليبية : حروب دينية أثارتها أوربا المسيحية ضد العالم الإسلامي خصوصا على الشام و مصر بحكم قربهما الجغرافي من أوربا واحتظان فلسطين لمقدسات مسيحية.
- التتار : أقوام عاشت في أواسط آسيا ، تعتمد على الغزو و الحرب في حياتها ، هاجمت العالم الإسلامي و ساهمت في إضعافه . *( هنا يجب طرح اشكالية إسلام هذه القبائل رغم انتصارها على المسلمين ؟ الغالب مولع بإتباع الغالب ؟ )
- الطرق الصوفية : طرق دينية موروثة عن بعض شيوخ الزوايا مثل الطريقة القادرية و التيجانية .
- أهل السُنة : هم غالبية المسلمين اليوم ، يتبعون سنة النبي ( ص )
- الشيعة : فرقة إسلامية تقول بأن عليا بن أبي طالب أحق بالخلافة من أبي بكر وعمر و عثمان لأن عليا من أل بيت النبي ( ص ).
- أهل الذمة : الذمة = العهد ، هم اليهود و النصارى الذين عاشوا في حماية ( ذمة ) الدولة الإسلامية عبر مختلف مراحلها .
2/ أعلام : هو السلطان " محمد الثاني " ويلقب بالفاتح لأنه هو من فتح القسطنط و تحقق فيه حديث النبي(ص): ''' لتفتحن القسطنطينية فلنعم الأمير أميرها و لنعم الجيش ذلك الجيش ''' ولد 30 مارس 1432 و تولى عرش الخلافة سنة 1451 و عمره 22 ، توفي في 1481 و عمره 49 عاما .
3/ مواقع:
- القسطنط :- تسمية المدينة الأولى هي " بيزنطة " نسبة إلى اليوناني " بيزاس" -تسميتها الثانية : القسطنط ، نسبة الى الإمبراطور الروماني قسطنطين -تسميتها الثالثة : إسلام بول = مدينة الإسلام ، وأسماها كذلك محمد الفاتح
- الأناضول : المجال الجغرافي الذي تشغله اليوم دولة تركيا في الجزء الآسيوي
- الشام : المجال الجغرافي الذي يظم كل من ( سوريا-الأردن-لبنان-فلسطين)
- البلقان : الجنوب الشرقي من أوربا.
4/ بحـــــــــــث :
- هل تتمنى قيام عالم إسلامي موحد ، وما هي عوامل تحقيق ذلك في رأيك ؟ يعبر التلميذ في أسطر معدودة عن رأيه و يقترح بعض العوامل التي يمكن أن تساهم في إعادة الحياة للوحدة الإسلامية ولو على مستوى شعور المسلم بآلام و أوجاع المسلم الآخر حيثما كان
- تشير الوثيقة 2 ص 23 : يتم توجيه التلميذ خلال استثماره للوثيقة للوصول إلى الفكرة التالية : ضعف الأمم و الدول يبدأ من الداخل من خلال الفتن و الانقسامات و هو عامل مفصلي في سقوط الدول و انهيارهاأما العوامل الخارجية فتكون دائما عوامل مساعدة على الإنهيار ،
-النص ص 13 يؤكد حقيقة تاريخية ثابتة :. هي : توحُد العالم الإسلامي هو الأداة الوحيدة لرد العدوان و الأطماع الغربية .
فيم يخص الوحدة الأولــى و شكراً
_________________
العالم الإسلامي ، مجاله الجغرافي و السياسي 1453/ 1914
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى .:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::. جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً »»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق