امتحانات وفروض خاصة للسنة الخامسة ابتدائي أولا أطلب الدعاء بالخير و الشكر على الجهد المبذول.
اللهم أغفر لي و أرحمني و أجعلني من أهل الجنة.
اليكم العلم و الفائدة
لـــغـــــة عـــربــــيـــــــة الاختبا ر الاول
النص : عندما تتصالح الأمةوتتعاون على البر و التقوى ويتكافل أبناؤها في الشدة والرخاء فان حالهايستقر واقتصادها يزدهر وينعم كل فرد فيها بالأمن والأمان وعندها تسودالثقة ويتجاوز الناس أحقاد الماضي يكون التلاؤم و التضامن والأخوة و تكتسب الأمة مناعة وقوة وليتحقق ذلك وجب على كل فرد فيها أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه
الاسئـــــــــلــــــة
البناء الفكري
1 ـــ اختر عنوانا مناسبا للنص المصالحة الأمن التضامن 1
2 ــ استخرج من النص أربع عبارات دالة على المصالحة 2
3 ــ اشرح ما يلي ـــــــــ التكافل ــــــــ الأحقاد 2
البناء اللغوي
علل سبب كتابة همزة القطع في وسط المفردة التالية ( أبناؤنا) 1
أعرب ما تحته خط في النص 3
البناء الفني
استخرج من النص طباقا و ادكر نوعه 3
( فان حالها يستقر) مادا أفادت إن في الجملة التالية
الوضعية الإدماجية 8
يقول الله تعالى ……. ( إنما المؤمنون أخوة فأصلحوا بين أخويكم ) الحجرات
انطلاقامن قوله تعالى حرر فقرة إخبارية من سبعة اسطر تبرز فيها دور التسامح والتكافل في تقوية الروابط بين أفراد الأسرة و المجتمع موظفا
ــــــ تشتمل على همزة قطع
ــــــ فعل صحيح و آخر معتل
ــــــ علامات الترقــيـــــــــــم
بـــــــــا لــــتــــــــوفـــــيـــ ــــــــــق
لـــغـــــة عـــربــــيـــــــة الاختبا ر الثاني
النصطارت الحمامة فبصرت بحب تحت خيوط جميلة بيضاء فنزلت لتاكل فامسكت بهاالخيوط فاذا هي شرك لصياد و لم تلبث قليلا حتى ر اها نسر فانقض عليها كيياخذها فوقع معها في الشرك فانفض الطائران واضطربا حتى اتى الصياد فقال لهالنسر ايها الانسان ارحمني واعف عني
فقال له الصياد ان مالك الان هو جزاء جشعك وسطوتك ومن العدل يخفق الطماعون و يخيب الظالمون
فخرس النسر ولم يستطع جوابا فوضعهما الصياد في جرابه وانصرف
الاسئلة
البناء الفكري 06
1.اقترح عنوانا مناسبا للنص
2.اشرح اضطربا ـــــــ جشعك
3.ما نمط النص
4.اذكر شخصيات النص
ما هي العبرة التي استفدتها من النص
البناء الفني 02
استخرج من النص أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه
البناء اللغوي 04
1.استخرج من النص كلمة انتهت بتاء مفتوحة ثم حدد السبب
2.أعرب ـــــ ليأكل ـــــ لم يستطع ــــ
الوضعية الإدماجية 08
كلفكالأستاذ بكتابة فقرة تتحدث عن الطمع و آثاره في الحياة فدار بينك وبينزميلك حوارا حول هذا الموضوع انقل هذا الحوار في 8 اسطر تتحدث فيه عنالطمع و تبين نتائجه الوخيمة على حياة الإنسان موظفا
اسم فاعل ــــ اسم مفعول
بالتـــوفــيـــــــــــــ ــقـ
لغة عربية الاختبار الثالث
النص
هناك مرض مماثل لسرطان الدم هو فقر الدم الخبيث الناجم عن قلة الهيموغلبين ( الصبغة الحاملة للأكسجين في الكريات الحمراء ) فتكون النتيجة قلة الأكسجين في الجسم و من أعراضها الشحوب و التعب و الصداع وشئ من الحمىالخفيفة مع الضعف و عدم الكفاءة في العمل و قد يأتي ذلك في أعقاب نزيف شديدأو قلة عنصر الحديد في الدم أو نقص في الفيتامينات أو عوامل أخرى كالإصابةبالأمراض المزمنة كالسل و بعض أنواع السرطان و مرض الكلى المزمن و تؤثربعض أنواع السموم على نخاع العظم فتحول دون إنتاج كريات الدم و تعالج بعضالحالات المستعصية بنقل الدم إلى المريض باستمرار على أمل آن يعود نخاعالعظم غالى استئناف نشاطه مع الزمن .
الاسئلة
البناء الفكري
1.ضع عنوانا مناسبا للنص 02
2.ما هو سبب هذا المرض و كيف يمكن معالجته 02
3.اشرح الكلمات التالية ــــ تجول ــــالمستعصيةــــــ 02
البناء اللغوي
·استخرج من النص اسم فاعل مبينا طريقة صياغته 02
·صيغتين مفردتين 02
·أعرب ما تحته خط في النص 02
البناء الفني
1.ما نوع النص وما نمطه 01
2.ما الأسلوب المعتمد في النص و هات مثال على ذلك 01
الوضعية الادماجية06
العقل السليم في الجسم السليم
على ضوء هذا القول تحدث في فقرة إخبارية عن أهم السبل المتبعة للحفاظ على سلامة و صحة أجسادنا
موظفا اسم فاعل اسم مفعول جمع تكسير
Composition n : 01
Le texte
Il était une fois ; une jolie petite fille qui s’appelait la blanche neige.
Mais une méchante reine vaut se débarrasser d’elle et la faire mourir.La fillette était abandonnée dans la foret elle marche tout le jourtout le soir .
Enfin , elle arrivait devant une maison , c’est la petite maison de sept nains .
Compréhension de l’ écrit
1)_ce texte est un a) conte b) dialogue
2)_ relève du texte
·Les personnages du texte
·La formule d’ouverture
·La situation initiale
·Un adjectif qualificatif
·Propose un titre au texte
3)_répond par (vrai) au ( faux).
·La blanche neige était jolie .
·La fillette ne trouvait pas une maison .
Fonctionnement de la langue.
I)Relève du texte 2 verbes conjugués a l’ imparfait.
II)Relève du texte 2 indicateurs de temps.
III)Décompose la phrase suivante en GNS et GV
ELLE MARCHE TOUT LE JOUR
METS (ONT) ou (ON).
a) ……………… Aime les fruits qui ……………….un gout sucré.