امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي
النص:
فصل الصّيفِ فصلُ الإجازةِ و الانطلاق ِ ،فإذا جاءَ أخَذ النّاسُ كبارا و صغارا يسْتعدّون
للذّهاب إلى شَواطئِ البِحارِ، حيث المَاءُ الّذِي يُلًطّف الجوّ ، و
يُنْعش الأجسادَ الّتي أنهكها العمل ، و ينشِط العقول َ التي أضناها الفكر
، و حيث السّباحة فيها و الاستِرْخاء على رمالها الناعِمَة.إنّ هذه
الشّواطئَ الشّاسعة الّتي خلقها الله لعبادِه ،وسخّرها لهم ليتمتّعوا
بمفاتنها الساحرة ، أضحت في خطر بسبب التّلوّثِ ، فالتّقدّم الصّناعيّ ،
وازدياد حركة التّنقل ، وإنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات
خطيرة تصب كلّها في هذه الشّواطئ الممتدةِ .
◄فهم النص :
1- أضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح : يدعو الكاتب في النص إلى :التمتع بجمال الطبيعة إنقاذ الشّواطئ من التلوث الاستعداد إلى الذهاب إلى الشّواطئ2- أضع عنوانا مناسبا للفقرة الثانية من النص 3- أستخرج من النص كلمتين متضادتين
◄بناء النص :
1- أشطب الكلمات الدخيلة مما يأتي :الساحل / الموجة / النجوم / شَواطئِ / الخبز / الشعاب المرجانية / الفيل / البحر .2- أكتب جملة على هذا المنوال : إنّ هذا الأمرَ لا يَعْنيه لا منْ قَريبٍ و لا منْ بعيدٍ
◄لغة النص :
1– أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص إعرابا تاما 2- حول مايلي إلى الم 3- أشكل العبارة التالية شكلا تاما " إنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة " – علّل كتابة الهمزة في الكلمات : الكيميائية . الجُزْء
◄الوضعية الإدماجية :
بينما كنت تمشي مع
رفاقك على شاطئ البحر ، شاهدت ولدا يرمي الفضلات على الرمل فساءك هذا
التصرف و قررت تنبيهه و نصحه .أكتب نصا تتحدث فيه عن هذا المنظر الذي
رأيته و الحديث الذي دار بينكما و النصائح التي قدمتها له .موظفا أسماء
الإشارة و جملة اسمية منسوخة بكان أو إحدى أخواتها يكون خبرها شبه جملة ,
مسطرا تحتها.