منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

 الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1045633
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة   الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 10, 2010 12:20 pm

الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة 851345

الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة
دراسة للدكتور أحمد أوزي
1. مقدمة
لم تعد الذاكرة تلك القلعة المستعصية أو الوظيفة العقلية المستحيلة
المنال. لكن وبالرغم من التقدم الحاصل فإن الباحثين لم يتوصلوا بعد إلى حل
كل الرموز، والدواليب الدقيقة، والميكانزمات العصبحيوية المتعددة، والتعرف
على الأنساق المتشابكة والمعقدة للذاكرة والتعلم. فحوالي ما يناهز أربعة
عقود، بدأ الباحثون في ميادين علوم الأعصاب (فيزيولوجيا الأعصاب، علم
النفس الفيزيولوجي، علم جينات الأعصاب…) وعلوم النفس (علم النفس التجريبي
وعلم النفس المعرفي…) في البحث عن مكونات الذاكرة التي تشكل إحدى الوظائف
العليا للإنسان والتي بدونها لا يمكن أن يكون له ماض يعتمده كمرجعية
لحياته اليومية ولا مستقبل يتوقعه انطلاقا من ماضيه وحاضره.ويتسم البحث في
هذه الميادين باعتماد مقاربات ممنهجة وخاضعة لشروط دقيقة التقصي وتجريب
لمقاييس ومبادئ البحث العلمي المتداولة في جل ميادين العلوم البحتة. أما
العلوم النفسية فقد اهتمت بدراسة السيرورات والآليات السيكولوجية الكامنة
وراء معالجة المعلومات واكتسابها وتخزينها وفق محددات مضبوطة كما وكيفا.
أما الباحثون في ميادين علوم الأعصاب فقد انصب اهتمامهم في البحث على
الآليات والميكانزمات والسيرورات العصبحيوية والعصبكيمائية والعصبتشريحية
التي تمكن الجهاز العصبي من معالجة المعلومات واختزانها واسترجاعها
واستغلالها للتعبير عن مشاعر ومواقف ومبادئ حياتية وأخرى لبناء أنماط سلوك
فردي أو اجتماعي يمكن الفرد من الشعور بأنه ينتمي إلى مجتمع أو مجموعة ما.
شكل البحث على آثار الذاكرة والجزئيات الخلوية النشيطة بالجهاز العصبي وما
يزال يشكل ميدانا خصبا في ميادين علوم الأعصاب خاصة فيما يتعلق بتحديد :
1ـ النوى الدماغية والباحات القشرية التي لها دور مباشر أو غير مباشر في معالجة المعلومات وتخزينها وتذكرها.
تفترض الفرضيات التي بلورت في هذا المجال أن الذاكرة تتموقع بعد النوى
والباحات القشرية الدماغية التي يجب تحديدها ومعرفة نوع المعلومات الخاصة
بكل منها.
2 ـ النواقل ‎neurotansmetteurs أو الوسائط العصبية‎ ‎
neuromédiateursالتي تشكل الجزئيات العصبكميائية النشيطة والمزامنة
لمعالجة المعلومات بالخلايا العصبية. تميزت الفرضيات التي صيغت في الميدان
العصبكميائي والعصبفيزيولوجي بتعددها وتنوعها، بحيث أنه افترض أن لكل ناقل
أو وسيط عصبي دورا أو أكثر، منها ما هو أساسي وما هو ثانوي. تعدد الأدوار
هذا ناتج عن اكتشاف مستقل ‎ récepteur أو أكثر لكل ناقل أو وسيط عصبي
بالخلية العصبية البعد مشبكية ‎‎‎ Post-sny-optique.
3 ـ الجزئيات الوراثية البروتينية والحامض نووية التي تتدخل في سيرورة المعلومات وتخزينها واسترجاعها.
بنيت جل هذه الميادين على فرضية نظرية أولية اقترحها عالم النفس
الفيزيولوجي دونالد هيب ‎Donald Hepp سنة 1949 انطلاقا من الأعمال
التشريحية للدماغ قا بها العلم الاسباني رامون إي كخال ‎ Ramon Y Cajal
والذي بلور النظرية العصبية التي تؤكد أن الخلايا العصبية وحدة تتواصل مع
الخلايا العصبية الأخرى عبر الارتباطات المشبكية. وقد اقتسم "رامون إي
كخال" جائزة نوبل في الطب مع العلم الإيطالي غولجي ‎ Golgi سنة 1906. يمكن
تلخيص نظرية دونالد هيب في ما يلي : يترك مرور المعلومات آثارا بمكونات
الخلايا العصبية النشيطة. وتحصل التغيرات بمشابك الخلايا العصبية. هذا،
وقد اقترح الفيزيولوجي سيرينكتن ‎ sherrington مصطلح مشبك ‎ Synapse في
أواخر القرن التاسع عشر. ‎
سنقدم في ما يلي المعطيات الفيزيوعصبية الأساسية المتوصل إليها في ميدان دراسة الذاكرة والتذكر.
2 ـ الذاكرة والميكانيزمات العصبحيوية
شكل الاهتمام بالتغيرات الحاصلة بمشابك الخلايا العصبية فرصة كبيرة سنحت
للباحثين التعرف على عدد من الميكانزمات العصبحيوية المزامنة لعمليات
اكتساب الدماغ للمعلومات. وهكذا إثارة مسلك عصبي لأول مرة. تنشط الخلية
العصبية رقم 1 بواسطة التدفق الكهربائي وتفرز كمية طفيفة من الوسيط العصبي
بالحيز المشبكي. بعد ذلك يتم تلاحم الوسيط العصبي بالمستقبِل العصبي
الموجود بالخلية العصبية 2. على ترتيب مونو كسيد الآزوط ‎‎‎Noالذي يؤثر
بدوره على الخلية العصبية 1.
الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Psy-cognitive.net-92d5940ed5
بظهور التنبيه الثاني يلاحظ
أن الخلية العصبية 2 تفرز كمية كبيرة من الناقل العصبي أو الوسيط العصبي
وذلك تحت تأثير ‎No الذي يثير الحويصلات الإفرازية. كمية كبيرة من المادة
المستقبِلة تمكن من ترسيخ عدد كبير من جزئيات الوسيط العصبي ويت*** عن ذلك
تنشيط أكثر للخلية العصبية الثانية.
هكذا تنشط الميكانزمات العصبكيميائية الخلايا القبل والبعد مشبكية وتمكن
من ترسيخ الذكريات السارة والغير السارة وكذلك المعلومات الأدبية والعلمية
والثقافية، وبالتالي تمكن دماغنا من نسج ذاكرة معقدة ومتنوعة المعلومات
والمعطيات.
أظهر عدد من الباحثين أن مرور جهد العمل ‎Potentiel d’action بمسلك عصبي
موجود بالحصين أو قرن آمون ‎Hippocampe يرفع لمدة طويلة نشاط وفاعلية
مشابك هذا المسلك. بعبارة أخرى، يترتب عن إفرازات المواد الناقلة أو
الوسيطة تمرير معلومات كهروفيزيولوجية من خلية إلى أخرى بكيفية أكثر
سهولة. وهكذا فالمسالك العصبية التي تم تنشيطها بمرور المعلومات التي هي
في مرحلة التخزين تصبح أكثر فاعلية وترسيخا للمعلومات المعالجة. وتؤكد
التجارب أن المرور المكرر لجهد عمل خاص بنفس المعلومات المعالجة يجعل
المسالك المعنية أسهل وأسرع لتعزيز هذه المعلومات من مرور معلومات جديدة.
ـ رسم 1 و2 بين المعطيات العصبكيميائية التجريبية المكتشفة بالحصين ـ.
وبينت نفس التجارب أن هذه التغيرات الفيزيوكيماوية يمكن أن تدوم لعدة
أيام. ولهذا افترض أنها قد تشكل آثارا أو بصمات خلوية خاصة بالذاكرة
الطويلة المدى. لكن لابد من طرح سؤال يتعلق بتنظيم المسالك التذكرية. هل
هذه الآثار والبصمات هي التي تمثل فعلا، الميكانيزمات العصبكيميائية
المنظمة للمسالك العصبية الرابطة بين الأنظمة العصبية النشيطة والخاصة
بنوع المعلومات التي يعالجها ويحاول تخزينها المتعلم ؟.
هناك سؤال آخر لابد من طرحه وهو يتعلق بفهم الميكانيزمات والسيرورات
الخاصة بالتخزين المستمر بالقشرة الدماغية. ويتعلق هذا بمحاولة فهم نوعية
تخزين المعلومات بالجهاز العصبي.هل تخزن المعلومات فعلا على شكل آثار؟ وما
هـي هذه الآثار؟ هل بصمات لمرور الدفعات الكهروفيزيولوجية أو أنها آثار
للنقال العصبي النشيط أثناء مرور هذه الدفعات أو أن الأمر يتعلق بشيء آخر
يمكن افتراضه على نحو تفاعلات بين الدفعة الكهروفيزيولوجية والناقل العصبي
الموظف في النشاط العصبي المزامن لمعالجة المعلومات واكتسابها؟
إن كل هذه الأسئلة مقبولة، خاصة وأن الأمر يتعلق بتحديد آليات وميكانيزمات
الخلايا العصبية ودورها في اكتساب المعلومات واختزانها. بعبارة أخرى يمكن
أن نتساءل عن شكل ونوع الآثار العصبفيزيوكيميائية التي تمكن من اكتساب
وتخزين المعلومات بالجهاز العصبي. إذن، هل تخزن ذكرياتنا بتراكم المواد
الكيميائية أو بدفعات كهروإيقاعية ؟ هل تدرج أو تدمج الذكريات بكيفية
مستديمة أو أنها تنتج وتبرز بكيفية موازية ومتزامنة مع إثارة صورة الحاضر
؟ لا بد أن نكون حذرين بالنسبة للتفسيرات والتأويلات التي يمكـن أن نصدرها
في هذا المضمار. أولا لأننا لازلنا نجهل الكثير عن ميكانيزمات الجزئيات
العصبية المرتبطة فعلا بالذاكرة. كما أنه ليس لدينا لحد الآن سوى فرضيات
تم تمحيصها بواسطة مقاربات محدودة وتقنيات جزئية لم تمكننا من تحقيق
التوقعات النظرية التي صيغت في جل ميادين علوم الأعصاب وخاصة علوم الأعصاب
المعرفية ‎Neurosciences cognitives ويبدو هذا طبيعي لأن ميدان البحث
العلمي يتغذى بما هو نظري قبل أن تثبت التجارب صحة أو عدم صحة التوقعات
النظرية. فالفرضيات إما أن تعزز وتفسر أو ترفض وتعاد صياغتها وفق المعطيات
التي أبانت عدم صحتها. وهذا ما يجعل المعرفة العلمية تبنى انطلاقا ليس فقط
على التفسير والتأويل والتنظير بل كذلك على المعطيات التطبيقية التي تعطي
للتنظير المصداقية والمتانة المعرفية، وذلك وفق معايير علمية متفق عليها
إبستيمولوجيا.








_________________


الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  آثار تلوث الهواء
»  ماذا قالت ؟ .. آثار دراسة الطب (9) .. بقلمي
»  الكوزمولوجيا والفيزياء الفلكية والبحث عن مكونات الكون المرئي ( 5 )
»  "آثار مياه" على سطح المريخ .. وروسيا تخطط لغزو الكوكب الأحمر
»  التوت يؤخر شيخوخة الدماغ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][منتديات الجامعة و البحث العلمي][©][§®¤~ˆ :: منتدى العلوم الإجتماعية و الانسانية-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا