منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
قصة سعد بن معاذ مع بني قريظة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
قصة سعد بن معاذ مع بني قريظة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

 قصة سعد بن معاذ مع بني قريظة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
قصة سعد بن معاذ مع بني قريظة 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : قصة سعد بن معاذ مع بني قريظة Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041873
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

قصة سعد بن معاذ مع بني قريظة Empty
مُساهمةموضوع: قصة سعد بن معاذ مع بني قريظة   قصة سعد بن معاذ مع بني قريظة Icon_minitimeالجمعة يوليو 16, 2010 7:30 am

قصة سعد بن معاذ مع بني قريظة 851345


قصة سعد بن معاذ مع بني قريظة



عن
عائشة - رضي الله عنها- قالت: أصيب سعد يوم الخندق، رماه رجل من قريش يقال
له حبان بن العرقة، رماه في الأكحل، فضرب النبي - صلى الله عليه وسلم-
خيمة في المسجد ليعوده من قريب، فلما رجع رسول الله - صلى الله عليه وسلم-
من الخندق وضع السلاح واغتسل، فأتاه جبريل - عليه السلام- وهو ينفض رأسه
من الغبار فقال: وضعت السلاح، والله ما وضعته اخرج إليهم . قال النبي -
صلى الله عليه وسلم- ( فأين
؟). فأشار إلى بني قريظة، فأتاهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، فنزلوا
على حكمه، فرد الحكم إلى سعد، قال: فإني أحكم فيهم أن تقتل المقاتلة، وأن
تسبى النساء والذرية، وأن تقسم أموالهم.



قال
هشام: فأخبرني أبي عن عائشة أن سعدا قال: اللهم إنك تعلم أنه ليس أحد أحب
إلي أن أجاهدهم فيك من قوم كذبوا رسولك - صلى الله عليه وسلم- وأخرجوه،
اللهم فإني أظن أنك قد وضعت الحرب بيننا وبينهم، فإن كان بقي من حرب قريش
شيء فأبقني له حتى أجاهدهم فيك، وإن كنت وضعت الحرب فافجرها، واجعل موتي
فيها، فانفجرت من لبته، فلم يرعهم وفي المسجد خيمة من بني غفار إلا الدم
يسيل إليهم، فقالوا: يا أهل الخيمة ما هذا الذي يأتينا من قبلكم ؟ فإذا
سعد يغذو جرحه دما، فمات - رضي الله عنه- (1).



شرح المفردات(2):



( الأكحل ) هو عرق في وسط الذراع.

( نزلوا على حكمك ) رضوا أن تحكم فيهم.

( المقاتلة ) البالغين الذين من شأنهم أن يقاتلوا.

( تسبى الذرية ) يؤخذ النساء والصبيان سبياً فيجعلون أرقاء، ويوزعون على الغانمين المسلمين.

( بحكم الملك ) بالحكم الذي يريده الله تعالى.

( لبته ) موضع القلادة في الصدر.

(فَلَمْ يَرُعْهُمْ إِلَّا الدَّم)
الْمَعْنَى فَرَاعَهُمْ الدَّم. أَيْ يُفْزِعُهُمْ، قَالَ الْخَطَّابِيّ:
الْمَعْنَى أَنَّهُمْ بَيْنَمَا هُمْ فِي حَالِ طُمَأْنِينَةٍ حَتَّى
أَفْزَعَتْهُمْ رُؤْيَة الدَّم فَارْتَاعُوا لَهُ، وَقَالَ غَيْره:
الْمُرَادُ بِهَذَا اللَّفْظِ السُّرْعَة لَا نَفْسُ الْفَزَعِ.

( مِنْ قِبَلِكُمْ ) أَيْ مِنْ جِهَتِكُمْ .

( يَغْذُو ) أَيْ يَسِيلُ .



من فوائد الحديث:



1-
فضيلة سعد بن معاذ - رضي الله عنه-، ومحبة النبي - صلى الله عليه وسلم-
له، وتقديمه له، وقد كان سيد الأوس، ومن خيار المؤمنين - رضي الله تعالى
عنه وأرضاه-، أسلم لإسلامه عامة قومه من بني عبد الأشهل.

2- مشروعية عيادة المريض، وتعاهده وتكرار الزيارة له إن كان يأنس بذلك، ولا يشق عليه.

3- جواز بقاء المريض في المسجد إذا دعت الحاجة إلى ذلك، أو كان في مصلحة.

4-
أن السلطان أو العالم إذا شق عليه النهوض إلى عيادة مريض يزوره ممن يهمه
أمره، أن ينقل المريض إلى موضع يخف عليه فيه زيارته، ويقرب منه.

5- لزوم حكم المحكم برضى الخصمين، سواء كان في أمور الحرب أو غيرها.

6- قال ابن بطال: في هذا الحديث أمر الإمام الأعظم بإكرام الكبير من المسلمين، ومشروعية إكرام أهل الفضل في مجلس الإمام الأعظم.

7- جواز إطلاق السيد على الخَيِّر الفاضل، وإنما جاءت الكراهة في أن يقال سيد للرجل الفاجر.

8-
جواز القيام للقادم لتلقيه ولا سيما إذا كان من أهل الفضل، أو لحاجته
لضعفه، أو مرضه، أو قادماً من سفر، قال العلماء: القيام ينقسم إلى ثلاث
مراتب: قيام على رأس الرجل، وهو فعل الجبابرة، وقيام إليه عند قدومه، ولا
بأس به، وقيام له عند رؤيته، وهو متنازع في جوازه.

9- جواز تمني الشهادة، وهو مخصوص من عموم النهي عن تمني الموت.

10- جواز تحكيم الأفضل من هو مفضول.

11- خبث اليهود، ونقضهم للعهود والمواثيق، وسعيهم في إيذاء المؤمنين، والنيل منهم.

12-
أن الشدة والغلظة في مواضعها اللائقة بها محمودة، وموافقة لمراد الله
تعالى، ولهذا كان حكم سعد بن معاذ - رضي الله عنه- موافقاً لحكم الله
تعالى.

_________________


قصة سعد بن معاذ مع بني قريظة 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
قصة سعد بن معاذ مع بني قريظة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا