تعالوا يا جماعة نحاول اننا نعمل موضوع مقارنة ما بين اكثر السيارات مبيعا
1- لانوس
2- نوبيرا
3- افيو
4- نيو اكسينت
5- فيرنا
بس ياريت اننا نقارن العيوب وايضا المميزات حتى يستفيد كلا منا بمعلومة الميزة ايضا
1- مميزات لانوس 1500 :
العربية كويسة جدا وواسعة من جوة وماتورها كويس والوانها كتير وحلوة وتمنها يعنى كويس
عيوبها
ان صاجها منفوخ يعنى صعب سمكرتها لو حصل حادثة وطبعا الصاج خفيف جدا
وكمان فى مشكلة ان الريادياتير بتاعها هواء يعنى تملى ماء من الاربة فقطودية طبعا مشكلتها ان لو فية خرم صغير فى الريادياتير العربية بتسخن جداجدا
2- مميزات النوبيرا 1600:
العربية واسعة جدا والوانها حلوة وبرستييج كدة
عيوبها
بحس ان الماتور صغير بالنسبة لحجم العربية
وعموما بالنسبة للدايو فى عيب ماعرفش ان كان عيب ولا ميزة وهو ان المصنعاتباع فامنعرفش بقى الاخ منصور شيفورلية حيقلل قطع الغيار ولا حيغليها ولااية باظبط
3- مميزات الافيو : ماتورها دايو ومعروف للجميع وشاسيها قوى كا شيفورلية
عيوبها : اسمع قطع غيارها غالية قوى ومش موجودة
4- نيو اكسينت : ماعرفش عنها حاجة
5- مميزات فيرنا : شكلها حلو وفى الوان جميلة 1600 وقوية وسعرها حلوبالنسبة انها كاملة وكمان الريادياتير بعيد عن الاكصدام الامامى حوالى 25سنتيمتر ودة بيحمية من الحوادث
عيوبها : صغيرة اوى من جوة وكمان اكصدامها بيقشر مع الزمن من الخلف
وفى حكاية سمعتها من زميل انها المفروض انها 1500 مش 1600 فالماتور غير متناسب مع العربية
ومشكلة ان الريادياتير بعيد ان الاكصدام هل هذا يؤدى الى ان العربية ممكنتسخن كتيير على اساس انة بعيد شوية عن مواجهة الهواء الذى يبرد الريادياتير
مش عارف
وشكررررررررررررررررررررا
*************************************
السلام عليكم
من الملاحظ في الاونة الاخيرة زيادة شعبية سيارات الدفع الرباعي لدى المستهلك الخليجي
البعض يشتري سيارة الدفع الرباعي ولا يطلع من الازفلت ابدا..يعني هو يحبها لأنها امنة وكبيرة ومريحة في السفر
البعضالاخر يريد شراء سيارة دفع رباعي للبر والرحلات...وقد يتناسى مميزات الدفعالرباعي مقابل مميزات الرفاهية!!! خصوصا اذا كان المندوب يشرح له واغلبمندوبي المبيعات لدينا ما يدري اي شي عن مميزات اساسية مثل الوزن ووو
سنركز هنا على المواصفات التي جعلت من سيارة الدفع الرباعي دفع رباعي وميزتها عن غيرها ويجب التركيز عليها
اولا:
قوة المحرك بالعزم وليس الحصان!!!!
البعض ما يعرف شي عن التورك (عزم التدوير) ويحسب القوة كلها بالحصان!!!!!!!!!
وقد تستغربون اذا قلت لكم ان بعض انواع الهمر H1 قوته بالحصان لا تتجاوز 150!!!!!!!
ولكن عزم التدوير فيه يصل الى 600 نيوتن متر!!!!
عزم التدوير هو المهم في المناطق الوعرة والجبال والتطعيس وعند جر او سحب مقطورة او سحب سيارة اخرى من الغراز
ثانيا:
وزن السيارة:
الوزن مهمجدا في الدفع الرباعي خصوصا للتطعيس والمناطق الرملية..(صحيح بتكونالسيارة اقل ثبات في الطرق المعبدة لكن هنا نتكلم عن البر)
ثالثا:
ارتفاع هيكل السيارة:
كلما ارتفع الهيكل كلما كان افضل لاجتياز المناطق الرملية او الصخرية وعبور القنوات المائية
رابعا:
الزوايا:
يوجد 3 زوايا تهمنا:
زاوية الاقتراب:
وهي التي يعملها الضلع من اسفل الصدام الامامي مع طرف الكفر الملامس للأرض..
كلما اتسعت هذه الزاوية كلما كان افضل خصوصا اذا انت بتطلع طعس او نازل بسرعة علشان ما ينكسر الصدام
وايضا مهمة لكي لا تحك السيارى بالصخور او عند طلوع الرصيف (في الزحمات)
زاوية الابتعاد:
وهي العكس للأولى:
الصدامالخلفي مع الكفر الخلفي..وليست بذات اهمية كبيرة..اللهم ان الموتر احيانايتعلق من ورا عند النزول من طعس..بس غالبا يكون سهل الخروج منها لأنالسيارة مدحدرة
زاوية الخلوص:
وهي التييعملها الضلع من منتصف المسافة بين المحورين واحد الكفرات..وهي مهمة جداواغلب السيارات اللي تتعلق على رأس الطعس او السيف هي بسبب صغر هذهالزاوية..مثلا البليزر زاوية خلوصه ضيقة جدا ولهذا فتعليقته ولا اسهل معاي مرتفع رملي (تحصل الكفرات الامامية او الخلفية في الهوا وتدوربووووووش) بعكس الجراند شيروكي مثلا
خامسا:
المسافة بين المحورين الامامي والخلفي...كل ما قلت كلما كان افضل..لأنها اذا قلت اثرت بشكل ايجابي على زاوية الخلوص
سادسا:
مكان الكفر الاحتياطي (الاستبنه)
وجودالاستبنه على الباب الخلفي للسيارة افضل بكثير للمناطق الرملية منالاستبنه اللي تكون تحت السيارة ..لأن الاستبنه عند الغراز تعيق التحركوتثبت السيارة في مكانها...والحل هنا هو الحفر تحت السيارة وازالة الرمالبشكل متعب جدا..او السحب من سيارة اخرى
سابعا:
اقفال الدفرنس (دفلوك) وهي مفيدة جدا للخروج من التغريزات
ثامنا:
ابعاد الاطارات:
كلما زاد عرض الكفر كلما كان اكثر راحة وافضل للمرور في المناطق الرملية حيث تزداد المساحة ويتوزع الثقل عليها
ايضا يهمنا ارتفاع الاطار (55-65-70-75)
حيث كلمازاد كلما كان محيط الاطار اطول (ويؤثر هنا حجم الجنط..يعني محصلة الاثنين)وهذا يفيد للتحرك في المناطق الوعرة بشكل كبير وايضا كلما كان ارتفاعالاطار اكبر فهذا يعني راحة اكثر في المناطق الصخرية
تاسعا:
وجود الهيدروليك من عدمه
عاشرا:
خزان الوقود:
تستهلك السيارةالكثير جدا من الوقود في التطعيس.. لذا يجب الاهتمام عند شراء سيارة دفع رباعي ان يكون خزانها كافيا
هذا مالدي
والموضوع ناقص بدون مشاركاتكم وخصوصا الاخوان الخبراء في الدفع الرباعي
تقبلو تحيتي
__________________