منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 معنى التفويض وخطره على عقيدة أهل السنة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 معنى التفويض وخطره على عقيدة أهل السنة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  معنى التفويض وخطره على عقيدة أهل السنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 معنى التفويض وخطره على عقيدة أهل السنة 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  معنى التفويض وخطره على عقيدة أهل السنة Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1045693
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 معنى التفويض وخطره على عقيدة أهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: معنى التفويض وخطره على عقيدة أهل السنة    معنى التفويض وخطره على عقيدة أهل السنة Icon_minitimeالخميس يوليو 07, 2011 3:51 am

 معنى التفويض وخطره على عقيدة أهل السنة 851345

معنى التفويض وخطره على عقيدة أهل السنة

الســلام عليكــم

إنَّ الحمد لله نحمدهُ ونستعينهُ ونستغفرهُ ونعـــــــــــــوذُ باللهِ من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا

من يهدهِ اللهُ فلا مضلَّ له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له

وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما

فإنَّه لا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً ...

أهلا وسهلا بكل أعضاء و زوار المنتدى الحديث والسيرة

 معنى التفويض وخطره على عقيدة أهل السنة Sanstitre2uw5






ما هو معني التفويض :
أولاً : التفويض في اللغة : قال ابن فارس : الفاء والواو والضاد ، أصل صحيح يدل على اتكال في الأمر على آخر ، ورده عليه .
ومنه قوله تعالى (( وأفوض أمري إلى الله )) [ غافر آية / 44 ] .
يقال : فوّض إليه الأمر ، إذا صيره إليه ، وجعله حاكماً فيه .
ثانياً : معنى التفويض في الاصطلاح :
هو رد العلم بالصفات إلى علم الله بها إما معنىً أو كيفية ، وهو على هذا نوعان هما :
أولاً
: تفويض العلم بحقيقة الصفات وماهيتها إلى رب العالمين ، وهذا أصل من أصول
السلف الصالح ، فهم يفوضون الكيفية دون المعنى ، وإن لم يجر على اصطلاحهم
تسميته تفويضاً .
ثانياً : تفويض العلم بمعاني الصفات لله تعالى وهو
المبتدع في الشرع أي تفويض المعنى والكيفية ، فيقال : الله أعلم بمراده وهو
الذي عليه أهل الكلام .
مثال ذلك : إذا عارض قواعد أهل الكلام نص شرعي ،
ولم يقدروا على تأويله وصرفه عن معناه الحق ، فوضوا معناه إلى الله تعالى ،
وقالوا : إن معناه لا يعلمه إلا الله ، مع اعتقادهم أن ما يفهم من ظاهر
النص غير مراد .
قال الخطابي عن حديث النزول : مذهب علماء السلف وأئمة
الفقهاء أن يجروا مثل هذه الأحاديث على ظاهرها وأن لا يريغوا لها المعاني
ولا يتأولوها ، لعلمهم بقصور علمهم عن دركها .
شبهة أهل التفويض :
استدلوا
بما ورد عن السلف تجاه نصوص الوحي من التسليم والإذعان وعدم التكلف ،
والبعد عن الكلام المذموم ، ونظراً لما في قلوبهم من الشبهات وجدوا في
عبارات بعض السلف عن نصوص الوحي فرجاً لهم ، ففهموا منها معنى غير مراد ،
وأراد قائلها بها حقاً ، وأرادوا بها باطلاً .
من ذلك ما ورد عن جمع من
