الشامل في رمضان : بارك الله فيك ادخل ...ان شاء الله لن تخرج و في ذهنك سؤال عن رمضان
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله الذي خلق فهدى
والصلاة والسلام على النبي المجتبى
محمدٌ الهادي الكريم المصطفى
وعلى آله وصحبه ومَن تبعه مِن أهل التقى
إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره ثم أما بعد :
قال تعالى
: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا
كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تتقون )) [ البقرة :
183]
شهر رمضان شهر الخيرات و البركات شهر تُفتح فيه أبواب الجنة و تُغلق فيه النار ، شهر ننتظره من عام إلى عام ، شهر به ليلة هي خير من ألف شهر .
و حتى نفوز بهذا الشهر المُبارك لأبد من معرفة فقة الصيام فهو مفتاح شهر رمضان حتى نُحسن صيامه و لا يحرمنا الله آجره .
الصيام
- لغة : مُطلق الإمساك .
- إصطلاحـًا : هو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النية . (1)
و للصيام حكمه عظيمة سواء علمناها أو جهلناها ، و هذه فتوى لشيخنا محمد صالح بن عثيمين رحمه الله عن :
فوائد الصوم الاجتماعية
س : هل للصوم فائدة اجتماعية ؟
الجواب
: نعم له فوائد اجتماعية ، منها شعور الناس بأنهم أمة واحدة يأكلون في وقت
واحد و يصومون في وقت واحد و يشعر الغني بنعمة الله و يعطف على الفقير ، و
يقلل من مزالق الشيطان لابن آدم ، و فيه تقوى الله ، و تقوى الله تقوى
الأواصر من أفراد المجتمع . ( 2 ) فهل تدبرنا هذه المعاني الرائعة ، فالصوم ليس فقط صوم عن الطعام و الشراب بل هو منهج حياة نتعلم فيه أشياء تنفعنا سائر الأيام .و لشهر رمضان فضل عظيم فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " من صام رمضان إيماناً و احتساباً غُـفـر له ما تقدمَ مِـن ذنبِه " . ( 3 )
فهيا أُخيتي شمري و
لصوم رمضان أقبلي و لصيامه و قيامه إيماناً و احتساباً استعيني بالله وحده
، فلولا توفيق الله لنا ما استطعنا فعل آي طاعة .و لا تنسي حين رؤية الهلال أن تقولي الدعاء ، عن طلحه بن عبيد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا رأى الهلال قال : " اللهم أهله علينا بالأمن و الإيمان و السلامة و الإسلام ربي و ربك الله هلال رشد و خير " . ( 4 )
و بعد هذه المًقدمة هيا بنا نعرف بعض الفتاوى الهامة بشهر رمضان المبارك حتى ننتفع بها و ننفع بها غيرنا .
من كتاب فقة العبادات للشيخ محمد صالح بن عثيمين :
* - رؤية الهلال في بلد .. لا تُلزم جميع البلاد بأحكامه
س : يتفاوت ظهور هلال رمضان أو هلال شوال بين الدول الإسلامية ، فهل يصوم المسلمون عند رؤيته في إحدى هذه الدول ؟ .
الجواب
: مسألة الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ؛ فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية
هلال رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، و إذا
ثبت رؤية هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .
و هذا هو المشهور عن
مذهب الإمام أحمد _ رحمه الله _ و على هذا فإذا رؤى في المملكة العربية
السعودية مثلا وجب عللى جميع المسلمين في كل الأقطار أن يعملوا بهذه
الرؤية صوماً في رمضان و فطراً في شوال .. و استدلوا على ذلك بعموم قوله
تعالى : (( فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهرَ فَليَصُمهُ )) [ البقرة : 185 ]
.
و عموم قوله : (( إذا رأيتموه فصوموا و إذا رأيتموه فأفطروا )) [ البخاري ]
و
من العلماء من يقول أنه لا يجب الصوم من هلال رمضان و لا الفطر في شوال
إلا لمن رأى الهلال أو كان موافقاً لمن رآه في مطالع الهلال ، لأن مطالع
الهلال تختلف باتفاق أهل المعرفة .. فإذا اختلفت وجب أن يحكم لكل بلد
برؤيته و البلاد التي توافق في مطالع الهلال فهي تبعاً له و إلا فلا .
و
هذا القول هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية _ رحمه الله _ و استدل على هذا
بقوله تعالى : (( فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهرَ فَليَصُمهُ )) [ البقرة :
185 ] . و بقول النبي صلى الله الله عليه و سلم (( إذا رأيتموه فصوموا و
إذا رأيتموه فأفطروا )) أي بنفس الدليل الذي استدل به من يرى عموم وجوب
حكم الهلال ، لكن وجه الاستدلال عند " ابن تيمية " في هذه الآيه و هذا
الحديث مختلف .. إذ أن الحكم قد علق بالشاهد و الرائي و هذا يقضي أن من لم
يشهد و من لم ير لا يلزم الحكم ..و عليه إذا اختلفت المطالع لا تثبت أحكام الهلال بالتعميم . و هذا – لا شك – وجه قوي في الإستدلال و يؤيده النظر و القياس . ( 5 )
و هذه فتوى عن النية في الصيام من كتاب فتاوى النساء لشيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله :
*- سُـئِـلَ رحِمه الله : ما يقول سيدنا في صائم رمضان ، هل يفتقر كل يوم إلَى نية ؟ أم لا ؟ *
فأجاب
: كل من علم أن غداً من رمضان ، و هو يريد صومه ، فقد نوى صومه ، سواء
تلفظ النية أو لم يتلفظ . و هذا فعل عامة المسلمين ، كلهم ينوى الصيام .
(6 )
و عن ما يُباح للصائم هذه مجموعة فتاوى للشيخ بن عثيمين رحمه الله من كتاب فقة العبادات :
*- إذا تمضمض الصائم فدخل إلى حلقه الماء
س: إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل إلى حلقه ماء دون قصد هل يفسد صومه ؟
الجواب
: إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل الماء إلى جوفه لم يفطر ، لأنه لم
يتعمد ذلك لقوله تعالى : ( و لكن ما تعمدت قلوبكم ) [ الأحزاب : 5] . ( 7
)
*- السواك في رمضان
س: هناك من يتحرز من السواك في رمضان ، خشية إفساد الصوم ، فهل هذا صحيح ؟ و ما الوقت المفضل للسواك في رمضان ؟
الجواب :
التحرز من السواك في نهار رمضان أو في غيره من الأيام التي يكون الإنسان
فيها صائماً لا وجه له ، لأن السواك سنة فهو كما جاء في الحديث الصحيح :
(( مطهرة للفم مرضاة للرب )) [ رواه النسائي ] ، و مشروع متأكد عند الوضوء
و عند الصلاة ، و عند القيام من النوم ، و عند دخول أول من يدخل ، في
الصيام و في غيره و ليس مفسداً للصوم إلا إذا السواك له طعم و أثر في ريقك
فإنك لا تبتلع طعمه و كذلك لو خرج بالتسوك دم من اللثة فإنك لا تبتلعه و
إذا تحرزت في هذا فإنه لا يؤثر في الصيام شيئاً . ( 8 )
*- حكم استعمال الطيب في نهار رمضان
س: ما حكم استعمال الصائم للروائح العطرية في نهار رمضان ؟
الجواب : لا بأس أن يستعملها في نهار رمضان و أن يستنشقها إلا البخور لا يستنشقه لأن له جرماً يصل إلى المعدة و هو الدخان . ( 9 )
*- الإكثار من الأستحمام
س : ما حكم الاستحمام في نهار رمضان أكثر من مرة ؟ أو الجلوس عند مكيف طوال الوقت و هذا المكيف يفرز رطوبة ؟.
الجواب
: إن ذلك جائز و إنه لا بأس به و قد كان الرسول صلى الله عليه و سلم يصب
على رأسه الماء من الحر أو من العطش و هو صائم [ رواه أبو داود ] ، و كان
ابن عمر رضي الله عنهما يبل ثوبه و هو صائم بالماء لتخفيف شدة الحر أو
العطش ، و الرطوبة لا تؤثر لأنها ليست ماء يصل المعدة . ( 10 )
و هذه فتوى قد نقع فيها كثيراً في شهر رمضان بسبب العزومات :
*- الإسراف في مائدة الإفطار
س : الإفراط في إعداد الأطعمة هل يقلل من ثواب الصوم ؟
الجواب
: لا يقلل من ثواب الصيام ، و الفعل المحرم بعد إنتهاء الصوم لا يقلل من
ثوابه و لكن ذلك يدخل في قوله تعالى : (( و كلوا و اشربوا ولا تسرفوا إنه
لا يحب المسرفين )) [ الأعراف : 31 ] ، فالإسراف نفسه محظور ، و الاقتصاد
نصف المعيشة و إن كان لديهم فضل فليتصدقوا به فإنه أفضل . ( 11 )
إلى هذا القدر
نكتفي بهذه الفتاوى ، سائلة المولى عزوجل أن ينفعني و إياكن بها و لا
يحرمنا أجرها و يُعنا على صيام و قيام شهر رمضان إنه نعم المولى و نعم
النصير .
المــراجـــع :
( 1 ) كتاب فقة العبادات"2" .
(
2 ) كتاب فقة العبادات لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين راجعه و خرج
أحاديثه محمد محمد تامر ، مكتبة الإيمان : المنصورة ، ص: 212 سؤال رقم 155.
(3) متفق عليه .
(4) راه الترمذي و قال حديث حسن .
( 5 ) كتاب فقة العبادات للشيخ بن عثيمين ص : 211 رقم السؤال 154 .
* مجموع الفتاوى [ 5/215 ]
(6) كتاب فتاوى النساء لشيخ الإسلام ابن تيمية ص : 75 .
( 7 ) كتاب فقة العبادات للشيخ بن عثيمين ص : 216 سؤال رقم 161 .
( 8 ) كتاب فقة العبادات للشيخ بن عثيمين ص : 216 سؤال رقم 162 .
( 9 ) كتاب فقة العبادات للشيخ بن عثيمين ص : 217 سؤال رقم 164 .
( 10 ) كتاب فقة العبادات للشيخ بن عثيمين ص : 219 سؤال رقم 167
(11 ) كتاب فقة العبادات للشيخ بن عثيمين ص : 213 سؤال رقم 157 .
__________________________________________________________________
اذا سآفر المسآفر مسافه قصر, وهي ثمانيه وأربعون ميلآ , رخص له الشارع في الفطر على أن يقضي ماأفطر فيه عند حضوره , لقوله تعالى (فمنْ كانَ منكُم مريضاً أو على سفرٍ فعدةٌ من أيامٍ اُخَرَ) .ثم هو إن كان الصوم في السفر لايشق عليه فصام لكان احسن , وإن كان يشق عليه فأفطر كان احسن . لقول أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : (
كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان فمنا الصائم, ومنا
المفطر , فلآ يجد الصائم على المفطر, ولا المفطر على الصائم , ثم يرون أن
من وجد قوة فصام فإن ذلك أحسن, ويرون أن من وجد ضعفاً فأفطر , فإن ذلك حسن
) ...
المرجع // كتاب منهاج المسلم ,,
المؤلف // ابوبكر جابر الجزائري ,, [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مِن أوجب ماعلى المؤمن في هذه العشر أن ينصرف عن ملذات الدنيا وشهواتها
فلا يستجيب لنداء الهوى والشيطان
ولا ينشغل بما أعده لنا أعداء الإسلام من غزوٍ يؤدي بحسناتنا ويهلك أجورنا ويضاعف سيئاتنا
فـ لنُطلِّق شر الفضائيات وما تحمله من شهوات
و لننطلق إلى طاعة ربِّ الأرض والسموات
وقبل أن نشرع في تذكر الأعمال الصالحة ووظائف العشر الأواخر
وقبل أن ننوي ونعزم على طاعة الله فيها وتجنب معاصيه
قبل كلِّ ذلك علينا أن :
نستعين بالله ونطلب [ المعونة ] من [ الله ]
نستعين بهِ [ وحده ] على الصيام والقيام وحسن العبادة في هذه الأوقات
وهيا نتدارس أهم القربات في آخر العشرات من شهر الخيرات : [1]
~ الاعتكاف ~