منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 .•°°•.♥.•° ( فَصَاحَة الْلَّفْظ الْمُفْرَد {8} ) .•°°•.♥.•° R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 .•°°•.♥.•° ( فَصَاحَة الْلَّفْظ الْمُفْرَد {8} ) .•°°•.♥.•° R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  .•°°•.♥.•° ( فَصَاحَة الْلَّفْظ الْمُفْرَد {8} ) .•°°•.♥.•°

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 .•°°•.♥.•° ( فَصَاحَة الْلَّفْظ الْمُفْرَد {8} ) .•°°•.♥.•° 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  .•°°•.♥.•° ( فَصَاحَة الْلَّفْظ الْمُفْرَد {8} ) .•°°•.♥.•° Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041873
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 .•°°•.♥.•° ( فَصَاحَة الْلَّفْظ الْمُفْرَد {8} ) .•°°•.♥.•° Empty
مُساهمةموضوع: .•°°•.♥.•° ( فَصَاحَة الْلَّفْظ الْمُفْرَد {8} ) .•°°•.♥.•°    .•°°•.♥.•° ( فَصَاحَة الْلَّفْظ الْمُفْرَد {8} ) .•°°•.♥.•° Icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2011 7:06 am

 .•°°•.♥.•° ( فَصَاحَة الْلَّفْظ الْمُفْرَد {8} ) .•°°•.♥.•° 851345

.•°°•.♥.•° ( فَصَاحَة الْلَّفْظ الْمُفْرَد {8} ) .•°°•.♥.•°

تصغير
الكلمة في موضع يعبر به عن شيء لطيف أو خفي أو قليل... فكل تصغير ينتهي
باللفظ إلى نكتة بلاغية يزيد حسنه ويجمل موقعه، ويوحي بأثر نفسي محبب...
ومن ذلك قول عمر بن أبي ربيعة:


وغاب قُمير كنت أرجو طلوعه



وروَّحَ رُعْيانٌ ونَوَّم سُمَّرُ



فالتصغير هنا مختار بعناية ويوحي بالود والإعزاز والدلال... فإنه جعله قميراً لأنه لم يكتمل؛ فهو هلال غاب في أول الليل...

أما
الأسماء التي لا ينطق بها إلا مُصَغَّرة كاللُّجين والثُّريَّا فليس
للتصغير فيها حُسْن يذكر لأنه غير مقصود به ما قدمناه... فيحسن التصغير
لموقع الاختصار به كما في قول الشريف الرضي:


يُوَلِّعُ الطَّلُّ بُرْدينا وقد نَسَمَتْ



رُوَيْحةُ الفجر بين الضَّال والسَّلَمِ



"فلما كانت الريح المقصودة هناك نسيماً مريضاً ضعيفاً حسنت العبارة عنه بالتصغير، وكان للكلمة طلاوة وعذوبة".(56)

فأما ما يذهب إليه من التصغير بمعنى التعظيم في مثل قول لبيد بن ربيعة؛ فلا يقبله في (دويهية) وما يجري مجراها:


وكلُ أناسٍ سوف تدخلُ بينهم



دُوَيْهِيَّةٌ تَصْفَرُّ منها الأناملُ



فابن
سنان الخفاجي يقف ناقداً ومحللاً لهذا التصغير مقتفياً أثر أبي العباس
المبرد (ت 285هـ) في مفهومه للتصغير. فالتصغير لم يستعمل- كما يزعمان- في
كلام العرب للتعظيم، لأنه موضوع للتحقير، فإذا وضع للتحقير والتعظيم فقد
زالت الفائدة به، ولم يكن دليلاً على واحد منهما...

ثم
يُسْتَشفُّ من متابعته للكلام أنه يقر بأن التصغير يمكن أن يستعمل للتعظيم
ويحمل عليه، ولكنه لا يختاره كوجه من وجوه فصاحة الكلمة، كما في قول
المتنبي:


أُحاد أم سُداسٌ في أُحادٍ



لُيَيْلتنا المنوطةُ بالتنادِ



فتصغير (لُيَيْلتنا) تصغير تعظيم...

فابن
سنان الخفاجي يقبل بعض التصغير وينفي الآخر في دلالته البلاغية على
التعظيم؛ فإذا أدركنا أن التصغير إنما هو المبالغة في التصوير لأمر بلاغي
يتوخاه المتكلم أيقنا أنه قد يستعمل للتحقير أو للتعظيم على السواء...
فالنظرة النقدية اللغوية حصرت محاكمة ابن سنان في المفهوم اللغوي الصِّرْف
لمعنى التصغير... وهذا ما اتضح من تعليقه على بيت أبي الطيب المتنبي:


ظَلِلتُ بين أُصَيْحابي أكفكفُه



وظلَّ يَسْفَحُ بين العُذْر والعَذْلِ



فقال:
"فالتصغير فيه مختار؛ لأن العادة جارية في قلة عدد من يصحب الإنسان في مثل
هذه المواضع؛ ولهذا كانوا في الأكثر ثلاثة، وجرى ذكر الصاحبين والخليلين
في الشعر كثيراً لهذا السبب"(57) على حين أن العكبري شارح ديوان المتنبي
رأى أن (أُصيحابي) تصغير تعظيم... فالتصور اللغوي قاد الخفاجي إلى كيفية
خطاب المفرد بلفظ المثنى فأيده بشعر امرئ القيس:


خليلي مُرَّا بي على أم جندب



نقض لبانات الفؤاد المعذب



فالشاهد (خليلي)... بينما وظيفة تصغير الكلمة في إيحائها الدلالي البلاغي هي التي دفعت بالعكبري إلى تفسيره لمفهوم التصغير...(58)

وينتهي
بنا التأمل في كل ما قيل إلى أن التصغير مقترن بقصد المتكلم في التصوير
لوجه بلاغي، فقد يوحي بالمبالغة في أي أمر بهدف التحقير، أو التدليل، أو
التقريب أو الاختصار أو التعظيم أو التهويل... ويكون تعظيم قَدْر لا تعظيم
قدرة.

ومهما
قيل في شأن فصاحة اللفظ المفرد فإن صورتها ناقصة إذا لم تقترن بفصاحة
اللفظ المؤلف في الجملة... فكلمة (الرب) مثلاً تدل على العزة والعلو
والارتفاع والسمو والنمو... ولكنها حين سيقت في النص القرآني الآتي اكتسبت
جمالية خاصة بدلالتها على الإله المالك لكل شيء، والذي لا تنفد خزائن
كلماته: ]قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفِدَ البحرُ قبل أن تنفَد كلمات ربي، ولو جئنا بمثله مَدداً[ (الكهف 18/109).

ولو قرأنا قوله تعالى: ]إن عدَّةَ الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلَقَ السموات والأرض[ (التوبة
9/36)... لرأينا أن كلمة (العِدَّة) اكتسبت أبعاداً فكرية وجمالية خاصة في
سياقها القرآني. فالعدة تشير إلى المقدار والتهيؤ للعملية الإحصائية...
ولكنها في الوقت نفسه ارتبطت ببلاغة التصميم للكون منذ بدء التكوين، ثم
اتفقت بالدلالة مع ما تواضع عليه الخَلْق في عدد الشهور... فانتظم التهيؤ
الكيفي التركيبي للكلمة مع الدلالة في تطورها منذ تصميم الكون حتى خلق
البشرية، واتفاقهم على معطيات العدد والعِدَّة في مواضَعاتهم الاجتماعية
والفكرية...

ولن
نتمكن من فهم فصاحة اللفظ المُؤلَّف قبل أن ندرك طبيعة شروط الفصاحة في
اللفظ المؤلف كما انتهى إليها القدماء... وإبراز جمالية ذلك في ضوء ما
تحدث عنه ابن سنان الخفاجي خاصة في كتابه (سر الفصاحة).

_________________


 .•°°•.♥.•° ( فَصَاحَة الْلَّفْظ الْمُفْرَد {8} ) .•°°•.♥.•° 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
.•°°•.♥.•° ( فَصَاحَة الْلَّفْظ الْمُفْرَد {8} ) .•°°•.♥.•°
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ منتديات اللغات ][©][§®¤~ˆ :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا