قدومه صلى الله عليه وسلم عرفة وخطبته وصلاته بها وتقدم في حديث جعفر بن محمد , عن أبيه , عن جابر , قال : فحلّ
الناس كلهم وقصّروا إلا النبي صلى الله عليه وسلم ومن كان معه هدي , فلماكان يوم التروية توجهوا إلى منى فأهلوا بالحج , وركب رسول الله صلى اللهعليه وسلم فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر , ثم مكث قليلاحتى طلعت الشمس , وأمر بقبة له من شعر فضربت له بنمرة .
فسار رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تشك قريش إلا أنه واقف عند المشعر الحرام , كما كانت قريش تصنع في الجاهلية .
فأجازرسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتى عرفة فوجد القبة قد ضربت له بنمرة ,فنزل بها حتى إذا زاغت الشمس أمر بالقصواء فرحلت له , فأتى بطن الواديفخطب الناس . وقال :
إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا, ألا كل شيء من أمر الجاهلية موضوع تحت قدمي , ودماء الجاهلية موضوعة ,وإن أول دم أضع من دمائنا دم ابن ربيعة بن الحارث , وكان مسترضعا في بنيسعد فقتلته هذيل . وربا الجاهلية موضوع , وأول ربا أضع من ربانا رباالعباس بن عبد المطلب , فإنه موضوع كله , واتقوا الله في النساء فإنكمأخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله , ولكم عليهن أن لايوطئن فرشكم أجدا تكرهونه , فإن فعلنذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح , ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف . وقدتركت فيكم ما لن تضلوا بعدي إن اعتصمتم به , كتاب الله , وأنتم تُسألونعني فما أنتم قائلون ؟ قالوا : نشهد أنك قد بَلَّغت وأديت ونصحت . فقالبإصبعه السبابة يرفعها إلى السماء وينكتها على الناس : اللهم اشهد , اللهماشهد , اللهم اشهد
ثلاث مرات
.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي
أنبأنا علي بن حجر , عن مغيرة , عن موسى بن زياد بن حذيم بن عمرو السعدي ,عن أبيه , عن جده , قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيخطبته يوم عرفة في حجة الوداع :
اعلموا أن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا كحرمة شهركم هذا كحرمة بلدكم هذا
وقال أبو داود
باب الخطبة على المنبر بعرفة : حدثنا هناد , عن ابن أبي زائدة , حدثناسفيان بن عيينة , عن زيد بن أسلم , عن رجل من بني ضمرة , عن أبيه أو عمه ,قال :
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر بعرفة
وهذا الإسناد ضعيف ; لأن فيه رجلا مبهما ، ثم تقدم في حديث جابر الطويل ; أنه عليه السلام خطب على ناقته القصواء .
ثم قال أبو داود
حدثنا مسدد , حدثنا عبد الله بن داود , عن سلمة بن نبيط , عن رجل من الحي , عن أبيه نبيط , أنه
رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا بعرفة على بعير أحمر يخطب
وهذا فيه مبهم أيضا , ولكن حديث جابر شاهد له .
ثم قال أبو داود
حدثنا هناد بن السري وعثمان بن أبي شيبة , قالا : حدثنا وكيع , عن عبدالمجيد أبي عمرو , قال : حدثني العداء بن خالد بن هوذة . وقال هناد : عنعبد المجيد , حدثني خالد بن العداء بن هوذة , قال :
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس يوم عرفة على بعير قائما
في الركابين .
قالأبو داود : رواه ابن العلاء عن وكيع كما قال هناد . وحدثنا عباس بن عبدالعظيم , حدثنا عثمان بن عمر , حدثنا عبد المجيد أبو عمرو , عن العداء ابنخالد بمعناه
.
وفي الصحيحين
عن ابن عباس قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب بعرفات :
من لم يجد نعلين فليلبس الخفين , ومن لم يجد إزارا فليلبس السراويل للمحرم