الأستاذ لشهب يونس
المدير العام
الجنـسية : المزاج : الـبـلـد : نوع المتصفح : الهواية : المهنة : الجنس : الْمَشِارَكِات : 21381 العمر : 30 تاريخ التسجيل : 01/02/2009 السٌّمعَة : 751 نقاط : 1045713 توقيع المنتدى :
| موضوع: الجامع المفيد لأخطاء الحجيج الأحد يوليو 24, 2011 4:00 am | |
| الجامع المفيد لأخطاء الحجيج الحمد لله الذي فرض الحج على عباده إلى بيته الحرام، ورتب على ذلك جزيل الأجر ووافر الإنعام، والصلاة والسلام على نبينا محمد خير الأنام، وعلى آله وصحبه الكرام، وبعد: فهذه جملة من الأخطاء التي يقع فيها بعض الحجاج، أردت التنبيه عليها؛ نشراً للدين، ولهدي سيد المرسلين ـ عليه أفضل الصلاة والتسليم ـ وإرشاداً لإخواني من المسلمين. وقد ذكرتها على سبيل الإجمال والاختصار، وهي مبسوطة في كتب العلماء الأخيار؛ وهاكم الأخطاء: * قبل الإحرام: 1. عدم إرادة وجه الله تعالى بالحج. (ولا بد للإخلاص من متابعة النبي صلى الله عليه وسلم ) 2. خروج البعض للحج على أنه رحلة سياحية. 3. عدم كتابة الوصية قبل السفر. 4. عدم استسماح أصحاب الديون قبل السفر. 5. اتخاذ نفقة الحج من مال حرام. 6. الطواف بالقبور قبل الخروج للحج! (وهو من أكبر الكبائر) 7. إرادة الحج عن الآخرين قبل إسقاط الفريضة عن النفس. 8. الخروج للحج مع الإصرار على المعاصي. 9. ترك السفر حينما يكون القمر محاقاً. (مختفياً) 10. ترك تنظيف البيت عقب سفر المسافر. 11. صلاة ركعتين حين الخروج إلى الحج؛ يقرأ في الأولى بـ (الكافرون )،و الثانية بـ (الإخلاص). 12. تخصيص آيات معينة للقراءة لمن أراد الحج. 13. الجهر بالذكر والتكبير عند تشييع الحجاج. 14. الأذان عند توديع الحجاج. 15. توديع الحجاج بالموسيقى والأناشيد! 16. عدم اتخاذ رفقة صالحة. 17. السفر من غير زاد لتصحيح دعوى التوكل! 18. سفر المرأة للحج دون محرم؛ بزعم أنها كبيرة السن، أو مع صحبة آمنة (على الراجح). 19. صلاة المسافر ركعتين كلما نزل منزلاً. 20. حلق اللحية ولبس الذهب للرجال ( وهذا لا يجوز لا في الحج ولا في غيره،و إثمه في الحج أعظم). 21. الأخذ من شعر الحاجبين (للنساء والذكور)!. 22. الاعتقاد أن التيسير الذي جاءت به الشريعة معناه: ترك بعض الأركان والواجبات. 23. الجهل بأحكام الحج جملة وتفصيلاً، وعدم سؤال أهل العلم الثقات. (والحاج إن ترك ركناً أو واجباً في الحج لم يعذر بجهله). 24. تتبع رخص العلماء والأقوال الشاذة. 25. سؤال الجهال وأنصاف المتعلمين عن أحكام الحج (وما أكثرهم في زماننا). * الإحرام والتلبية. 26. الاعتقاد أن الاغتسال للإحرام واجب. 27. اتخاذ نعال خاصة بشروط معينة. 28. اتخاذ ألوان خاصة بثياب النساء، كالأبيض والأخضر ونحوهما. 29. إحرام النساء في ثياب ضيقة، أو قصيرة ، أو شفافة، أو ملفتة للأنظار.. ألخ. 30. اكتفاء بعض الرجال بالإزار وخلع الرداء. 31. نزول الإزار تحت السرّة، أو تحت الكعبين (الإسبال). 