منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 مسائل العمرة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 مسائل العمرة R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  مسائل العمرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 مسائل العمرة 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  مسائل العمرة Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1045613
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 مسائل العمرة Empty
مُساهمةموضوع: مسائل العمرة    مسائل العمرة Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 23, 2011 12:21 pm

 مسائل العمرة 851345

مسائل العمرة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س67/
هل العمرة واجبة على أهل مكة أم لا ؟ وإذا كانت واجبة أرجو الدليل من
الكتاب والسنة ، وإذا كانت غير واجبة لأهل مكة أرجو الدليل أيضاً ، وإذا
كانت واجبة عليهم هل يذهبون إلى التنعيم أم لا؟


جـ/
العمرة في الإسلام واجبة مرة في العمر على أهل مكة وغيرهم لعموم أدلة
الوجوب. وأما الإحرام بالعمرة لمن كان داخل الحرم فمن الحل كالتنعيم
والجعرانة ، ونحوهما.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س68/ ما حكم من يقدم العمرة على الحج مع أن الأولى سنة؟

جـ/
الصحيح من قولي العلماء أن العمرة واجبة ؛ لقوله تعالى : ( وأتموا الحج
والعمرة لله ) ، ولأحاديث وردت في ذلك ، وإذا أتى بها المسلم قبل الحج في
أشهر الحج ثم حج من عامه فهو متمتع بالعمرة إلى الحج ، وهذا أفضل من
الإفراد ، والقران لمن لم يسق الهدي من أصحابه رضي الله عنهم : " اجعلوها
عمرة ، ولو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي ولجعلتها عمرة ".




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س69/ هل يصح للإنسان أن يعتمر قبل أن يحج حج الفريضة؟

جـ/ نعم يجوز للإنسان أن يعتمر قبل أن يحج ؛ لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه اعتمروا قبل أن يحجوا حجة الفريضة.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س70
/ أخذت عمرة بعد ثلاثة أيام من رمضان ، وبعد ثلاثة أيام من عمرتي وديت
أناساً يعتمرون ، ودخلت الحرم ولم أحرم بعمرة . فهل علي شيء أو لا؟


جـ/ إن كنت لم تقصد أن تعتمر في سفرك الثاني ، وإنما قصدت أن توصل أولئك الناس إلى الحرم ليعتمروا فليس عليك شيء.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س71/
من أحرم في آخر يوم من رمضان ، ولم يصل إلى البيت إلا في أول ليلة من شوال
هل هو متمتع أم لا ؟ ومن أحرم من جدة ولم يحرم من الميقات حتى وصل إلى
البيت وطاف بالبيت وسعى بين الصفا والمروة ، ثم خرج إلى المدينة ولما رجع
إلى مكة أحرم من المدينة إلى مكة وطاف بالبيت وسعى بين الصفا والمروة هل
طوافه هذا يكفيه عن الدم الأول أم لا؟


جـ/
أولاً : من أحرم بالعمرة من آخر رمضان ، ولم يطف ولم يسع لها إلا أول ليلة
من شوال، ثم تحلل منها ، ثم حج من عامه لم يعتبر متمتعاً إلى الحج ؛ لأن
إحرامه بالعمرة كان في غير أشهر الحج . ثانياً : من أحرم بالعمرة بعد أن
تجاوز الميقات وأداها ثم سافر إلى المدينة وأحرم بعمرة أخرى من الميقات
وأداها لم تسقط عنه العمرة الثانية ما وجب عليه من الدم من أجل تجاوزه
الميقات بلا إحرام في العمرة الأولى.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س72/ هل يشترط دخول المسجد الحرام من باب السلام؟

جـ/ لا
يشترط دخول المسجد الحرام من باب السلام ، فللحاج والمعتمر دخول المسجد
الحرام من أي باب وباب السلام المعروف الآن بهذا الاسم ليس هو باب السلام
الذي دخل منه النبي – صلى الله عليه وسلم - ، وباب السلام الذي دخل منه
النبي – صلى الله عليه وسلم – أصبح جزءاً من المطاف وعندما كان موجوداً فلا
دليل على استحباب الدخول منه لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – لم يأمر
بالدخول منه وقصد القربة بالدخول منه غير ظاهرة بل الأظهر أنه دخل منه لأنه
الأيسر له لدخوله مكة من أعلاها من جهة الحجون.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س73/ ما حكم طواف القدوم والاضطباع والرمل ؟ وما حكم ركعتي الطواف؟

جـ/ طواف
القدوم فيه تفصيل : فإذا كان الحاج متمتعاً فإن طواف القدوم في حقه واجب ،
وإن كان قارناً أو مفرداً فإنه في حقه سنة . والإضطباع والرمل كلاهما سنة
في طواف القدوم خاصة والرمل في الأشواط الثلاثة فقط ومن نسي الاضطباع
والرمل فلا حرج عليه والاضطباع إنما يشرع في الطواف فقط فيضطبع عند ابتدائه
ويغطي كتفه عند انتهائه قبل صلاته ركعتي الطواف ، وركعتا الطواف سنة وليست
واجبة ، ومن نسيها فلا حرج عليه.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س74/ هل يصح للمرأة حين تقبل الحجر أن تكشف وجهها وتتبرج وبجوارها الرجال؟

جـ/
تقبيل الحجر الأسود في الطواف سنة مؤكدة من سنن الطواف إن تيسر فعله بدون
مزاحمة أو إيذاء لأحد بفعلك ، اقتداء برسول الله – صلى الله عليه وسلم – في
ذلك ، وإن لم يتيسر إلا بمزاحمة وإيذاء تعين الترك والاكتفاء بالإشارة
إليه باليد ، ولا سيما المرأة ، لأنها عورة ، ولأن المزاحمة في حق الرجال
لا تشرع ، ففي حق النساء أولى ، كما أنه لا يجوز لها عند تيسر التقبيل بدون
مزاحمة أن تكشف وجهها أثناء تقبيل الحجر الأسود ، لوجود من ليس هو بمحرم
لها في ذلك الموقف.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س75/
عن عمر أنه قبّل الحجر وقال : إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ، ولولا
أني رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقبلك ما قبلتك هل الحجر الأسود
نزل من السماء ؟ أو هو حجر كسائر الأحجار ؟ وما المراد بوضع هذا الحجر في
ذلك الموضع ؟ وبعض الناس يظنون أنها هي قبلة المسلمين في صلاتهم.


جـ/
الحجر الأسود اختصه الله سبحانه بما شرعه لنا تقبيله واستلامه ، وأراد أن
يكون في ركن الكعبة التي نستقبلها في صلاتنا ، وشرع تقبيله واستلامه
للطائفين ؛ مع القدرة ، فإن لم يتيسر فالإشارة إليه عند محاذاته مع التكبير
، وقد ورد حديث رواه الترمذي وغيره في أنه نزل من الجنة ، لكن في سنده
ضعف.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س76/ هل يختم الطواف بالتكبير عند الحجر الأسود كما بدأ به أولاً؟

جـ/
الطواف بالكعبة من العبادات المحضة ، والأصل في العبادات التوقيف وقد عن
رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن كان يكبر في طوافه كلما حاذى الحجر
الأسود ، ولا شك أن الطائف يحاذيه في نهاية الشوط السابع ، فيسن له أن يكبر
كما سن له التكبير في بدء كل شوط عند محاذاته إياه ؛ اقتداءً برسول الله –
صلى الله عليه وسلم – مع استلام الحجر وتقبيله إذا تيسر ذلك.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س77/
شخص كان يطوف بالبيت وهو في الشوط الخامس مثلاً ، وقبل أن يتم الشوط
الخامس أقيمت الصلاة ، فصلى ثم قام ليتم الطواف . هل يحسب على الشوط الخامس
الذي قطعه للصلاة ويبدأ من حيث توقف ، أم يلغى الشوط الخامس ويبدأ به مرة
ثانية من الحجر الأسود؟


جـ/ الصحيح أن لا يلغي الشوط في مثل هذه الحالة ، بل يبدأ إتمام هذا الشوط من حيث قطعه من أجل صلاته مع الإمام.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س78/ هل يصح للحاج أو المعتمر أثناء الطواف بالبيت أن يدخل من حجر إسماعيل أثناء طوافه؟

جـ/ لا
يجوز للطائف بالبيت في حج أو عمرة أو طواف نفل أن يدخل من حجر إسماعيل ،
ولايجزئه ذلك لو فعله ؛ لأن الطواف بالبيت ، والحجر من البيت ، لقول الله
سبحانه : ( وليطوفوا بالبيت العتيق ) ولما روى مسلم وغيره ، عن عائشة رضي
الله عنها قالت : سألت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن الحجر ، فقال :
" هو من البيت " ، وفي لفظ قالت : إني نذرت أن أصلي في البيت ، قال : "
صلي في الحجر ، فإن الحجر من البيت ".




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س79/ إذا أحدث أثناء طوافه هل يعيد الطواف بعد الوضوء أم يكمله؟

جـ/ إذا
أحدث الإنسان في الطواف بريح أو بول ونحوهما من نواقض الوضوء انقطع طوافه
كالصلاة فيذهب ويتوضأ ويبتدأ الطواف من جديد لقوله – صلى الله عليه وسلم - :
( إذا فسا أحدكم في الصلاة فلينصرف وليتوضأ وليعيد الصلاة ) أخرجه أبو
داود وصححه ابن خزيمة ، والطواف من جنس الصلاة.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س80/ إذا شك في طهارته أثناء الطواف ، ماذا عليه ؟ وهل تشترط الطهارة للطواف؟

ج/ من شك
في الطهارة أثناء الطواف فعليه أن يستمر في الطواف ولا يلتفت إلى الشك؛
لحديث أبي هريرة – رضي الله عنه – عند مسلم قال قال رسول الله – صلى الله
عليه وسلم - : ( إذا وجد أحدكم في بطنه شيئاً فأشكل عليه أخرج منه شيء أم
لا ؟ فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحاً ) ، والطهارة شرط
لصحة الطواف في أصح قولي أهل العلم لما ثبت في الصحيحين من حديث عائشة –
رضي الله عنه – قالت : ( لما أراد – صلى الله عليه وسلم – أن يطوف توضأ )
ولقوله – صلى الله عليه وسلم - : ( الطواف بالبيت صلاة ).




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س81/ إذا شك في عدد أشواط الطواف فماذا يصنع ؟

جـ/ الشك
في الطواف فيه تفصيل فإما أن يكون أثناء الطواف أو بعد الانتهاء منه : فإن
كان الشك في عدد الأشواط أثناء الطواف فإنه يبني على اليقين وهو الأقل
ويزيد شوطاً ، فمثلا لو شك هل طاف سبعة أو ستة فإنه يجعلها ستة ويزيد شوطاً
، وإن كان الشك طرأ عليه بعد الانتهاء من الطواف فإنه لا يلتفت إليه لأن
الأصل التمام ، واليقين لا يزول بالشك .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س82/ هل يلزم من طاف أن يشرب من ماء زمزم قبل السعي؟

جـ/ لا
يلزم ذلك لكن يستحب الشرب منها اقتداء بالنبي – صلى الله عليه وسلم –
وطلباً لما فيها من البركة فقد ثبت عنه – صلى الله عليه وسلم – أنه قال في
زمزم : " أنها مباركة إنها طعام طعم " أخرجه مسلم وزاد أبو داود : " وشفاء
سقم ".




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س83/ ما حكم الفصل بين الطواف والسعي؟

جـ/ لا
حرج في الفصل بين السعي والطواف عند أهل العلم ، فلو سعى بعد الطواف بزمن
أو في يوم آخر فلا بأس بذلك ولا حرج عليه ولكن الأفضل أن يتوالى السعي مع
الطواف.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س84/
لقد اعتمرت مع والدي ، وعند السعي بدأنا بالصفا ، ولكننا كنا نعد ذهابنا
من الصفا إلى المروة نصف شوط بحيث كنا نعد ذهابنا من الصفا إلى المروة ثم
رجوعنا إلى الصفا مرة أخرى شوطاً واحداً بدلاً من كونه شوطين بحيث كان
مجموع سعينا ما يقارب خمسة عشر شوطاً ، فهل علينا في ذلك شيء؟


جـ/ زيادتك في أشواط السعي في العمرة عن جهل نرجو ألا حرج عليك ؛ لأنك معذور، ويجزئك منها السبعة الأولى لعمرتك.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س85/
قمت أنا ووالدتي بأداء العمرة، وعندما كملنا الطواف أحست بالتعب، وحيث
أنها مريضة وطاعنة في السن قمت عند السعي وأركبتها عربة في كل أشواط السعي،
هل يجوز أم لا؟


جـ/ لا حرج في سعيك بوالدتك بالعربة؛ لأنها معذورة ويشق عليها السعي على الأقدام.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س86/
من سلس البول أو الريح أو المرأة المستحاضة ممن يلزمهم الوضوء لكل صلاة،
كيف يصنعون أيام الزحام داخل المسجد الحرام وهم يجلسون الصلاتين والثلاث
دون خروج للوضوء؟


جـ/ نعم
يلزمهم الوضوء لكل صلاة ، ولا يضرهم ما خرج أثناء الوقت لحديث عائشة – رضي
الله عنها – في قصة المستحاضة حيث قال لها النبي – صلى الله عليه وسلم - : "
ثم توضئي لوقت كل صلاة " ، وأما إذا خرج الوقت فعليه أن يتوضأ لوقت الصلاة
التي دخلت ولم يتوضأ لها وإن فاتته الجماعة.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س87/ أرجو بيان صفة الذكر على الصفا والمروة؟

جـ/ يرقى
على الصفا إن تيسر له ، أو يقف عنده ويقرأ قول الله تعالى ( إن الصفا
والمروة من شعائر الله ) ويقول أبدأ بما أبدأ الله به ويستحب أن يستقبل
القبلة ويحمد الله ، ويكبره ، ويقول " لا إله إلا الله والله أكبر ، لا إله
إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء
قدير ، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ، ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده " .
ثم يدعو رافعاً يديه بما تيسر من الدعاء ، ويكرر هذا الذكر والدعاء ثلاث
مرات ، ويفعل على المروة كذلك ، ماعدا قراءة الآية فإنه لا يكررها وإنما
يقرؤها في مبدأ الشوط الأول.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س88/ هل تشترط الطهارة للسعي؟

جـ/ لا
تشترط الطهارة للسعي ؛ لمفهوم حديث عائشة – رضي الله عنها – المتفق عليه
وفيه أنها لما حاضت قال لها – صلى الله عليه وسلم - : " افعلي كما يفعل
الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري " والسعي داخل في عموم ما يفعل
الحاج.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س89/
إذا سعى وطاف شخص بوالدته يحملها على النقالة أو يدفعها بالعربية هل يكفي
الطواف والسعي عنها وعنه ؟ أم يحتاج أن يعيد ثانية طوافاً وسعياً لنفسه؟


جـ/ يجزي
الطواف والسعي عن الشخص وحامله في أصح قولي العلماء ، وإذا كان الحامل نوى
ذلك ، وإن طاف بالمحمول طوافاً مستقلاً وسعياً مستقلاً كان ذلك أحوط والله
أعلم.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س90/ هل يكفي في تقصير الشعر أخذ بعضه أو شعيرات منه؟

جـ/ يجب
تعميم الشعر بالتقصير في الحج أو العمرة ولا يكفي تقصير البعض ؛ لأن الشرع
أطلقه فيرد إلى العرف والعرف لا يسمي أخذ شعرات الرأس تقصيراً ؛ ولظاهر
قوله تعالى : ( محلقين رؤوسكم ومقصرين ).




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س91/ من حلق في عمرة هذا الأسبوع ثم أخذ عمرة في الأسبوع القادم ؛ ماذا عليه أن يفعل؟ حيث أن شعره قصير جداً، وربما لم ينبت بعد؟

جـ/ من
أخذ عمرة أو حجا فإنه يجب عليه أن يحلق رأسه أو يقصر شعره ، وإذا لم يكن في
الرأس شيء من الشعر سقط الواجب في ذلك وحجه وعمرته صحيحة.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س92/ ما حكم من تحلل وقص شعره قبل إتمام عمرته جاهلاً؟

جـ/ يتم
عمرته ويعتبر تقصيره خطأ يعفى عنه للجهل قال تعالى : ( ربنا لا تؤاخذنا إن
نسينا أو أخطأنا ) قال الله : قد فعلت ، ولحديث : ( رفع عن أمتي الخطأ
والنسيان ) ، ثم يقصر بعد تمام مناسك عمرته.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س93/ ما حكم من قصر ولبس ثيابه قبل إتمام السعي ناسياً أو جاهلاً؟

جـ/عليه أن يخلع ثيابه ويلبس إزاره ورداءه ويتم مناسكه ولاشيء عليه من أجل النسيان والجهل.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س9 4 / ما حكم من خلع ملابس إحرامه بعد العمرة وقبل الحلق أو التقصير جاهلاً؟

جـ/ عليه
أن يرتدي ملابس إحرامه من حين علمه إن كان جاهلاً وتذكره إن كان ناسياً
ويبادر إلى الحلق أو التقصير ولا شيء عليه لحديث ( رفع عن أمتي الخطأ
والنسيان ) والله أعلم.





_________________


 مسائل العمرة 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
مسائل العمرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العمرة بالصور - العمرة بالصور صفة الاحرام والعمرة بالصور , العمره بالصور ومناسكها بالصور
» مسائل هامة جدااااا في الرياضيات الى الجديين
» العمرة
» حكم الحج بدون العمرة
» الطهارة عند الإحرام بالحج أو العمرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: منتدى الحج والعمرة-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا