منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 المبيت بمنى بعد تأجير الخيام R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 المبيت بمنى بعد تأجير الخيام R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  المبيت بمنى بعد تأجير الخيام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 المبيت بمنى بعد تأجير الخيام 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  المبيت بمنى بعد تأجير الخيام Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1045693
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 المبيت بمنى بعد تأجير الخيام Empty
مُساهمةموضوع: المبيت بمنى بعد تأجير الخيام    المبيت بمنى بعد تأجير الخيام Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 5:26 am

 المبيت بمنى بعد تأجير الخيام 851345

المبيت بمنى بعد تأجير الخيام

الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده، محمد وآله وصحبه أجمعين.
أما بعد:

فإن
من مناسك الحج باتفاق العلماء المبيت بمنى ليالي التشريق، وذلك أن النبي
صلى الله عليه وسلم بات بها هو وأصحابه، وقال: "خذوا عني مناسككم"(1)،
ولكن اختلف العلماء في حكم المبيت.

فذهب جمهور العلماء إلى أنه واجب يجب بتركه بدم، وهو الراجح في مذهب مالك والشافعي وأحمد وأصحابهم، واستدلوا لذلك:
أولاً:
بقوله صلى الله عليه وسلم: "خذوا عني مناسككم" وهو أمر يدل على وجوب أخذ
المناسك عن النبي صلى الله عليه وسلم، والأخذ يتضمن العلم والعمل، كما قال
تعالى: { وما آتاكم الرسول فخذوه }.

ثانياً:
ما ثبت أنه صلى الله عليه وسلم رخص لعمه العباس في ترك المبيت لمنى من أجل
سقايته(2)، وكذلك رخص للرعاة من أجل الرعاية(3)، يفهم منه وجوب المبيت على
من ليس له عذر، ويلحق بالرعاة والسقاة كل من له عذر عام وهو ما يتعلق
بمصالح الحاج، أو خاص كمرض أو عائق من العوائق.

ثالثا: ما رواه مالك عن ابن عمر أن عمر رضي الله عنه قال: "لا يتبين أحد من الحاج ليالي منى من وراء العقبة"(4) .
وذهب
أبوحنيفة وأصحابه(5)وابن حزم(6)رحمهم الله أجمعين إلى أن المبيت بمنى سنة
وتركه مكروه، ومن تركه أساء ولا شيء عليه، واحتج له ابن حزم بأن النبي صلى
الله عليه وسلم لم يأمر به، أي أمر خاصَّا، وأجاب عن قصة العباس والرعاة
بأنها إنما تدل على الإذن لهم، ولا تدل على وجوب المبيت على غيرهم، إذْ لم
يتقدم أمر بذلك، وليس هذا بمتجه.

واستدل الحنفية على عدم الوجوب
بالرخصة للرعاة والسقاة، قالوا: فإن الرخصة لهم في ترك المبيت تدل على
التوسعة، وأنه ليس بواجب، وهو من جنس جواب ابن حزم بل أضعف.

ومما تقدم يظهر أن القول الصحيح هو
وجوب المبيت بمنى ليالي أيام التشريق، لقوة دليله، وأنه يجب بتركه دم لقول
ابن عباس رضي الله عنهما: "من ترك شيئاً من نسكه أو نسيه أو تركه فليهرق
دما"(1)، وأنه يسقط الوجوب بالأعذار، ومحل هذا الوجوب حين كانت منى مناخ
من سبق(2).

أمّا وقد صار النزول في منى لا يمكن إلا بأجرة
كما هو الواقع في إسكان حملات الحج، أو بِمنّة؛ كالسكنى في المخيمات
الرسمية التي لا تحصل لغير من خصصت لهم إلا بسؤال وشفاعة ونحو ذلك، فإن
المبيت -والحال ما ذكر- لا يجب، فإن تحمل المنة والأجرة لم يكلف به الحاج،
وفيه حرج على أكثر الناس، وقد قال تعالى: { وما جعل عليكم في الدين من حرج
}، وعلى هذا فمن لم يتيسر له السكنى بمنى إلا بأجرة أو منة فلا يجب عليه
المبيت بها، ولا يجب عليه أن يتحمل مشقة المبيت بالجلوس في الطرقات وعلى
الأرصفة وبين الخيام، فإن ذلك حرج أيّ حرج، ثم إنه ممنوع في نظام الجهات
المختصة، لما فيه من الخطر والأذى على الجالس والمار، قال الله تعالى:
{ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة} وقال سبحانه: {يريد الله بكم اليسر ولا
يريد بكم العسر}. والله أعلم.


----------------------------------
(1)
رواه مالك في الموطأ (1/419) والبيهقي في السنن الكبرى (5/152) وقال
النووي في المجموع (8/99) : "رواه مالك والبيهقي وغيرهما بأسانيد صحيحة عن
ابن عباس موقوفاً عليه لا مرفوعا"
(2) رواه أبو داود (2019) والترمذي (881) وابن ماجه (3006) عن عائشة رضي الله عنها عنها، قال الترمذي: "حديث حسن صحيح".

_________________


 المبيت بمنى بعد تأجير الخيام 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
المبيت بمنى بعد تأجير الخيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من لم يجد مكانا للمبيت بمنى له أن يبيت في أي مكان آخر
»  المجزئ من الوقوف بعرفة وحكم المبيت بمزدلفة
»  استحباب المبيت بذي قوى عند إرادة دخول مكة والاغتسال لدخولها ودخولها نهارا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: منتدى الحج والعمرة-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا