منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

 إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1045713
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني Empty
مُساهمةموضوع: إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني   إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 29, 2010 11:44 am

إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني 851345

إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني



الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ثانوية ماسينيسا الخروب المدة: ساعتان

اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي

للسنوات الثانية :الشعبة العلمية

جاء في كتاب الحيوان للجاحظ:
"
خرج رجل إلى الجبّان ينتظر ركابه ، فتبعه كلب كان له ، فضرب الكلب وطرده ،
و كره أن يتبعه ورماه بحجر ، فأبى الكلب إلا أن يتبعه فلما صار إلى الموضع
الذي يريد فيه الانتظار، ربض الكلب قريبا ، فبينما هو كذلك إذ أتاه أعداء
له يطلبونه بطائلة لهم عنده ، وكان معه جار له و أخوه، فأسلماه و هربا عنه
، فجرح جراحات ، ورمي به في بئر غير بعيدة القعر ، ثم حثي عليه التراب ،
ثم غطي رأسه ، و الكلب في ذلك يرخم ويعوي ، فلما انصرفوا أتى رأس البئر ،
فما زال يعوي و ينبش عنه ، و يحثو التراب بيده ، و يكشفه عن رأسه حتى أشهر
رأسه ، فتنفس وردت إليه الروح، فبينما هو كذلك إذ مر ناس فأنكروا مكان
الكلب ، ورأوه كأنه يحفر عن قبر ، فنظروا فإذا هم بالرجل على تلك الحال ،
فاستشالوه ، فأخرجوه حيا ، و حملوه حتى أدوه إلى أهله .
وهذا العمل يدل
على وفاء طبيعي ، و إلف غريزي و محاماة شديدة و على معرفة و صبر و على كرم
وشكر و على نفع عجيب ، و منفعة تفوق المنافع ، لأن ذلك كله كان من غير
تكلف و لا تصنع . "
أ ـ البناء الفكري : ( 12 ن )
1 ـ كيف عامل الرجل كلبه حين تبعه في خرجته ؟
2 ـ ماذا حدث لصاحب الكلب في المقبرة ؟
3 ـ كيف تصرف الكلب إزاء ما حدث لصاحبه ؟ .
4 ـ كيف تفسر ما قام به مرافقاه ثم ما قام به الكلب ؟
ملاحظة : قدم إجابتك في فقرة أدبية مترابطة .
5 ـ للجاحظ في هذا النص حديث رواه و حديث عبر فيه عن رأيه : حدد كلا منهما في النص ، مختارا عنوانا مناسبا لكل منهما .
6 ـ " فجرح جراحات " بماذا توحي إليك هذه العبارة ؟ أو كيف تفسر توظيف هذا النوع من الجمع ؟
بـ ـ البناء اللغوي :
1ـ حدد نمط النص مع تحديد خصائصه . ( من النص )
2 ـ ما المعاني التي أفادتها هذه الروابط : إذ ( أتاه ) ـ ثم ـ الواو ( يرخم و يعوي ) ـ الواو ( و الكلب في ذلك يرخم)
3 ـ كيف تفسر افتقار النص إلى الصور البيانية ؟
جـ ـ إجمال القول :
استنتج من النص السمات البارزة لطريقة الجاحظ الأدبية .
* بناء وضعية إدماجية : ( 8 ن )
عالج أحد الموضوعين الآتيين على الخيار:
الوضعية
الأولى: رأيت شريطا تلفزيونيا حول الآثار الإسلامية في الأندلس فأوحت إليك
بعظمة الحضارة العربية الإسلامية : وسع هذه الفكرة موظفا :
1 ـ اسمي فعل ( في إطار ) .
2 ـ صفتين مشبهتين ( تحتهما سطر ).
3 ـ نعتين سببين ( بين مزدوجتين ) .
4 ـ استعارة واحدة و مقابلة . ( بين حاضنتين)
الوضعية الثانية : استثمار النص التواصلي ( الحركة العلمية و أثرها على الفكر و الأدب ) .
يقول
الكاتب في مستهل نصه : " و نشأت في الأمة الجديدة نزعة قوية إلى الانفتاح
على الأمم الأخرى بالاستفادة مما عندها من حضارة و ثقافة "
المطلوب :
أكتب فقرة أدبية لا تتعدى (15 سطرا ) توضح فيها أثر الحضارة اليونانية و
الفارسية و الهندية في بناء الحضار العربية و الإسلامية . حرر فقرتك على
النمط الوصفي موظفا أهم خصائصه .
________________________________________


الاجابة :

الموضوع الأدبي
ا - البناء الفكري
توجه
رجل إلى المقبرة فتبعه كلبه الخاص و حين تفطن له زجره أشد الزجر راميا
إياه بالحجر و في المقبرة خرج عليه مجموعة من الأشرار مدانين له فأشبعوه
ضربا و تنكيلا ، بعد أن تخلى عنه جاره و أخ له كانا برفقته
بينما تدخل الكلب الوفي في الوقت المناسب و هذا بعد مغادرة الأشرار المكان ليعيد له الحياة التي كادت تغادر جسده المدمى
فما
ابشع تصرف الأحباب و الخلان و هم يتخلون عن الرجل للموت المحتوم و ما أوفى
الحيوان و هو يرفض الرجوع أدراجه ليخلص صاحبه من مخالب الاختناق تحت التراب
في النص حديث رواه و آخر عبر فيه عن رأيه :
الحديث الأول من [ خرج الرجل ............... أهله ] العنوان : وصف وفاء كلب
الحديث الثاني من [ و هذا العمل ............... لا تصنع ] العنوان : تفسير الكاتب لتصرفات الكلب
نمط النص : سردي
خصائصه : سرد حالة الشخص وجد في مكان قفر المقبرة ، وضع الشخص قي خطر يتوقف عليه مصيره
- تدخل الكلب على اغلموقف الخطير لينهي حالة القلق
- عودة الوضع إلى مساؤيه الطبيعي بنجاة البطل من الموت
- غلبة الزمن الماضي : خرج ، تبعه ، صرب ، طرده ، رماه ، ربض ، جرح : معظمها أفعل حركة .
-كثرة الروابط الظرفية : إلى الجبان، إلى الموضع ، قريبا ، غير بعيدة ، مكان
- توظيف الأسلوب الخبري الملائم للسرد
2 -البناء اللغوي :
-فجرح
جراحات : وظف الكاتب جمع الجموع : جراحات و هي جمع لجراح ، ليدل على مدى
التعذيب و التنكيل الذي تعرض له الرجل . فجمع الجموع يوحي بالكثرة الكثيرة
.
- معاني أدوات الربط :
إذ أتاه : يفيد الفجائية
ثم : الترتيب بعد طول مهلة
يرخم و يعوي : الجمع و الاشتراك
و الكلب في ذلك ..... : إنها واو الحال تربط بين الجملة الحالية و صاحبها
إفتقر
النص للصور البيانية و ذلك لواقعية الأحداث فطبيعة الموضوع تتطلب الأسلوب
المباشر الذي يعتمد على التعبير عن المقصود بأقرب الألفاظ دلالة عليه .
فالجاحظ إكتفى بالسرد الواقعي من خلال إنتقاء ألفاظ لها إيحاءات خاصة و
عبارات تبرز المعنى و تجسمه أمامنا
- السمات البارزة لطريقة الجاحظ الأدبية
سهولة الألفاظ ،ميله إلى الجمل القصيرة .المتعادلة : فتبعه كلب كان له ،
فضرب الكلب و طرده ،
و كره أن يتبعه ،
و رماه بحجر ،
ميله إلى الترابط تقرير المعنى و توكيده مثل : طرده ، كره أن يتبعه ، و فاء طبيعي غريزي ، نفع ، منفعة ..من غير تكلف لا تصنع
العناية برسم الصورة الواقعية بكل تفصيلاتها الدقيقة فهو ولوع باستقصاء المعاني و اعتصارها اعتصارا لا يترك فيها لمن بعده شيئا

_________________
يَا مـَـن عــدا ثمّ اعتــدى ثمّ اقتــرفْ ** ثمّ انتهـى ثم ارعــوى ثمّ اعتـــرفْ

أبشـــــرْ بقـــــــولِ اللهِ في آيــــــــاتــهِ ** "إِنْ يَنتهُــوا يُغفَــرْ لهم ما قد سلفَ"
-------
لا تكن بخيلا ادخل ردا ولو شكرا

_________________


إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فروض للفصل الثاني ( 3 ع ت ) ، ( 3 آ ف ) مع التصحيح
» التصحيح الرسمي مع سلّم التنقيط لمواضيع بكالوريا 2009 جميع الشعب نظام جديد بدون تشفير مع إمكانية الطباعة و بأكثر من رابط
» نموذج الإختبار للفصل الثاني في مادة الأدب مع التصحيح...الشعبة العلمية
» اختبار مادة اللغة العربية مع التصحيح النموذجي للفصل الثاني للثالثة ابتدائي 2022.2021
»  مراجعة عامة في مادة التاريخ + ورقة التصحيح النموذجي للفصل الثاني للسنة ثالثة ابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ التعليم الثانــوي ][©][§®¤~ˆ :: الســـنة ثانية ثانوي-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا