هل التوبة النصوح تمحو كل ما سبق من الذنوب ؟
السلام عليكم
الحمد لله والصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه.
السؤال
هل التوبة النصوح تمحو كل ما سبق من الذنوب ؟
لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله
الجواب
قال الله تعالى
قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم
[ الزمر : 53 ] .
فذنوبك هذه ـ في السر وفي غيرها ـ إذا كنت تبت توبة صادقة ، توبة نصوحا يغفرالله لك ماسلف
فعن أبي سعيد الخذري رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال
"
كان فيمن كان قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفسا فسأل عن أعلم أهل الأرض فدُل
على راهب فأتاه فقال : إنه قتل تسعة وتسعين نفسا فهل له من توبة ؟ فقال :
لا ، فقتله ، فكمّل به مائة .
ثم سأل عن أعلم أهل الأرض فدُل على رجل
عالم فقال : إنه قتل مائة نفس فهل له من توبة فقال : نعم ومن يحول بينه
وبين التوبة انطلق إلى أرض كذا وكذا فإن بها أناسا يعبدون الله فاعبد الله
معهم ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء .
فانطلق حتى إذا نصف الطريق
أتاه الموت ، فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب فقالت ملائكة
الرحمة : جاء تائبا مقبلا بقلبه إلى الله ، وقالت ملائكة العذاب : إنه لم
يعمل خيرا قط ، فأتاهم ملك في صورة آدمي فجعلوه بينهم فقال : قيسوا ما بين
الأرضين فإلى أيتهما كان أدنى فهو له ، فقاسوه فوجدوه أدنى إلى الأرض التي
أراد فقبضته ملائكة الرحمة " قال قتادة : فقال الحسن :
ذكر لنا أنه لما أتاه الموت نأى بصدره وجاء في روايات
:" أن الله قال لهذه الأرض : ابتعدي وقال للأخرى : اقتربي " .
وهذا من فضل الله وكرمه ورحمته .
الشاهد :
إن الذنوب كلها : شرك ، كفر ، إلحاد ، زندقة ، زنا ، خمر ، صور ، أي ذنب ،
إذا تاب العبد منها توبة نصوحا فإن الله يقبل هذه التوبة ويكفرعنه هذه
الذنوب إلا حقوق العباد .
فإن هناك ديوانا لا يغفر وهو الشرك والكفر
، وديوانا لا يترك وهو حقوق العباد ، فهذه لابد فيها من التحلل في هذه
الدنيا قبل الآخرة ؛ فإنه ليس هناك دينار ولا درهم وإنما هي حسنات ، فيأخذ
هذا المظلوم من حسناتك وهذا المظلوم من حسناتك وهذا ، فإن بقي لك شيئ دخلت
الجنة وإلا أضيفت من سيئاتهم إلى سيئاتك ثم تعاقب بهذه الذنوب .
المصدر : فتاوى فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله
[ ج 1 ص 140 ] .
(51) : يشير إلى الحديث الذي أخرجه مسلم في التوبة حديث ( 2766 ) ، وأحمد ( مجلد 3 ـ 72 ـ 20 ) وابن ماجه في الديات حديث ( 2622