منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 في رحاب قوله تعالى: { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم } R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 في رحاب قوله تعالى: { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم } R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  في رحاب قوله تعالى: { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم }

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 في رحاب قوله تعالى: { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم } 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  في رحاب قوله تعالى: { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم } Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1044633
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 في رحاب قوله تعالى: { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم } Empty
مُساهمةموضوع: في رحاب قوله تعالى: { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم }    في رحاب قوله تعالى: { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم } Icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 12:30 pm

 في رحاب قوله تعالى: { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم } 851345

في رحاب قوله تعالى: { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم }


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قال سبحانه: { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون } (البقرة:44)

وردت
هذه الآية في سياق تذكير بني إسرائيل بنعم الله عليهم، وبيان ما كان من
أمرهم؛ والغرض من الآية - والله أعلم - بيان حال اليهود، ومن كان على
شاكلتهم، وسار على سَنَنِهم، على كمال خسارهم، ومبلغ سوء حالهم، الذي وصلوا
إليه؛ إذ صاروا يقومون بالوعظ والتعليم، كما يقوم الصانع بصناعته، والتاجر
بتجارته، والعامل بعمله، لا يقصدون إلا إيفاء وظائفهم الدينية حقها،
ليستحقوا بذلك ما يُعَوَّضون عليه من مراتب ورواتب؛ فهم لا ينظرون إلى حال
أنفسهم تجاه تلك الأوامر التي يأمرون بها الناس .

والمراد بـ { الناس }
في الآية، العامة من أمة اليهود؛ والمعنى: كيف تأمرون أتباعكم وعامتكم
بالبر وتنسون أنفسكم؟ ففيه تنديد بحال أحبارهم، أو تعريض بأنهم يعلمون أن
ما جاء به رسول الإسلام هو الحق، فهم يأمرون أتباعهم بالمواعظ، ولا يطلبون
نجاة أنفسهم. قال ابن عباس رضي الله عنهما في
معنى الآية: أتنهون الناس عن الكفر بما عندكم من النبوة، والعهدة من
التوراة، وتتركون أنفسكم، وأنتم تكفرون بما فيها من عهدي إليكم في تصديق
رسولي، وتنقضون ميثاقي، وتجحدون ما تعلمون من كتابي .

و{ البر }
بكسر الباء: الخير في الأعمال في أمور الدنيا وأمور الآخرة؛ ومن المأثور
قولهم: البر ثلاثة، بر في عبادة الله، وبر في مراعاة الأقارب، وبر في
معاملة الأجانب .

ثم إن التوبيخ في الآية بسبب ترك فعل البر، لا
بسبب الأمر بالبر؛ ولهذا ذم الله تعالى في كتابه قومًا كانوا يأمرون بأعمال
البر، وشكرا على الموضوعون بها، ووبَّخهم به توبيخًا يتلى إلى يوم الناس هذا؛ إذ إن
الأمر بالمعروف واجب على العالِم، والأولى بالعالِم أن يفعله مع من أمرهم
به، ولا يتخلف عنهم، كما قال شعيب عليه السلام لقومه: { وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه } (هود:88) فكلٌّ من الأمر بالمعروف وفعله واجب، لا يسقط أحدهما بترك الآخر، على أصح قولي العلماء من السلف والخلف .

و ( النسيان ) في قوله جلَّ وعلا: { وتنسون أنفسكم }
هو الترك، أي: تتركون أنفسكم بإلزامها ما أمرتم به غيركم؛ والنسيان ( بكسر
النون ) يكون بمعنى الترك، وهو المراد هنا، ومثله قوله تعالى: { نسوا الله فنسيهم } (التوبة:67) وقوله أيضًا: { فلما نسوا ما ذكروا به } (الأنعام:44) وما أشبه ذلك من الآيات؛ ويكون خلاف الذكر والحفظ .

وقوله سبحانه: { أفلا تعقلون }
استفهام عن انتفاء تعقُّلهم، وهو استفهام على سبيل الإنكار والتوبيخ،
نزلوا منـزلة من انتفى تعقله، فأنكر عليهم ذلك، إذ إن من يستمر به التغفل
عن نفسه، وإهمال التفكر في صلاحها، مع مصاحبة شيئين يذكِّرانه، قارب أن
يكون منفيًا عنه التعقل، وكون هذا الأمر أمرًا قبيحًا لا يشك فيه عاقل.

والمقصود
الأهم من هذا الخطاب القرآني تنبيه المؤمنين عامة، والدعاة منهم خاصة، على
ضرورة التوافق والالتزام بين القول والعمل، لا أن يكون قولهم في واد
وفعلهم في واد آخر؛ فإن خير العلم ما صدَّقه العمل، والاقتداء بالأفعال
أبلغ من الإقتداء بالأقوال؛ وإن مَن أَمَرَ بخير فليكن أشد الناس فيه
مسارعة؛ وفي الحديث الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم ( كان خلقه القرآن ) أي: إن سلوكه صلى الله عليه وأفعاله كانت على وَفْقِ ما جاء به القرآن وأمر به؛ إذ إن العمل ثمرة العلم، ولا خير بعلم من غير عمل.

وأخيرًا: نختم حديثنا حول هذه الآية، بقول إبراهيم النخعي : إني لأكره القصص لثلاث آيات، قوله تعالى: { أتأمرون الناس بالبر } وقوله: { لِمَ تقولون ما لا تفعلون } (الصف:2) وقوله: { وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه } (هود:88) نسأل الله أن يجعلنا من الذين يفعلون ما يؤمرون { وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب } (هود:88) .



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته *-إسلام ويب


_________________


 في رحاب قوله تعالى: { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم } 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
في رحاب قوله تعالى: { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  في رحاب قوله تعالى: { ولا تلبسوا الحق بالباطل }
»  بين قوله سبحانه: { ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير } وقوله: { عليكم أنفسكم }
»  حول قوله تعالى : {يا أخت هارون}
»  وقفة مع قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى }
»  تفسير قوله تعالى( وما كنا له مقرنين )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا