الجزء الأول: أنشطة عددية
التمرين الأول:
حل المعادلات الآتية:
، ،
، ،
التمرين الثاني:
أحسب محيط مربع إذا أضفنا لأحد أضلاعه 5 m وأنقصنا لأحد أضلاعه 3 m نحصل على مستطيل له نفس مساحة المربع.
التمرين الثالث:
حل المتراجحات الآتية ومثّل الحلول على مستقيم مدرّج:
، ،
، ،
، ،
التمرين الرابع:
أراد فلاح أن يزرع قطعة أرض مستطيلة الشكل طولها 80 m وعرضها لم يقرره بعد.
يود هذا الفلاح أن يكون محيط هذه القطعة أقل من 240 m وأن تزيد مساحتها عن 1600 m².
1) عبر عن ذلك بمتراجحتين.
2) حل هاتين المتراجحتين ثم أعط القيم الممكنة لعرض القطعة x.
الجزء الثاني: أنشطة هندسية
التمرين الأول:
على المعلم) ( لدينا النقط C, B, A حيث A(-2, 0)، B(-5, 0)، C(0, 3)
1) أنشئ باستعمال المدور النقطة E بحيث يكون
2) استنتج من الشكل إحداثيا النقطة E (تحقق من ذلك حسابيا). ما نوع الرباعي AECB.
3) أحسب إحداثيي النقطة M مركز تناظر الرباعي AECB.
التمرين الثاني:
ليكن المعلم ) ( و B, A نقطتان منه حيث A(2, 3)، B(3, 1)
1) أنشئ الدائرة (C) التي مركزها A ونصف قطرها AB.
2) برهن أن كل من النقطتين E(0, 2) و D(4, 4) تنتميان إلى الدائرة (C) .
التمرين الثالث:
) ( معلم متعامد ومتجانس: (وحدة الطول هي السنتيمتر cm)
1) علّم النقط A(- 1, 3) ، B(- 4, 0) ، ِC(2, 0)
2) أحسب الأطوال AB، AC، BC ثم استنتج نوع المثلث ABC.
3) أحسب محيط ومساحة المثلث ABC .
4) أحسب إحداثيا النقطة M مركز الدائرة المحيطة بالمثلث ABC وطول نصف قطرها.
5) أحسب إحداثيا النقطة F نظيرة A بالنسبة إلى النقطة M ثم استنتج نوع الرباعي ACFB.