السلف لما سئلوا عن الأحاديث التي فيها الرؤية فقالوا : " أمروها بلا كيف
"، وفي رواية " أمروها كما جاءت بلا كيف " إلى غيرها من النصوص .
والجواب
: أن هذه العبارة المحكمة " أمروها كما جاءت بلا كيف " المروية عن جمع من
الأئمة جارية على سنن السلف تجاه نصوص الصفات ، وهي تتضمن الرد على طوائف
من أهل البدع كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله " فقولهم رضي الله
عنهم : " أمرها كما جاءت " رد على المعطلة ، وقولهم " بلا كيف " رد على
الممثلة .
وقال ابن القيم رحمه الله : " ومراد السلف بقولهم بلا كيف هو
نفي التأويل ، فإنه التكييف الذي يزعمه أهل التأويل ، فإنهم هم الذين
يثبتون كيفية تخالف الحقيقة .
والمقصود إبقاء دلالتها على ما هي عليه ،
فإنها ألفاظ جاءت دالة على معان ، فلو كانت دلالتها منتفية لكان الواجب أن
يقال : أمروها ، مع اعتقاد أن المفهوم منها غير مراد ، أو أمروا ألفاظها مع
اعتقاد أن الله لا يوصف بما دلت عليه حقيقة .
الرد على أهل التفويض وبيان لوازمه الفاسدة :
أولاً : إن أعظم جناية لهذا المسلك أن ينسب هذا المذهب إلى سلف الأمة وخيارها ، وأن يقال إن التفويض هو منهج أهل السنة .
ثانياً
: أن القول بالتفويض قدح في حكمة الرب تبارك وتعالى ، وفي القرآن الكريم ،
وفي الرسول صلى الله عليه وسلم ، وذلك بأن يكون الله تعالى أنزل كلاماً لا
يفهم ، وأمر بتدبر ما لا يتدبر ، وأن يكون القرآن الذي هو النور المبين
والذكر الحكيم سبباً لأنواع الاختلافات والضلالات ، وأن يكون الرسول صلى
الله عليه وسلم لم يبلغ البلاغ المبين ، وبهذا تكون قد فسدت الرسالة وبطلت
الحجة ، وهو الذي لم يتجرأ عليه صناديد الكفر .
ثالثاً : أن القول
بالتفويض وقوع في التعطيل المحض ، لأن إثبات أسماء الله وصفاته يلزم منه
الإيمان بما تدل عليه من معان ، وأهل التفويض على النقيض من ذلك ، آمنوا
بألفاظ مجردة عن المعاني ، فاسمه الرحمن – مثلاً – دال على صفة الرحمة كما
يقوله أهل السنة ، والمفوضة بم يؤمنوا بهذا لعدم علمهم بمعنى كل اسم من
أسمائه على التعيين .
رابعاً : أن أصحاب التفويض وافقوا أهل التأويل في
أن الله أنزل كلاماً يراد به خلاف الظاهر منه ، فنصوص الصفات التوحيد
والقدر ، ألفاظ لا نعقل معانيها ولا ندري ما أراد الله ورسوله منها .
خامساً
: مصادمة دلائل النصوص الشرعية في باب الإثبات ، فإذا كان أحد لا يعلم
معنى النصوص وما تدل عليه ، أصبح الحق متعلقاً بالأدلة العقلية ، والمقدمات
المنطقية التي يقيمونها فيظهر من ذلك أن قول أهل التفويض من شر أقوال أهل
البدع والإلحاد .
سادساً : وفيه تجهيل للأئمة والسابقين من العلماء ،
فأهل التفويض على حد زعمهم في نصوص الصفات " أنها ألفاظ لا تعقل معانيها ،
ولا ندري ما أراد الله ورسوله منها ، ولكن نقرأها ألفاظاً لا معاني لها ،
قد جنوا على السلف الصالح الذين تواترت أقوالهم في إثبات دلالات هذه النصوص
على صفات الله على الوجه اللائق به سبحاته وتعالى .
فمن هذا العرض يظهر
صحة منهج السلف الصالح وسلامة طريقتهم في أسماء الله وصفاته ، فأهل السنة
يثبتون أسماء الله وصفاته على الوجه اللائق به سبحانه تعالى من تعطيل ولا
تمثيل على حد قوله تعالى (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) [ الشورى
آية /11] .
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى :
في تعليقه على قول شيخ الإسلام رحمه الله في الواسطية : " وهذا من شر أقوال أهل البدع والإلحاد " .
قال الشيخ : وصدق رحمه الله إذا تأملته ، وجدته تكذيباً للقرآن ، وتجهيلاً للرسول صلى الله عليه وسلم ، واستطالة للفلاسفة .
تكذيب
للقرآن ، لأن الله يقول : (( ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء )) [
النحل آية / 89] ، وأي بيان في كلمات لا يدرى ما معناها ؟ وهي من أكثر ما
يرد في القرآن ، وأكثر ما ورد في القرآن أسماء الله وصفاته ، إذا كنا لا
ندري ما معناها ، هل يكون القرآن تبياناً لكل شيء ؟ أين البيان ؟ .
إن
هؤلاء يقولون : إن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يدري عن معاني القرآن فيما
يتعلق بالأسماء والصفات ! وإذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام لا يدري
فغيره من باب أولى .
وأعجب من ذلك يقولون : الرسول صلى الله عليه وسلم
يتكلم بالكلام في صفات الله ولا يدري ما معناه ! يقول : ( ربنا الذي في
السماء ) وإذا سئل عن هذا ؟ قال : لا أدري ! وكذلك في قوله : ( ينزل ربنا
إلى السماء الدنيا ) وإذا سئل ما معنى ينزل ربنا ؟ قال : لا أدري ، وعلى
هذا فقس .
وهل هنالك قدح أعظم من هذا القدح بالرسول صلى الله عليه وسلم ،
بل هذا من أكبر القدح ! رسول من عند الله ليبين للناس وهو لا يدري ما معنى
آيات الصفات وأحاديثها ، وهو يتكلم بالكلام ولا يدري معني ذلك كله !
فهذان وجهان : تكذيب القرآن ، وتجهيل الرسول .
وفيه
فتح الباب للزنادقة الذين تطاولوا على أهل التفويض ، وقالوا : أنتم لا
تعرفون شيئاً بل نحن الذين نعرف ، وأخذوا يفسرون القرآن بغير ما أراد الله ،
وقالوا : كوننا نثبت معاني للنصوص خير من كوننا أميين لا نعرف شيئاً ،
وذهبوا يتكلمون بما يريدون من معنى كلام الله وصفاته !! ولا يستطيع أهل
التفويض أن يردوا عليهم ، لأنهم يقولون : نحن لا نعلم ماذا أراد الله ،
فجائز أن يكون الذي يريد الله هو ما قلتم ! ففتحوا باب شرور عظيمة ، ولهذا
جاءت العبارة الكاذبة : " طريقة السلف أسلم ، وطريقة الخلف أعلم وأحكم " !
يقول شيخ الإسلام رحمه الله : " هذه قالها بعض الأغبياء " .
وهو صحيح أن القائل غبي ، هذه الكلمة من أكذب ما يكون نطقاً ومدلولاً .

المراجع
: معجم مقاييس اللغة / الصحاح / معالم السنن / الحموية / اجتماع الجيوش
الإسلامية / التدمرية / درء تعارض العقل / مختصر الصواعق / شرح العقيدة
الواسطية لابن عثيمين



 معنى التفويض وخطره على عقيدة أهل السنة Sanstitre2uw5

أهل السنة و الجماعة

 معنى التفويض وخطره على عقيدة أهل السنة Sanstitre2uw5

_________________


 معنى التفويض وخطره على عقيدة أهل السنة 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
معنى التفويض وخطره على عقيدة أهل السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  - - - عقيدة المؤمن - - -
»  عقيدة الفيلسوف الطبيب ابن سينا وأقوال العلماء فيه
» قف دون رأيك في الحياة مجاهدا .. إن الحياة عقيدة وجهاد
» أنا في خدمتكم حتى نهاية السنة الدراسية يا تلاميذ السنة الرابعة ( فيما يخص مادة العلوم + إعلام آلي)
»  قصة لها معنى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا