منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
واجب منزلي (فيزياء) R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
واجب منزلي (فيزياء) R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

 واجب منزلي (فيزياء)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
واجب منزلي (فيزياء) 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : واجب منزلي (فيزياء) Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1045413
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

واجب منزلي (فيزياء) Empty
مُساهمةموضوع: واجب منزلي (فيزياء)   واجب منزلي (فيزياء) Icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2009 8:18 am

السلام عليكم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
rimass
عضو جديد
عضو جديد
rimass


واجب منزلي (فيزياء) 41627710
نوع المتصفح : unknow
الجنس : انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 3
العمر العمر : 32
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نقاط نقاط : 110983
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

واجب منزلي (فيزياء) Empty
مُساهمةموضوع: التصحيح النوذجي لإمتحان البكالوريا التجريبي دورة ماي2008   واجب منزلي (فيزياء) Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 13, 2009 2:47 pm

*-الشعبة:نهائي أدب وفلسفة

*-الموضوع الأول:الطريقة الجدلية


*طرح المشكلة:التقديم لها:إن الإبداع يقوم على تخيل صور وأفكار تؤدي الى إنشاء مركبات جديدة مستمدة من مواد قديمة,وإذا كان الإشكال لايطرح حول طبيعة الإبداع فإنه يطرح حول شروطه التي كانت محل جدل واسع النطاق حيث إختلفت فيها الرؤى وتعددت فيها التفسيرات فهناك من ردها الى الشروط الذاتية المتعلقة بحياة المبدع الشخصية وهناك من أرجعها الى شروط موضوعية تتعلق بالمجتمع وظروفه والسؤال المطروح: هل حقيقة الإبداع تعود الى ذات المبدع النفسية لكونه يمتلك قاتبليات وإستعداداتأم أن هذا يتوقف على شروط إجتماعيـــــة؟ ؟(04ن)

*محاولة حل المشكلة:-الأطروحة:يرى الكثير من المفكرين وعلماء النفس من أمثال برغسون وفرويد بأن الإبداع لايمكن تفسيره إلا بالرجوعالى ذات المبدع ومعرفة حياته النفسية. وذلك بالإعتماد على قوة الملاحظة وخصوبة التخيل وقوة الذاكرة فالرسام يلاحظ مالايلاحظه الرسام العادي كما أن للإرادة دور في إنجاح الإبداع وفي الإبداع جانب إنفعالي يتمثل في جملة الدوافع والرغبات والعواطف التي تدفع الى التفكيريقول برغسون(كل المبدعين العظماء وكل الأبطال والقديسين إنما يحققون إبداعاتهم في جو حماسي وتيار ديناميكي تتلاطم فيه الأفكار) وقد رد فرويد الإبداع الى مكنونات اللاشعوروالذي يبرر ذلك هو مارواه الفنانون والعلماء عن مرحلة الإلهام التي يولد فيها الإبداع فجأة وينقدح في أذهانهم كشرارة لايشعرون بكيفية ظهورها.(04ن)

-نقيضها:لاشك أن للجانب البسيكولوجي دور كبير في تفسير العملية الإبداعية لأن الإبداع هو تعبير عن الشخصية في المقام الأول لكن كل إبداع لابد وزأن يتوفر على المناخ المناسب والمتمثل في المجتمع فكل شخصية لابد وأن تعيش في تربة إجتماعية تهئ لها الجو والمناخ الملائم لذلك رأى الكثير من علماء الإجتماع والمفكرين من أمثال دوركايم باستور من أن الإبداع الحقيقي هو الذي يرجع الى العامل الإجتماعي يقول دوركايم (أن الإبداع في أي مجال يتوقف على درجة النمو والتطور التي بلغها المجتمع من جهة وحاجات المجتمع ومنافعه من جهة أخرى)فالفاعلية الإبداعية مشروطة بالوسط الحضاري الذي يعيش فيه المبدع في مجتمع ما وحالة العلم والفلسفة والتقنية هي التي تطرح المشكل أمام المبدع فلايتم إبداع إلا إذا كانت حالة العلم تسمح بذلك(04ن)

-التركيب:إن الراي الإجتماعي ورغم وجاهته إلا أنه لايخلو من نقائص, حقا أن للمجتمع ضلع في عملية الإبداع لكنه لايتوقف عنده فقط لأنه لوكان الأمر كذلك لكان جميع أفراد المجتمع مبدعين لكن المجتمع كثيرا مايقاوم جرأة المبدع ويعطل أفكاره مثال ذلك غاليلي وعليه نقول أن الفصل بين هذين العاملين لايساعد ابدا على تفسير الظاهرة والأصح أن نؤلف بينهما مادام لكل إبداع بواعث فردية تتقوى بلإعداد العقلي وسمو العاطفة واللاشعور الكامن وراءها وقدرات الفرد الخاصة من جهة وأسباب إجتماعية تتصل بألأفكار الغالبة عهلى ثقافة المجتمع والنظم السلئدة والقيم المسيطرة والعادات والمعتقدات البارزة.(04ن)

*حل المشكلة:الخروج منها:مصدر الإبداع الفني هو الفرد المبدع بخصائصه الذاتية والمجتمع القائم بدرجة تطوره ومناخه الثقافي السائد.(04ن)

*-الموضوع الثاني: الإستقصاء بالوضع.

*طرح المشكلة: التقديم لها:لكي ندرك ماحولنا في هذا العالم من أحداث نعتمد أولا على مازودنا به من حواس ثم نرتقي الى ماندعوه بالإدراك فإذا كان الإدراك عملية عقلية تتطلب مساهمة جملة منالفاعليات الذهنية كشرط أساسي للمعرفة وهذا ما يركز عليه الذهنيون.فما الذي يثبتدور الذات في إدراك العالم الخارجي ؟(04ن)

*محاولة حل المشكلة:-عرض منطق الأطروحة: ضبط موقف الذهنيون(علم النفس التقليدي):الإدراك عملية عقلية خالصة تتجه من الذات نحوالموضوعوالإدراك متميز عن الإحساس لأن الإحساس من طبيعة بيولوجية أما الإدراك فهو عملية عقلية من طبيعة روحية يتم به تأويل الإحساس بمساعدة الذكاء والذاكرة والتخيل والإرتقاء به الى درجة المعرفة

*الدفاع عنها: ما يثبت ذلك ، دور النشاطات العقلية ، في عمليةالإدراك (الذكاء ، الذاكرة ، التخيل ، ....) وهذا هو مضمون لتصور ديكارت الذي يرى: "الإدراك وليد حكم يصدره العقل لتفسير المعطيات الحسية عن طريق المقابلة بينأبعادها الظاهرة" مثال: رؤية أشخاص بقبعات ومعاطف من مكان عال ومع ذلك ندركهم علىأنهم أشخاصا ، مثال: رؤية المكعب شيء معقول وليس محسوسا.أمثلة:
كأن يلجأالتلميذ إلى البرهنة عن طريق مساهمة بعض العوامل الذاتية مثل الخبرة (الخبرةوالتعلم ، التخيل ، الإستعداد ، الصحة الجسمية ، الاختيار في الانتباه ، تأثيرالقيم والإتجاهات(04ن

*عرض موقف الخصوم وإبطاله: (النظريةالجشطالتية) التركيز على العوامل الموضوعية. الحجة: قوانين الإنتظام (الشكل والبنية
-
مثال: القصيدة والنص النثري
-
ثم الإعتراض على الموقف لوكان الإدراك يرجع إلى عوامل موضوعية لكان واحدا لدى الجميع (04ن)

*حل المشكلة: الخروج منها: الإدراك يرجع بالأسباب إلى النشاطات الذهنية ، بحكم أن الذات هي التي توثر وتفعلالموضوعـــــــــــــات الخارجية (04ن)

*-الموضع الثالث: النص الفلسفي

*طرح المشكلة: التقديم لها:يطرح المفكر في نصه هذا موضوع مهم من موضوعات علم النفس شغل بال المفكرين والعلماء وهو العامل الإساسي الذي على ضوئه تتشكل الشخصية. فإذا كان تكون الشخصية ونموها أمرا مرهونا بتداخل وتفاعل العوامل البيولوجية والعوامل الإجتماعية فإلى أي حد يتدخل المحيط الإجتماعي في تشكيل الشخصية؟ ؟(04ن)

*محاولة حل المشكلة:-تحليل محتوى النص:يتبين لنا من القراءة العميقة للنص بأن المفكرالسوري المعاصر(1923) تيسير شيخ الأرض يعطي الأولوية للمحيط الإجتماعي ويعتبره الأساس الذي على ضوئه تتشكل الشخصية بعدما وضح مفهومين متمايزين للفظ البيئة فالبيئة الإجتماعية لها كامل الدور في تكوين وتحديدوظيفة الشخصية (04ن)

*تقييم النص:صحيح أن للمجتمع دور فاعل وفعال في تكوين وبناء الشخصية إلا أنه يبقى شرط غير كاف لأنه يفعل فعله في حضور اتلعوامل الوراثية والإستعدادات اللازمة إذ لايمكنه أن يحول الذكي غبي أو الجبان الى شجاع(04ن)

*الرأي الشخصي:في الحقيقة أن ما نلتمسه في النزعة الإجتماعية فيها تهميش للواقع الفردي وعليه نقول أن دور المحيط الإجتماعي على أهميته في بناء الشخصية يبقى محدودا بالمعطيات الوراثية(04ن)

*حل المشكلة: الخروج منها:خلاصة القول لاتتتحدد الشخصية فس نشأتها بحتمية إجتماعية ثقافية صارمة فحسب لأن الإنسان كائن إجتماعي يستمد إنسانيته من محيطه الإجتماعي لكنها محكومة بعوامل أخر فطرية وعقلية وإرادية(04ن)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
واجب منزلي (فيزياء) 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : واجب منزلي (فيزياء) Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1045413
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

واجب منزلي (فيزياء) Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجب منزلي (فيزياء)   واجب منزلي (فيزياء) Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 13, 2009 4:30 pm

واجب منزلي (فيزياء) 602585
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
واجب منزلي (فيزياء)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  واجب منزلي س4
»  واجب منزلي 1ع ت
» واجب منزلي حول تفاعلات الاكسدة الارجاعية
» واجب منزلي رقم 2_سنة 1 متوسط_13_14_رياضيات
»  واجب منزلي 4 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ التعليم الثانــوي ][©][§®¤~ˆ :: الســـنة ثانية ثانوي-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا