منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 أسئلة و أجوبة حول شعر التفعيلة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 أسئلة و أجوبة حول شعر التفعيلة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  أسئلة و أجوبة حول شعر التفعيلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 أسئلة و أجوبة حول شعر التفعيلة 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  أسئلة و أجوبة حول شعر التفعيلة Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1045573
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 أسئلة و أجوبة حول شعر التفعيلة Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة و أجوبة حول شعر التفعيلة    أسئلة و أجوبة حول شعر التفعيلة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 5:26 pm

أسئلة و أجوبة حول شعر التفعيلة 

منقول للفائدة 

و اخترت هذه الأسئلة مع أجوبتها لأنها تناسب ما يسأل عنه الطالب عادة 
في قسم التقويم النتقدي حول هذا الباب من خصائص شعر التفعيلة


س1 : علّل : يعد شعر التفعيلة تغييراً حاسماً في الشعر العربي .
لأنه مرتبط بتحول عميق على صعيد البناء العاطفي وأنماط التعبير الفكرية والإبداعية .
س2 : متى ظهر شعرا لتفعيلة ؟ وأين كانت بدايته ؟ 
ظهر سنة 1947 وكانت بدايته في العراق .
س3 : اذكر أشهر أعلام شعر التفعيلة في العراق . 
1- نازك الملائكة 2- بدرشاكر السياب .
س4 : ما اسم أول قصيدة أصدرتها نازك الملائكة تمثل هذا الشعر؟ قصيدة الكوليرا . 
س5 : يُعَد الشاعر "عبد الوهاب البياتي" أحد أعلام مدرسة التفعيلة وضح ذلك . 
أصدر البياتي ديواناً سنة 1950 بعنوان "ملائكة وشياطين" والذي أضاف سمات جديدة إلى حركة الشعر العربي ، عندما انصهر الشاعر بنضال شعبه ، مستغلاً الحرية التي يتيحها الشكل الجديد من أجل التعبير عن همومه ، والإفصاح عن آماله. 
س6: سمّ شاعراً من أشهر شعراء مدرسة التفعيلة في مصر ، سوريا ، فلسطين ، السودان . 
مصــــر : صلاح عبد الصبور . ســـوريا : نزار قباني . 
فلسطيـن : سميح القاسم . الســـودان : محمد الفيتوري . 
س7: من هو الشاعر الانجليزي الذي تأثرت به مدرسة التفعيلة ؟
الشاعر " ت. س . إليوت " . 
س8: لم تأثر شعراء مدرسة التفعيلة بقصيدة "الأرض الخراب" لـ "ت. س. إليوت" ؟ 
تأثروا بهذه القصيدة بوصفها تعبيراً عن بؤس العالم المعاصر الذي طحنته الحرب العالمية الأولى مما يدل على القلق الروحي المشترك ، ووحدة التجربة الإنسانية . 
س9: ظهرت الواقعية كردة فعل على مذهب سابق ما هو ؟ ولماذا ؟ 
ظهرت الواقعية كردة فعل على الرومانسية لأن الرومانسية اهتمت بالذات على حساب المجتمع وأعلت من قيمة
الفرد مقابل المجتمع . 
س10: علل ما يأتي :- 
أ) ابتعاد مدرسة التفعيلة عن أجواء الرومانسية إلى جو الحقيقة والواقعية . 
من أجل التعبير عن مشكلات العصر وحاجاته الروحية والنفسية . 
ب)نفور شعراء مدرسة التفعيلة من المدينة . 
لإحساسهم بالحيرة والخوف من الحياة فيها بسبب ضجيجها وازدحامها . 
ج)إحساس شعراء مدرسة التفعيلة بالحيرة والخوف من الحياة في المدينة . 
لفقدانها النقاء العاطفي من وجهة نظرهم خاصة أن كثيراً من الشعراء كانوا من الريف فأحسوا بالحسرة على ما فقدوه من فضائله وأخلاقياته وعاداته . 
د)من الخصائص الفنية لمدرسة التفعيلة اعتمادها وحدة التفعيلة دون ارتباط بعدد التفعيلات في السطر الشعري الواحد . 
للتعبير بحرية عن عواطف الشاعر وأفكاره . 
س11: كيف تخلصت مدرسة التفعيلة من رتابة القافية الموحدة ؟ 
تخلصت منها عن طريق استخدام قوافٍ متغيرة أو تركها كلياً . 
س12: لمَ تخلصت مدرسة التفعيلة من رتابة القافية الموحدة ؟ 
لأن القافية الموحدة تضعف من التدفق العاطفي للشاعر . 
س13: لم استخدمت مدرسة التفعيلة قوافي متغيرة ؟ 
لأن ذلك يساعدها على تحقيق الوحدة العضوية والموضوعية ، والشكل القصصي أو المسرحي . 
س14: عرف لغة الإيحاء . 
هي لغة فنية ذات دلالات رمزية ملائمة للموضوع ومشحونة بالمعنى . 
س15: علل : توظيف مدرسة التفعيلة الأساطير في شعرهم . 
وذلك لأنها وسيلة معبرة عن تجربة عاشها الإنسان القديم وحاول من خلالها أن يقيم توازنه الداخلي بين الفكر والعاطفة كما أنها تجتهد في تفسير الحياة والطبيعة والإنسان .

سؤال : حول ريادة الشعر الحر

اختلف النقاد حول ريادة الشعر الحر بين بدر شاكر السياب ونازك الملائكة ، التي بيَّنت ريادتها للشعر الحرعندما قررت أنها أول من شمله بالتطبيق والتنظير ، وقد انطلقت هذه المدرسة سنة 1947م.

سؤال حول التنظيرات النقدية التي أقرتها نازك الملائكة

أهم التنظيرات النقدية التي أقرتها نازك الملائكة بعد أن جاءت بهذا الكشف الشعري الجديد هي:
أ- أن شعر التفعيلة ظاهرة عروضية ، لأنه يتناول الشكل الموسيقي للقصيدة .
ب- أنه شعر ذو شطر واحد يقوم على وحدة التفعيلة ، ويتغير فيه عدد التفعيلات، وفق وزن عروضي.
ج- أنه يقوم على استخدام البحور الشعرية الصافية مثل الكامل والهزج.
د-أنه ينقل نظام الشطرين والقافية الموحدة إلى نظام الشطر،الواحد والقافية المتغيرة أوالمتحررة.



سؤال حول العوامل التي ساعدت على إحداث التغير الشعري ،ووجود شعر التفعيلة

العوامل التي ساعدت على إحداث التغير الشعري ،ووجود شعر التفعيلة هي:
أ‌- انتهاء الحرب العالمية الثانية ، وما أحدثته من دمار على المستويات كافة، فكان على الشاعر أن يسهم في تحرير الإنسان من حضارة مادية تهدد القيم الأخلاقية.
ب‌- استيقاظ الوعي العربي ، والرغبة في التحرر من الاستعمار ، والثورة على الظلم والفقر والجهل .
جـ- انتماء كثير من المثقفين إلى تيارات ومذاهب سياسية وفكرية ، نتيجة الصراع بين المعسكرين الرأسمالي والاشتراكي مما هيأ لأفكار جديدة.
د- تأثر رواد المدرسة بالشعر الإنجليزي بعامة ، وشعر ( ت.س.إليوت ) وبخاصة في قصيدة ( الأرض الخراب).
هـ- التأثر بالواقعية وتجاوز الرومانسية للتعبير عن قضايا موضوعية تتصل بالواقع المعيش.

سؤال حول خصائص لمدرسة التفعيلة من الناحية الموضوعية و الفنية 

ثلاث خصائص لمدرسة التفعيلة من الناحية الموضوعية:

أ- الابتعاد عن أجواء الرومانسية إلى جو الحقيقة الواقعية، للتعبير عن مشكلات العصر، والدعوة إلى ( شعر الحياة) المعبِّر عن الإنسان .
ب- الدعوة إلى ربط الشعر بالمجتمع وحياة الناس في فرحهم وحزنهم .
جـ- النفور من المدينة وضجيجها ،والإحساس بالحيرة من الحياة ، لفقدانها النقاء العاطفي 

أما عن ثلاث خصائص لمدرسة التفعيلة من الناحية الفنية :

أ- الهروب من التناظر في شعر الشطرين، واعتماد وحدة التفعيلة .
ب- استخدام اللغة الواقعية الحية ، لكنها لغة فنية ذات دلالات رمزية ملائمة للموضوع .
جـ- استخدام التعبير الدرامي في رسم الشخصيات والصراع و الحوار ...إلخ، للعمل على نقل التجربة الذاتية إلى إطار موضوعي إنساني.

سؤال حولالأسباب التي ساعدت على توظيف الأسطورة في الشعر الحر

الأسباب التي ساعدت على توظيف الأسطورة في الشعر الحر، هي:

أ- ترجمة جبرا إبراهيم جبرا أسطورة ( أدونيس أو تموز ) سنة 1957 م ، فوجد فيها السيَّاب ضالته المنشودة للتعبير عن مشكلاته الذاتية ومشكلات عصره.
ب- جاذبية الأسطورة لأنها تصل بين الإنسان والطبيعة ، وتعين على معرفة حركة التطور في الحياة الإنسانية .
ج- تأثر الشعراء بقصيدة ( ت .س.إليوت) الأرض الخراب ، لأنها تثير الإحساس بمأساة العصر.

سؤال حول أسطورة زرقاء اليمامة

زرقاء اليمامة أسطورة عربية ترمز إلى اكتشاف الخطر قبل وقوعه ، وبعد النظر.....

_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
أسئلة و أجوبة حول شعر التفعيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة و أجوبة في القانون المدني
» أسئلة و أجوبة في القانون المدني_2
» أخطاء علمية في وثائق تصحيح أجوبة امتحانات شهادة التعليم المتوسط
» القصة الكاملة لأوارق أجوبة مادة الفلسفة المغشوشة نقلت خمس مرات بين الولايات.. تمرد عل
»  أسئلة في المستوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ التحـضـير لشـهادات الـتعـلــيم ][©][§®¤~ˆ :: التحضير لشهادة التعليم الثانوي 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2019 - الشعب آداب و فلسفة، و اللغات الأجنبية :: قسم شعب الآداب و الفلسفة-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا