إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثانيالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ثانوية ماسينيسا الخروب المدة: ساعتان
اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي
للسنوات الثانية :الشعبة العلمية
جاء في كتاب الحيوان للجاحظ:
"
خرج رجل إلى الجبّان ينتظر ركابه ، فتبعه كلب كان له ، فضرب الكلب وطرده ،
و كره أن يتبعه ورماه بحجر ، فأبى الكلب إلا أن يتبعه فلما صار إلى الموضع
الذي يريد فيه الانتظار، ربض الكلب قريبا ، فبينما هو كذلك إذ أتاه أعداء
له يطلبونه بطائلة لهم عنده ، وكان معه جار له و أخوه، فأسلماه و هربا عنه
، فجرح جراحات ، ورمي به في بئر غير بعيدة القعر ، ثم حثي عليه التراب ،
ثم غطي رأسه ، و الكلب في ذلك يرخم ويعوي ، فلما انصرفوا أتى رأس البئر ،
فما زال يعوي و ينبش عنه ، و يحثو التراب بيده ، و يكشفه عن رأسه حتى أشهر
رأسه ، فتنفس وردت إليه الروح، فبينما هو كذلك إذ مر ناس فأنكروا مكان
الكلب ، ورأوه كأنه يحفر عن قبر ، فنظروا فإذا هم بالرجل على تلك الحال ،
فاستشالوه ، فأخرجوه حيا ، و حملوه حتى أدوه إلى أهله .
وهذا العمل يدل
على وفاء طبيعي ، و إلف غريزي و محاماة شديدة و على معرفة و صبر و على كرم
وشكر و على نفع عجيب ، و منفعة تفوق المنافع ، لأن ذلك كله كان من غير
تكلف و لا تصنع . "
أ ـ البناء الفكري : ( 12 ن )
1 ـ كيف عامل الرجل كلبه حين تبعه في خرجته ؟
2 ـ ماذا حدث لصاحب الكلب في المقبرة ؟
3 ـ كيف تصرف الكلب إزاء ما حدث لصاحبه ؟ .
4 ـ كيف تفسر ما قام به مرافقاه ثم ما قام به الكلب ؟
ملاحظة : قدم إجابتك في فقرة أدبية مترابطة .
5 ـ للجاحظ في هذا النص حديث رواه و حديث عبر فيه عن رأيه : حدد كلا منهما في النص ، مختارا عنوانا مناسبا لكل منهما .
6 ـ " فجرح جراحات " بماذا توحي إليك هذه العبارة ؟ أو كيف تفسر توظيف هذا النوع من الجمع ؟
بـ ـ البناء اللغوي :
1ـ حدد نمط النص مع تحديد خصائصه . ( من النص )
2 ـ ما المعاني التي أفادتها هذه الروابط : إذ ( أتاه ) ـ ثم ـ الواو ( يرخم و يعوي ) ـ الواو ( و الكلب في ذلك يرخم)
3 ـ كيف تفسر افتقار النص إلى الصور البيانية ؟
جـ ـ إجمال القول :
استنتج من النص السمات البارزة لطريقة الجاحظ الأدبية .
* بناء وضعية إدماجية : ( 8 ن )
عالج أحد الموضوعين الآتيين على الخيار:
الوضعية
الأولى: رأيت شريطا تلفزيونيا حول الآثار الإسلامية في الأندلس فأوحت إليك
بعظمة الحضارة العربية الإسلامية : وسع هذه الفكرة موظفا :
1 ـ اسمي فعل ( في إطار ) .
2 ـ صفتين مشبهتين ( تحتهما سطر ).
3 ـ نعتين سببين ( بين مزدوجتين ) .
4 ـ استعارة واحدة و مقابلة . ( بين حاضنتين)
الوضعية الثانية : استثمار النص التواصلي ( الحركة العلمية و أثرها على الفكر و الأدب ) .
يقول
الكاتب في مستهل نصه : " و نشأت في الأمة الجديدة نزعة قوية إلى الانفتاح
على الأمم الأخرى بالاستفادة مما عندها من حضارة و ثقافة "
المطلوب :
أكتب فقرة أدبية لا تتعدى (15 سطرا ) توضح فيها أثر الحضارة اليونانية و
الفارسية و الهندية في بناء الحضار العربية و الإسلامية . حرر فقرتك على
النمط الوصفي موظفا أهم خصائصه .
________________________________________
الاجابة :
الموضوع الأدبي
ا - البناء الفكري
توجه
رجل إلى المقبرة فتبعه كلبه الخاص و حين تفطن له زجره أشد الزجر راميا
إياه بالحجر و في المقبرة خرج عليه مجموعة من الأشرار مدانين له فأشبعوه
ضربا و تنكيلا ، بعد أن تخلى عنه جاره و أخ له كانا برفقته
بينما تدخل الكلب الوفي في الوقت المناسب و هذا بعد مغادرة الأشرار المكان ليعيد له الحياة التي كادت تغادر جسده المدمى
فما
ابشع تصرف الأحباب و الخلان و هم يتخلون عن الرجل للموت المحتوم و ما أوفى
الحيوان و هو يرفض الرجوع أدراجه ليخلص صاحبه من مخالب الاختناق تحت التراب
في النص حديث رواه و آخر عبر فيه عن رأيه :
الحديث الأول من [ خرج الرجل ............... أهله ] العنوان : وصف وفاء كلب
الحديث الثاني من [ و هذا العمل ............... لا تصنع ] العنوان : تفسير الكاتب لتصرفات الكلب
نمط النص : سردي
خصائصه : سرد حالة الشخص وجد في مكان قفر المقبرة ، وضع الشخص قي خطر يتوقف عليه مصيره
- تدخل الكلب على اغلموقف الخطير لينهي حالة القلق
- عودة الوضع إلى مساؤيه الطبيعي بنجاة البطل من الموت
- غلبة الزمن الماضي : خرج ، تبعه ، صرب ، طرده ، رماه ، ربض ، جرح : معظمها أفعل حركة .
-كثرة الروابط الظرفية : إلى الجبان، إلى الموضع ، قريبا ، غير بعيدة ، مكان
- توظيف الأسلوب الخبري الملائم للسرد
2 -البناء اللغوي :
-فجرح
جراحات : وظف الكاتب جمع الجموع : جراحات و هي جمع لجراح ، ليدل على مدى
التعذيب و التنكيل الذي تعرض له الرجل . فجمع الجموع يوحي بالكثرة الكثيرة
.
- معاني أدوات الربط :
إذ أتاه : يفيد الفجائية
ثم : الترتيب بعد طول مهلة
يرخم و يعوي : الجمع و الاشتراك
و الكلب في ذلك ..... : إنها واو الحال تربط بين الجملة الحالية و صاحبها
إفتقر
النص للصور البيانية و ذلك لواقعية الأحداث فطبيعة الموضوع تتطلب الأسلوب
المباشر الذي يعتمد على التعبير عن المقصود بأقرب الألفاظ دلالة عليه .
فالجاحظ إكتفى بالسرد الواقعي من خلال إنتقاء ألفاظ لها إيحاءات خاصة و
عبارات تبرز المعنى و تجسمه أمامنا
- السمات البارزة لطريقة الجاحظ الأدبية
سهولة الألفاظ ،ميله إلى الجمل القصيرة .المتعادلة : فتبعه كلب كان له ،
فضرب الكلب و طرده ،
و كره أن يتبعه ،
و رماه بحجر ،
ميله إلى الترابط تقرير المعنى و توكيده مثل : طرده ، كره أن يتبعه ، و فاء طبيعي غريزي ، نفع ، منفعة ..من غير تكلف لا تصنع
العناية برسم الصورة الواقعية بكل تفصيلاتها الدقيقة فهو ولوع باستقصاء المعاني و اعتصارها اعتصارا لا يترك فيها لمن بعده شيئا
_________________
يَا مـَـن عــدا ثمّ اعتــدى ثمّ اقتــرفْ ** ثمّ انتهـى ثم ارعــوى ثمّ اعتـــرفْ
أبشـــــرْ بقـــــــولِ اللهِ في آيــــــــاتــهِ ** "إِنْ يَنتهُــوا يُغفَــرْ لهم ما قد سلفَ"
-------
لا تكن بخيلا ادخل ردا ولو شكرا