32. بعض النساء إذا أحرمن يضعن على رؤوسهن ما يشبه العمائم، أو الرافعات، لأجل غطاء الوجه حتى لا يلامس الوجه. (وهذا تكلف زائد). 33. لبس القفازين للمرأة. 34. صلاة المرأة عارية القدمين (لا يجوز ذلك حتى ولو كانت المرأة تصلي في بيتها) 35. تعطر النساء (وهذا لا يجوز: لا في حج ولا في غيره ما دامت المرأة بحضرة رجال أجانب) 36. تفسير عبارة (عدم لبس المخيط للرجل) أي التي فيها خيط (والمقصود بالمخيط أي المحيط ـ بالحاء ـ أي ما فصّل على قدر أعضاء جسم الرجل) 37. لبس ملابس الإحرام التي تحتوي على ملابس داخلية للرجال. 38. الإزار والرداء اللذان فيهما أزرّة و (كباسين ) للرجال. 39. لبس الخفين للرجال مع عدم وجود الرخصة. 40. تغطية رأ س الرجل بملاصق، كطاقية ونحوها (أما الاستظلال بظل الشمسية أو الشجرة فلا باس). 41. الاضطباع ـ تعرية الكتف اليمنى ـ عند الإحرام. (وهذا يكون فقط في طواف القدوم) 42. أخذ شيء من الشعر و الأظفار بعد الإحرام للرجال والنساء. 43. استخدام الصابون المعطر ونحوه بعد الإحرام للرجال والنساء. 44. الخِطبة والنكاح بعد الإحرام للرجال والنساء. 45. الاعتقاد أن مَن لبس ملابس الإحرام فقد انعقد إحرامه. 46. النكاح ومقدماته بعد الإحرام للرجال والنساء. 47. الإحرام قبل الميقات (خلافاً للأَوْلى) 48. صلاة ركعتين في الميقات بنية سنة الإحرام. 49. تجاوز الميقات دون إحرام لمن أراد الحج أو العمرة (كالذين يأتون للحج عن طريق الجو، يؤخرون الإحرام حتى ينـزلوا في مطار جُدّة، وهذا خطأ)! 50. التلبية في جماعة بصوت واحد. (أما اجتماع الصوت دون قصد فلا شيء فيه). 51. ترك رفع الصوت بالتلبية للرجال. 52. رفع الصوت بالتلبية للنساء. 53. الاعتقاد أن التلبية تكون فقط في الحج دون العمرة. 54. الاعتقاد أن الحائض لا تحرم من الميقات، بل تحرم من مكة بعد طُهرها! 55. الجهل بمحظورات الإحرام. 56. مشاهدة الأفلام وسماع الأغاني في الطريق إلى مكة!! 57. القول بعد التلبية : "اللهم إني أريد الحج فيسره لي، وأعني على آداء فرضه..". 58. التكبير والتهليل بعد التلبية (أما خلطهما مع التلبية فجائز) 59. عدم تحري الدعاء في السفر. 60. الإصرار على الصوم مع وجود المشقة. * عند دخول مكة. 61. الاعتقاد أنه لا يجوز للمحرم أن يغتسل أو يبدل ثيابه، أو يحك رأسه. 62. قطع أشجار مكة وتنفير صيدها. 63. الاعتقاد أنه لا يجوز تأخير الطواف عن وقت الوصول. 64. اعتقاد وجوب الدخول من باب معين. 65. البحث عن الأسواق قبل الذهاب للحرم! * عند الطواف. 66. الغسل للطواف (على اعتقاد أنه واجب أو سنة) 67. ترك دعاء دخول المسجد. 68. ترك صلاة تحية المسجد للمسجد الحرام. 69. ترك الاضطباع عند بداية الطواف. 70. الدعاء بدعاء معين عند رؤية الكعبة. 71. رفع اليدين والتكبير عند رؤية الكعبة. 72. عدم بداية الطواف من عند الحجر الأسود. 73. الجهر بالنية ؛ كأن يقول: "اللهم إني نويت أن أطوف ببيتك الحرام" 74. ترك الرَمَل مع القدرة عليه. (اعتقاداً أنه ليس مسنوناً). 75. الرَمَل في كل الأشواط. 76. قيام بعض النساء بالرَمَل. 77. الرَّمَل مع الزحام الشديد، أو المرض، واعتقاد وجوبه. 78. المزاحمة على الحجر الأسود،و اعتقاد أن تقبيله من واجبات الحج. 79. إصرار بعض النساء على تقبيل الحَجَر. 80. اختلاط الرجال بالنساء في الطواف (وما رأيت شيئاً أشد على نفسي في الحج من هذا الأمر) 81. رفع اليدين عند استلام الحجر كما يرفع للصلاة. 82. تطويل الوقوف عند استلام الحَجَر. 83. التصويت بتقبيل الحجر الأسود. 84. ترك التسمية والتكبير عند استلام الحجر الأسود، أو الإشارة إليه. 85. تقبيل اليد عند الإشارة للحجر الأسود (فرِّق بين الاستلام والإشارة) 86. قولهم عند استلام الحجر: اللهم إني أعوذ بك من الكبر والفاقة، ومراتب الخزي في الدنيا والآخرة. (على سبيل السنية مع التزام ذلك). 87. عدم محاذاة الحجر الأسود عند بداية الطواف. 88. الوقوف طويلاً على الخط الدال على مكان الحجر الأسود، وتعطيل الطواف. 89. الطواف مع مواجهة الكعبة بالصدر أو الظهر (والصحيح أن يحاذيها بكتفه الأيسر). 90. ملامسة الرجال للنساء في الطواف واعتقاد بأن كل الحجاج محارم لبعض!. 91. التزام الكتيبات التي فيها أدعية معينة لكل شوط. 92. اتخاذ قارئ أو (مطوّف) لتلقين أدعية مخصوصة في الطواف. 93. رفع الصوت بالدعاء. 94. الدعاء في جماعة أثناء الطواف (هذه والثلاثة التي قبلها مما عمت به البلوى، والله المستعان). 95. الميل بالجسد على جدار الكعبة أثناء الطواف، بحيث يكون النصف الأسفل من جسد الطائف محاذياً لقواعد الكعبة، ويكون النصف الأعلى داخلاً في بناء الكعبة. 96. وضع اليمنى على اليسرى حال الطواف (مع اعتقاد أنه سنة) 97. تقبيل الحجر لفترة طويلة،بحيث لا يسمح للآخرين بتقبيله. 98. عدم الموالاة (التتابع) بين الأشواط. (أما الراحة اليسيرة ، فلا بأس) 99. عدم البناء على اليقين في حالة النسيان (اليقين الذي هو الأقل). 100. دخول النساء لتقبيل الحَجَر مع مزاحمة الرجال. 101. بعض النساء تخلع غطاء رأسها أمام الرجال لتمسح به على الحجر الأسود! 102. المسح على جميع جدران الكعبة بقصد التبرك. 103. الاعتقاد أن الالتزام (الملتزَم) ـ ما بين الحَجَر الأسود وباب الكعبة ـ من واجبات الحج. 104. الطواف من داخل الحِجر. (وتسميته بحِجْر إسماعيل تسمية خاطئة) 105. الاعتقاد أن إسماعيل ـ عليه السلام ـ مدفون في هذا المكان! 106. الاعتقاد أن الصلاة داخل الحِجْر من واجبات الطواف. 107 رفع اليد عند كل جزء من أجزاء الكعبة. 108. صلاة النساء قدام الرجال وبجوارهم داخل الحِجْر. 109. استلام الركنين الشاميين وكذا الإشارة إليهما. 110. تقبيل الركن اليماني (والسنة المسح عليه فقط، فإن لم يستطع فلا يفعل شيئاً). 111. المسح على الركن اليماني باليد اليسرى. 112. التزام أي ركن من أركان الكعبة. 113. القول قبالة باب الكعبة: اللهم إن البيت بيتك، والحرم حرمك...إلخ. 114. القول عند مقام إبراهيم: هذا مقام العائذ بك من النار. 115. الاعتقاد أن إبراهيم ـ عليه السلام ـ مدفون في هذا المقام!. 116. تحرّي الدعاء تحت الميزاب. 117. قصد الطواف تحت المطر؛ بزعم أن مَن فعل ذلك غفر له ما سلف من ذنبه! 118. التبرك بالمطر النازل من ميزاب الكعبة. 119. الزيادة على سبعة أشواط في الطواف؛ بدعوى الاستزادة من الحسنات! 120. الاعتقاد أن من جُرح حال الإحرام فإنه أن يذهب إلى (التنعيم ) لإعادة الإحرام!! (وهذا ما قال به الأولون ولا الآخرون)! 121. الطواف دون طهارة. 122. طوف بعض النساء ودخولهن الحرم وهن حيّض. 123. الانصراف في الشوط السابع قبل بلوغ الحَجَر الأسود. 124. الانشغال بكلام الدنيا عن الذكر والدعاء أثناء الطواف. 125. ترك الرجل الإمساك بزوجه وأخته في الطواف خشية نقض الوضوء! 126. قول بعضهم إذا نُصِح: حِجْ ياحاج! لا جدال في الحج!! 127. إيذاء المسلين في الطواف؛ بدفع ، أو رفع صوت، أو رائحة كريهة... إلخ. 128. عدم تحرى محاذاة الكعبة في الطواف من الأدوار العليا بالمسجد الحرام. 129. الطواف من خارج المسجد الحرام.(ولا عِبرة بهذا الطواف). 130. الاضطباع بعد الطواف. 131. الاعتقاد أن ركعتي الطواف لا تجوز إلا خلف المقام مباشرة. 132. إطالة هاتين الركعتين، خلافاً للسنة. 133. الصلاة في ممر الطائفين (مما عمت به البلوى). 134. التمسح بمقام إبراهيم - عليه السلام - وتقبيله. 135. منع الطائفين من الطواف للصلاة خلف المقام!! (وهذه بليةٌ لا لَعَاً لها، وفتنة وقانا الله شرها) 136. عدم اتخاذ سترة أثناء الصلاة خلف المقام (خلافاً للأَوْلى). 137. الاعتقاد بجواز المرور بين يدي المصلي مطلقاً في الحرمين الشريفين.(والمسألة فيها تفصيل، ليس هذا محله) 138. مرور المرأة أمام الرجل في صلاته. 139. الاعتقاد أن المرأة لا تبطل صلاة الرجل إذا مرت أمامه (والمسألة خلافية) 140. صلاة الرجل بجوار النساء في صحن الكعبة وفي المسجد الحرام! (ولا تجوز أيضاً في أي مكان) 141. تقدم صفوف النساء على صفوف الرجال!! 142. إطالة الدعاء بين الركنين مع الوقوف وتعطيل الطواف. 143. زيادة: (وأدخلنا الجنة مع الأبرار يا عزيز يا غفار) على آية: (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار). 144. ترك الرجوع لتقبيل الحجر الأسود قبل الذهاب للصفا والمروة.( وهي سنة مهجورة نضر الله وجه مَن أحياها، ودعا الناس إليها) 145. الزهد في شرب ماء زمزم. 146. الاهتمام بزمزمة النقود والملابس والحوائج. 147. خلع بعض النساء لملابسهن عند شرب ماء زمزم، وغسل أجسادهن!! 148. تحرّي الصلاة عند بئر زمزم. * السعي بين الصفا والمروة. 149. الاعتقاد أن من توضأ قبل السعي بين الصفا والمروة، كتب له بكل خطوة سبعون الف درجة!. 150. التلفظ بالنية عند بداية السعي. 151. البدء بالمروة قبل الصفا. 152. تقديم سعي العمرة على الطواف (وهذا لا يجوز مطلقاً بخلاف سعي الحج).
| |
|